- وهي بلدة تركية قرب الحدود اليونانية البلغارية
- cache/a2a7447618.jpegقبة كنيسة أياصوفيا
- مسجد السليمية ادرنة
- مسجد السليميةمسجد السليمية في أدرنة بنى بأمر من السلطان سليم الثانى
كان سنان أعظم مصمم للمساجد في تركيا ويعتبر مسجد السليمية في أدرنةومن هو سنان ؟ .مراجع
موسوعة الحضارة من إسلام أون لاين.نت
أدرنة
وهي بلدة تركية قرب الحدود اليونانية البلغارية
cache/a2a7447618.jpegقبة كنيسة أياصوفيا
تشير بعض المصادر ان قبة كنيسة اياصوفيا قطرها 30 متر ولكن مسجد السليمية بادرنة يفوقها بنصف متر ... ومصادراخرى تقول ان مسجد سنان بادرنة يفوقها بمتر ونصف اي ان قبة مسجد السليمية قطرها 31.50 عموما التحدي هنا في القبة والمأذنه لسنان حتى ان قبة مسجد السليمانية للمعماري سنان باسطنبول يبلغ قطرها 26 متر فقط
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 620x412 .
كنيسة أياصوفيا
مسجد السليمية ادرنة
مسجد السليميةمسجد السليمية في أدرنة بنى بأمر من السلطان سليم الثانى
بعد تجارب عديدة في منشآت صغيرة نسبيا، كمسجد صوقللي والذي بناه http://www.ibtesama.com/vb/urls.php?ref=http://xn--mgbabedd3ax9moaf3e.com/2012/07/%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%A7.html خلال خمس سنوات استغرقها فى بناء المسجد من 1569 الى 1574 وهو في الثمانين من عمره، مسجد السليمية وضمن هذا المسجد كل الابتكارات والتجديدات التي استحدثها، بالإضافة الى مستحدثات العمارة التركية بشكل عام، وقد وصف هذا المسجد بأنه يمثل رائعته المعمارية.ويمثلمسجد السليميةالرمز الحي لمدينة ادرنة، ولامبراطورية آل عثمان كلها، وكان انشاؤه بأمر من السلطانسليم الثانيويظهر هذا الاثر متجليا من بعيد بقبته الكبيرة، ذات القطر البالغ 31.5 مترا، اي اكبر من قطر قبة آيا صوفيا، وبمآذنه الاربع الرشيقة التي تدور حول قاعدة قبته المثمنة، وتعكس الظلال العامة للمسجد من الخارج حقيقة تخطيطه الداخلي، وتتوافق ضخامة القبة وارتفاعها مع المساحة الكبيرة في الداخل، حتى لكأنه يمكن اعتبارها قمة التطور فى يناء القباب في العالم بأسره
وقد جاء في تذكرة البنيان التي املاهاالمهندس سنان http://www.ibtesama.com/vb/urls.php?ref=http://xn--mgbabedd3ax9moaf3e.com/2012/07/%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%A7.htmlحيث وصف رائعته بقولهوترتفع المآذن الاربع عند اركان القبة الاربعة، ولكنها ليست غليظة كالبرج، مثلما هي الحال في مآذن «اوجه شرفلي» ولا يخفي بالطبع ما هناك من صعوبات تواجه بناء مآذن سامقة كمآذن السليمية، التي تضم كل منها في نفس الوقت ثلاثة سلالمات منعزلة، واذا كان قد شاع بين المهندسين المسيحيين القول بتفوقهم على المسلمين، لأنه لم تقم في العالم الاسلامي كله قبة تضارع او تنافس قبة ايا صوفيا، ربما يكون من الاعمال العسيرة، ولهذا قررت مستعينا بالله اقامة هذا المسجد، في عهد السلطان سليم خان الثانى ، جاعلا قبته اعلى من آيا صوفيا بمقدار ستة اذرع، واعمق بمقدار اربعة اذرع .
ولعل المهندس ميمار سنان http://www.ibtesama.com/vb/urls.php?ref=http://xn--mgbabedd3ax9moaf3e.com/2012/07/%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%A7.html قد استوحى هنا فكرة اقامة صرح عال او اعجوبة ضخمة، فالتخطيط الذي تضمن اقامة قبة على قاعدة مثمنة، ومحمولة على ثماني دعامات قوية لها سندات طائرة، بلغ بها ابعد مراحل تطوره واصبح التخطيط المثمن بعد ذلك هو الاسلوب المتبع في تشييد المساجد والقصور لسنوات عديدة.
اذ يصل قطرها الى 30.50 مترا وتدعمها ثماني دعائم هائلة مرتبة على شكل مثمن تبدو واضحة للعيان من الخارج هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 660x880 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 660x495 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x533 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 660x880 .
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800x526 .cache/51bb5783e5.jpegجامع السليمية ( المراجع
^ جامع السليمية استانبول عاصمة الثقافة الاوربية لعام 2010 Selimiye Mosque - Wikipedia, the free encyclopediaانتهت في تلك الفترة حقبة من عمارة الأرض دخل فيها المسلمون بأشكال اسلاميةوازت العمارة المسيحية المبكرة والبيزنطية واستعارت منهم بعض الافكار خاصة القبب واني اجد اهمية ادرنة التاريخية بهذا المعماري سنان المهم جدا في فترة عمارة المسلمين التي انطلقت من مكة وكما نعلم بدأ الاسلام ومعه تأثرة المعماري من مكة المكرمة عبر شمال افريقيا ومن مصرانتشر الاسلام شرقا وجنوبا في افريقيا ووصل جنوب اسبانيا في القرنيين التاسع عشر والعاشر الميلاديين وبعد ذلك وصل في القرون الخمسة التالية الى روسيا ومنغوليا وافغانستان والباكستان والهند ...في القرون الاولى من النفوذ الاسلامي كانت الفتوحات العسكرية هي القوة الدافعه ولقد بنى المسلمون المساجد والقصور في المدن التي فتحوها وفي المدن الجديدة التي بنوها ...وكما يحصل في ثقافات أخرى فقد كان للاسلام نفوذ على الطراز المعماري يبقى الأثرالمعماري الهام هو أن التعاليم الاسلامية تقضي باحترام الدينيين السماويين اليهودية والنصرانية ولذلك بقيت تلك المباني في ارض الخلافة الاسلامية الشاسعه ... منذ ولود النبي محمد صلى الله علية وسلم وهاجر الى المدينة 622م وهي السنة التي بدأ بها التقويم الهجري ....تكريما لسنان طبعت صورتة على العملة التركية ..
