كوالالمبور المسافرون العرب

*****************
التقرير الاساسي
السلام عليكم وعليكم ورحمه الله وبركاته
احب في بداية الموضوع ان اشكر هذا المنتدى الرائع الذي دعمنا بجميع المعلومات الخاصه بسفرنا وشكر خاص للمشرف بدر ابوناصر, كاندل, القاسم , وغيرهم الكثير من رواد هذا المنتدى .
استمرت الرحلة لمدة 35 يوما ابتداء من يوم 1/6 /2010 زرنا فيها الاماكن التالية
8- كوالا مرة اخرى
وهذا جدول برنامج الرحله مع ملاحظه ان الاسعار بالريجنت
( بورت ديكسون )
عبارة عن مدينة ساحلية ميناء في ولاية نجري سمبلان في الجهة الغربية من ماليزياء على مضيق ملكا ,مدينة صغيرة اغلب السكان من الهنود.
سكنا في منتجع افاليون لمدة 3 ايام
وهو عبارة عن مجموعة اكواخ فوق البحر مباشرة
ويوجد به شاطئ رملي ابيض ومسابح
وحديقة صغيرة جدا يوجد بها مجموعة من الحيوانات الاليفة ويقوم الاطفال باطعامها من الساعة 10 صباحا الى 12ظهرا يوميا ممتعة للاطفال .
المنتجع جميل والخدمة ممتازة والافطار عادي اغلب الاطباق ماليزية و صينية
هذا الممر إلى الشاليهات
هذا منظر للغروب من الشاليه

والمدينة لايوجد فيها مايزار سوى بعض المتاحف الصغيرة

ولقربها من ولاية ملكا التاريخية التي تحمل الطابع البرتغالي من بعد الاستعمار قمنا بزيارتها حيث ان المسافة تستغرق ساعة ونصف بقيمة 350 رنقت ذهاب وعودة واستغرقة الرحلة خمس ساعات زرنا فيها حديقة الفراشات , وماليزيا المصغرة التي تحتوي على نماذج مصغرة للبيوت الماليزية من جميع الولايات ويوجد عرض مسرحي للرقصات الشعبية ممتعة جدا
بعدها زرنا المتحف العسكري و قصر السلطان وأخذنا جولة في الميادين التاريخية على الدرراجة الهوائية الثلاثية بقيمة 35 رنقت
كانت رحلة ممتعه والطريق لها جميل يمر على العديد من القرى الشعبية وتستحق الزيارة .
عدنا للفندق وتجهزنا للذهاب في اليوم التالي لجزيرة تيومان .
للمعلومية بورت ديكسون يكفيها يومان فقط خصوصا لمن لديهم أطفال.
والى لقاء في جزيرة المتعة

