تركيا المسافرون العرب

31-12-2022 - 12:27 am
اقدم لكم تقرير رحلتنا الى تركيا في سبتمبر انا وزوجي
الحمدلله على سلامة الوصول الى ارض الوطن
لقد عدت من تركيا ارض الطبيعه والجمال وكانت رحلتي سهلة بسيطه وهذا كله بفضل الله ثم بفضلكم اخواني الاعزاء
الحمد لله لم نواجه اي مشاكل في هذه الرحله كانت جداً ممتعه
وسوف اقدم لكم تقرير الرحله وكانت كالآتي:
خط سير الرحلة: استنبول ليلتين- طرابزون ليلتين- بورصة 4 ليالي-استنبول مره اخرى 4 ليالي
وبذلك تصبح مدة الرحلة 12 يوم
كانت رحلتنا على الخطوط السعودية الساعه العاشرة صباحاً يوم الاحد الموافق 2005/9/4 من الرياض الى استنبول
كانت الطائرة صغيرة جداً حيث كان عدد ركابها بحدود 20 شخص فقط
مدة الرحلة 3 ساعات وعشر دقائق
اقلعت الطائرة في وقتها المحدد ولم يكن هناك اي تأخير ولله الحمد
وصلنا هناك الساعه الواحده وعشر دقائق تقريباً
ذهبنا مباشرة لأخذ الفيزا ثم الى مكتب الجوازات ثم الى استلام العفش
ثم ذهب زوجي مباشرة الى مكتب الحجوزات لقص تذاكر الى مدينة طرابزون على خطوطonur air
حرصنا على حجز ابكر رحلة في ذلك اليوم لما سمعته من تأخير في رحلات الخطوط التركية
وبعد ذلك ذهبنا لأخذ شريحة اتصال مسبق الدفع من احد المتاجر الموجودة في المطار
ثم اخذنا تاكسي وتوجهنا الى فندق كونرايد وهو من فئة الخمس نجوم ولكنه بعيد نسبياً عن منطقة التقسيم في منطقة هادئه
طبعا...جميع الفنادق حجزناها من مكتب السفر والسياحة بالرياض قبل السفر
وصلنا الفندق تقريبا الساعة الخامسة عصراً صلينا ثم نمنا
صحينا الساعة التاسعه مساءً وصلينا ثم خرجنا لنتناول وجبة العشاء
اخذنا تاكسي وحاولنا ان نتفاهم معه بطريقه الاشارة (لأنه نادراًما تجد من يتكلم اللغة الانجليزية والعربيه ) حتى اوصلنا الى مطعم يقدم الكباب طبعا
كان الجو في ذلك الوقت خيال كان الهواء بارد ومنعش مع رذاذ المطر وكان الشارع هادئاً
ثم رجعنا مرة اخرى الى الفندق لأن الوقت كان متأخر
في الصباح الباكر نزلنا الى مطعم الفندق لتناول وجبة الافطار الشهية
ثم ذهبنا الى ميدان التقسيم.. تمشينا وشاهدنا طبيعة الناس وشكل المدينه
الناس في استنبول نادراً مايبتسمون وانما تراهم في شدة العجلة وترتسم على وجوههم نظرة التعجب دائما بعكس اهل طرابزون
كانوا طيبين وهادئين
وبعد ذلك اخذنا تاكسي وذهبنا الى مجمع تجاري يسمى (جالاريا) كان هادئا ولكن اسعاره غالية جداً لم اتمكن من شراء شي ابدا
وبعد ان جلسنا فيه مدة لا بأس بها وتناولنا وجبة الغداء فيه
رجعنا الى فندقنا وبالطريق وجدنا سوق شعبي مزدحم فسألنا سائق التاكسي عنه فأخبرنا بأنه السوق المصري (ايجبشن بازاار)
نزلنا فيه قليلا كان مزدحم وبعد ذلك رجعنا الى الفندق ونمنا مبكرا لأن رحلتنا الى طرابزون في الصباح الباكر
وفي اليوم التالي كانت رحلتنا الى طرابزون الرائعه
