الباحة المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
ابن السعودية
09-10-2022 - 12:15 pm
  1. د. محمد عبدالله الخازم


د. محمد عبدالله الخازم

تعودت أن أكون متأملاً لما يحدث من تغييرات في المناطق التي أزورها بشكل متكرر، وفي زيارتي الأخيرة لمنطقة الباحة وقفت متأملاً على أطلال القرى القديمة فكانت الملاحظة بارزة في حركة العمران، التي أخرجت كثيراً من الأسر من بيوتها القديمة إلى بيوت إسمنتية حديثة، بل وهروب الأسر من البناء في مواقع القرى التقليدية إلى البناء في أطراف القرى وسفوح الجبال والأودية. الغريب في ظاهرة البناء تلك هو عدم توافقها مع كثافة السكان المقيمين بشكل دائم في المنطقة بل تفوقها بشكل كبير، وذلك بسبب استمرار هجرة سكان المنطقة للمدن الكبيرة مع رغبتهم في بناء منازل خاصة بهم في القرى التي غادروها. لماذا يبني احدنا منزلاً فخماً في مكان إقامته فيه لا تتجاوز الشهر الواحد في السنة أو السنتين (موسم الإجازة)، وفي نفس الوقت لا يبني منزلاً مماثلاً في المكان الذي يقيم فيه معظم اشهر السنة، مقر عمله بالمدينة؟
قد يرى البعض بأن تلك الظاهرة تمثل مؤشر انتماء إيجابي من أبناء المنطقة لقراهم، والبعض الآخر قد يراها دليل شعور ابن القرية بعدم الانتماء للمدينة وعدم الاطمئنان لمستقبله ومستقبل أسرته بالمدينة التي يعمل بها ويدرس بها أبناؤه وبناته، وبالتالي فإن حركة البناء تلك تأخذ بعداً اجتماعياً أكثر منه اقتصادياً.
في مجال البناء بقرى الجنوب، وكما أشرت يلاحظ التوجه نحو البناء في أطراف القرى والأودية بشكل أفقد بعض القرى وحدتها العضوية المكانية، حيث لم تعد بيوت القرية متجاورة كما في السابق، وأصبح هناك هاجس أمني وتنموي في توفير الخدمات الأساسية حيث أصبح المطلوب توفير الخدمات لكل بيتين أو ثلاثة في منطقة بعيدة عن الأخرى. البعد الاجتماعي تأثر كذلك، حيث تباعدت الأسر وتقلصت العلاقات الاجتماعية التي كانت سائدة بالقرى، وكأن الحاجة الامنية والاقتصادية كانت الدافع الذي بانتفائه لم يعد أهل القرية بحاجة كبرى إلى مساندة بعضهم البعض...
لست أدري، هل هوية القرى الجنوبية تتطور أم تذوب وتتلاشى؟ هذا الموضوع يحتاج تحليلا متخصصا، لكنني أطرح ملاحظاتي وأخشى الحكم على القرية الجنوبية بأنها تفقد هويتها بشكل متسارع، فهي أصيبت بهوس البناء العمراني الحديث، الذي قابله أو صاحبه انغلاق اجتماعي يتنكر لعادات القرية التي كانت أقرب للأسرة الواحدة يتعاون أفرادها بشكل دائم في الحرث والحصاد وكل شؤون القرية.
التوجه نحو البناء الحديث صاحبه إهمال المنازل والقصور والقلاع والحصون القديمة، وهناك خشية حقيقية من ضياع تراث معماري وتاريخي هائل بالمنطقة، نتيجة لذلك الإهمال، الذي يقدم شهادة أخرى على توجه القرى نحو الانسلاخ من ماضيها وتراثها...
منقول من جريدة الرياض (نقطة ضوء)


التعليقات (7)
ساز نور
ساز نور
حبيب قلبي والله يابن السعودية
ياشيخ روح ربنا يجعل لك بكل خطوة سلامة
ياشيخ روح بنا يفتح الخير بوشك ووش اللي جابك واللي دلك على المنتدى
سلمت أنامل الدكتور ، التي سطرت هذه الكلمات التي أرى من خلالها نور الفكر النير ، وحرقة الماضي الدفين ...
أخي ابن السعودية ، الشيء الذي أثر في نفسي أكثر من كلام الدكتور وفقه الله ، هو أن البعض يقوم بهدم البيوت القديمة التاريخية ، ويبني مكانها بيتا ً حديثا ً ... فهذه طامة أكبر من تلك ...
حسافة على البيوت القديمة ، والله كانت مصانعا ً للرجال ، والأن للأسف ،، راحوا الرجال وراحت معهم بيوتهم ...
تقبل تحياتي بارك الله فيك

