قطر المسافرون العرب

31-10-2022 - 05:06 am
  1. الجزء الأول

2. هذه صورة لحظة وصولنا للمنفذ القطري ( أبو سمرة ) :

خلال الإسبوع الفائت دار حوار بيني وبين أحد الأصدقاء ، للتشاور حول مكان مميز لقضاء عطلة نهاية الإسبوع ، فوقع الإختيار على دولة قطر وذلك لسببين رئيسيين : الأول هو أنني لم أزرها قط ، والسبب الثاني هو بحكم قربها للبحرين كما هو الحال لدولة الكويت !
فإتخذنا قرارنا بالسفر ، وكنت قبلها بعدة أيام قد قمت بحفظ أسماء الفنادق والشقق المفروشة ، المطاعم ، المجمعات ، والمناطق التي تكون وجهة دائمة للكثيرين أثناء زيارتهم لدولة قطر
معلومات عن الرحلة :
الدولة المقصودة : دولة قطر
المدة : 31-7 إلى 1-8 / 2009م
وسيلة السفرة : براً ( سيارة خاصة )
الطريق : البحرين - الخبر - وسط الهفوف - سلوى - قطر

الجزء الأول

أنطلقنا متوجهين لجسر الملك الفهد في حوالي الساعة 6:45 صباحاً ، وصلنا عند الساعة 7:00 صباحاً ، قمنا بالتأمين على السيارة وثم إنهاء إجراءات الجمارك والتفتيش ، عند الساعة 7:20 صباحاً .
بعدها توقفنا عند أول محطة بعد الجسر ، للتزود بالوقود وشراء بعض الأطعمة وبالإضافة للفيري لوضعه على مقدمة السيارة ، وتوكلنا على الله متوجهين لمنطقة الهفوف ، حيث وصلنا عند الساعة 8:45 صباحاً وقمنا بالدخول لوسط الهفوف تجنباً للطريق السريع المخصص للشاحنات والذي لايمر بالهفوف وتكثر فيه الجمال وهو غير مزودج !
في الساعة 8:55 صباحاً وقفنا للتزود بالوقود عند أول محطة في طريق سلوى ، وواصلنا مسيرنا حتى وصلنا حدود سلوى - أبو سمرة عند الساعة 10:15 صباحاً ، لدي ملاحظات حول المركزين :
المركز السعودي قديم جداً يشابه بحد ذاته مركز جمارك الخفجي ( مجرد رأي أتمنى مايزعلون علينا الأخوة والأخوات من السعودية ) ، عند وصولنا لجمارك أبو سمرة القطري إندهشنا بالتصميم التراثي الرائع والذي يأسر النظر لتمعن فيه ، ونقطة ثانية ألا وهي وجود عدد من الموظفات القطريات الاتي يعملن في المنفذ بعضهم منقبات والآخر لا ، والذي أثار إستغرابنا أيضاً هو أن عدد النساء العاملات في الجمار أكثر من عدد الرجال ( أقصد الموجودين في كبائن الجمارك ) ،
هذه صورة إستمارة تخليص المركبة للمرور من منفذ سلوى لمنفذ أبو سمرة :

هذه صورة لحظة وصولنا للمنفذ القطري ( أبو سمرة ) :

