زيورخ المسافرون العرب

3. المحطة رقم U1 u Dona Alte

4. التسوق

5. المجمعات التجارية

في البداية أرحب بكل الرائعين وتقاريرهم المميزة التي جعلتني أسافر عبر قارات العالم وأنا لم أغادر شاشة اللاب توب!!!!!!!!
تلك التقارير جعلتني أقرر السفر الى النمسا وسويسرا في صيف هذا العام 2006 وبالفعل جمعت المعلومات
اللازمة كما وأدرجت الصور اللتي ألتقطتها عدسات الاعضاء الرائعين لتضفي عليها جاذبية وقت الطباعة.
علما بأن خط السير سيكون كالاتي :

فيينا---سالزبورغ---زيلامسي---انترلاكن---زيورخ

ملاحظة هامة:هذه الرحلة كانت لي أنا وزوجي (لتجديد شهر العسل)بدون أطفالنا!!وإليكم ماذا جمعت:
فيينا2-قصر شونبرون ويحتاج إلى يوم كامل مع حديقة الحيوانات به ,القصر شونبرون Schonbrunn Palace رائع وبصراحه عجبني جدا تحفه معماريه رائعه تستاهل الزياره وبعد ما خرجنا تجولنا في الحدايق اللي حواليه ويبغالك تمشي .نزلنا بالقطار المتجول في ارجاء الحدائق حول القصر نزلنا الى مكان قريب من البوابه بسعر اعتقد

ب 8 يورو للعائله بس.

لازم تمشي كثير الين توصل لمكان المحطه و في القصر ممنوع التصويووجدت أن عندهم أكثر من نوع للتذاكر النوع الأول 8.9 يورو وتزور فيه 22 غرفه من القصر والنوع الثاني 40 غرفه بقيمة 11.5 وفيه ثلاث أنواع الأخرى منها ما يشمل حديقة الحيوانات .. المهم أخذت النوع الثاني وانصح من يذهب إلى هناك لمجرد الفرجة واخذ فكره عامه أن يأخذ العرض الأول اما الذي يريد ان يعرف تفاصيل قصة ماريا تريزا والعائلة المالكه فياخذ اي عرض اخر يناسبه .
بعد الدخول للقصر ستجد سماعه بعدة لغات غير العربيه طبعا .. السماعة مجانية وهي بمثابة مرشد سياحي ، يبين لك في شاشه صغيره رقم الغرفه اللي انت فيها ثم يبدا بالحديث عنها – طبعا الغرف جميعها مرقمه - القصر جميل ورائع وتذكرت كلام الاخ اومس يوم يقول كنه خالص امس !!
من خلال شرفات القصر تطل على الحديقه الجميله فيزداد حماسك لأنها جولة القصر لتذهب الى الحديقه .. لذلك ذهبنا الى الحديقه مباشره ويالجمالها وروعتها وهي كبيره جدا محطة شونبرون رقم القطار u4

3- الكالين بيرج وهي جبل يطل على فينا وتكشف فيه فيينا وفيه العديد من المطاعم والكافي شوب واوتيل وقصر قديم وهو من اجمل مناطق فينا .. ويمكنكم الذهاب اليه بباص يكون عند اخر محطات ال u4 واللي اسمها هايليجن شتادت ( معناها البلد المقدس يعني فلسطين ) وفعلا انصح جميع السياح بهذه الرحلة الرائعة للكالين بيرج

المحطة رقم U1 u Dona Alte

4برج الدانوب : ومن بعدها ذهبنا للبرج التذاكر ب 5 يورو,وكان روعه تشوف فينا كلها جلسنا في الكوفي شوب الدوار اللي فيه تذوقنا الجاتوهات والحلويات والايس كريم كان رائع وجلسته ماتنمل وبس تخرج وتنزل في مكان مكشوف قمه في الروعه تشم هواء يرد الروح وتشوف النهر وفينا امام عينيك
ولا تنسى ذكريات هذه الاماكن وكنت اردد واقول صدق اللي قال ليالي الانس في فينا هواها من هواء الجنه
من المحطةu1
5-.الشارع السياحي كيرتنر شتراسه: او شارع السياح الذي يبدأ من محطة كارلز بلاتز u1,u2,u4 مرورا بمحطة ستيفانزبلاتز u1 ,u3 وانتهاءا بمحطة شفيدن بلاتز u1 ,u4
فيه محل متخصص بالآيس كريم في شارع المشاه جنب محل Swroviskiللكريستال أو بوصف آخر مقابل محل H&Mللملابس .
6- ماريا هيلفر : ويبدأ من مجطة فيستبانهوف u3,u6 مرورا بمحطتي زيجلر جاسه ونوي باوجاسه u3 وفي هذا الشارع تكثر المطاعم التركيه اكلنا ارز بالدجاج والكباب والخبز التركي ,المحلات h&m ,, c&a منتشرة في كل الاسواق واسعارهم مناسبة ..زارا, نيويوركر, وسبريجفيلدر اسعارهم معقولة وجميعهم في ماريا هيلفر شتراسه
7-فيه حديقة حيوان جدا رائعه في النمسا اسمها سفاري بارك..ولازم الواحد يروح لها وهو داخل السياره او بالباصات السياحيه..لانه الحيوانات تتمشى جنب السياره..لانه في اصل الzooهي غابه,,واللي بيروح لها ماراح يندم

