ايران المسافرون العرب

30-10-2022 - 02:09 pm
اولا آسف لعدم عرض الصور لانها شخصية !! سافرنا الى ايران على الخطوط الاماراتية( 2200 ريال ) وصلنا طهران الساعة 3 فجرا يوم السبت 6 مايو 2006 وكان بانتظرانا السائق جاسم وهو ايراني الجنسية واصله عربي من الاهواز طبعا لغته الاساسية العربية و يجيد الفارسية و لغات اخرى وهو مرشد سياحي من الدرجه الأولى ، توجهنا الى شقتنا المحجوزه مسبقا في طهران الساعة 5 فجرا و تكلفة الاقامة80 دولار لليلة ، امضينا يوم السبت في انهاء المهمة التي جئنا من اجلها ، وفي الصباح الباكر من يوم الاحد غادرنا مع السائق باتجاه الشمال عبر خط طهران - كرج - جالوس ومسافته 200 كلم ومدة بالسيارة حوالي 3الى 4 ساعات ( حسب الوقفات !!! ) الطريق في اوله عبارة عن جبال صخرية وترى الثلج في اعلى القمم ( آسف لقطع الوصف حاليا و سوف اكمل قريبا جدا )

KABAYAN
اسم يالعاشق
يا تحط صور يا تطول في الكتابة مو تمشورنا على كلمتين الله يهديك ،،،
بنتظر تقريرك و بتابع الين يخلص

عاشق بلادي
اخي العزيز و المميز كابيان آسف! لعيونك وعلشان نكسب رضاكم ابحاول انشر الصور حتى لو انها شخصية ! المهم نسيت اقول ان اول يوم تغدينا في مطاعم منطقة دربند شمال طهران و تمتاز بوجود المطاعم على جوانب نهر كبير جارف و الجو منعش و الاسعار معقولة تكلفة غدانا في افخم مطعم 65 ريال لثلاث اشخاص !! وفي العصر ذهبنا الى حديقة الجمشيدية و هي حديقة خاصة بالملكة فرح زوجة الشاه ايام السبعينات الميلادية وهي الان مفتوحة بالمجان للشعب وتقع على سفح جبل يطل على طهران و الحديقة منسقة وبها ورود وممرات للينابيع الطبيعية و الاشجار الكثيفة و الارضية في الممرات عبارة عن احجار طبيعية مرصوفة ، و في المساء توجهنا الى احدى اشهر المقاهي الشعبية المشهورة بأسم سنتي بتشديد النون و اسم المقهى صدف تناولنا الشاي الايراني وبعض الحلويات و التمر الايراني اللذيذ !! وبعد ذلك توجهنا لمقر سكننا للمبيت و الاستعداد لرحلة الشمال الايراني .
كما اسلفت لكم في الصباح الباكر غادرنا مع السائق جاسم بعد ان صرف لنا بعض الدولارات ( الدولار يساوي تقريبا 900 تومان ) و التومان مقسم الى عشر ريالات ايرانية! المهم توجهنا مباشرة الى الطريق الرابط بين طهران - جالوس مرورا بكرج ومسافته 200 وستغرق 3- 4 ساعات ويمتاز يتنوعه الجغرافي و المناخي المتباين حيث في اول ساعة يلاحظ كثرة الجبال الجرداء و مشاهد قمم الثلوج من بعيد و بعد ذلك تبدا الخضرة تدريجيا و يلاحظ جريان الانهار اسفل الوادي بشكل جارف ! الطريق خط واحد مزدوج ! يعني يجب ربط الحزام و الانتباه جيدا لكثرة التعرجات ! بعد ساعتين توقفنا عند احد المطاعم المتوجده طول الطريق وكان مطعمنا يتمتع بأطلاله رائعة جبال خضراء ومن ورائها جبال الثلج وتتخللها الشلالات الخلابة ، المطعم نظيف وسعر الوجبات لثلاث اشخاص 41 ريال فقط !! ( لاتفوت الرز مع الزعفران و الزبدة !! وكذلك سلطة الماست وهي قريبة من طعم الزبادي ) والطريق يمتاز بكثرة الجلسات الشعبية الخشبية لشرب الشاي و الارجيلة ( الارجيلة مضرة للصحة ينصح الامتناع عنها ) هناك بياعون متجولون يستغلون تدفق بعض الشلالات المتدفقة بشكل متناثر لتبريد منتجاتهم مثل بائع الالبان .
الساعة الثالثة من الطريق بدانا بعبور الجبال العالية بطرق متعرجة و وعرة بدانا بدخول انفاق طويلة وتتسرب مياه اليانبيع من اسقفها !! نسيت اقول اننا مررنا باكبر سد في ايران يغذي مدينة طهران ويحتجز بحيرة هائلة في علو الجبال يرتادها الايرانيون لصيد الاسمال و لتجول في البحيرة بالقوارب السريعة !! المهم بعد الانفاق صرنا في ميتوى الثلوج تماما وصرنا نشاهد منابع الشلالات الباردة جدا تتكون من تحت الثلوج ( المنظر بديع جدا)توقفنا لالتقاط الصور وسط الثلج ، وبعدها اكملنا المسيرة حتى وصلنا اروع المصايف الايرانية على الاطلاق من ناحية جمال الطبيعة الا وهي بلدة او قرية ( كلاردشت ) ولا استغرب وصف الرئيس الايراني السابق لها رفسنجاني بالجنة المفقودة !! القرية كأنها قطعة من الريف السويسري !! جبال خضراء و روابي مفروشة ببساط اخضر مليئ بالازهار الربيعية الصفراء و الاشجار الكبيرة ذات ظل كبير و الجداول المائية و تشاهد الرعاة مع اغنامهم منتشرين في هذة المراعي الرائعة.
ويلاحظ تناثر المنازل في سفح الجبل الاخضر المطل على ققم جبال الثلج ، قمنا بالتوجة الى الى بعض الفلل التي يقم اصحابها بتأجير الدور العلوي كاملا للسياح ( الرائع ان سواقنا يعرف تقريبا معظم السكان الذي يخصصون منازلهم للأيجار ) اول فلة للسيدة عجوز صعدنا للطابق الاول ولم اشاهد الثلج من البلكونه !! ماش ما اجبتني الاطلالة بدون ثلج قلة للسواث نبغى فلة مطله على الثلج و الجبال الخضراء و القرية ( طماع !! ) المهم توجهنا الى فلة اخرى انظف و الاطلالة على مزاجي !! بدال البلكونة ثنتين و غرفتين نوم و دورتين مياه ( تكرمون ) و صالة كبيرة و مطبخ مفتوح و مجهز بشكل ممتاز باقي السعر الي يبرد القلب ( 27 دولار فقط لليلة ) الفلة لقطة ( اتمنا اني وفقت في الوصف و التكمله قريبا )

