اسطنبول المسافرون العرب

13-09-2022 - 01:45 am
  1. | تركيا .. بلد المنارات وملتقى الحضارات

2. |بسم الله الرحمن الرحيم

3. ( شعار الرحلة ( رحلة تركيا ) )

4. وسعرها في المطار أرخص 1400 ريال

5. طبعا الكوفي مو من عندهم .. من الكفي اللي بالمطار

| تركيا .. بلد المنارات وملتقى الحضارات

|بسم الله الرحمن الرحيم

ملتقى الحضارات وبلد المنارات تركيا .. البلد الإسلامي الذي يرتفع من مناراته الأذان .. ويصدح بمساجده القرآن ..حينما تطأ قدمك أرضها , حينها ستتذكر الإسلام .. من الدولة العثمانية .. ومحمد الفاتح .. وأبو أيوب الأنصاري .. والتاريخ المسلم المشرف بما يحمل من قصص وبطولات .. بما يحمل من فتوحات .. بما يحمل من تربية إسلامية عريقة .. إلا أن حادثاً قد حدث ولم يبقى سوى التراث .. ونسأل الله أن يعيد أمجادهم ويفتح على قلوبهم

( شعار الرحلة ( رحلة تركيا ) )

حينما وصل القرار للذهاب لتلك البلاد تجهزنا نحن الأربعة وانظم إلينا الخامس .. انطلقنا من مدينة الدمام إلى دولة البحرين .. في الطريق أحداث شبابية وترتيبات اجتماعية في تحديد أمير الرحلة و وزير المالية والمرشد السياحي ولم يبقى سوى شخص واحد هو الشعب ( :seko: ) .. وصلنا إلى البحرين الساعة ال 9 مساءا .. وكان وقتا مبكرا على الرحلة .. تجولنا في السوق .. اشتريت كمرة Nikon d300 ( باركوا لي ) .. تعشينا في مطعم ( ليلو ) طلبنا منه طلبت عبارة عن 4 بورقر صغيرة تأتي في صحن واحد بصراحة كانت رائعة جدا ثم انطلقنا إلى المطار
قطعنا التذاكر أدخلنا الحقائب .. تجاوزنا منطقة الجمارك .. جلسنا في ( cossta café ) إلى موعد إقلاع الطائرة .. تخلل هذا قطعنا لتذاكر صديقنا الخامس الذي انظم متأخرا وكان من حسن حظه أن أتاه سعر التذكرة أرخص من سعرها بعد أن طلبوا منه 3500 ريال للرحلة ذهابا وإيابا .. ذهب إلى ( السوبر فايزر ) وقال له إذا قطعت التذكرة لا تستطيع أن تستردها .. قال له خلاص أقطعها لي .. وقطعها ب 1400 ريال
سعر التذاكر ب 1700 ريال من مكتب في مدينة الدمام ( البسام للسفر والسياحة )

وسعرها في المطار أرخص 1400 ريال

ركبنا الطائرة أخذنا أوضاعنا في الجلوس ( بصراحة بدخولي للطائرة ( التركية ) كانت نفوس المستقبلين (شينه ) إلى درجة أن أشكالهم مرعبة مما تتطلب منك الحذر الشديد في المعاملة معهم . ولا زال يسيطر هذا الفكر حتى بدأت بالتحدث لمن هو جانبي فوجدت منه طيبه في الأخلاق .. لكن نظراته الأولى كانت فعلا مخيفة كان من ضمن أسئلته ( أنتم طلاب ) ؟
قلت له نعم .. وقال أتيتم إلى اسطنبول .. فأخبرته أننا أتينا إليها ولزيارة ما حولها من يلوا وبوصة .. وعند وصولنا للمطار سألونا هل أنتم طلاب فقلنا نعم ( فالمعاملة هنا تختلف نوعا ما خاصة في السعر ) فنصيحة لمن يذهب وهو طالب أن يكون لدية كرت أنه طالب بالإضافة إلى شركة عالمية فيها كرت للطلاب خصم على أمور كثيرة .. لا أتذكر اسمها لكن لون شعارها أخضر
كان الإقلاع الساعة ال 2:15 ليلا .. يتخللها وجبة عشاء ( بيض بارد وجبن ومربى وببسي )