التسوق

المجمعات التجارية

1-شوبينج سيتي سنتر سود وهذا مجمع ضخم فيه كل شيء ويبيله يوم كامل دوران ويالله تخلص منه وهذا برا فينا ولكنه قريب! ما عليك الا التوجه الى محطة المترو فيلاديلفيا بروكي u6 ومن هناك تأخذ الترام الاصفر الوحيد في فيينا واسمه لوكال بان الى ان تسمع كلمة شوبينج سيتي سنتر ولا تنسى شراء التذكرة من الترام لأنه المجمع خارج فينا وشراء تذكرة احسن من الغرامه !! وممكن تروح له ايضا بنفس الترام اللي يمر ايضا من محطة كارلز بلاتز u1u2u4 ولكن المسافه من هناك بتاخذ اكثر من 25 دقيقة
2-جازو ميتر وهو مجمع تجاري ضخم ايضا يضم العديد من محلات الكافي شوب والمطاعم اضافة الى الملابس والسينما وغيرها وهو على محطة مترو جازوميتر u3
3-دوناو بليكس وهو عبارة عن مجمعين مرتبطين بجسر ويقع على اخر ال u1 على محطة كاقران وفيه محلات كافي شوب ومطاعم اضافة الى السينما
4-سيني بليكس ) وكما اسلفت فيه ايضا كافيتريا عربية للوجبات السريعه والشيشة وايضا احد فروع برجركينج
5-ميلينيوم سيتي وهو مجمع عالي جدا وجميل والذهاب اليه فسحة حلوة ايضا ويقع على محطة المترو هاندل سكي على
u6
هناك الكثيرمن المطاعم التركيه اكلهم رائع واكثر من رائع ومن المطاعم مطعم اسمه mek bey يحمل علامة الحرف M
عنوانه Columbus gasse 61 البيتزا ورق العنب الارز بالدجاج والخبز التركي والشاي المزبوط كل شي عنده حلو
وكذلك مطعم تركي اسمه Restaurant Kummelturk كمان اكله ممتاز وعنده الحلويات التركيه ورق العنب والكباب والارز بالكباب والدجاج رائع
بيوت الله
المركز الاسلامي السعودي محطة النوي دوناو u6 ومسجد الهداية u1 نيستوري بلاتز ومسجد الصحابة في شارع البراتر u1 محطة البراتر شتيرن
ck"]

2. . قرية ولف قنق رقم 150 ممكن من المحطه حقت القطارات او من وسط البلد

3. ملاحظة

سالزبيرغ
من فينا الى سالزبيرغ ستمر عددا من المدن المشهورة بالنمسا مثل لينز LINZ ، فعند الوصول استقل فورا تاكسي المحطة الرئيسية قريبة من جميع الفنادق وقد لاتتجاوز التوصيلة الواحدة اكثر من 9 يورو . عند وصولك الفندق فهناك الكثير من الاماكن الجميلة والجبال العالية والغابات المحيطة والكثير من المتاحف والقصور (انا شخصيا اكره المتاحف والقصور).: ولاتنسى ان تتجول (على قدميك في المدينة الصغيرة فالمشي هناك متعة + استجمام + رياضة + توفير ثمن المواصلات) وهناك العديد من الأسواق والمولات الجميلة الصغيرة ، وستتعامل مع شعب راقي حضاري البسمة لاتغادر شفتيه ..
الاماكن السياحية 1-
1-حدائق الماربيل:
حديقه جميله منسقه بالزهور الجميله والتي ترى جميع الالوان فيها واشجار الحديقه باسقه وتحتها تستطيع الجلوس على احد المقاعد المتناثره في ارجاء الحديقه

2-الممر الواقع على ضفة نهر السالزاك

من اهم المعالم الرائعة لسالزبيرج ،، فحسن تنظيمه جعله اشبه بالكورنيش الصغير مخصص لمرور الدراجات الهوائية وتنتشر عليه الكراسي فهناك المقاهي الجميلة التي تقع على ضفة النهر ،، واجمل مايمكن الالستمتاع به اثناء ركوب الدراجة هو المرور على ضفاف النهر عبر ذلك الطريق الجميل المخصص للدراجات