كان اقلاع الرحلة الساعة السادسة صباحاً ولكننا لم نقلع الا الساعة السابعة
الغريب في الامر ان الركاب مازالوا يتوافدون على هذه الرحلة حتى الساعة السابعة الا 5 دقائق
اي انه لم يلتزم احد في موعد الرحلة الا نادر
كانت الطائرة كبيرة جدا وعدد الركاب قليل جدا بعكس العودة
وصلنا الى طرابزون تقريبا الساعة الثامنه والربع
تأخرنا بالنزول وتأخرنا باستلام العفش وعندما خرجنا لم نجد تاكسي الا بعد نصف ساعة انتظار
لم نحجز فندق بطرابزون !! سألنا سائق التاكسي عن احسن فندق في طرابزون من فئة الخمس نجوم
فأوصلنا الى فندق جميل جداً اسمه زورلّو (لا اعرف ان كنت قد كتبت الاسم صحيح)
والحمد لله وجدنا هناك غرفه شاغرة
وبعد ذلك اخذنا قسطاً من الراحه وخرجنا بعدها الى الشارع الذي نسكن فيه
كان مليء بالمحلات التجاريه واسعارها كانت جدا رائعة انا لا اقول رخيصة ولكن ليست غاليه
اخذنا جولة تسوق اشترينا بعض الهدايا ثم دخلنا مطعم كان بسيطا لكن عليه اقبال شديد
كان الطباخ الذي يشتغل بالمطعم يتكلم اللغة العربية قدم لنا الاكل المشوي الشهي من سمك واوصال وكباب
كانت طرابزون مدينة هادئة نسبياً مقارنة باستنبول اهلها ناس طيبين متدينين الابتسامة مرسومة دائما على وجوههم
في الصباح الباكرمن اليوم التالي وبعد ان تناولنا وجبة الافطار ذهبنا في اجمل رحلة قمت بها في حياتي
كانت الساعة الثامنة والنصف صباحاً خرجنا ووجدنا تاكسي كان سائقه رجل طيب
اتفقنا معه على ان يكون معنا يوم كامل فوافق مقابل 120 ليرة تركية
فذهبنا الى متحف آيا صوفيا ثم الى اوزنجول... اجمل مارأت عيني من جمال الطبيعة
كانت قرية رائعة الجمال فيه من الطبيعة مالا يمكن ان تتخيله فعلاً انها جنة الله في ارضه
كان جوها بارد الشلالات الموجوده فيها نقيه وبارده لم اشرب ماء بحياتي مثل نقاء هذه المياه
كان الوصل اليها في ذلك الوقت صعباً لان الطريق يقوم به ترميمات وهي تبعد عن طرابزون 80 كلم
اي تقريبا ساعة
تناولنا وجبه الغداء في مطعم صغير يقدم الاكلات المشويه الشهيه في جو رائع امام البحيرة وبين الجبال
ثم ارتفع صوت المؤذن من المسجد القريب من المطعم ينادي لصلاة العصر فصلينا وتمشينا
ثم رحلنا من هذه الجنة الرائعه وانا لم اصدق بأني رأيت مارأيت (سبحان الله)
جلسنا فيها بحدود 5 ساعات تقريبا
ثم عدنا قبل غروب الشمس لوعورة الطريق
كان يوم حافل بالمشاهدات الرائعه وصلنا الفندق لنأخذ قسطا من الراحه
ثم نزلنا الى مقهى الفندق حيث ان جلساته في الهواء الطلق امام الفندق
الشاي في تركيا ثقيل جداً (يعني ماينشرب) انا احضرت معي اكياس الشاي(العادي مو الاسود)
فاصبحنا نطلب ماء حار فقط ونحن نضع كيس الشاي الذي احضرناه (فرق)
ثم تناولنا وجبة العشاء وعدنا الى الفندق لأن رحلتنا الى استنبول في اليوم التالي
ابقوا معي لأكمل لكم ولأخبركم سبب عدم وضعي للصور !!...

