المغرب المسافرون العرب

11-09-2022 - 04:10 am
  1. وجميع مرضى المسلمين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولاً اعتذر على تأخري في طرح الموضوع لعدة ظروف قاهرة اهمها مرض والدتي اسأل الله ان يشفيها

وجميع مرضى المسلمين .

توجهنا فجر الجمعه الى مطار الملك خالد الدولي بالرياض عند الساعه الثالثة صباحا حيث كانت رحلتنا على متن الخطوط الملكية المغربية وهي اول مرة اركبها قصينا البوردنق وكان عددنا متوسط
توكلنا على الله واقلعت الطائرة وبعد حوالي ساعتين ونصف هبطنا بمطار القاهره لمدة 50 دقيقة وركب معنا تشكيله من الافارقة (موريتاني .مغربي .بوركينا فاسو.الخ .... المهم انهم اخذوا كل المقاعد الفارغة يعني انس انك بتلقى كرسي فاضي واقلعنا 7ونص تقريبا وتوجهنا لكازا بصراحه ما رتبنا للرحلة ذاك الترتيب اللي يبرد الكبد وكانت سمعة المغرب مروعتنا بصراحه مع ان الاخوان هنا ما قصروا بآرائهم لكن لازال فيه شيء من الرهبه من هذا البلد وصلنا الساعه 11ونص بتوقيت كازا وكان الجو منعش جدا وممطر دخلنا الصالة وعند موظف الجوازات بدا مسلسل الشحاذة موظف الجوازات يسأل وين تشتغلون وكم مرتباتكم بس ما ينفع الا الاستدلاخ مع هالاشكال وتوسيع الصدر للاخر وبعد ما هبلناه بالبرود ختم الجوازات وجا دور اللي يشيك الجوازات ونفس الحكاية بس هذا بجيح يقول ليش جايين قلنا سياحة قال طيب هاتو اكرامية وصرنا ابجح منه وقلنا ما فيه .سهل الله الامر ودخلنا الصالة وصعدنا فوق الى مكتب مديتل واخذنا شريحة جوال وما انصح بهذي الشركةلانها دمار وتستخدم شبكة اتصالات المغربية وتسحب فلوس بالزاف وماهي مغطيه الدولة بالكامل .وبعدها توجهنا للصرافين ونصحنا اخ سعودي جزاه الله خير انا نصرف من البنك الشعبي ليش لانه يعطيك فلوس جديدة (يخرفشن)توها جايه من المطبعه صرفنا ونزلنا تحت لمحطة القطار
الغالبية بالمطار يحاول انه يساعدك عشان تعطيه لكن عطهم اشكل وطنشهم عشان ترتاح .
اخذنا تذاكر القطار( http://www.oncf.ma/)عشان نصل الى محطة اسمها الدارالبيضا مسافرين ومنها تقدر تركب القطار للمدن الثانية وهذا من عيبوب القطارات عندهم .كنا مقررين البقاء بكازا لكن كل ما تذكرت ساحة الفنا تحمست اكثر شاورت صاحبي قلت وش رايك نبدا بمراكش ونرجع لكازا وجزاه الله خير ما مانع سمح الله يسمح دروبه ودروبكم المهم اخذنا تذكره على القطار المتجه لمراكش وانطلق القطار من كازا الى مراكش وكنت اخذ معي من المنتدى عناوين الفنادق وارقام تلفوناتهم اتصلنا بفندق اسمه النسيم قال بخمس مية درهم لليلة وبدون تردد حجزنا لانا بنوصل بالليل مرالوقت بين كازا ومراكش بسرعه مرينا بعدة محطات اذكر منها محطة سطات والمناظر حلوة جدا نزلنا بمحطة مراكش واول تكسي قال اوديكم ب100درهم ولكن احد الاخوان المغاربة قال لنا طريقة واخذناها قاعدة لاتركب مع اهل التكاسي اللي يصفون بالسرا لانهم غالين مغط رجولك وتقدم لك 50 متر عنهم وتحصل تكاسي بالهبل العداد يفتح عندهم ب1,70 حوالي ريال الا ربع المهم اخذنا التاكسي للفندق ونزلنا اغراضنا. ومن فضل الله ان الفندق طلع موقعه مهوب صاحي على شارع محمد الخامس وبالمنتصف بين البلد القديمة وبين الحي الراقي قيليز يعني ما تحتاج تكاسي لان البلد صغيرونه وزوينة وتقدر تلفها كعابي .نمنا بدري وقمنا صلينا الفجر وحكرنا القهوة وقعدنا نخطط وش نسوي وين بنروح .
هذا الجزء الاول من الرحلة وان شاء الله راح اكمل الباقي باقرب فرصة والعذر والسموحة