مساء الخير للجميع
عدنا والعود احمد
تيومان
قبل ما ابدا في الموضوع حبيت اشكر الاخ القاسم الي كان تقريره له دور في ذهابنا لجزيرة تيومان وفعلا الجزيرة تستحق الزيارة ممتعه وتمتلك بحر صافي ورائع
وهي جزيرة تقع في الجهة الشرقية من ماليزيا في بحر الصين تابعة لولاية بهانج
ذهبنا اليها عن طريق خطوط برجايا بتكلفة 260 رنقت ذهاب واياب للشخص
الرحلة تنطلق من مطار سوبانج قرب كوالالمبور وتستغرق ساعة
السكن كان برجايا رزورت لمدة 3 ايام بتكلفة 460 رنقت لليلة تقريبا ..
نوع الغرفة شالية ديلوكس مطل على البحر وهو عبارة عن غرفة كبيرة فيها تلفاز وطاولة طعام وثلاجة صغيرة وغلاية ماء وحمام اعزكم الله وعيبة ما فية شطاف
المنتجع جميل جدا ويتكون من مجموعة اكواخ منها المطل على البحر ومنها على الحديقه
موقع المنتجع رائع وكبير جدا لدرجة انك قد تحتاج للتنقل داخلة بسيارة الفندق وخدماتة ممتازه واسعار الاكل منطقية
وايضا يوفر الفندق سياكل تستأجر الساعه ب 15 رنقت للكبار والصغار ممتعة جدا للصغار بالذات
ويوجد في الفندق ملعب قولف جميل
والشاطئ جميل جدا وهادئ ومن الصباح الى المغرب والاولاد يلعبون بس عيبه وجود الغرب كثير هناك وخذ من اسئلة الاولاد المحرجه
وبحرها هادئ مو زي لنكاوي البحر موجه عالي جدا ما استمتعوا بالبحر خصوصا بعد حادثة الغرق
بصراحة مجرد البقاء في المنتجع بحد ذاته متعة لان المنتجع يوفر كثير من النشاطات البحرية وغير البحرية باسعار معقولة مثل جولة داخل الجزيرة والجولات البحرية البحرية والغطس
ذهبنا في اليوم الاول رحلة داخل الغابة بسيارة الدفع الرباعي بقيمة350 رنقت جيدة وتمر خلالها بعدد من القرى الصغيرة ومررنا بمكان تقيم فية امراة غربية ولديها حوض فية سلحفاة عمياء وتحتفظ بعدد كبير من بيوض السلاحف
والرحلة تنقلك من الجهة الغربية الى الجهة الشرقية للجزيرة وهي مغامرة جيدة لكن سعر الرحله غالي الرحلة خذناها من شخص عند باب المنتجع وافضل للي بيطلع لها يسأل عن اسعار المنتجع قبل
وذهبنا في اليوم الثاني رحلة بحرية في قارب زجاجي وكانت من اجمل المغامرات كان البحر صافي جدا ومميز عن جميع الاماكن التى زرناها سابقا
تستطيع رؤية اعماق البحر والشعب المرجانية وانواع السمك بشكل واضح جدا بعمق يصل الى 20 قدم
ويمكنك الغوص في المياه يعطونك نظارات غوص وانبوبة التنفس وتغطس غطس سطحي غير الغوص ويمكنك الغوص بس باتفاق مسبقا وبسعر مختلف
وكانت الرحلة لمدة ساعة ونصف وبقيمة 400 رنقت في قارب خاص طبعا في قارب مشترك ارخص والحجز لهذه الرحلة عن طريق الفندق مغامرة شيقة وممتعة جدا وهي ما يميز الجزيرة
الجزيرة صغيرة لايوجد فيها سوى قرى صغيرة وجميع السياح من
الصنين والغربيين ولم نشاهد اي سائح عربي ولا يوجد مطاعم يوجد فيها سوبر ماركتات صغيره والله يعينكم على خبز التوست والجبن مناسبة للي بيسوي رجيم
في اليوم الثالث اكتفينا بالاستمتاع بالشاطئ الجميل ومنظر البحر الصافي جدا
يكفي لزيارة الجزيرة يومين او ثلاثة ايام وهي مناسبة جدا لمحبي الغطس ولا يمكن معرفة جمال وصفاء مياهها الا بزيارتها
تنبيه لايوجد في الجزيرة اجهزة صراف آلي ولذلك يجب اخذ مبلغ كافي

كوالا لمبور
الكثير كتب عن كوالا ,لكن اتمنى اني افيدكم بشي جديد خدمة لهذا المنتدى الرائع
الاقامة 5 ايام
السكن شقق اسكت مطلة على البرجين موقعها ممتاز جدا لا يفصلها عن حديقة البرجين الاالشارع
عبارة عن غرفتين بحماماتها وصالة كبيرة وطاولة طعام ومطبخ مجهز بالكامل حتى غسالة الاواني موجوده وجهازين تلفاز ومسجل وCDو DVD
الشقة رائعة جدا ونظيفة والخدمة ممتازة
التكلفة740 رنقت لليلة
ذهبنا في اليوم الاول الى حديقة الحيوان الوطنية كبيرة وجميلة وجميع انواع الحيوانات موجودة فيها ويفضل اتباع الخارطة حتى تمر بجميع الحيوانات مع العلم ان الخارطة تباع عند مدخل الحديقة ب2 رنقت واستغرقنا ثلاث ساعات فيها
الحديقة تفتح من 10 صباحا الى 5 مساء ويفضل اخذ بعض الوجبات الخفيفة خاصة للاطفال

