اوكرانيا المسافرون العرب

2. المواصلات

3. بالنسبة للمطاعم

4. انطباعي النهائي عن الرحلة

جمهورية مالدوفاالمعذرة هذه المعلومات ما جادت بها الذاكرة خلال الرحلة لأني لم اكتبها في مذكرات
تقع في أوروبا الشرقية وهو بلد مغمور وكانت جزء من رومانيا وثم انفصلت واستقلت عنها .
اللغة الرسمية للدولة :الرومانية والروسية وقليل جدا ما يتحدثون الانجليزي.
العملة : لي (100 دولار = 1250 لي مالدوفي)
العاصمة: كيشنيف
السطح: دولة داخلية لاتطل على بحار, يوجد بها انهار عديدة وبحيرات وكذلك جبال وتتميز بكثافة أشجارها وغاباتها وخضرة أراضيها.
الطقس : صيفا معتدل وأما الشتاء قارص جداً توصل درجات الحرارة حوالي 35 درجة تحت الصفرالى درجة كثرة الثلوج حتى تصل الجليد وتغيب الشمس حولي الساعة 10 مساء .بالنسبة لذهابنا وافق 1-8-1426 كان الجو يميل إلى الاعتدال وفي الخمس الأيام الأخيرة بدا الجو يبرد واضطررنا إلى لبس الجاكتات.
نشاطهم الاقتصادي: أغلبية السكان يعتمدون على الزراعة لذلك اغلبهم ريفيين ومن الأكثر المنتجات الزراعية الجوز واللوز .
تعامل الشعب المالدوفي: كل لاهي بنفسه ,تعاملهم جيد ,عموما شعب هادي ومسالم.

الأمن

عند الوصول إلى الدولة لابد من تسجيلك في قسم الشرطة القريب من مسكنك حتى تعطى ورقة بديلة للجواز لو أنسرق أو ضاع(وهذا مهم جدا) الأمن عموما مستتب ولم نلاحظ شي ربما لان عددنا 4 أشخاص رغم كثرة خروجنا في أخر الليل
بداية الرحلة من الرياض إلى اسطنبول إلى بوخارست وبعدها بثلاثة أيام سافرنا إلى مالدوفا عن طريق البر وكان معنا الدعوة الأصلية لأن لابد من أصل عن طريق البر أما الجو فصورة تكفي وأخذنا معنا المؤنة من معلبات وأرز وقهوة عربية وكان هذا شاق علينا عند حملها وعند ركوب التاكسي فنضطر نأخذ تاكسيين لأن معنا حوالي سبع شنط ونحن أربع أشخاص فنصيحتي بأن تأخذ الأرز والقهوة العربية أما المعلبات فهي موجودة هناك بأسماء شركاتهم, كان موعد الرحلة الساعة السابعة صباحاً بواسطة القطار والذي يتكون من غرف وأسرة ومدة الرحلة مايقارب(12 ساعة) وأسعار الرسوم للشخص الواحد حوالي (40 دولار) وكان القطار يتوقف كثيراً في المحطات عند القرى والأرياف, فكانت المناظر جذابة ورائعة, بالنسبة للسيارة أسرع من القطار تستغرق (تسع ساعات ) طبعا أسرع لأنها لاتتوقف عكس القطار,وصلنا في الساعة السابعة مساءً وكان يوماً متعب فاستقبلنا الشخص الذي أرسل لنا الدعوة فاقترح علينا أول يوم أن نسكن بفندق لنرتاح وكان الفندق تقريبا درجة ثانية أو ثالثة والغرفة الواحدة (50)دولار واليوم الثاني اتجهنا للبحث عن شقة فوجدنا شقة تابعة لأحد العرب النصابين وكانت صغيرة وغالية وكان يحسبون الغرفة على الشخص فوجدنا بعدها عن طريق الصحف شقة مكونة من خمس غرف ومطبخ ودورة مياه أعزكم الله في حي (راشكان) تبعد عن السنتر حوالي عشر دقائق فأخذناها مدة خمسة عشر يوماً (350 دولار) كانت شقة جيدة وبها جميع الخدمات . في اليوم التالي وبعد التعب اخبرنا السائق انه يوجد صالة خاصة باالمساج فذهبنا إليها وحجزنا صالة خاصة بأسمانا وأخذناها لمدة ثلاثة ساعات وكانت مكونة من ساونا ومسبح وبخار ومساج وصالة بلياردو وكانت الساعة 30 ريال سعودي أي مايعادل 8 دولار= 100لي وقضينا يوماً جميلاً .