الجمارك لم تكن مزدحمة لكن المشكلة أنه عملية إدخال البيانات في الكمبيوتر وإنهاءها تأخذ الوقت الطويل ، فمثلاً كنا شخصين والتأخير عند كل كبينة 6-8 دقائق كاملة ، لا أدري ماهو السبب ولو إفترضنا أنها أول مرة لدخولنا قطر إلا أن الأمر بحد ذاته تكرر أثناء العودة !
( ملاحظة أودت إضافتها : جسر الملك فهد غالباً مايكون مزدحماً لكن عند تسليم الجوازات لإنهاء الإجراءات فالأمر لايتعدى الدقيقتين بدون مبالغة )
أنهينا إجراءات الجمارك بحدود الساعة 10:45 صباحاً ، وأكملنا طريقنا للدوحة ، وأول مادخلنا قطر بعد المنفذ كانت الشوارع ممتازة لآخر درجة ( بعكس شوارع الإحساء اللي المطب فيها مايخليك تنقز فوقف وتحت بس إلا يمين ويسار يعني كأنك ترقص ) وكانت الرادارات تتواجد لربما بين كل 500 متر أو أكثر قليلاً ( حسب اللي نقله لي أحد الأصدقاء بأن كانت السياقة في قطر تحصد أرواح الكثير وذلك بسبب السرعة المبالغة فيها وتم التغلب على هذه المشكلة بوضع الردارات على طول الشوارع السريعة )
وتابعنا إشارات الدوحة إلا أننه شاهدنا علامات تدل على أنه الطريق للمنطقة الصناعية مغلق وماهي إلا دقائق حتى ينتهي الشارع وكانت توجد تحويلة لسلك طريق آخر ، وقبل دخولنا للتحويل الجديد ( U-Turn ) سألنا أحد الشباب القطريين كان متوقف لشخص إماراتي ، وكان سؤالي بحد ذاته مضحك ههه ( وين الدوحة ؟ ) ، إبتسم وأشار لنا بأخذ U-Turn وثم أخذ أول مخرج يمين ومواصلة الطريق ، صورة من الطريق :
كنا نود السكن في منتجع أو شاليه يكون قريب من البحر ، كنوع من التغيير ، فشغلنا النفيقيتور على فندق ومنتجع الدوحة إنتركونتينيتال ووصلنا بحدود الساعة 11:25 صباحاً ، وعند الوصول تم أخذ السيارة وإعطانا بطاقة حتى يتم جلب السيارة متى ما أردنا الخروج من الفندق وتتكرر العملية السابقة .
بعدما تفقدنا غرفة الفندق والمرافق المختلفة ، قررنا المكوث فيه لمدة يوم واحد مع إفطار مجاني ، وتم إنهاء إجراءات ال Check In ونقل الأمتعة للغرفة .
صورة عند مدخل الفندق ( وقت إلتقاط هذه والتي تليها في المساء ) :
من نافذة الغرفة :
الحمام ( الله يعزكم ) :
صلينا وريحنا شوي ، وقلنا بناخذ فرة في الفندق ،
( ملاحظة : صور مرافق الفندق القادمة جميعها تم إلتقاطها وقت المساء لتجنب الموجودين )
هذي صورة من الأعلى :
ملعب السكواش Squash Court :
صور للملعب ، ويوجد في نفس القسم طاولة للتنس :
من ضمن مرافق الفندق أيضاً غرفة خاصة للأطفال :
بعدما أنهينا رحلتنا التفقدية في الفندق ههه ، قلنا بنروح نتغذى ونتسوق في مجمع السيتي سنتر ،
لحظة وصولنا للمجمع كان مزدحم جداً ، صورة للمواقف :
والسلم للصعود من مواقف السيارات للمجمع :
صورتان متفرقتان للمجمع :
هذه صورة لل Skaitting في وسط المجمع :
ثم ذهبنا لقسم المطاعم ، وطلبنا من مطعم الشاطر عباس ( كباب الشاطر - كباب قوفازي - اثنين عصير برتقال ) ،
بإنتظار الطلب :
المجمع كان حده زحمة وزين حصلنا طاولة ،
وصل الأكل وصور له :
بعدما أكلنا ، أخذنا فرة سريعة في المجمع وشرينا بعض الأشياء ، وكانت وجهتنا التالية هي سوق واقف ،
الجوء كان مغبر ، لحظة وصول السوق :
هذه صور للسوق الداخلية المغلقة :
كانت السوق فاضية بإستثناء القليل من الزوار الأجانب ، يمكن لأنه وصلنا على الساعة 4:00 عصراً وكانوا توهم يفتحون ،
هذه صور متفرقة للسوق المفتوحة :
طبعاً ماكان عندنا صرف قطري ، فسألنا أحد رجال أمن السوق عن أماكن الصرافة وخبرنا أنها موجودة خلف السوق بعد الشارع ،
هذي صورة للشارع اللي توجد فيه الصرافة :
الصرف للريال القطري كان مرتفع ، ماتوقعت العملة القطرية غالية لهذي الدرجة ، حيث أن الدينار البحرين أو 10 ريال سعودي = 0.960 ريال قطري ،
نواصل جولتنا في السوق ، مرينا على محل اسمه شربت السوق بس للأسف مفتوح ولكن البائع مو موجود :
هذا محل للهدايا :

