انسبروك المسافرون العرب

2. اليوم الأول:

3. الاقلاع من الرياض الوصول الى مطار دبي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

احب ان اشارك اخوتي في منتدى المسافرون العرب تجربتي في السفر للنمسا. التجربة التي كان لهذا المنتدى الغالي الكثير من الفضل في تسهيلها وجعلها اكثر متعه, حيث انني قرأت غالبية المواضيع المتعلقة بالنمسا في هذا المنتدى الرائع واستفدت كثيرا من الإخوة الأعضاء, واخص بالذكر الأعضاء (ميس دبي - مقعد شاغر - عاشق الطبيعة - مسافر للطبيعة - ابو ريان- ياماس) والقائمة تطول وليعذرني من نسيت اسمه. سأحاول في هذا الموضوع الحديث عن الرحلة بشيء من التفصيل وتقديم بعض الآراء والسلبيات والايجابيات مع التدعيم بالصور قدر الامكان.
فكرة السفر الى النمسا كانت تراودني منذ زمن! بل انني كنت اردد من ايام الطفولة انني سأزور النمسا يوما ما! كنت اقول ذلك وانا لا اعرف شيئا عن النمسا سوى انها تتمتع بطبيعة خلابه وان عاصمتها هي فيننا. ومن لايعرف فيننا احد اشهر العواصم في العالم وصاحبة الصيت الذائع في وسائل الاعلام, كيف لا وهي تحتضن مقر الامم المتحدة ومقر منظمة الاوبك. لن استرسل كثيرا في الحديث عن جغرافية النمسا ومعلوماتها السياسية فموضوع الاخت https://artravelers.comفي هذا المنتدى كفى ووفى
المهم ان الله سبحانه وتعالى شاء ان يتسهل لي السفر الى النمسا خلال هذا الصيف وكنت مصمما على السفر بشكل غريب حتى ان صديقي الذي رافقني في هذه الرحلة حاول معي مرارا تغيير وجهه السفر لكني اخبرته انني لن اذهب الا للنمسا حتى لو ذهبت لوحدي!
التحضير للسفر بدأ قبله بثلاثة اشهر تقريبا, بدءا بالقراءة عن هذا البلد وتحديد خط السير ومرورا بالبحث عن افضل المكاتب السياحية ومقارنة اسعارها وانتهاء بالحجز واستلام التذاكر والفوتشرات.
لاحظت خلال قرائتي للمواضيع الموجودة في هذا المنتدى انها تتحدث في الغالب عن ثلاث مدن: فيننا,سالزبيرغ, زيلامسي. وفي احيان قليلة ياتي الحديث عن مدينة انسبروك على عجالة!
اما بالنسبة للمكاتب السياحية فهم متفقون تقريبا على خطة واحدة:
فيننا: 5 ليالي
سالزبيرغ : 4 ليالي
زيلامسي: 5 ليالي
قررنا تقليص المدة بسبب ضيق الوقت وقصر الاجازة التي سمحت بها جهة عملي خصوصا انه سيضيع علينا ليلتين بسبب ان الطائرة ستتوقف في دبي في الذهاب والاياب فنحن سافرنا على طيران الامارات.
وضعنا خطة السفر كالتالي:
ليلة واحدة في دبي. والفندق على حساب الخطوط الاماراتية.
3 ليالي فيننا, في فندق هيلتون بلازا. (580 ريال لليلة)
3 ليالي سالزبيرغ, في فندق كراون بلازا. (870 ريال لليلة)
3 ليالي زيلامسي, في فندق قراند. (695 ريال لليلة)
آخر ليلة تركناها مفتوحة دون حجز. (قضيناها في فيننا بفندق ستار لايت والسعر110 يورو)
لاحقا اخبرني مكتب الحجوزات الذي تعاملت معه بعدم وجود امكانية حجز فنادق في زيلامسي, لم اتردد باستبدالها بانسبروك وتم اختيار فندق هيلتون (680 ريال لليلة).
استلمت التذاكر والفوتشرات قبل السفر بعشرة ايام! وبعد ذلك بدأنا بتحضير اغراض السفر: ملابس صيفية, ملابس ثقيلة احتسابا للجو البارد,احذية خفيفة مناسبة للمشي الكثير, جهازكمبيوتر محمول..الى آخر القائمة. اما بالنسبة لكاميرا التصوير فقد كنت قررت شرائها من دبي بسبب غلاء الاسعار المبالغ فيه للكاميرات في الرياض. ولك ان تعرف انني اشتريت كاميرتي ال cannon من مطار دبي ب 1210 درهم في حين انها تباع في الرياض ب 1540 ريال!