.3- منزل موتزارت ان هذه المدينة هي موطن الموسيقار المشهور موتزارت (لا تكاد تجد حلوى او تحفه محلية هناك الا ومرسوم عليها ذلك الموسيقار المشهور)
4- قريه Wolfgangولف قنق
هذه القريه تبعد عن سالزبورغ 35 كيلو تقريبا ورحنا لمحطة القطار ولمن سألنا قالوا مافي قطار يروحلها روحوا بالباص اخذنا الباص من هناك ورحنا بسعر زهيد جدا 10 يورو للعائله والرجعه ب5 يورو وهذا الباص رقم 150
يمر علي قري اخرى ويرجع كل ساعة يروح للقريه هذي واماكن اخرى في غاية الجمال ولا تتفوت
ملاحظه اخرى قبل هذي القريه ب10 دقايق او اقل في مكان رائع يستحق الزياره فيه فنادق وكافيهات على البحيره لاتفوتونه
وصلنا الى القريه وكانت اجمل مارأيت خيال خيال البحيره جميله جدا والقريه ريفيه وهاديه ومنظمه وهواها يرد الروح ولا يفوتك القرى حواليها تمشينا فيها وتتواجد فيها الفنادق والبانسيونات
وشوارع هذه القريه ضيقه لكنها منظمه وجميله والطبيعه لاتوصف فيها والقريه رخيصة الاسعار مقارنة بفينا وسالزبورغ وزي لام سي
نصيحه مني للي بيروح النمسا لايفوت هذي القريه والتلفريك اللي عند توقف محطة الباص احلى تلفريك طلعته في النمسا مناظر خياليه والبحيره منظرها وزرقتهالاتستوعبها عينيك اجمل مارأيت في النمسا
تنزل في مكان رائع تتمشى في جبال الالب وترى الاكواخ الصغيره والمراعي الخضراء شيء يريح النفس بس ترى التلفريك يقفل 6 المساء عشان كذا لازم تروح بد ري لتسمتع وتجلس اطول وقت

. قرية ولف قنق رقم 150 ممكن من المحطه حقت القطارات او من وسط البلد

و على فكره الباص له رجعه على سالزبورغ كل ساعه5- منطقة غابات وانهار روعة اسمها EAGLE NEST إن كنت لاتود ان تأخذ رحلات سياحية بالباص فارجو ان لاتغفل زيارة البافاريا ماونتن حيث ستدخل الحدود الألمانية وترى التي تعتبر منتجع هتلر ، وستصل الى بحيرة آية في الجمال فلا تغفل ذلك .. حيث ان المنطقة المشتركة في شمال غرب النمسا وجنوب المانيا هي منطقة بافاريا
6-دار الأوبرا :التي لاتمر بجوارها ليلا الا وترى الشخصيات المرموقة لديهم وهم يلبسون حللهم ويتجمعون بشكل ارستقراطي ملفت للنظر.
7-رحله للكهف الجليدي اكبر كهف في العالم قالو الساعه 1 الرحله بسعر 33 يورو للشخص و7نصف للصغار والاسعار ثابته الرحله كلفت روحتها 100يورو للعائله للجميع ورحنا وفي الباص اخذوا30 يورو حق التلفريك الرحله في حدود 600 ريال سعودي وقفونا في مكان اسفل ومشينا مسافه طويله جدا جدا جدا لحد ما تكسرت رجولنا من المشي وصلنا للتلفريك لمكان فيه كافيهات ويطل على مناظر خياليه وياليت قعدنا واستمتعنا بهذي الطله الرائعه على طول مشينا مشينا مسافه اخرى في خط متعرج الين وصلنا الكهف الجليدي بارد جدا جدا ومظلم تدخله بفانوس وبعد المشي هذا كله مشى وطلعة درج ومن درج لدرج في الكهف وتحس فيه بالخطر .8-رحله لقصر Hellbrunn هل برون:
وصلنا ودخلنا القصر وعجبني جدا صوت الطيوروالنوافير اللي ترشك من كل مكان فتخرج مبتلا
وبعدها طلعنا على حديقة القصر وكانت جميله جدا ازهار نديه بجميع الالوان واشجار باسقه وبحيره صغيره
ومن ثم دخلنا حديقة الحيوان ZOO اللي في نفس القصر
قصر هل برون يوديله باص رقم 27

ملاحظة

استخدم الباصات في التنقل في سالزبورغ بدون كلفه وتوديك وين ماتبغى ماعليك الا السؤال عن المكان اللي بتروحله أي باص ممكن يودي
المطاعمالعديد من محلات الاسماك الجاهزة والبحرية وهي مشهورة جدا واسمها (بحر الشمال) NORDSEE وهي تنتشر في اوروبا ايضاً.. ومشكلة محلات NORDSEE انهم يعرضون المأكولات البحرية مكشوفة ..كما تتوفر مطاعم الوجبات الامريكية المشهوره هناك مثل ماك دونالدز وغيرها (بصراحة المطاعم الامريكية هي ارخص وجبات يمكن تناولها في سالزبيرج واوروبا بشكل عام)