المواصلات

كان اعتمادنا على التاكسي في الأيام الأولى من وصولنا أسعارها ليست بالغالية وبعدلك استغنينا عن التاكسي وركبنا الباصات وميزتها لأسعارها الزهيدة( مايعادل نصف ريال سعودي وربع الدولار) وكذلك أنها تمر على أحياء عديدة ومناظر مختلفة تشرح الصدر وتتيح لنا الرؤية والاستمتاع بشكل أفضل و الباصات كانت مرقمة بأرقام الأحياء فنركب الباص التابع للحي الذي نسكن فيه.
الاتصالات
الدولية سيئة جدا ( حط في بالك من 4 إلى 5 أيام ماتمسك الخطوط معك وخصوصا إلي يتصل عليك) طبعا تأخذ شريحة من عندهم(60 ريال سعودي مع الشحن =15 دولار)

بالنسبة للمطاعم

يوجد ثلاثة مطاعم عربية (لم أحفظ اسماها لأنها باللغة الرومانية)وأما المطاعم العالمية لايوجد إلا ماكدونالد فقط, وقد ذكرت مسبقا إننا أخذنا معلبات , وقهوة ,عندها بحثنا عن اللحم فوجدنا اغلب مطاعمهم تعتمد على لحم الخنازير بشكل غير طبيعي ,فتشاورنا أنا والزملاء فأشار علينا السائق بان نذهب صباحاً للنهر وهو باتجاه أوكرانيا يبعد عن العاصمة حوالي 60 كيلو
كان الطريق جيد وكانت الخضرة عن يمين الطريق وشماله والمزارع يوجد بها فواكه وخضار مثل بطاطا وعنب وجوز وطماطم وكذلك الحيوانات من بقر وغنم و خيول وبط وغيرها فوقفنا على الطريق لنشتري فوجدنا عجول والأغنام فاتفقنا على العجل فأخذناه وكان صغير وذبحناه في نفس المكان بالطريقة الإسلامية وكان سعره زهيد جدا وكان المبلغ حوالي 650 لي مايعادل تقريباً 260 ريال سعودي مايعادل 67 دولار وهذا المبلغ ضعيف بالنسبة للأسعار التي عندنا يوصل سعره تقريباً حوالي 2000 ريال سعودي مايعادل 530 دولار فقطعنا اللحم واتجهنا للنهر و هو الفاصل بين مالدوفا وأوكرانيا فجلسنا على النهر فأخذنا جزء من اللحم وشوينا منه وكان منظر يرد الروح وجلسنا حتى مغيب الشمس فبعدها رجعنا للشقة وعطينا السائق جزء من اللحم والباقي أخذناه معنا فكفانا وزيادة من طبخ وشوي حتى نهاية الرحلة والباقي عطيناه السائق .
هناك حديقة قرب السنتر وهي كبيرة وجميلة وهناك أيضا الملاهي على النهر وبجانبها حديقة واسعة وفي الجهة المقابلة هناك قوارب ولنشات فأخذنا قارباً لمدة ساعة وكان المبلغ حوالي (7 ريال مايعادل 2 دولار=20 لي في الساعة) فأخذنا فيه جولة على المنطقة وكان هذا الوقت وقت العصر وكان المنظر جميل جداً ثم بعدها أكملنا في الملاهي حتى الساعة العاشرة تقريباً .

انطباعي النهائي عن الرحلة

دولة جميلة (وخصوصا إني من محبي الطبيعة والخضرة والجو المعتدل )وكذلك رخيصة وليست كبيرة المساحة تقريبا حدها 15 يوم وفي نظري كافية
وطبعا جوها ممتاز وخصوصا في الفترة إلي كنا متواجدين فيها,وبما أنهم لايتحدثون غير لغتهم لابد لك من مترجم وبصراحة أغلى مافي الدولة تذكرتها كما ذكرت مسبقا 900 دولار والدعوة من 50 الى100 دولار والفيزة 65 دولار إجمالي المبلغ تقريبا 1065 دولار والسفر عبر الخطوط التركية فقط