طبعا الكوفي مو من عندهم .. من الكفي اللي بالمطار

وصلنا إلى اسطنبول الساعة ال 6:15 صباحا .. بصراحة كان المطار فخم بخلاف ما وجدنا من الطائرة .. فور وصولنا للمطار ذهبنا لأخذ ال visa ومن ثم ختم الجوازات والدخول إلى اسطنبول .. صلينا الفجر في المصلى الخاص بالمطار .. ثم أخذنا ( سيارة أجرة ) لتوصلنا إلى الفندق أول ليلتين سكنا في فندق ( فندق فيرونيا ) ولا أنصح به أبدا لوجود صيانة وإزعاج وصغر الغرفة مع أن غيرة أفضل وبنفس السعر وصلنا إلى الفندق الساعة ال 8 صباحا ( تقريبا ) أخبرنا الاستقبال أن الدخول اليومي يكون بعد الساعة ال 10 صباحا .. جلسنا قليلا في بهو الفندق وذهبنا للفطور قريبا من الفندق
ومررنا على المكاتب السياحية التي تتكلم العربية وقاموا بالشرح البسيط عن السياحة والأماكن الجيدة وأسعارها .
بعد أن أنهينا الفطور رجعنا إلى الفندق وأخذنا الغرف ونمنا بعد ليلٍ طويل متصل .. استيقظنا الساعة ال 4 مساءا .. صلينا الظهر والعصر جمعا .. ثم انطلقنا لنتجول في أنحاء اسطنبول .. بعد أن اتفقنا مع السائق حسين الذي قابلنا ونحن في الطريق إلى ساحة الاستقلال
صورة للسائق حسين .. !
وأعطانا سيارة مرسيدس فان تكفي ل 7 أشخاص بصراحة السيارة رائعة وفخمة إلا أن قائدها لا يعرف مبادئ القيادة بسعر (150 دولار )
ذهبنا إلى مضيق البوسفور الواقع بين آسيا وأوربا جلسنا في أحد جلسات القهوة وطلبنا القهوة التركية والبطاطا المشوية محشوة بالذرة والمايونيز والكاتشب , هذه المنطقة تسمى منطقة الوسط لأنها تفصل بين آسيا وأوربا .
بعدها انطلقنا في القارب الرائع ( قُبيل المغرب وهذا من أفضل الأوقات ) كي ترى المضيق ليلا ونهارا بألوانه المختلفة ليلا وبضوئه نهارا كانت جولة رائعة ممزوجة بأناشيد متنوعة من الشباب وحماس متواصل من الركاب جميعا , سعر التذكرة 7 ليرات للشخص الواحد .
بعد أن انتهينا ذهبنا إلى المطعم لنأكل وجبة ( الغشى ( يعني غداء وعشاء مرة وحدة ) في مطعم البحر الأبيض مطعم جيد وأكله مناسب جدا لكن سعره غالي نوعا ما
بعد ذلك رجعنا إلى الفندق ليلا ونوما هنيئا لشباب الرحلة مع انتهاء يوم مليء بالحيوية والتفاعل .
اليوم الثاني استيقظنا باكرا لصلاة الفجر وبعدها خلدنا قليلا إلى النوم المنكه بالشخير .. وبعدها نزلنا إلى الإفطار في الفندق ، وانطلقنا في التجوال ..
الموسم كان فيه الربيع أو ما يسمونه الزهور .. شيء من هذا القبيل .. تجد جميع الأماكن قد أكسوها بالورود والزهور ..
هذا اليوم خصصناه لزيارة متحف السلاطين والمساجد المجاورة لها ( مسجد السلطان أحمد ( المسجد الأزرق ) وآيا صوفيا
طبعا هذا المرشد اللي كان معنا بالمتحف .. مع أنك تقدر تآخذ سماعات شرح أرخص بواجد .. وأغلب الأمور مكتوب عليها بالعربي .. فما أنصحك تآخذ مرشد .. !

الفجر الباسم
  1. ولازم يحطون مع كل شيء وربة ( زبادي )

2. في اليوم الخامس انطلقنا إلى الشلالات باكرا والتقطنا بعضا من الصور ..