وطلعنا من الفندق ، وكانت خطتنا هي زيارة مجمع فيلاجيو ،
بعد إيقاف السيارة ، وبالقرب من البوابة الرئيسية للمجمع :
عند الدخول للمجمع ، كان لنا هذا المنظر:
المجمع يغلب عليه التصميم الإيطالي ، وحسب ماسمعت أنه فيلاجيو بالإيطالي معناها القرية ،
، المجمع يحسسك بأجواء ثانية وخاصة السقف اللي كأنه سماء حقيقة من دون أن تشعر بالفرق ،
تجولنا في المجمع وكانت لنا هذه الصور :
محل اسمه ماماز وباباز ههه ( مختص بملابس الأطفال ) :
هذه صيدلية Books مشهورة في بريطانيا :
هذه القوارب للقيام برحلة جميلة في المجمع حيث المحلات تكون على يمين ويسار الراكب :
هذه إحدى العائلات في رحلة بحرية بالقارب :
لقطة أخرى للجسر الذي في الأعلى ، ( روعة ) :
دخلنا قسم ثاني من المجمع ، تصميم أحلى ، ومعظم المحلات لماركات غالية ، وبعضهم كان مبند !
هذه صور للقسم ، وتوجد سيارة في الوسط ( كان اسمها قريب للكورفيت ) :
وإحنا نتسوق عجبنا أحد المقاهي وهو Lenotre :
وكانت هذه الكيكة من نصيبي ههه :
ودعنا المجمع الساعة 10:30 مساءاً ، وقمنا ندور مطعم للعشاء ، فوقع الإختيار على مطعم شبستان بشارع السد ،
اسم المطعم من الخارج :
ال menu الخاص بالمطعم :
الأسعار كانت أغلى من المطعم السابق ( شاطر عباس ) ، بس كديكور وجو المطعم يستاهل
لأنه حده هادئ ورومانسي ،
طلبنا كباب جوجة دجاج ، مشكل مشويات ، صحن مقبلات ، عصير برتقال والثاني ناسي شنو !
وقت إنتظار الأكل ، جابوا لنا روب عجيب + سلطة جبن أبيض :
وصل الأكل ، وهذه صور متفرقة :
بعد الأكل ودفع الفاتورة ، عطونا بطاقات نمسحها وحصلنا رصيد مجاني للأكل ، تقريباً حصلنا 48 ريال قطري مجاني ،
صورة للبطاقات :

صورة لحظة خروجنا من المطعم :