بعدها في اليوم التالي ذهبنا لحديقة الطيور وهي تعتبر اكبر حديقة للطيور في ماليزيا وفعلا افضل واحده

وذهبنا بعدها لحديقة الفراشات

ثم حديقة الزهور لقربها من بعض ولكن لعدم اقامة مهرجان الزهور في هذه الفتره لتستحق الزياره فقد سبق وزرناها في 2006 وكان وقتها يقام مهرجان الزهور وكانت رائعه وهذه بعض الصور وقتها

وبعدها زرنا حديقة البرجين جميلة جدا ولا تمل

umaziz1
وفي اليوم التالي ذهبنا لاكواريا عالم تحت الماء عبارة عن احواض مائية كبيرة تحتوي على انواع مختلفة من الكائنات البحرية
جميلة جدا وممتعه ولكن سعر الدخول مرتفع اعتقد الكبير100 والصغير 60 رنقت اذا ماني ناسية

وفي اليوم التالي ذهبنا لبحيرة بردانا وحديقة الغزلان وهي عبارة حديقة كبيرة جدا وفيها بحيرة صناعية فيها عدد من النوافير ويوجد بها ملاعب اطفال ممتعة ومتنوعة وتستحق الزيارة

وبعدها تجهزنا للذهاب لكمرون هاي لاند في صباح اليوم التالي
والى اللقاء في كمرون

كمرون هايلاند
المدة 3 ايام
السكن فندق ليك هاوس
انتقلنا بالسيارة في رحلة استغرقت خمس ساعات في طريق جبلي متعرج وطويل ممتع والخضرة تحيط بك من كل مكان لكن الطريق صعب ومزدحم مع ضيق الطريق ومتعب خاصة لمن لديه اطفال
وصلنا الفندق وكان موقعة في بداية كمرون جميل جدا وممتع ويمتلك مناظر رائعة وهو على الطراز الانجليزي القديم فقد تم بناء الفندق من قبل احد تجار الانجليز عام1966م
وهو على شكل منزل انجليزي كبير من دورين ويشعرك انك تسكن الريف الانجليزي ويوجد ثلاث صالات متجاوره في كل صالة جلسة وتلفاز
مطل على بحيرة واماكن خضراء رائعة جدا وهي ما يميز الفندق ولكن خدمة الفندق واكلة غير جيدة
نوع الغرفة جناح عائلي وهي عبارة عن غرفة بسريرين يليها غرفة اخرى بسرير كبير وحمام الجناح كبيرو يعيبه اثاثه القديم وليس فيه تلفاز
ذهبنا في اليوم التالي في جوله زرنا فيها مزارع الشاي شاهدنا المناظر الخضراء الخلابة ويوجد متجر صغير لبيع منتجات المصنع واشترينا منه الشاي وكان مميز
مع العلم انه يوجد في كمرون 3 مصانع شاي والي زرناه اسمه كمرون فالي
تنبيه لمن اراد الذهاب الى كمرون هاي لاند عليه تفادي ايام السبت والاحد للزحمة الشديدة كما حصل معنا فقد استغرقنا للذهاب لمصنع الشاي ساعه مع قصر المسافة ومصنع الشاي يغلق يوم السبت والاحد
بعدها ذهبنا الى مزرعة الفراولة -يوجد العديد من مزارع الفراولة ويفضل الذهاب للكبيرة
وهي عبارة عن شتلات في احواض صغيرة معلقة تتدلى منها ثمار الفراولة
واذا اردت الدخول يعطونك سلة صغيرة ومقص يختلف سعره حسب كمية الفراولة ويفضل الذهاب لها الساعة 10 صباحا حتى تجد فراولة كبيرة وجيده ممتعه جدا للاطفال
وبعدها زرنا مزرعة العسل صغيرة ولا تستحق الزيارة
المنطقة هادئة ومناسبة للعرسان والباحثين عن الهدؤ وجوها يميل للبروده وليست كما ذكر عنها انها بارده جدا
تجربة جيدة ولكن يعيبها طول الطريق وتعرجاته و لا يوجد فيها اي طابع اسلامي وخصوصا الفندق يعرض المشروبات الكحولية في كل مكان ومن ضمن تحفه.
من وجة نظري المنطقة يكفيها يومان فقط
بعدها استعدينا للذهاب الى بيننق

