نيوزيلندا المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
مجرد أحساس
08-12-2022 - 09:47 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أسعد الله اوقاتكم بكل حب وسرور ،
اود الاستفسار عن مدينة ولينغتون وعن الجامعات فيها ..
سبق وان استفسرت عنها مره وعن تخصص في التربية الخاصة ( التوحد ) وحصلته لكن والله مااذكر في اي جامعه بالضبط ولما رجعت ابحث مره ثانيه ماحصلته ياليت تفيدوني الله يعطيكم العافيه ..
وبخصوص الأطفال هناك كيف اذا رحت ادرس وش اسوي فيهم اذا كان عمرهم تحت السنه وهل الافضل ان نحطهم في النرسري او انجيب لهم مربية بالبيت او اني اخذ معي خادمه من السعوديه ؟
وبخصوص الحجاب كيف ؟ وهل اقدر البس لون اسود او اغير لون العبائه لالوان فاتحه وهل يمكنني ان استمر بغطاء وجهي او لا ؟
ياليت تفيدوني واكون شاكره ومقدره لكم تعاونكم


التعليقات (8)
koogak
koogak
بالنسبه للمربيه ما عندي خلفيه
لكن بالنسبه للحجاب ما فيه اي مضايقات وتقدرين تبقين متغطيه
لاكن ما عندي علم بالوضع داخل الجامعه
موفقه ان شاء الله
وياليتك والله تتمسكين بحجابك اللي كثير بنات لقوها حجه في السفر لكشف الوجه

بدر الحويل
بدر الحويل
الحجاب مافيه مشكله
والكثير من البنات سافرن ومحجبات الحمدالله وحتى في الجامعه
واعرف وحده في بريطانيا ماشاء الله عليها متحجبه وبالجامعه بعد ولا فيه اي مضايقات ولا شي
لك الحريه الكاملة .

مجرد أحساس
مجرد أحساس
حياكم الله .. ومشكورين على الرد
وبالنسبة للحجاب ان شاء الله اني ماافكر ابداً اني اتخلى عنه لكن سؤالي كان عن تقبلهم للون الاسود او يكون بالاوان فاتحه دون التخلي عن غطاء الوجه وشكراً

Auckland2007
Auckland2007
السلام عليكم
اولا:- توحد الاطفال هذا في canterbury ان لم تخني الذاكرة ولكن ياليت تكتب لي التخصص حرفيا لانه احيانا مثلي مو دارس تخصص ما اعرف المسطلح
ثانيا : بالنسبة للاطفال حضانه لانه ساعه المربيه فوق 30 دولار ,,, وايضا الخادممة ما تقدر تجيبها لانه بكل بساطة هنا فيه شيء اسمه حقوق انسان وانا اسف علي هالكلمة ولكن النظام هنا محدد اقل معدل للاجور هو 12 دولار وان لا تزيد ساعات العمل اليوميه عن 8 ساعات فريح نفسك وانسى موضوع الخدامه نهائيا وابعد عن المشاكل ,,,
ثالثا: بالنسبة للحجاب الامر عادي ما فيه مشكلة ان شاء الله

مجرد أحساس
مجرد أحساس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله اخوي
بالنسبة لمصطلح التوحد : Autism
وتخصص التربية الخاصة: Special Education
واين تقع canterbury ؟
طيب هذي مشكله كبيرة وصرفية أكبر على الحاضنة فاياليت تساعدوني اذا فيه حل أخر اقدر اتخذة اني اخلي طفلي فيه؟

Auckland2007
Auckland2007
مجرد أحساس
حياك الله اخوي
بالنسبة لمصطلح التوحد : Autism
وتخصص التربية الخاصة: Special Education
واين تقع canterbury ؟
طيب هذي مشكله كبيرة وصرفية أكبر على الحاضنة فاياليت تساعدوني اذا فيه حل أخر اقدر اتخذة اني اخلي طفلي فيه؟
السلام عليكم
بالنسبة للمسمى هذا كا ذكرته فهو لم اجدة الا في canterbury ولكن عموما انا راح احاول اسال اليوم وان شاء الله اصل الي معلومة غير اللي عندي
اما الجامعة فهي تقع في Christchurch
بالنسبة للطفل فلا يوجد الا الحضانة
واسعارها من 200 الي 350 في الاسبوع
وبيني وبينك تدفع 350 ولا تجيب للعامله دفع لها بلاوي واساسا ما اعتقد يصدرون للعامله فيزا
واذا اصروا فكن علي علم انه ما راح تشتغل اكثر من 8 ساعات وتاخذ يومين او يوم اجازة في الاسبوع
وبالنسبه للون الاسود هو الدارج هنا اساسا
وبالتوفيق ان شاء الله