ساز نور
ساز نور
  1. ويظهر كذلك ( السرب ) وهو ( الميزاب ) لتصريف مياه الأمطار من سطح البيت

  2. صورة محزنة بكل معنى الكلمة ، والله خنقتني العبرة


الأخ الغالي ابن السعودية
أستأذنك في وضع بعض الصور لبيوت قديمة ، وسأقوم بالتعليق البسيط على كل صورة ، لعل المنتدى يحفظها لو طارت بها رياح الحضارة
الصورة الأولى ، ويظهر فيها زاوية لواجهة البيت المكون من طابقين ، ويسمى باللهجة المحلية ( عالية وسافلة ) ويظهر كذلك الدرج المؤدي إلى العالية والدرج المؤدي إلى السطح ويسمى ( ظهر البيت )
كما تظهر فيه ( البداية ) وهي النافذة
كما يظهر في أسفل الدرج حجرة صغيرة مفتوحة ، وهذه مخصصة لعدة أشياء :-
مربط للبقرة.
أو مربط للحمار.
أو مشب إذا لم يوجد في البيت بقر أو حمار.
كذلك تستخدم كمخزن للحطب .

ويظهر كذلك ( السرب ) وهو ( الميزاب ) لتصريف مياه الأمطار من سطح البيت


في الصورة التالية كما يظهر فالبيت ( عالية وسافلة ) ويظهر فيه الدرج كذلك و( البداية ) و باب العالية وهو ما يسمى باللهجة المحلية ( المصراع ) ، والصخرة الكبيرة المستطيلة التي فوق الباب مباشرة ً تسمى ( الجباهة ) وكذلك التي فوق وتحت النافذة ، وجمعها ( جبايه ) ، لعلها مأخوذة من ( الجبهة ) وهي ناصية الإنسان ، ويظهر كذلك الفن في استخدام الحجارة في البناء .
يلاحظ في الصورة التالية أن الجزء السفلي متقدم عن العالية ، وذلك لمصلحتين ، الأولى أن يكون هناك ساحة أمام باب ونافذة العالية ، والثانية يستفاد في الغالب من المساحة السفلية في أشياء كثيرة ..

في الصورة التالية ، نلاحظ أن العالية ليس لها ساحة أمام الباب و النافذة ، وهذا شكل آخر للبيوت
ولكن نلاحظ وجود بابين متجاورين ( مصراعين ) ، وهذا يعني أن البيت عبارة عن شقتين متجاورتين ، وفي الأسفل ( السافلة ) كذلك ويفصل بينهما في الغالب جدار ، وهي تشبه إلى حد كبير ما يسمى في عصرنا ب ( الدبلكس ) ، وكانت تسمى ( عينين ) كل قسم يسمى ( عين )
نرى الدرج المؤدي للسطح ، وهناك درج آخر مقابل له بجانب الباب الثاني ولكنه لا يظهر في الصورة ، مما يعطي البيت منظرا ً جميلا ً .

في الصورة التالية ، نرى بكل أسف ، إهمال الناس للبيوت القديمة ، وإلى الله المشتكى

صورة محزنة بكل معنى الكلمة ، والله خنقتني العبرة


في الصورة التالية ، عبارة عن بيت مكون من ( عينين ) شقتين ملتصقتين ، ويظهر فيها جمال البناء ، وكذلك جمال النقش في المصاريع ( البابين ) الخشبيين ، كذلك نشاهد ، فوق البابين شيء غريب ، وهو عبارة عن مظلة لحماية البابين من الشمس وكذلك من المطر ، وهذه المظلة تسمى ( السدة )

وهذه صورة داخلية ، لأحد البيوت القديمة ، ويظهر فيه هذا العمود المصنوع من الخشب وهو الذي يقوم بحمل سقف البيت ، وفي الغالب يكون هناك عمودين أو أكثر على حسب مساحة البيت ، ويسمى باللهجة المحلية ( المرزح ) وجمعه ( مرازح ) وأخواننا الزهارين يسمونه ( الزافر ) ، وجمعه ( زفر ) بتشديد الفاء
وفي الغالب فهو منقوش نقش جميل جدا ً وكان الناس يتفننون في النقش ، وكذلك في التلوين ، فهو يطلى بدهان أسود او ازرق أو احمر ثم تدهن النقوش بعدة ألوان مختلفة ، مما يعطي ( المرزح ) منظرا ً جميلا ً
لكن ذلك لا يظهر في هذا المرزح ، لعله قديم جدا ً ولم يكن هناك اهتمام من صاحب البيت كما يبدو .