مساكم الله بالخير
عدت اليكم لإكمال رحلتنا
بينانق
الرحلة من كمرون إلى بينانق تستغرق 4 ساعات الطريق ممتع فالمناظر الجميلة في كل مكان والاستراحات على الطريق نظيفة ومرتبة ويوجد بها كل ما تحتاج إليه.
وصلنا إلى بينانق بعد الظهر
الفندق قولدن ساندس
الغرفة اكسيكوتف مطلة على البحر
مدة الإقامة 5 أيام
الفندق راقي وفخم جدا يصنف 5 نجوم له شاطئ رملي جميل ونظيف وبه جميع النشاطات البحرية من برشوت وجتي سكي وبنانا ورحلات بحرية
كما ان الفندق يوجد في وسط السوق الليلي
كما يوجد في الفندق مسابح وعدة مطاعم , الإفطار جيد
ويوجد صالة العاب للاطفال عباره عن مجموعه من الزحاليق الكبيرة و العاب أخرى ويشترط للعب لبس الملابس باكمام طويله وجوارب للحماية والساعه ب20 رنقت للطفل
بالنسبة للغرفة فهي نظيفة واثاثها رائع يوجد بها سرير كنج سايز وسرير اخر داخل الجدار قابل للفتح وشاشة LCD و DVD ودورة مياه نظيفة ومرتبة وبلكونه مطلة على حديقة الفندق وعلى البحر .
بدأنا نشاطاتنا في بينانق بالاستمتاع بالبحر ونشاطاته المختلفه , وفي اليوم التالي قمنا بجولة في المدينة زرنا فيها غابة التوابل ويوجد بها اشجار العديد من انواع التوابل وهي غابة جميلة عند الدخول لها يعطونك سائل تدهن به نفسك لتفادي لسع الحشرات ويفضل لبس اكمام طويلة
ويوجد في اعلى مكان فيها مقهى له اطلالة جميلة جدا على البحر لكن هذي السنة مغلق للصيانة وكنا قد زرناه في سفرتنا السابقة وجديدها السنه هذي وجود مرشدين سياحيين لكن بمبلغ اضافي
بعدها زرنا حديقة الفواكة خذونا مجموعة في باص طلع بنا الى اعلى الحديقة وكان المرشد السياحي ينتظرنا بعدين أخذنا جولة معه على الارجل شاهدنا فيها عدد من أشجار الفواكه الاستوائية وكان المرشد يعطينا فكره عن كل شجره
بعد كذا وصلنا لمكان عبارة عن جلسات وعارضين جميع انواع الفواكة الموجودة مقطعة كلنا منها ويعطونك منها عصير اذا بغيت والسعر من ضمن قيمة الدخول وكان الكبير ب30 رنقت
وفي طريق العودة مرينا على حديقة كانت في قمة جبل فيها بحيرة سد وكانت كبيرة ورائعة وفيها العاب اطفال
في اليوم التالي ذهبنا في جولة بحرية عن طريق مكتب سياحي بجوار سيتي بنك المقابل لفند قنا والمكتب يقوم بتوفير الرحلات والنقل للمطار وكانت معاملته ممتازة ومدير المكتب يتكلم العربية بطلاقة
وكان من ضمن الرحلة صيد السمك والشواء ذهبنا بقارب صغير الى جزيرة القردة وقبل الوصل الى الجزيرة قمنا بصيد السمك ثم وصلنا للجزيرة
الجزيرة صغيرة وجميلة واستمتعنا بالشاطئ وقام سائق القارب بشواء السمك جلسنا 3 ساعات ومجمل الرحلة 5 ساعات تمتاز الجزيرة بالخصوصية والهدوء ويفضل الذهاب لها مبكرا
ثم عدنا للفندق بعد هذه الرحلة الممتعة
وفي اليوم التالي ذهبنا في رحلة الى متحف الالعاب ويحتوي على مجسمات ابطال المسلسلات الكرتونية الشهيرة ولكن المكان صغير ويفتقد التنظيم والصيانة
وبعدها ذهبنا لحديقة الطيور وهي خارج جزيرة بينانق اسغرق الطريق ساعه ونصف للذهاب ولا تستحق الزيارة ابدا فحديقة كوالا اجمل بكثير
ثم عدنا للفندق بعد مشوار طويل ومتعب

