المغرب المسافرون العرب
أكتشف العالم بين يديك
المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة.
artravelers.com ..
-
- الدول العربية
- المغرب
- التفسير النبوي بالأمازيغية
alaithy
20-08-2022 - 11:46 pm
ترجمة كتاب الأربعين حديثا النووية إلى الأمازيغية السوسية ( العلامة محمد المختار السوسي )
"أَرْتْحْمَدْغْ إِيرْبِّي أََرَسْ تْشْكَرْغْ لِّيغْ يِّي يُوفْقْ أَيَلِّيغْ سَّنْغْ إِيمِيكْ لْعِيلْمْ هَاتينْ لْفَاضْلْ نْرَبِّي كَايْكَا آرْتْ يَاكَّا إِيوَنَّا موتيرا، ضَالْبْغْ إِيَرَبِّي أَيَزَّالْ فَالنَّبِي رسول الله سيديسْ نْكُويَاْنْ، إِيسَلْمْ فَلَّاسْ إِيفْكَاسْ لْوَسِيلا إيِرْضو فَايْدَّارْسْ أُولاَ لاصْحَابَانْسْ أُولا كولّو ماتت إِيتابْعَانْ سَلْخِيرْ".
معناه: أحمد ربي وأشكره لما وفقني لتعلم بعض العلم، وكل ذلك من فضله يؤتيه من يشاء. وصلى الله وسلم على النبي رسول الله سيد العالمين وأسأله أن يؤتيه الوسيلة وأن يرضى على آله وأصحابه وكل من اتبعه بالخير".
إيلا يا لكتاب إيلا كيز سْنَتْ إيدا عْشْرينْتْ دْ سْنَاتْ غْ إيوالِيوْن ن رْسول الله إِيفُولْكِي باهرا، أُورَاك إيكَا ما دور إيتْسْنْ أوموسلم. إينا لْبَعْضْ لْعُولَمَا، إِيلاغ لحديث: ونّا إيسنّ ربعين غْ إيواليْونْ نرسول الله أرتيد إيتْبْعاتْ ربي غْ كْرْ لعولما يوم القيامة، غيكان إيكَات لحال أشكو إيقادا نيت غْ لباركة نغيكان إيغ تيسن يان. لمتابان إيسركتن يا لعالم أراستننين سيدي يحيى النّواوي".
معناه: وقفت على كتاب فيه اثنان وأربعون حديثا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يغفل عنه، قال بعض العلماء ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء. وذلك الكتاب ألفه عالم اسمه يحيى النووي"
أيي نيت باهرا إيسنكرن سغونشكن أيليغ تيويغ أتكغ دواوال إيشلحين إيس زريغ للا يامنة أولتما تمييل سلخير تحوبو أدستان. تكاتين تضالب ياد لفقيه سيدي محمد أوحمد أركازنس آداس تيك دوشلحي ولكن أورديت ياغ إيريغ أكيز سكرغ لخير غيكان بهرا إيريغ أستعاونغ أد تفهم ليمور ندين أست إيعاون ربي س لفاضلنس".
معناه: "والذي دفعني حقا إلى ترجمة هذا الكتاب إلى تاشلحيت أنني رأيت للا يامنة أختي دأبها الميل إلى الخير ومحبة العلم والمعرفة، وكانت طلبت من الفقيه سيدي محمد بن أحمد زوجها أن يترجمه ولكنه كثير المشاكل، ورغبت أن أسدي لها هذا المعروف، وأن أفوز بأجره، وأمر آخر أني رأيتها تعرف سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وقد سرني ذلك منها جدا ورغبت في إعانتها لفهم أمور الدين ليعنها الله بفضله".
"كيغتين آدلي أوريغ كيز كرا أماس نتاريخ نتزا ووسان غ وايور نرجب أجغت أيليغت كملغ غاساد لي إيكان ويس مراوغ وايور ندو لقيعد غو أسكاس 1357".