واحد عسل
واحد عسل
اختي ماعندي اي خلفيه بالنسبه للاطفال
لكن الحجاب لا يوجد مضايقات ولله الحمد
بامكانك تغطية الوجه او كشف الوجه ,, هذا يرجع لك
والي يقول البنات اخذوها حجه
اسمحلي ياخوي ,,, كشف الوجه ليس محرما حتى تقول هذا الكلام

أسامة العتيبي
أسامة العتيبي
  1. الدليل الأول

  2. الدليل الثالث

  3. وغيرهم كثير ولولا خشية الإطالة لنقلت أقوالهم .


برد عليك أخوي واحد عسل بعد أذن الأخ العزيز أحمد
وليعذرني
واحد عسل

الدليل الأول

قوله تعالى : " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن " ( النور 30) .
فالله جل وعلا يقول ( ولا يبدين زينتهن ) وقد استقر في فطر الناس أن أعظمَ زينة في المرأة هو وجهها ، ولذلك فإن أهم ما يراه الخاطب هو الوجه ، وكذلك الشعراء حاضراً وقديماً في غرض الغزل ، فالوجه أعظم مقياس عندهم للفتنة والجمال .
وقد اتفق العلماء على وجب ستر المرأة لقدمها وشعرها أمام الرجال الأجانب ؛ فأيهما أعظم زينة الوجه واليدين أم القدم ؟! ، و لاشك بأن الوجه واليدين أعظم في الزينة وأولى بالستر .
بل قد جعل الله ضرب المرأة بقدمها الأرض أثناء مشيها لسماع الرجال صوت الخلخال من الزينة المحرم ابداؤها كما في الآية التي تليها ( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ) (النور 31) وكشف المرأة لوجهها ويديها أمام الرجال الأجانب أعظم زينة من سماعهم لصوت خلخالها ، فوجوب ستر الوجه واليدين ألزم وأوجب .
الدليل الثاني
حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان) . أخرجه الترمذي بإسناد صحيح ( الإرواء 1/303)
(وأصل الاستشراف: وضع الكف فوق الحاجب ورفع الرأس للنظر. والمعنى أن المرأة إذا خرجت من بيتها طمع بها الشيطان ليغويها أو يغوي بها).
وهذا الحديث نص في أن المرأة كلها عورة ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم منها شيء .