لنكاوي

وصلنا لنكاوي عن طريق طيران فير فلاي استغرقت الرحلة 25 دقيقة

كان الحجز في فندق متيارا بوروي

عبارة عن كبائن وكانت غرفة وصالة وحمام الغرفة سيئة واثاثها قديم والعناكب في كل زوايا في الغرفة وفي صباح اليوم التالي ذهبنا للبحث عن فندق اخر واخذنا السائق الى موتيل عبارة عن غرف وشاليهات رخيصة بقيمة 120 رنقت لليلة بس كنا نفضل منتجع ثم توجهنا لفندق فرنج باني
كان جيد وهوعبارة عن اكواخ منها مواجة للبحر ومنها للمسبح ومنها للحديقة وعيبها كما ذكر في الموضوع السابق ان الحمام مكشوف والغرفة كبيرة وبينها وبين الغرفة المجاوره باب لمن أراد الغرفتين ويوجد الجزء الأخر من الفندق عبارة عن دورين منها الصغير والكبير ويميزها ان الحمام مسكر من الاعلى
خدمات الفندق جيدة وفطورة غير جيد
والفندق قريب من السوق ومن السوبر ماركت يمكنك الذهاب مشيا ممتع جدا واسعار المواد الغذائية رخيصة وجيدة
وللاسف كان طول وقت الاقامة في لنكاوي البحر كان موجه عالي جدا لدرجة انهم منعوا السباحه بعد حادثة الغرق لرجل وزوجته ماليزيين في الفندق المجاور لنا
وفي اليوم الاول ذهبنا لحديقة الفواكة عبارة عن جولة بالسيارة المكشوفة داخل الحديقة والتوقف عند كل نوع من اشجار الفواكة المختلفة ويقوم المرشد بالحديث عن هذه الفاكهه و تذويق الزوار استغرقت اكثر من ساعة كانت ممتعة وبعض الفواكة لذيذة مثل الرانبوتان والمانجو والاناناس وهذه الصور من رحلتنا السابقه
وعدنا