aldosee
الحمدلله على السلامه يا أخت جيجي00وواضح من كلامك بانه لم يكن لديكم تخطيط مسبق لهذه الرحله عدا حجز الفندق فى استنبول00ارجوا ان تكونوا تمتعوا بزيارة تركيا000وكل عام وانتم بخير000

مشكور على مرورك
وفعلاً كلامك صحيح لم يكن لدينا تخطيط للرحلة
نحن قررنا الذهاب الى تركيا قبل السفر بيومين فقط
لأننا كنا قررنا الذهاب الى اسبانيا.. ولكن ظروف منعتنا
ولكن ولله الحمد كانت رحلة تركيا ممتعه ومريحه

اعتقد والله اعلم بأن تركيا افضل بمراحل من اسبانيا0000

سوف اكمل لكم بقية الرحله ولكن باختصار لأني لم اجد ردود غير من اخي الفاضلaldosee
عموماً:
في الصباح خرجنا من الفندق واتجهنا الى المطار للعودة الى استنبول كانت الطائرة صغيرة جداً جداً
ومليئه بالركاب حتى انه لم يبقى كرسي واحد فاضي
وكانت الرحلة جداً مزعجه تأخرنا بالاقلاع وتأخرنا بالوصول وتأخرنا باستلام العفش
وهذا ليس بغريب على الاتراك
وبعد ان استلمنا عفشنا ذهبنا الى الميناء وركبنا العبارة السريعه الى يالاوا
ومنه اخذنا تاكسي الى بورصه
اتجهنا الى فندق الميرا وكان مزدحم لوجود الرئيس اوردغان
وصلنا هناك وكنا مرهقين جداً ولم نخرج في ذلك اليوم وتناولنا وجبة العشاء في مطعم الفندق
وفي الصباح اتصل علينا مرشد سياحي من شركة المرجان السياحية
واخبرنا عن الرحلات التي تقوم بها الشركه فوافقنا بالذهاب معهم
اتجهنا الى الجامع الاخضر ثم الى التلفريك وصعدنا الجبل وتناولنا وجبة الغداء كان الجو بارد واستمتعنا بالشواء
وتمشينا ثم نزلنا وذهبنا الى سوق الحرير في ميدان هيكل
وعدنا الى الفندق كانت الرحله السياحيه من الساعة العاشرة صباحا الى الساعه الخامسه عصرا
وفي الغد ذهبت انا وزوجي الى لونا بارك ومن ثم الى زافير بلازا وتسوقنا ومن ثم عدنا الى الفندق
وفي اليوم التالي ذهبنا مع المرجان الى رحلة سياحية اخرى
بدأناها بمزارع النحل ثم الشلالات وتناولنا الغداء في جو بارد ونقي فوق الجبال
ثم ذهبنا الى مراكز تجارية عدة (للأسف نسيت اسمائها)
كنا بالمساء بعد ان نرجع من الرحلات السياحيه ننزل الى الشارع الذي يقع فيه الفندق ونتمشى لأن جو تركيا جميل ولطيف
وفي صباح اليوم التالي اتفقنا مع شركة المرجان ان يتم توصيلنا الى الميناء في يالاوا وقطع التذاكر لنا واستقبالنا في ميناء استنبول وتوصيلنا الى الفندق بمبلغ جيد
وعندما وصلنا الى استنبول اتجهنا الى فندق الانتركونتننتال لمدة ليلتين ومن ثم الى فندق كونرايد مرة اخرىلمدة ليلتين
ومن ثم الى الرياض
في استنبول ذهبنا مع شركة المرجان في رحلات سياحيه زرنا من خلالها جزر الاميرات وقصر الدولمه باهجه
وقلعة محمد الفاتح والجامع الازرق والسوق المصري
وايا صوفيا ومتحف التوب كابي كانت رحلات رائعه وتتضمن تناول وجبة الغداء بسعر معقول
سبب عدم وضعي للصور هو:
عندما اردنا الانتقال من فندق الانتركونتننتال الى فندق الكونرايد اتفقنا مع المرجان على انه عندما ننتهي من الرحله السياحيه يتم توصيلنا الى فندق الكونرايد بدلاً من الانتركونتتننتال
فعندما انتهينا من الرحلة ذهبنا الى الانتر واخذنا الشنط ثم توجهنا الى الكونرايد
كان معنا شنطتين كبيرتين وشنطتين صغيرتين وشنطة الكاميرا التي تحتوي على كاميرا الفيديو والكاميرا العادية
نزلنا الى الفندق اخذت انا شنطه وزوجي الشنطه الاخرى وطلبنا منهم تنزيل باقي الشنط
وعندما دخلنا الى الغرفة اكتشفنا اختفاء شنطة الكاميرا
نزلنا الى اللوبي وسألنا عنها فأخبرونا انهم لم يروها
اتصلنا على شركة المرجان واخبرناهم بالامر فقالوا سوف نبحث عنها ثم نتصل بكم
وبعد ساعه اتصلوا واخبرونا بانهم وجدوها وسوف يحضرونها الينا في الحال
انتظرنا طويلاً حتى الليل ولم تصل الشنطه
وعندما اتصلنا بهم قالوا بان السائق قد انشغل ولم يستطع الحضور وسوف يحضرها في الصباح
وانتظرناهم في اليوم التالي ولم يحضروها ولم يردوا على اتصالاتنا
وفي اخر يوم وعندما كنا سوف نغادر الفندق اتجاهاً الى المطار اتصلوا بنا وقالوا بانهم لم يجدوا شنطة كاميرا من الاصل
مع انهم وصفوا لنا شكلها وحجمها ولونها ومكانها وكانت مطابقة لمواصفات شنطتنا
عموماً رجعنا الى الرياض ونحن لم نسترجع الكاميرا
وكانت تحمل كل الذكريات الجميله عن هذه البلاد الجميلة
آسفه على الاطالة واشكر كل من دخل الموضوع