اليوم الأول:

الاقلاع من الرياض الوصول الى مطار دبي:

وصلنا الى مطار دبي الدولي والذي يشبه مطار جدة الدولي في شيء واحد فكلاهما يحمل اسم مطار.. وبالنسبة للاخوة الذين اعتادوا على خدمة (باصات خط البلدة) بين الطائرات و مطار جدة الدولي احب ان الفت انتباههم ان هذه الخدمة الفريدة غير متوفرة في مطار دبي الدولي للاسف الشديد فهذه الخدمة لايمكن ان توجد الا في مطارات دول العالم الثالث بالاضافة الى مطار مايسمى بعروس البحر الاحمر..
المهم اننا وصلنا في الساعة الحادية عشرة مساء وبدأنا نبحث عن مكتب طيران الامارات لكي يأخذونا الى الفندق الذي وعدونا به. لم نجد صعوبة في الوصول الى ذلك المكتب بين ردهات ومسارات المطار الانيقة. كان مكتوبا على الفوتشر المقدم من مكتب طيران الامارات اننا سنقيم في فندق (ملينيوم). اخبرنا الشخص المسؤول في مكتب مطار دبي بعدم وجود امكانية على هذا الفندق وانه سيقوم باستبداله بفندق آخر, لم يكن الموضوع مهما بشكل كبير بالنسبة لي انا وصديقي فنحن لانريد سوى فندق نظيف ننام فيه حتى موعد الرحلة في صباح الغد. لكن احد الاخوة السعوديين اعتبر ان في الامر اهانة له!! واصر ان يسكن في فندق ملينيوم او سيشتكي للسلطات العليا.. لم يعره موظف المكتب اهتماما واخبره ان هذا هو الموجود وكل شيء يخضع للامكانية وقد كتب على الفاوتشر انه اذا لم يتوفر امكانية على الفنادق المختارة فسوف يتم اختيار فندق بديل حسب الامكانية. لم يقتنع صاحبنا وقال انه لن يسكن الا في الملينيوم (في الحقيقة شعرت بالفضول ان ارى فندق الملينيوم هذا لكي اعرف سبب اصرار هذا الرجل على السكن فيه!) المهم ان موظف المكتب لم يعره اهتماما وبعد دقائق رضخ صاحبنا للأمر الواقع بعد ان عرف انه سينام في الشارع اذا لم يقبل بالفندق الموجود!
اضطررنا ان ننتظر باص الفندق حوالي نصف ساعة خارج المطار وكان الجو حارا جدا واعمال التوسعة في المطار خلقت جوا فظيعا من الإزعاج, المهم ان الباص وصل بعد عناء وانتعشنا كثيرا بالنسمات البارده الخارجة من مكيف الباص فقد كانت الرطوبة عالية. وصلنا الى الفندق ذي الاربع نجوم (اظن ان اسمه ريجنت) وكان نظيفا وانيقا ويستحق النجمات الاربع. تناولنا عشائنا في احد المطاعم القريبة وبعد ذلك خلدنا الى النوم استعدادا لرحلة الغد.
وفي الغد اوصلنا باص الفندق الى مطار دبي الذي طرنا منه الى فيننا. استغرقت الرحلة حوالي 6 ساعات متواصلة بدون توقف, وكانت الطائرة ممتلئة على الآخر وغالبية الركاب كانوا من الاوربيين!
قريبا ان شاء الله نبدأ مع فيننا مع بعض الصور, واعتذر مقدما عن الاطالة واتمنى ان يجد القاريء شيئا من المتعة والفائدة في هذا الموضوع.
شكرا لكم.

عبدالعزيز
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
اخي العزيز / اومس
حمداً لله على السلامة...وبداية موفقه..لسرد رحلتك...وننتظر يومك الاول...وباعتبار ماكان ( مرحبا بك في النمسا )
ابولمى

الاخت القطوة:
شكرا لمرورك على الموضوع واتمنى ان يحوز الموضوع على رضاك
الاخ مسافر للطبيعة:
الله يسلمك وشكرا لمرورك الكريم
الاخ العزيز ابو لمى:
شكرا لمرورك الكريم وكلماتك الجميلة وشكرا على ترحيبك بي في النمسا والنمسا منوره باهلها

1. اليوم الثاني: الوصول الى فيننا

2. صورة لواجهة فندق هيلتون فيننا بلازا

3. احب ان اشير الى نظام المواصلات العامة في فيننا الفريد من نوعه!

4. صورة لاحد المستهبلين

5. والمهرجين

6. جانب من المقاهي التي تملأ الساحة!