3. وأخذنا لفة على الجزيرة .. كانت المناظر رائعة لكن ليست خيالية ..

وإذا أردت الفله فعش جو السلاطين .. خوينا تحمس يوم شاف هالعمائم والبُرد .. وما فيه إلا تصوير هالعالم جنبه .. وواحد من الشباب استفل معاه وسوى له موكب ويقول لكل اللي يشوفونه ( أمير عربي ) .. والشعب حبيب .. ويوخرون واللي مآخذه على انه مهرج .. واللي يصور جنبه .. فله يصير معك شباب كذا .. بس أضحك عليهم وكثر الحفال ..
انتهينا من تلك المناطق الساعة ال 6 تقريبا بعد أن صلينا في مسجد السلطان أحمد صلاة الظهر والعصر وذهبنا بعدها للغداء في مطعم ( جليك ) المطعم جيد .. وأكله طيب .. وسعره جيد نوعا ما
وأخذنا له على الكورنيش حقهم .. والجو رايق .. وكان فيه واحد مسوي حركة حلوة
حاط له بلونات وعلب قزاز .. وجايب له أبو صتمة .. وخذ لك يا تصويب .. وأربع طلقات بليرة ..
بعد هذا عندنا راسين من الشباب متعصبين كوره .. وملزمين يشوفون المباراة .. والحمد لله فاز فريقهم ولا كان خربوا الرحلة .. طبعا كان بالمطعم .. وكنا طلبين ( الجرة والدجاجة أترككم مع الصور تحكي ) لابد أن تطلبها قبل ساعتين .. !
وبعد ذلك رجعنا لفندقنا الجديد ( ميدسون ) ونمنا هذه الليلة على أمل اللقاء بكم في اليوم القادم .
استيقظنا لليوم الثالث انطلقنا من اسطنبول إلى بوصة مروراً بيلوا, الرحلة كانت بالعبارة
مدة العبارة 45 دقيقة حيث أن هناك نوعين من العبارات ,الأولى تأخذ على الشخص 15 ليرة وعلى السيارة 75 ليرة الثانية تأخذ على السيارة 55 ليرة بمن فيها ,بالنسبة لنا أخذنا العبارة الثانية في الحقيقة كانت دقائق الرحلة جميلة استمتعنا بها بمنظر البحر والجزر المجاورة له واستقبال الجزيرة التي ذهبنا إليها إلى أن وصلنا إلى ( يلوا ) فور وصولنا ذهبنا إلى المياه المعدنية الحارة هي عبارة عن ينبوع يخرج منه مياه معدنية حارة وتكون كالشلال يسبحون بها ولديهم بعض الاعتقادات فيها وهي طبية بطبيعة حالها كونها طبيعية..
وبعد ذلك توجهنا إلى بورصة مباشرة دون أن نمكث في يلوا ,بحثنا عن فندق إلى أن استقرينا على فندق (قلك بلس) وهو فندق مناسب وسعره مناسب وموقعه ممتاز جداً , أخذنا قيلولة .. وبعدها ذهبنا للعشاء على المطلات في الطريق إلى الجبل .. طبعا أكيد العشاء شوي كالعادة .. الظاهر ما عندهم إلا هالكباب وهالشوي .. والله يعين اللي ما يحب الشوي بيتعب ..بس الحمد لله كلنا حقين كباب ( :seko: )

ولازم يحطون مع كل شيء وربة ( زبادي )