اليوم التالي

ذهبنا في رحلة بحرية الى بحيرة العذراء الحامل

ونزلنا في مرفاء الجزيرة وللوصول للبحيرة مررنا صعودا بدرج عالي ثم نزول ووصلنا للبحيرة ويوجد فيها قوارب للتجديف البحيرة كبيرة وفيها مكان لسباحة ومكان لمساج الارجل بالسمك البحيرة جميلة وممتعه ولكن يفضل الذهاب لها والبحر هادئ لتفادي الامواج الشديدة والعالية لاننا واجهناها وكانت متعبة جدا ومخيفة خاصة للاطفال
وكان في طريقنا للركوب في القارب كان هناك رجل ومعه كاميرا وكان يصور لم نعيره اهتمام ولكن عند وصولنا وفي طريق الخروج وجدنا اطباق معروضة مطبوعة صورنا عليها والنصابين يبيعون الصوره ب10 رنقت وبعدها عدنا للفندق
وفي اليوم التالي ذهبنا لحديقة لاجند وتقع بجوار نصب النسر ويوجد بجانبها منطقة لالعاب الاطفال كبيرة وجميلة وهذه صور من رحلتنا السابقه
وبعد حادثة السرقة المذكورة سابقا قررنا اختصار المدة من8 ايام الى 4 ايام وتقديم حجز الطيران مما ادى الى دفع غرامة 600 رنتق غير قيمة التذكرة وغادرنا في اليوم التالي الى سلنجور .
الى لقاء في سلنجور