معناه: "كنت فيما مضى كتبت شيئا من هذا الكتاب بتاريخ تسعة أيام من شهر رجب وتركته حتى أتممته اليوم الذي هو العاشر من شهر ذي القعدة عام 1357".
إنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إيتكان لعمل لي يسكر بنادم دا النييت، أور أيتصاحا إيكولو ما يكان يان أبلا غايلي إينوا إقصت، حتى أمودوا لي دسكرن إمدو كالنرسول اللاة ليغد فاغن غ مكة س لمدينة أوريلي لجاز أنس أبلى إيوانا إينوان إيسيكا أمودو يان وين ربي واحدوت أكولو إيصفو لقصد س ربي أما ولى دكا إيمودن إيتابعا دونيت د تيجار أنس نغ كرا نتماغرت توشكاد غ مكة س لمدينة إيتا بعاتيد أست ياوي، هاتين كرا يكان لاجر أورتيوي أشكو دو نتس دلهوا إيخفنس كايسلا ون زا إيران ربي هاتي نتنكا أراسلا إينووت غلومونوس كولو غيكتان أسئينا رسول الله غاين أفنان العولما لا بودان نييت غ لعملكولو وإنا سران كينت لوضو أولا التيموم أولا الغوسل أولا تازاليت أولا أوزوم أولا زكا أولا الحيج أولا الصادقا أولا تاوادا أولا تاكونوي أولا تانكرا اولا كرا إيلال غايان أيوف ونا إيسن لمعنى لحادينان أراس بدا إيتصاحا لاجر حتى غو أمتشونس أولا تكوننس أولا غ ليتيها لنس، إيغوكان إيقصد أيقوّوسْ غيكان سباب أيليغ آس كولو كان لا عمالنس لعيبادا، أداغ إيوافق ربي سغيكان. نان لعولما ليغ كولو هاجرن لا صحابا نرسول الله غ مكة س لمدينة، يلي كيزن يا لخلق كاتيد يوين غ مكة س لمدينة إيسد إيتبعايات تامغرت غ إيمو سلمن تهاجرد حنى نتات إيرا أسنياوي غيكان أف إينا رسول الله لحدايثان".
المعنى: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنما يتأسس العمل الذي يقوم به الإنسان على النية، ولا يحصل لكل أحد إلا ما نوى وقصد، حتى الهجرة التي قام بها الصحابة من مكة إلى المدينة ليس أجرها إلا لمن نوى الهجرة لله وحده، وأن يصفو قصده لله، أما من سافر واتبع دنياه أو تجارته أو امرأة هاجرت من مكة إلى المدينة اتبعها قاصدا الزواج منها، فليس له أي أجر، لأنه إنما اشتغل بدنياه وبهوى نفسه، أما من قصد الله فإنه يتوجه إليه في جميع أموره كلها، هكذا قال رسول الله، ولذلك قال العلماء لا بد من النية في العمل أيا كان من وضوء أو تيمم أو غسل أو صلاة أو صيام أو زكاة أو حج أو صدقة أو سفر أو نوم أو يقظة أو غير ذلك، ولذلك فإن من يعرف معنى هذا الحديث يحصل له الأجر حتى في مأكله ومنامه وزواجه، إذا كان قصده أن يتقوى بذلك لعبادة ربه، فتكون كل شؤونه عبادة حتى إذا ذهب للسوق أو اشتغل بالحرث أو الحصاد أو البناء، أو كل ما شابه ذلك، فالواجب على المؤمن أن لا يفرط في النية الحسنة في كل أموره كيفما كانت، وكثير من الناس يعتنون بالنية فكان ذلك سببا في أن أضحت كل أعمالهم عبادة لله، وفقنا الله إلى ذلك، قال العلماء سبب هذا الحديث أنه عندما هاجر صحابة رسول الله من مكة إلى المدينة كان فيهم رجل ما خرج من مكة إلى المدينة إلا إتباعا لامرأة مسلمة مهاجرة يريد الزواج بها".
.
( ) .