اليوم الثاني: الوصول الى فيننا

كانت الساعة تشير الى الواحدة ظهرا عندما حطت بنا طائرة طيران الامارات في مطار فيننا الدولي, كان الجو لطيفا نوعا ما ودرجة الحرارة حوالي 25 درجة. مطار فيننا ليس بذلك المطار الضخم, لكنه انيق ومرتب ويوجد به سوق حرة مصغرة. وتتوفر اللوحات الارشادية باللغتين الالمانية والانجليزية. وصلنا الى نقطة الجوازات, كانت صغيرة نوعا ولايوجد بها سوى مسارين فقط, احدهما لاهل اليورو والآخر لبقية الجنسيات. اعجبتني الروح المرحة التي اتسم بها موظف الجوازات.وقد كان امامي سيدة سعودية بكامل حجابها قام الموظف بتختيم جوازها فورا دون ان يطلب مطابقة الصورة.
يوجد في المطار مكتب لحجوزات الفنادق لكننا لم نكن نحتاج اليه لذلك خرجنا من المطار متوجهين الىمكتب التاكسي الموجود بالخارج, سيارات التاكسي في النمسا غالبا ما تكون مرسيدس آخر موديل, والحساب يكون بالعداد والعداد يفتتح ب 3 يورو ويوجد في الغالب ملصقات داخل المقصورة تبين طريقة حساب التكلفة. المهم اننا اخذنا التاكسي الى فندق هيلتون بلازا وكان العداد قد وصل الى 28 يورو لمشوار استغرق حوالي 20 دقيقة فقط! دفعت 30 يورو لسائق التاكسي المؤدب للغاية ولم آخذ الباقي فنحن نعرف الاصول وندفع البخشيش . بالمناسبة دفع البخشيش او ال Tips في اوربا يعتبر نوعا من البرستيج واحيانا عدما لاتدفع بقشيشا يعتبر هذا نوعا من عدم الرضا عن الخدمة.
نعود لفندق الهيلتون بلازا الذي يتميز حقيقة بموقع ممتاز. حيث توجد بالقرب منه محطة اندرقراوند, والترام يمر من امامه. كذلك وسط المدينة القديم وساحة ستيفنز على مسافة عشر دقائق مشيا على الاقدام.
الفندق بوجه عام فخم الى حد ما ونظيف, وخدماته اكثر من ممتازه وموظفوا الفندق على درجه عاليه من اللباقة, وللامانه عندما تطلب خدمه تجدهم يتسابقون لتنفيذها. تعرفنا في هذا الفندق على موظف لبناني اسمه "نوفل" مختص بالخدمات السياحية للنزلاء استفدنا منه كثيرا خلال مكوثنا في فيننا.

صورة لواجهة فندق هيلتون فيننا بلازا

بعد الاستراحة واداء الصلاة في الغرفة, نزلنا لاستكشاف الفندق والمنطقة المحيطة به. قررنا الاستعانة بطيب الذكر "نوفل" وبالمناسبة نوفل هو واحد من اصل خمسة آلاف لبناني تقريبا يقيمون في فيننا غالبيتهم يحملون الجنسية النمساوية. قال نوفل: "فيننا فيها كل ياللي بدكون ياه!" اخبرناه اننا نريد استكشاف الاماكن السياحية في المدينة خلال 3 ايام!
احضر نوفل خريطة مفصلة للمدينة وحدد موقع الفندق عليها ثم بدأ يشرح عليها بعض اهم الاماكن: ساحة ستيفنز - حديقة الدانوب وبرج الدانوب - ملاهي البراتر - شارع ماريا هلفر - قصر شنبرون. نصحنا نوفل بتجربة الجولات السياحية التي تقدمها شركة SIGHTSEEING واشار علينا ان نبدأ في صباح الغد بجولة على المدينة CITY TOUR طبعا الحجز والدفع عن طريق الفندق والباص يمر من امام الفندق في الساعة التاسعة صباحا كانت قيمة التذكرة 34 يورو للشخص.

احب ان اشير الى نظام المواصلات العامة في فيننا الفريد من نوعه!