abdulwahab
الحمدلله على السلامة ووالله أنقهرت لسرقت كمرتكم
ماأدري مو المفروض ما عطيتوهم فرصة يوم ويومين لتوصيل الكمرا , ولو أيضا سجل أسم الشخص الي قال أنه وجد الكمره وأنى صراحة جديد في بوابة تركيا ولا حصل وسافرت لتركيا بس كيف المرجان هل هو مكتب له سمعته ؟
أعرفي مين صاحب المكتب وكلم المدير وأشروحله الي صار وأذا مكتب يهتم بسمعته بيعوضك وأذا لا فيكفي انكي ذكرتي لنا عن أسمه لنتجنبه وأحسن لو تقولي أنك بتذكريه في مواقع للسياحة وللسياح لتجنب التعامل معهم .
صراحة موضوعك شيق وأقولك الحمد لله على السلامة وكل عام وأنتي بخير

aldosee
الحقيقه دمكم بارد000تتركون الكاميرا عندهم للصباح000على طول خذي تاكسي وروحي لهم000يالله00خيرها فى غيرها000

المشكله مو بشركه المرجان المشكلة بشركة النقل اللي تتعامل معها شركة المرجان
وللأسف مااعرف اسمها ولا رقمها لأن شركة المرجان تحفظت عليهم
واللي اخذ الكاميرا هو السواق
مدير شركه هو اللي كان بينا وبينه اتصالات وهو اللي قال انه فيه كاميرا وبعدين قال لا مافيه وعلى فكرة هي حرمة مو رجال وعراقية
اخوي abdulwahab
مشكور على مرورك ومشاركتك..والله يسلمك.. وانت بخير
اخوي aldosee
للأسف صدقنا كلامهم لما قالولنا : ( مالكم الا طيبة الخاطر كلها ساعه او ساعتين وتكون عندكم لأنها مو معانا هي بالسيارة مع السواق وهو اللي راح يوصلها لكم)
وبعدين قالوا: (الصباح انشالله راح تلقونها عند الرسبشن..ولا تعبون حالكم ولا تضايقون انفسكم)
عموماً الشركة مو سيئه ابداً وعروضها جيده ومواعيدها مضبوطة واسعارها معقوله وموظفينها محترمين
بس اللي حصل كاتبه الله.. وزي ماقلت المشكلة بالسواق
مشكور اخوي على المتابعه والله يعطيك العافية

abdulwahab
لا يا أختي كيف تتحفظ عليهم الا أذا كانت مشاركينهم في السرقة والدليل التحفظ . بعدين المفروض على كلامك ان العراقية قالت انها لقت الكمرة وبعدين قالت لا يعني هيا مشاركة في السرقة وبعدين المرجان متعاملين معاهم فأي شركة محترمة تهتم بأختيار الموظفين فيها حتى لو كانت شركة ثانية تسير الرحلات فهي تتبع لهم .
الي كاتبه الله يصير بس لازم مو معنى هذا تتنازلي عن حقوقك , وما شا ء الله عليكي قاعدة تمدحي فيهم روح رياضية عالية والله لو أنى لا أقلب شركتهم وأشوه سمعتهم ومع السلامة