على الساعة 12:00 بعد منتصف الليل ، طلعنا من المطعم متوجهين للفندق ، وصلنا وبدلنا حق ننزل لل Gym وكان وقتها فاضي الكل نام ههه ( صور ال Gym موجودة ضمن مرافق الفندق في الجزء الأول من التقرير ) ، قضينا ساعة ونص فيه ، ورحنا أخذنا فرة على بركة السباحة والشاطئ ،
( أعتذر عن رداءة التصوير لأنه ليل وغبار فما شغلت الفلاش حتى لاتطلع الصور معتفسة ) ،
هذي صورة مطعم سوق السمك ( مطعم تابع للفندق خاص بالأكلات البحرية ) :
صور متفرقة لبركة السباحة والشاطئ :
بعد الرحلة الشاقة إبتداءاً من مسافة السفر ، التسوق ، والأكل ، والجولات ، كان السرير
ملاذنا الأخير ، نمنا على الساعة 2:15 صباحاً ، إستيقظنا 8:30 صباحاً بدلنا وعلى طول رحنا لتناول الفطور في مطعم الفندق ، على الساعة 9:45 صباحاً خرجنا من الفندق ، ومقررين نزور بعض المجمعات أو الأسواق ، فكانت وجهتنا مجمع الاندمارك ،
المجمع يتسم بالهدوء ، ويشعر الشخص براحة نفسية لما يتسوق فيه ،
هذه صورة من المواقف :
هذه صور متفرقة من المجمع :
إشترينا من المجمع بعض العطور والملابس ، وبعدها أخذنا لنا كم فرة في شوارع الدوحة
قبل لانودعها ههه ، ورجعنا الفندق يمكن 12:30 ظهراً ، صلينا ورتبنا أغراضنا وخلصنا إجراءات ال Check Out بحدود الساعة 1:45 ظهراً ( لأنه ال Late Check Out كان الساعة 2:00 ظهراً ) ،
في أثناء طريقنا مرينا فندق الريتز كارلتون ، وقمنا بتفقد الغرف والمرافق وطبعاً كان سعره أغلى بشوي من فندق الإنتركونتينينتال ، يضاف لذلك وجود قسم ل Spa و بركة داخلية وخارجية ، ومكان ال Gym أكبر !
طلعنا من الفندق وكانت يمكن الساعة 2:30 ظهراً ، وتوجهنا مرة ثانية لمجمع فيلاجيو حتى نشتري شي معين وطلعنا من المجمع على الساعة 3:40 ظهراً وعلى طول لطريق سلوى ، مثل شي واجهتنا عمليات الصيانة للطريق وأخذنا التحويل وواصلنا الطريق لمنفذ أبو سمرة القطري وصلناه بحدود الساعة 4:20 عصراً ، فإشترينا بعض الأكل من آخر محطة بعد الجمارك وأخذنا فيري للسيارة ، والإجراءات كانت أسرع بقليل من الدخول لقطر عند جمارك أبو سمرة ، لكن عند جمارك سلوى تأخرنا تأخير مو طبيعي تمينا في الجمارك للساعة 5:30 عصراً ، وعقبها مرينا عبينا خزان الوقود ، وواصلنا طريقنا للهفوف ، والوقت اللي مرينه فيه كان الهواء قوي والرمل نازل شوي في الشارع ،
هذه صور من طريق سلوى - الهفوف :
وصلنا الهفوف على حدود الساعة 6:50 مساءاً ، وصلينا وشرينا تمر ( مايتفوت تمر الإحساء ههه ) ، وبعدها إنطلقنا على شارع الإحساء - الدمام السريع ،
هذه الصور من الشارع :
طبعاً الشارع تكثر فيه التحويلات خاصة عند بقيق ، وكانت توجد علامات مضيئة تشير للتحويلات ،
أثناء الطريق تشاورنا حول المرور على شاطئ نصف القمر ، ولو بالإمكان ناخذ ليلة وحدة بمنتجع الهوليدي إن ، وبعدما ما أخذنا المخرج يمين لشاطئ نصف القمر ومواصلة الطريق ، لاحظنا السيارات تنتظر وموجود حاجز أحمر وإتضح بأنه القطار بيمر في ذاك الوقت ،
هذه الصورة قبل لايمر القطار ههه :
هني القطار ماشي تقدرون تجوفونه :
وصلنا منتجع الهوليدي إن ، وقلنا للحارس حابين نسكن ليلة وحدة ، قال معاكم عائلة؟
قلنا لا ، قال ممنوع مايصير عزاب ههه ، أمرنا لله ورجعنا مرة ثانية ورحنا شاطئ العزيزية ،
هذه صورة للبقيات ، عاد إحنا ركبنا الكبار لأنه اللي في الصورة مخصصين للأطفال :
هذي السيارات قلنا بنركبهم بس لما سألنا العامل ، قال لنا إنهم بطيئين :
كنسلنا ومشينا ، وقلنا بنجوف لنا مكان نتعشى ونرجع للحبيبة البحرين ، بعدما تغير جدول الرحلة لما ما وافقوا نسترخي في منتجع الهوليدي إن ههه ، تعشينا في مطعم سعودي برجر
القريب من قسم تحصيل الرسوم على الجسر وبعدها واصلنا للبحرين ، وكانت الزحمة على الجسر
الله يعلم بحالها تمينا ساعة وربع تقريباً ههه ،
والحمدلله وصلنا البيت بعد يوم شاق من التسوق في قطر للعصر ، والزحمة في جمارك سلوى ، مسافة الطريق ، شراء التمر من الإحساء وختامها بشاطئ العزيزية والعشا !
أدري طولت بالكلام بس حبيت أخليكم تعيشون الجوء ويانا ،