وفي الصورة التالية ، يظهر ممر من بين البيوت القديمة ، مما يعطي جواً أسرياً وترابطا ً أخويا ً ويضفي على القرية طابعا ً جماليا ً فريدا ، وهو ما نفتقد حلاوته في هذا الزمن

هذا التعليق على الصور مني أنا شخصيا ً ( ساز نور ) ، وكان على عجالة ، فإن وقعت في خطأ فليعذرني إخواني ، وليصحح الخطأ من عنده الصواب ...
تقبلوا تحياتي
أخوكم المحب
ساز نور

fast
fast
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.
بصراحة موضوع جميل وأكثر من رائع ومنذ مده وأنا أفكر وأخطط
.
عزمت بإذن الله أن أقوم بترميم المنزل القديم بدون زياده ولا نقصان حتى لا أزيل نكهته ولا أدخل الكهرباء إليه حتى يبقى كما كان في السابق ...... وبعد مشاورات أنا والعائلة الكريمة أتفقنا على ذلك وعلى أن نسكن فيه لمدة خمسة أيام وإحتمال نزيد المدة وبعد ذلك تصبح هذه الطريقة كل سنه بنفس الأسلوب القديم وعلى الطراز القديم حتى نتعلم ونعيش الحياة السابقة وأعتقد إنها تجربه تستحق المغامره
.
أعتقد أن في الأيام الأولى سوف تكون ممله وشكلي أول واحد ينسحب .......... وإن شاء الله أكتب لكم ما حدث لحظة بلحظة ...... المشكله ممنوع إستخدام الصناعات الحديثة والكمبيوتر وهذه مشكله .... الله يعين ويفوفقنا وأياكم
.
.
تحياتي للجميع

ساز نور
ساز نور
الأخ الفاضل / fast
نتمنى لكم حياة جميلة في البيت القديم
وهذه فكرة ممتازة
حسافة على بيوتنا القديمة ، كلها هدمت وبقي لنا بيت قديم لكنه ، كوكتيل ، ( حجر مسلح ) رقعها عاد ..
بيتنا القديم مرة مرة مرة ، هدمناه
وبيتنا اللي أجدد منه ، رفض الوالد هدمه ، وقام بإزالة السقف وبعض التعديلات الداخلية ، ثم أنشأ غرف و الخ ، وعمله ( مسلح على الطراز القديم )

ابن السعودية
ابن السعودية
حياك الله fast شرفتنا بمرورك
فكرة جميلة وتستاهل التنفيذ
أصلا بمرورك على هالأطلال ودك كان عشت معاهم وشفت حياتهم
وأبائنا مش أغلى منا حلو نجرب عيشتهم ولو شوي
ترى في بيت جديد الآن حجر ينبني في المحمدية (طليلان سابقا ) عند قهوة الجبل
في قصر هناك جديد تحته بيت بنائه بالحجر كامل بس لسه ما خلص
ساز نور
أنا عاصرت ثلاث بيوت حجر في عهد جدي الله يرحمه وكوكتيل الأطراف حجر والداخل مسلح
وآآخرها قبل أربع سنوات مسلح

عاشق القمرة
عاشق القمرة
الى الاخوة الاعزاء
اليكم هذا الرابط الذي يحتوي على تعريف بتراثنا (بالاسم والصورة)
يشتمل على :
الأدوات والأواني المنزلية
الأدوات الزراعية والحيوانية
أدوات الحلي والزينة
أدوات حفظ وشرب الماء
وأدوات تراثية أخرى
http://www.alazaherah.com/past.htm
ورابط آخر للشعبيات من:
الأكلات
الألعاب
الأمثال والحكم
http://www.alazaherah.com/shabyat.htm
وللعرضة نصيبها ايضاَ
http://www.alazaherah.com/poems.htm
ولكم خالص شكري وتقديري
أخوكم
أبو سعيد

ابن السعودية
ابن السعودية
يعطيك العافية أبو سعيد
إضافة جميلة وممتازة
إليكم موقعنا باقي شغالين فيه بس عطونا آآرائكم
تفضلوا http://www.talqiah.com/

تقبلوا تحياتي


خصم يصل إلى 25%