فيوجد شبكة متكاملة من قطارات مترو الانفاق, الترام, الباصات. وتستطيع دفع رسوم هذه الخدمات عن طريق الاجهزة المنتشرة في الشوارع ومحطات الاندر قراوند او من الفندق الذي تقيم فيه, كذلك يوجد بطاقة فيننا كارد و سعرها 16 يورو تخولك استخدام جميع هذه المواصلات لمدة 3 ايام مع نسبة تخفيض متفاوتة على بعض المحلات التجارية. لم ينصحنا نوفل بهذه البطاقة واشار علينا باخذ تذكرة ب 12 يورو تفي بالغرض لثلاثة ايام وقال (شو بدكون بالتخفيضات هيدي للنسوان بس!)
المهم عندما تاخذ هذه التذكره كل المطلوب منك هو ختمها عند الدخول لاول مره في محطة الاندر قراوند عن طريق جهاز مخصص لهذا الغرض وبعد ذلك الق عليها النظرة الاخيرة ثم ضعها في محفظتك! فلن يسألك احد عنها اطلاقا!! فانت في مدينة تحترم سياحها وتثق في امانتهم. ولكن للاسف ان بعض العرب هداهم الله استغلوا هذه الثقة للتنقل مجانا في ارجاء فيننا!
اتجهنا مشيا على الاقدام الى ساحة ستيفنز القريبة من الفندق وسميت الساحة بهذا الاسم نسبة الى كدرائية ستيفنز (ولاحد يسألني ما معنى كدرائية بس الظاهر انها كنيسة). كدرائية ستيفنز تعتبر رمزا من رموز فيننا وهي مبنى ضخم وغريب الشكل ويبدوا عليه آثار حريق!.
صورة لكدرائية ستيفنز
تتميز ساحة ستيفنز بوجود الكثير من الفعاليات وتمتليء بالمهرجين و(المستهبلين) وفيها العديد من المقاهي والمحلات التجارية والمطاعم.
صورة لجانب من الساحة وتظهر بعض عربات الخيول التي تاخذ السياح في جولات في الساحة

صورة لاحد المستهبلين

والمهرجين

وبمناسبة الحديث عن المطاعم لايوجد العديد من خيارات المطاعم في فيننا! المطاعم العالمية لايوجد منها الا ماكدونالدز وصب واي! اما بقية المطاعم فهي على الطريقة النمساوية واشهرها NordSee وهو يقدم ماكولات بحرية, كذلك يوجد مطاعم تركية تقدم الشاورما لكن الغريب انهم يسمونها كباب KEPAP وعليها اقبال كبير من النمساويين!. تناولنا طعام الغداء في ماكدونالدز كان سعر الوجبه 4.6 يورو واذا اردت كتشاب او مايونيز الواحدة ب20 سنت! ثم اخذنا نتجول في الساحة التي كانت مليئة عن آخرها بالسياح والمتفرجين. الشيء الذي لفت انتباهنا هو كثرة العرب والخليجيين بالذات في هذه الساحة وفي فيننا بشكل عام وكثير من النساء محجبات وبمناسبة الحديث عن الحجاب لايبدو من وجهة نظري الشخصية ان هناك أي مشكلة مع الحجاب في النمسا, فشعبهم طيب وبشوش للغاية وكل واحد منهم في حاله ولا يتدخل في شؤون غيره!
بعد ذلك جلسنا في احد المقاهي التي تمتليء بها الساحة. يقال ان عدد المقاهي يتجاوز الثلاثة آلاف مقهى في العاصمة النمساوية وحدها! فالقهوة شيء مقدس ومهم لدى النمساويين, لكن في الحقيقة لم اجد تميزا في نوعية القهوة والكابوتشينو الذي تقدمه مقاهي فيننا وفي رأيي ان ما تقدمة محلات الكوفي شوب في الرياض افضل بكثير!

جانب من المقاهي التي تملأ الساحة!

قبيل الغروب قررنا العودة للفندق استعدادا للجولة الصباحية في الغد. بالمناسبة يوجد ضمن قنوات التلفزيون في هذا الفندق قناة الجزيرة الاخبارية وقد تكون هذه الميزة عوضت بعض الشيء عن عدم وجود الانترنت في الغرفة! والإنترنت متوفر فقط في مركز رجال الاعمال في الفندق بسعر 5 يورو لكل ربع ساعة!
نكمل قريبا ان شاء الله مع اليوم الثالث الذي تضمن الجولة السياحية مع شركة SIGHTSEEING وزيارة قصر شنبرون.
شكرا لكم

مهاجر
أخي الكريم
الحمدلله على السلامه
ومقدمة التقرير تشد القارىء لبقية التفاصيل في إنتظار تفاصيل الرحله أخي الكريم
تقبل تحياتي

أبو ريان
أهلاً بك عزيزي اومس
وحمداً لله على سلامتك ...
من بداية سردك الرائع ظهرت عليك علامات السرور من بلاد الطبيعة النمسا
تمنياتنا لك بسرور وعافية دائمة ... .. . .............. فاصل ونواصل :

نجلا البدر
الحمد للة على السلامة ومستنين باقى تفاصيل رحلتك انشا اللة قريبا ومشكور

الأخت سفريات
تقرير جميل جدا اخي ...
بعيد جدا عن التقارير الرتيبه ....