1. هذا اكثر سوق اسعاره معقوله وبضاعته جيده خصوصا العطور

السلام عليكم معذرة على التاخر واواصل معكم الحلقة الاخيره من مشوار رحلتي الى ماليزيا ارض المتعة
سلنجور
الفندق منتجع صن واي لاقون
مدة الاقامة ليلتين
الغرفه كلوب ب1000 رنقت لليلة
المنتجع غني عن التعريف سمعت وقرأت عنه كثير وهذي أول مره أجربه وكان فعلا يستاهل ما كتب عنه من اطراء
اللوبي جميل جدا والملفت للنظر ان الفندق يحتوي على الكثير من المجسمات الفرعونية
وموظفين في الاستقبال عددمن شباب العرب اللي يدرسون في الجامعات الماليزيه ويساعدون السياح العرب
طبعا الغرفة في الدور 21 ولها لوبي خاص بسكان الكلوب وايضا يوجد في هذا الدور مطعم خاص لسكانه يقدم فيه الفطور( اطباق محدودة جدا ويفضل تناول وجبة الفطور في المطعم الرئيسي في الدور الاول ويشمل جميع انواع المأكولات العربية وغيرها وهذا اول مطعم يوفر عدد كبير من الوجبات العربة) والشاي بعد الظهر ووجبة خفيفه الساعه 5 مساء وكلها من ضمن قيمة الغرفة وايضا يوجد مكان فيه اجهزة حاسب لتصفح النت مجانا
والمطعم الرئيسي يقدم بوفية مفتوح لوجبتي الغداء والعشاء بقيمة 60 رنقت للكبير و30 رنقت للصغير ويشمل كل شيء حتى الايس كريم لذيذ جدا
الخدمة فية ممتازة لدرجة اننا تعشينا مرة فيه وعند المحاسبة حسبونا شخص واحد وقالت انكم ما اكلتو كثير مع العلم انا شخصين
ومن الخدمات المقدمه لسكان الكلوب غسيل خمس قطع ملابس يوميا مجانا
والمنتجع يحتوي على مدينة الالعاب المائيه المعروفه كبيرة جدا وممتعة وفيها العديد من الالعاب المائيه وحديقة حيوان مصغره والجسر المعلق
عشنا فيها وقت حلو ويعيبها سعر الدخول كان ب100 رنقت للكبير لعبت او مالعبت و50 رنقت للصغير
ملاحظة يفضل عدم زيارتها السبت والاحد للزحمه الشديده
الفندق رائع من جميع النواحي خدمة ونظافة ومعاملة ومبنى
وبعدها في اليوم الثاني تجهزنا للذهاب لكوالا
كوالا لمبور
مرة اخرى في كوالا
السكن ذا زون للشقق
الشقة عبره عن غرفتين نوم وصاله وحمامين اعزكم الله ومطبخ
الشقه كبيرة واطلالتها رائعه
يعيبها قدم الاثاث وخدمة التنظيف سيئه ونفسهم شينه بس بصراحة حلوه للعوائل الكبيرة واللي بيقيمون مدة طويلة
ميزتها قربها من حديقة البرجين ما يفصلها عنها الا عشرة متر وقرب المسجد الجامع (مسجد الشاكرين) منها تسمع الاذان كل وقت
طبعا هذا شيء يميز الشقق لان ممكن الاولاد يروحون للصلاة لوحدهم
والحلو فيها ممكن تنزل الاولاد في أي وقت لالعاب حديقة البرجين ومسافة المشي دقيقتين فقط
أغلب سكانها من الخليجيين نادرا ما تشوف اجنبي مطعمها سيئ جدا وماتلقى شيء تاكله يعني احسن تفطر في الشقة
تقع زون في الجهة المقابلة من شقق اسكت تفصل حديقة البرجين بينهما بس طبعا ما فية مقارنه بينهم من ناحية التعامل والخدمة وجودة الاثاث والمطعم بس طبعا فيه فرق في السعر ومن وجة نظري ان الفرق بينهما وهو 280 رنقت في الليلة مو كبير على الفخامة والجودة في الخدمة والاثاث والتعامل
ويوجد خدمة الغسيل بس مو زي غيرها يوفرون الغسالات وانت تغسل, زون تعطيهم الملابس والصابون وبعد ثلاث ساعات تلفى ملابسك جاهزه ومطبقة ب12 رنقت بس في اسكت الغسيل ذاتي ب18 رنقت و قولدن ساندس في بينانق ذاتي و ب50 رنقت وهو اعلى سعر غسيل مر علينا
وايضا فيها خدمة انك تخلي الشنط الزايده عندهم لين ما ترجع تاخذها سواء كنت ساكن عندهم او بترجع تسكن عندهم مندون مقابل ونسيت اقولكم ان في المطار ايضا يوجد مكتب تخلي فيه الشنط الزايده واحسن ماتاخذ كثير لان الخطوط الداخلية تاخذ كثير على الوزن الزايد
بدأنا رحلتنا بزيارة شلالات كوالا وتسمى الشلالات السبعه تقع على طريق الكمرون والمسافة ساعة تقريبا اذا ما فيه زحمه وكانت عبارة عن شلال في غابة قديمه جدا والدخول للشلال ب1 رنقت للشخص
مشينا في ممر طويل بدرج وجسور بس بعض الدرج مكسر والشلال عبارة عن طبقات وبعض الطبقات يمكن السباحه فيها وشفنا كثير من العوئل الماليزيه طالعين وجالسين يشوون ويتسبحون في الشلالات
بس بعد ما وصلنا الطبقة الثالثة هاجمتنا القرده وخافو الاولاد وما قدرنا نكمل الصعود ورجعنا وعشان كذا المفروض اذا الواحد بيطلع ما ياخذ أي كيس واغراضك تحطها في الشنطه حتى الماء عشان تتفادا هجومهم لانهم بصراحه يخوفون
رجعنا بعدها للفندق
وبعد كذا ذهبنا للماينز اخذنا ساعه وربع للوصول لها ويفضل تكون الرحله مساء لان ما فيه شي يستاهل الا النافورة الراقصة اما مشاهدة النمر الابيض والقارب الصغير ما تستاهل (هذا رأي شخصي)
كان عرض النافورة الراقصه حلو وممتع ولها وقتين للعرض اعتقد الساعه 8و9 فقط ويفضل اخذ الماء ووجبة خفيفة لان السعر غالي في مكان العرض
وفي اليوم التالي زرنا المنارة ونسيت بكم كان الدخول بس كان فيه عرضين الاول الدخول للمنارة فقط وهذا اقل سعر والثاني الدخول للمنارة
ومعها تكت للعب بالسيارت الالكترونية و جولة بالحصان والدخول لحديقة الزواحف صغيرة بس ليست سيئة
وحجزنا عشاء في المنارة لان لازم يكون الحجز مبكر عن طريق مكتب سياحي وكان الشخص ب 155 رنقت وكان عباره عن بوفيه مفتوح يشمل جزئين الاول خضار والثاني لحوم وغير الحلى وغير شامل للمشروب
كان العشا حلو وممتع في نفس الوقت لان المطعم يدور وياخذ ساعه تقريبا ويكمل الدوره تشاهد معالم كوالا من جميع الجهات وانت جالس تاكل
وبالنسبة للتسوق افضل اماكن التسوق في كوالا لكثرت المراكز التجاريه واغلبها في شارع العرب
منها افاليون سوق جميل ويوجد فيه العديد من الماركات العالمية بس اسعاره غاليه
وسوق بي بي بلازا مركز تجاري فية العديد من المحلات وعباره عن اربع ادوار
في الدور الثالث يوجد محل لبيع الشباصات والبكل وشنط الاطفال محل كبير جدا وحلو بس اغلب البضاعه بالون الزهري
ويوجد في الدور الارضي محل لبيع الكرواسون لذيذ واسعاره جيده
المركز بشكل عام اساره جيده بس بضاعته عادية وملاصق له سوق سانق وانق يوجد فيه سوبر ماركت كبير واسعاره حلوه
مركز سوريا في البرجين فيه ماركات عالميه ونفس اسعار السعوديه وفيه كثير من المحلات الموجوده عندنا
بس يميزه وجود محلات بيع المخبوزات مثل كيك سنس حلو ورخيص
ويوجد في البدروم سوبر ماركت ( كولد ستورج) وبنك ومحلات تحويل العمله ومطاعم
ومطعم ( دوم ) في الدور الاول اكله مميز واسعاره معقوله
سوقو عباره عن مركز من اربع دور للادوات التجميل والحقائب والاحذيه النسائيه ( ومن المركات الموجوده بونيا , سيمبونيا . بولو ,كارلو رينو , وغيرها اسعارها معقوله )
الدور الثاني ملابس نسائيه
الدور الثالث اثاث منزلي
الدور الرابع اطفال