وبعد ما تعشينا ذهبنا إلى جلسة شعبية لنشرب الشاهي عند وحده عجوز جلسة أرضية وشاهي وفطاير من أبدع ما يكون مع فرفشة شبابية تحلي الجلسة .. وبعدها خلدنا إلى النوم الساعة ال 12 ليلا تقريبا ..
اليوم الرابع في بوصة استيقظنا الساعة ال 12 ظهرا .. انطلقنا إلى أعلى الجبل بالسيارة .. بسبب التلفريك المعطل .. وكان هذا من صالحنا حيث استطعنا الصعود إلى الجبل المكتسي بالثلج وصلنا إليها واستقبلنا الثلج .. قمنا بالتصوير واللعب في الثلج ( أول مرة يشوفونه على الطبيعة ) وقمنا بالتزلج وركوب التلفريك المعلق الصغير الذي يذهب بك للأعلى كي تتزلج إلى الأسفل
بعد أن نزلنا من الجبل ذهبنا لنتغدى كعادتنا شوي .. ( يجي واحد ويشوي عندك .. بصراحة فكرة حلوة وجديدة نوعا ما للي ما قد جربها )
هالكلب جالس جنبنا إلين عطيناه من اللي عندنا .. :l1:
صورة صاحب المطعم .. يقولون أنه رايح للحج وإلى الحين ما رجع .
طبعا هذي سيارتنا vip على قولة السواق .. موسي له سستم سماعات وشغل عدل ومن داخل رايقة ..
وبعدها رجعنا إلى الفندق وريحنا .. وذهب البعض إلى الكوفي .. على المطل وقت الغروب .. والبعض أخذ قيلولة وآخر منهم يعمل على شعار الرحلة .. وبعد العشاء ذهبنا لاحتساء الشاي >>> متعوب عليها احتساء ( :seko: ) عند العجيز في الجلسة العربية ... طبعا المرة هذي مع فطائر بالجبن والعسل والبطاطس ..
وكان أجملها البطاطس والجبن بدون العسل والمرة هذي جلسنا جلسة مطولة نوعا ما لأننا نوينها تكون عشى .. ودخلنا في سواليف التعليم .. بدت تقول لنا اللي تعرفه من العربي وتعلمنا تركي .. وانقلبت الجلسة إلى حصة مدرسية ( :seko: ) إلى الساعة 12 ليلا ثم توجهنا إلى الفندق

في اليوم الخامس انطلقنا إلى الشلالات باكرا والتقطنا بعضا من الصور ..

وبعدها طلعنا إلى أعلى القرية لاستكشاف مصدر الشلال إلا أننا لم نجد شيئا ورجعنا للأسفل .. وبعد ذلك تغدينا في مطعم الشلال وكانت الطاولة في وسط الشلال كانت مهيأة بطريقة رائعة من جذوع الشجر الموجود في وسط الشلال
و بعد ذلك عدنا إلى اسطنبول بالقارب .. وبصراحة القوارب هناك جميلة جدا .. حيث أنها تسير ببطء مما يجعلك تتفكر كثيرا في مخلوقات الله .. بحارا وجزر وطيور تحلق فوق السفينة منذ خروجها حتى وصولها
وتتفكر في قدرة الله تعالى كيف حمل الإنسان والسيارات الضخمة على هذه السفينة .. وصلنا إلى اسطنبول .. ووضعنا أغراضنا في الفندق الجديد الرائع جدا وأنصح الجميع به وهو فندق قونون ( Gonen ) .. بعد ذلك خرجنا إلى شارع الاستقلال .. ومررنا بالسوق هناك المنظر كان جميلا .. ودخولك مع الناس والاختلاط بهم ومشاهدة أشكالهم وألوانهم جميلٌ أيضا .. والأجمل من ذلك أن تتذكر نعمة الله عليك كيف من عليك بالإسلام .. والابتعاد عن بعض المظاهر الغير جيدة .. البعض ممن يعرف العربية منهم يدعوك للدخول فقط الدخول إلى أماكن الفسق .. يقول فقط تعال وانظر أحلى السهرات وأجملها .. مثل هذه الأشكال لا تحتاج إلى أن تعطيه وجها أو حتى نصيحة .. كي لا يدخل عليك الشيطان من أبوابة الواسعة لكي ترى ثم تقع في الفخ ، ترى من نعم الله عليك الذين كف الله أبصارهم .. ويقومون بطلب المساعدة والمال ، ترى من يطلب الرزق بالحرام بمسك مزمار أو غيره ، ترى من يبيع المناديل ، فعلا عندما ترى الدنيا بمنظور آخر تعرف نعمة الله عليك وكيف أوصلك لتلك الديار لتأخذ العبرة والعظة في حياتك .. تلك الصور موجودة في كل مكان في العالم .. إلا أنها تتجدد كلما رأيتها ، بعد ذلك دخلنا إلى مطعم شاورما .. لأننا من دخلنا تركيا وحنا نسمع بالشاورما ولا أكلناها .. طلبنا كل واحد شاورما لحم ودجاج .. اللحم أعجبتني أكثر من الدجاج .. وبعدها رجعنا إلى الفندق للنوم لإكمال مسيرة الرحلة بخير وأمان
اليوم السادس .. استيقظنا الساعة ال 10:30 تقريبا وكان القرار الذهاب إلى جزيرة الأميرات .. الرحلات إلى هذه الجزيرة عدة رحلات أخذنا رحلة الساعة ال 12 تقريبا الرحلة بالقارب طبعا .. حيث لا يوجد هناك سيارات .. وأخذنا الحنطور أول ما وصلنا ..