العمارة العثمانية في تركيا والتصور السابق لتركيا
مسجد سليمان القانوني
الاسم : مسجد
المكان :
مسجد سليمان القانوني
مسجد سليمان القانوني
يقع المسجد في قلب مجموعة تتكون من مقبرة وأربع مدارس ومستشفى وفندق ومئذنة ودكاكين وحمّامات ومدرسة قرآنية وضريح سنان، ويمد المجموعة بكاملها نظام تموين بالمياه.
بني المسجد من الحجر المنحوت المركّب بدون ملاط وهي ميزة النظام الأناضولي سواء كان ذلك في الأبنية المسيحية أو الإسلامية.
يتكون باب الواجهة الرخامي من دعامتين ضخمتين، وهو يؤطّر المدخل الذي يندرج في مشكاة مثلّثة ذات مقرنصات ؛ وكان هذا التخطيط معتمدا في الأناضول أثناء القرن الثالث عشر. يعلو المدخل نقش يحمل تاريخ التأسيس وجبهة بنظام العصور القديمة وتؤطّر المدخل أعمدة ذات تيجان بصلية عُرفت منذ العصر العباسي. يندرج التتويج بالرسم النباتي في تقاليد الشرافات التي كانت تستعمل في العمارة الآشورية. وهناك مدخلان جانبيان يفضيان إلى الصحن، وفكرة المداخل المتعددة كانت معروفة منذ العصر العباسي وتتجسّد في الأناضول السلجوقية.
أمّا الصحن الذي يحتوي على فسقية مستطيلة منحوتة في الرخام فيحيط به رواق مسقوف ترتكز أقواسه المزررة بالتناوب على أعمدة ذات تيجان بها مقرنصات. والأساكيب مغطّاة بقباب ترتكز على أفاريز مثلّثة موروثة عن العمارة السلجوقية وعلى مثلثات القبة، ويأخذ المحور الرئيسي للصحن قيمته من الأقواس المرتفعة والواسعة المرتكزة على أعمدة بيزنطية من الرخام السماقي أعيد استعمالها، وهي من العادات المألوفة منذ العصر الأموي.
ندخل إلى قاعة الصلاة مباشرة من الصحن والمداخل الجانبية القائمة تحت صف من الأعمدة، وخصص المدخل الجنوبي- الشرقي للسلطان. كانت كاتدرائية القديسة صوفيا(537) النموذج الذي طمح سنان إلى تجاوزه، إذ استلهم منه مخطّط القبّة المركزية المزوّدة بقبّتين نصفيتين وقباب في الزوايا. وكانت القبّة واسعة الاستعمال في "أوائل النماذج المعمارية . أمّا الفضاء الداخلي الذي يرتفع على ثلاثة مستويات من النوافذ، فهو منظم جدا، لاسيما بفضل الأقواس المزررة المتناوبة والممر الذي يحيط بأعلى السور.
زينت الأعمدة المصلبة شمالا وجنوبا بكوّات ذات مقرنصات. وبما أنّها أزيحت على الجوانب، فهي تترك مجالا واسعا في الوسط. والحيطان هنا عبارة عن ستارات ضوئية تلتقط النور بفضل النوافذ العديدة التي تنفتح في القبب والجدر الجانبية وحائط القبلة. وهي تلطف شكل المبنى الخارجي وتبدو كُتل الطوابق الثلاثة المتراكمة وكأنها ترتفع برشاقة بالرغم من هيكلها الكثيف. (عضادات الدعم الخارجية لسور القبلة، أسوار التثبيت للفضاء المركزي). ويزيد من حدة هذا الشكل الهرمي وجود أربع مآذن مختلفة الأحجام، كما تبرز على المسجد، في الحين ذاته، ملامح الرابية.
زين حائط القبلة بالزجاج الملوّن ويأوي المحراب الرخامي المرتفع ذا المشكاة المثلّثة والمزينة بالمقرنصات، ميزة الفترة العثمانية12 وضع منبر من الرخام إلى يمين المحراب مباشرة وراء الدكّة المصنوعة هي الأخرى من الرخام. أما مشكاة الصلاة التي ترتفع إلى المستوى الثاني من النوافذ فهي ثريّة الزخارف، ووُضعت إلى جانبي المشكاة لُفافتان من الخزف أنجزهما محمّد شلبي أو أحمد الكره حصاري في نقش كتابي تظهر فيه ذيول الحروف ممدودة شعاعية محاكية للكتابة المملوكية وأُدرجتا داخل كسوة جدارية متعددة الألوان من مربّّعات إزنيق. ويعتبر الرسم الزهري الرقيق وسحب تشي من خصوصيات المنظومة العثمانية وقد كثر استعمالها على القطع المجسمة. ويظهر هنا للمرّة الأولى وعبر لمسات خفيفة، "أحمر إزنيق" الشهير.