هذا اكثر سوق اسعاره معقوله وبضاعته جيده خصوصا العطور

طبعا السوق الصيني غني عن التعريف ومن وجهة نظري سوق للفرجه فقط لايوجد فيه شيء جيد ونصابين
وفي النهاية احب انقل لكم تجربتي في اخذ بعض الكتيبات وتفسير القران باللغة الاندونيسية الي هي نفس الغه الماليزية بالاضافة الى اشرطه وDVD للقران الكريم وقمت بتوزيعها في المناطق الي زرتها وكانت ردت الفعل غير متوقعه ما كانو مصدقين انها هدية من دون مقابل والبعض رجع ياخذ زياده طبعا شي يفرحك لما تشوف فرحتهم فيها وانا اوصي كل الي يروح هناك ما ينساهم من هذا الخير وخصوصا الكتب الي في العقيده وتكون صدقه لوالديك و لك ولاولادك وخدمة لدينك طبعا, الكتب اشتريتها من مكتب توعية الجاليات
شكر وعرفان
وفي ختام التقرير احب اشكر زوجي الغالي على دعمه ومساعدته لي حتى اكمل التقرير ويطلع باحسن صوره
وما انسى اشكرالمدير العام عبدالعزيز و طبعا اخواني المشرفين على تعبهم معنا ( بدر ابو ناصر , والنهر الجاري ) والاخ zazaz
وجميع من شارك ودعم برأيه
واحب ان اختم هذا التقرير بهذا الصور المتفرقة من رحلتي وإلى لقاء في رحلات قادمة ان شاء الله