وأخذنا لفة على الجزيرة .. كانت المناظر رائعة لكن ليست خيالية ..

ولو حنا دارين وما معنا وحد متين ( :seko: ) كان أخذنا سياكل لأنها حلوة .. خاصة أنك تلعب فيها أكثر .. ويكون فيها استمتاع .. طبعا إذا كنتوا شباب أفضل أما عوائل .. مالك إلا الحنطور .. وبعد أن رجعنا تغدينا في المطعم البحري .. سمك وربيان وشغل عدل مدل .. لكن الله يهديه ذا المطعم ضرب الميزانية فوق تحت .. كان الغدى ب 455 ليرة .. أضربها في 3.6 ريال بعدها رجعنا إلى الفندق أيضا بالعبارة .. وريحنا شوي وقمنا على الساعة 11 لأننا كنا مواعدين تركيين نلعب معهم كوره .. وصلنا وهم يلعبون .. وجاء دورنا ولعبنا معهم أول اللعب كان متعب لنا حتى أن واحد من أخوينا تعب مرة وطلع من الملعب .. يا رجال ماكو لياقة .. شوي شوي .. جت اللياقة وجت الروح الحماسية القتالية .. ولعبنا وجبنا أهداف الحمد لله .. وصقعناهم .. بس شكلهم تراخوا هم شوي .. خاصة أنهم لاعبين مبارات قبلنا بعد .. ويوم خلصت المبارات بدأت التحليلات الرياضية طبعا .. وشكر اللاعبين اللي ما بقى منهم إلا 3 في الملعب أخويانا ما عندك أحد .. رحت بشتري موية .. إلا أن واحد منهم ملزم على أنه يباشر علينا .. بصراحة حبيت التركيين بعد هالموقف .. وبعد سواليفهم معانا .. مع أنهم لا يفهمون لغتنا ولا نفهم لغتهم .. أتحداك واحد بريطاني يباشر عليك ( ) .. طبعا عندهم ملاعب في كل مكان .. بصراحة فكرة الملاعب رائعة .. أنا أقول اللي ودة يسوي مشروع تجاري يسوي ملاعب .. بس الله يعينه على التصاريح .. ولا ينسى يآخذني شريك معه ..
اليوم الأخير .. ذهبنا إلى منطقة تطل على اسطنبول جميلة ورائعة .. لا أذكر اسمها .. وتغدينا فيها بارقر وواحد أفطر بيض ( :seko: ) .. وبعدها ذهبنا إلى المجمع على طريق المطار .. لشراء بعض الهدايا ..
وبعدها توجهنا إلى المطار كان الطابور زحمة جدا .. لكن خوينا السواق ذيب .. دخل عرض وقال هذولا طيارتهم ما باقي عليها إلا ساعة .. وما قصر ضبطنا ودخلنا إلى صالة المغادرة وودعنا السائق الرائع بصراحة .. فله منا جزيل الشكر ..
للأسف صور اليوم الأخير مُسحت .. ! :as1:
أرقام تهمك
عبدالرحمن صاحب مكتب سياحي لم نجربه : *************
السائق متين الذي رافقنا في الرحلة : ( ننصح به ) ************
عمر صاحب وكالة سفريات لحجز فنادق فقط : **************
يوسف بإمكانك التواصل عن طريق متين .. وهو ممتاز للعائلات .
حسين ( جيد نوعا ما ) : ************
فندق في اسطنبول ننصح به : قونون ( Gonen ) 4 نجوم ممتاز جدا .. وأنصح به كثيرا ..
فندق في بورصة ننصح به : ( قلك بلس )
وكلها عن طريق متين وعن طريق حجز الفنادق عند عمر .
أشكر جميع الشباب في هذه الرحلة المباركة .. الذين تحملوا بعضهم وآنسوا بعضهم .. وخرجت أخلاق التي تسفر عن الرجال .. فعلا سافرنا مع رجال وسنبقى مع رجال بإذن الله تعالى ..
شكرا للسائق متين .. على ما قدم وبذل وساعد في كل صغيرة وكبيرة وكأننا إخوان له أتينا لزيارته حتى أنه يدفع عنا الأجرة في كل شيء الفنادق والمطاعم ويقول حاسبوني بعدين .. أين تجد شخص كهذا .. !
شكرا لكم أنتم على قراءتكم لهذا التقرير وتحملكم لما فيه
وإن أردت الإفادة ما استطعت ..
شكرا لكل موقع أو منتدى ينشر هذا التقرير ليفيد ويستفيد منه ..
وأي أسئلة أو أمور متعلقة بالسفرة فأنا بصدد للإجابة عنها
والحقوق محفوظة لكل ناشر يريد النفع .
تقبلوا تحيات أخوكم : سعد العبدالكريم
أسعد بإطلاعك على مدونتي ط³ط¹ط¯ ط§ظ„ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… http://www.s3d444.com
تم التعديل من قبل محيرني النقل
ونعتذر منك اخي الفجر الباسم فتعليمات الادارة تمنع ارقام الهواتف الخاصة والخاصة بالمكاتب السياحية