الدليل الثالث

حديث عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك وهم راجعون من غزوة بني المصطلق وقد نزلوا في الطريق فذهبت عائشة لقضاء حاجتها ثم عادت إليهم وقد آذنوا بالرحيل فلم تجد عقدها فرجعت تتلمسه في المكان الذي ذهبت إليه فلما عادت لم تجد أحداً فجلست . وقد حملوا هودجها على البعير ظناً منهم أنها فيه ولم يستنكروا خفة الهودج ؛ لأنها كانت خفيفة حديثة السن.
وكان من فطنتها أن جلست في مكانها الذي كانت فيه ، فإنهم إن فقدوها رجعوا إليها .
قالت رضي الله عنها : فبينما أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ، فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت " وفي رواية : فسترت " وجهي عنه بجلبابي ...) متفق عليه .
فصفوان بن المعطل رأى سواد إنسان فأقبل إليه . وهذا السواد هو عائشة رضي الله عنها وكانت نائمة ، كاشفة عن وجهها ، فعرفها صفوان ، فاستيقظتْ باسترجاعه ؛ أي بقوله : ( إنا لله وإنا إليه راجعون) فعائشة رضي الله عنها لما قالت ( فعرفني حين رآني ) بررت سبب معرفته لها ولم تسكت فكأن في ذهن السامع إشكال : كيف يعرفها وتغطية الوجه واجب . فقالت : (وكان رآني قبل الحجاب ) .
وفي قولها (وكان رآني قبل الحجاب ) فائدة أخرى ، ودليل على أن تغطية الوجه هو المأمور به في آية الحجاب .
ثم قالت عائشة رضي الله عنها (فخمرت " وفي رواية : فسترت " وجهي عنه بجلبابي ) وقولها هذا في غاية الصراحة .
الدليل الرابع
قول عائشة -رضي الله عنها-: "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه” أخرجه أحمد وأبو داود وسنده حسن .
الدليل الخامس
عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام ) إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه ، ووافقه الذهبي ( انظر الإرواء 4/212) .
وأنقل هنا أقوال بعض العلماء في وجوب تغطية المرأة لوجهها أمام الرجال الأجانب :
قال أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت370ه) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين ، وإظهار الستر و العفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن ".( أحكام القرآن 3/371) .
قال أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله (ت 543ه) عند تفسيره لقوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ) : " و المرأة كلها عورة ؛ بدنها وصوتها ، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة ، كالشهادة عليها ، أو داء يكون ببدنها " (أحكام القرآن 3/616).
قال النووي رحمه الله (ت676ه) في المنهاج ( وهو عمدة في مذهب الشافعية ) : " و يحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجهها وكفها عند خوف الفتنة ( قال الرملي في شرحه : إجماعاً ) وكذا عند الأمن على الصحيح " . قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1004ه) في شرحه لكلام النووي السابق : " و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ، و محرك للشهوة .. وحيث قيل بالتحريم وهو الراجح : حرم النظر إلى المنتقبة التي لا يبين منها غير عينيها و محاجرها كما بحثه الأذرعي ، و لاسيما إذا كانت جميلة ، فكم في المحاجر من خناجر "اه (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي 6/187188) .
قال النسفي الحنفي رحمه الله (ت701ه) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ): " يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن وأعطافهن " (مدارك التنزيل 3/79) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ت728ه): " وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز. وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره " ( مجموع الفتاوى 24 / 382 ) .
قال ابن جزي الكلبي المالكي رحمه الله (ت741ه) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ، وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال لهن ، فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليستر بذلك وجوههن " ( التسهيل لعلوم التنزيل 3/144).
قال ابن القيم رحمه الله (ت751ه) في إعلام الموقعين ( 2/80) : " العورة عورتان : عورة النظر ، وعورة في الصلاة ؛ فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين ، وليس لها أن تخرج في الأسواق و مجامع الناس كذلك ، والله أعلم ".
وقال تقي الدين السبكي الشافعي رحمه الله (ت756ه) : " الأقرب إلى صنيع الأصحاب أن وجهها و كفيها عورة في النظر " ( نهاية المحتاج 6/187) .
قال ابن حجر في شرح حديث عائشة رضي الله عنها وهو في صحيح البخاري أنها قالت : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا " . قال ابن حجر (ت852ه) في الفتح (8/347) : " قوله ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن " .
قال السيوطي (ت911ه) عند قوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " هذه آية الحجاب في حق سائر النساء ، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن " (عون المعبود 11/158 ) .
قال البهوتي الحنبلي رحمه الله (ت1046ه) في كشاف القناع ( 1/266) : " الكفان والوجه من الحرة البالغة عورة خارج الصلاة باعتبار النظر كبقية بدنها " .

وغيرهم كثير ولولا خشية الإطالة لنقلت أقوالهم .

وقد قال بوجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها جمع كبير من العلماء المعاصرين ، منهم أصحاب الفضيلة : عبدالرحمن بن سعدي ، ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ ، ومحمد الأمين الشنقيطي ، و عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، وأبو بكر جابر الجزائري ، و محمد بن عثيمين ، وعبدالله بن جبرين ، وصالح الفوزان ، وبكر بن عبدالله أبو زيد رحمهم الله ، وحفظ الأحياء منهم وغيرهم كثير .
و أنقل هنا كلام العلامة محمد بن عثيمين . قال رحمه الله بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها : " وإني لأعجب من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ، ويجوز أن تكشف كفيها !! فأيهما أولى بالستر ؟! أليس الكفان ؛ لأن نعمة الكف وحسن أصابع المرأة وأناملها في اليدين أشد جاذبية من ذلك في الرجلين .
وأعجب أيضاً من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها !! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير توجب على المرأة أن تستر القدم ، وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .
الجواب : أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .
( إلى أن قال رحمه الله ) : " أنا أعتقد أن أي إنسان يعرف مواضع الفتن ورغبات الرجال لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف الوجه مع وجوب ستر القدمين ، وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها .
ولهذا رأيت لبعض المتأخرين القول بأن علماء المسلمين اتفقوا على وجوب ستر الوجه لعظم الفتنة ؛ كما ذكره صاحب نيل الأوطار عن ابن رسلان .. " ( فتاوى المرأة المسلمة 1/403404 )
تحيتي لك وأعتذر من المشرف أحمد


خصم يصل إلى 25%