فالك طيب

عيد824
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ياهلا ومرحبا فيك اخوي , نورت قطر بوجودكم , وأتمنى أنكم قضيتم وقت ممتع في بلادكم الثانية قطر .
والله يعطيك العافية اخوي رونالدو على التقرير الرائع وأهنيكم على الترتيب الحلو للرحلة والتنسيق الجيد .
وياهلا فيكم مرة ثانية , تشرفنا بوجودكم .
تحياتي لك...
عيد824

$$s3oood$$
مبدع اخوي كالعاده
انا مازرت قطر بس سمعت ان منفذ قطر احسن بس اخوي يعني السعوديه لها منافذ مع جميع دول الخليج اظافة العراق واليمن والأردن وكل وحده منفذين والشوارع مكسره معك حق في بعض المناطق بس شوف مساحة االسعوديه الخليج كله مايجي ربع المساحه والصراحه شوقتنا لقطر وانشاء راح نزورها ومجمع فلاجيو واضح انه حلو
ومشكور على الصور مع ان بعضها ماطلع:112:ويعطيك العافيه

ونورت بلادك قطر
وتقبل مروري بكل احترام

$$s3oood$$
لا طلعت الصور الباقيه الغلط من عندي ونسيت اقولك حتى الهليدي ان مايسكن عزاب والله مشكله ماتشوف نص الشباب بالبحرين كل شئ عندنا قلب عوائل خاصة الرياض بس يمكن لو قلت انك سائح كان سكنك يحسبك سعودي
يالله خيرها بخيرها وان شاء الله تكون استانست

فراشة الدوحة
ياهلا ومرحبا فيكم فالدوحة
وشكرا على التقرير الرائع

1. يعطيكم العافيه على المرور والتعقيب جميعاً ،،،

2. https://artravelers.com :

يعطيكم العافيه على المرور والتعقيب جميعاً ،،،

https://artravelers.com :

صح كلامك السعودية من ناحية المساحة قارة بروحها ههه ، ومحد ينكر عمليات الصيانة اللي تمت وماتزال في شوارع المملكة ، بس ماتلاحظ المراكز الحدودية من المفترض تكون حديثة يعني لما بنقارن مباني الجمارك بالنسبة للمساحة أكيد المباني أقل ، فليش مايتم تطوير المباني الجمركية ؟؟؟
بالنسبة لسالفة العوائل ، مادري شقول بس ، قبل فترة كانت لي زيارة مع أحد الأصدقاء لمجمع الشاطئ وأول مادخلنه صرخ علينه السيكورتي وقال لنا ممنوع عزاب وشوي شوي قلنه له إحنه من البحرين وماندري ، وبعدها سمح لنا ندخل المجمع !
السالفة اللي صارت في منتجع الهوليدي ان ، مايحتاج نقول له من البحرين لأنه جاف الرقم ، تصدق إنه لما عرف إنه عزاب قال ممنوع وسألناه شلون نرجع ؟ ، قالوا رجعوا ريوس للشارع الرئيسي !
بس كان في واحد طيب ثاني قاعد في الكبينة ، قال خلهم يدشون يلفون الدوار ويرجعون لبوابة الخروج وقال دامكم من البحرين ، تره البحرين أهلنا وحبايبنا !
الله يعطيه العافيه كان طيب بكل ماتحمله الكلمة من معنى ، لكن بعد مانقدر نحط اللوم على الموظفين أو الحراس لأنه مابيدهم شي وكل الأمور تجيهم من الجهات العليا بمنع العزاب من السكن
https://artravelers.com :
هلا بيك يالحبيب ، سعر الغرفة مع إفطار مجاني = 90 ريال قطري لليلة الواحدة ( كان عرض للصيف حسب كلامهم )
طبعاً هذا سعر الغرف المطلة على الشاطئ وبركة السباحة ، الغرف الثاني ماعرف أسعارها وأكيد أقل بشوي !
رأيي في قطر بعد أول زيارة ، هي تطورت بناءاً على ماسمعته بأنه قبل 5 سنوات لاتوجد فيها فنادق أعلى من 3 نجوم ، بس اللي ألاحظه الآن الفنادق ماشاء الله ومعظمها راقية وعلى مستوى ، والمجمعات فيلاجيو والسيتي سنتر ممتازيين وأتذكر سألنا لبناني في محل عطر في فيلاجيو عن الأسواق ، قال أنه البلد حالياً قاعدة تطلع لفوق والمجمعات تزيد والفنادق وواللخ ، عمار عمار ياقطر !