دائم لحاله
اخي العزيز
سعد
الحمد لله علي السلامه
ويعطيك العافيه علي هذا التقرير المفيد المميز..
والصور الجميله والنصائح الهامه..
ونهنئك علي انتقى الاصحاب الكرام فهم ملح السفر اذا كانو كما ذكرت..
سلمت وسلمت يداك اخي الكريم..
كل الود والاحترام...

MISS_DODO
ماشاء الله صور رائعة وتقرير اروع مشكور اخوي

محيرني النقل
اخي الحبيب الفجر الباسم
اسعدك الله كما اسعدت نواظرنا بهذا الحسن والجمال
حقيقة لا اخفي اعجابي الكبير والكبير جدا بروعة تصويرك وانتقائك للوقت واللحظات المناسبة لالتقاط الصور
كما ان لديك حس فني رائع في التصوير
ويبدو انني ساكون فكرة جيدة عن فنون التصوير بمرافقتك في هذا التقرير الرائع
منتظرين البقية
وللمعلومية فانا اتابع تقرير في الصف الاول
وبجانب الباب حتى اذا اخطأ احد بسرعة البرق اجيب العصا وخليك تكمل الباقي

الفجر الباسم
شآكرا مروركم وثنائكم العاطر ..
كما أسعد بتواجدك مشرفنا الفاضل
وكلي خدمة لكم ..

BUSHARAF
ما شاء الله رحلة جميلة وسريعة ، شكرا لك.
طلب بسيط : ممكن ترسللي الأرقام على الخاص؟؟ وشكرا.

المحب لتركيا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم الفجر الباسم
جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك وكثر الله من امثالك
تقرير ولا اروع ووصف ولا اجمل وتصوير قمة وفن فلله درك يالفجر الباسم لقد اسعدتنا بتصويرك ووصفك الجميل حيث تركيا الرائعة في الربيع اروع واجمل واهدأ ولكن كما يقول المثل
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
فلا نستطيع الذهاب لها في هذه الفترة وذلك بسبب الالتزامات والمدارس للاولاد وغيره من الظروف فالله المستعان
لك من الله الاجر والثواب ومنا الشكر والتقدير

الفجر الباسم
بو شريف .. المحب لتركيا ..
شاكرا مروركم وثنائكم .. بو شريف
ما اقدر ارسل على الخاص
سير على مدونتي .. تلقى الأرقام
عذرا اخوي الغالي سعد
قوانين المنتدى تمنع مثل هذا الرابط
رغم اعجابي الشديد بما شاهدته

bagher
هي كلمات بسيطة ولكنها من القلب الفاضل الفجر الباسم .