msawem
بشويش يا كابيان الله يهديك ..!
الرجال انحاش وهون لا يكمل الموضوع
الرفق ما كان في شيء إلا زانه ؟

سعادة
أخي العزيز عاشق بلادي ..أنا حيل ودي أسافر مع عائلتي لايران..لكن ما ودي اتشحطط..حنا 7أفراد وأدور على مكتب سياحي..هل تنصحني اروح مع مكتب معين..أو اروح اعمل حجوزات السفر والفنادق والتنقلات بنفسي..أفتونا مشكورين.ملحوظة: أي عضو يمكن أن يفيدنا له منا الدعاء والشكر

عاشق بلادي
اخوي makinzyadel اسمك صعب بالمرة !! على اي حال مرحبا بك نصيحتي اذا بتروح للشمال ايران تأخذ السائق جاسم اللي انا اخذته وافضل يكون معك من المطار الى المطار لان اغلب الايرانيين ما يتكلمون الا لغتهم الفارسية و لان السائق خبير بمدن الشمال و كذلك طهران السائق بيحجز لك دور كامل( غرفتين نوم و دورتين مياه و صالون و مطبخ مفتوح و متكامل و مدخل خاص لك !! التشطيب جيد و الاثاث يشي الحال !! لكن ضروري تجيب مفارش خفيفة للنوم انظف ) في احلى مصيف في ايران ب27 دولار يوميا واذا بناخذ اسبوع او اسبوعين بيكون ارخص !! اما الاقامة في طهران ما نصح بالاطالة يعني بوم او يومين بالكثير لانها مزحومة و حر في الصيف الشقق المفروشة في مجمع السفير السكني مؤثثة بشكل ممتاز و كبيرة ( غرفتين نوم و دورتين مياه و صالون و مطبخ مفتوح و متكامل ) السعر 80 دولار ولكن يجب طلب السعر بشكل رسمي بالفاكس و اخباره بعدد الاشخاص لعدم استغلالك برفع السعر عند الاقامة او اثناء المغادرة كما حصل لي ولكني اصريت على المبلغ المتفق علية رغم غضب المدير !!اخيرا ارجوا ان اكون قد افدتك و اذا عزمت السفر اعطيك رقم السائق و اوصيه عليك حيل حيل !!

اخوي اعتقد لما تنسق مع السائق جاسم اللي انا نسقت معه بترتاح و توفر بالنسبة لاقامك في ايران اما الطيران الدولي فقط عليك !! الاقامة في اروع مصيف بالشمال الايراني ( كلاردشت ) تاخد دوركامل يشيل العائلة ب27 دولار يوميا و اذا اخذته اسبوع او اسبوعين بيكون ارخص !! اما كافة التنقلات و الترجمة و الارشاد السياحي بتكون مع السائق !! الاقامة في طهران في شقق مجمع السفير السياحي السكني شقق ممتازة و كبيرة و السعر 80 دولار و يفضل اخذ السعر بشكل رسمي بالفاكس لضمان عدم التلاعب بالاسعار !! اذا عزمت السفر اعطيك رقم السائق و اوصيه عليك حيل حيل !! ارجوا ان اكون قد افدتك و شكرا

اخوي makinzyadel مرحبا بك اعتقد افضل شي تنسق مع السائق اللي تعاملة معه انا و اسمه جاسم و برتب لك كل شي من المطار الى المطار وهو مريح جدا في التعامل و هو سائق و مترجم و خبير و مرشد سياحي متمكن!! اذا عزمت السفر اعطيك ارقام الاتصال بس تزودي بمعلومات عامه عنك مثل عمرك و جنسيتك و مدة الاقامة و التاريخ المتوق للسفر ! ( لاجل ترتيب افضل لرحلتك ) اخوك عاشق بلادي سعودي من الرياض العمر 33 سنه

عاشق بلادي
اخوي اسف السرعة اكلت بعض الحروف عذرا!!