باريس المسافرون العرب

8. "الخروج من روما"

9. " فلورنسا"

10. " بيزا "

11. " فينيسيا ( البندقية ) "

12. " ميلانو "

13. " مونتو بلان "

14. " الحدود بين ايطاليا وفرنسا "

15. " مدينة افيان "

سوف أتناول هناء تفاصيل رحلتي العائلية إلى عدد من الدول الاوربية00
بداية الفكرة : دائماً ما حلمة برحلة عبر القطارات بن دول أوربا 0
تاريخ الرحلة: اغسطس 2004م0
المدة 22: يوماً0

عدد أعضاء الرحلة :9 أشخاص من سن 14 الى 36 سنه0

التفاصيل:

تم الوصول إلى مطار روما في تمام الساعة التاسعة صباحاً وقد كانت الرحلة من الرياض إلى روما تتجاوز الساعتين، و تجاوز كامل المجموعة جوازات المطار ، ألا انه تم إيقاف الزاحف فيصل وهو يبلغ من العمر 16سنه وقد تم استدعانا إلى مكتب الجوازات وسحب الجوازات الخاصة بنا وانتظرنا لاندري وشي الطبخة ، وبعد ساعة الأربع تم تسليمنا الجوازات وقالوا لنا (لاتعودونها) !
المشكلة تقع بعدد وحجم الحقائب حيث لايمكن ان نستقل قطار من المطار إلى الفندق بسهولة 00 ولكن الطليان عارفين لنا فعرض علينا التوصيل إلى الفندق عبر مني باص بمبلغ يقارب 80 ريال كاني مانسيت0
وصلنا الفندق بسلامة ووضعنا الحقائب لدى الاستقبال وشرعنا في الاجراءت الروتونيه0

"اليوم الأول روما"

حصلنا على خريطة روما وبدأت رحلتنا سيراً على الأقدام - الجوى هنا حار نوعاً ماء والشمس محرقة وحاجتك إلى الماء لاتنقطع ولكن نوا فيرهم كثيرة وباردة- من الساعة الثانية عشر وكان يوم الأحد وسكننا يبتعد عن وسط روما مايقارب الكيلوين وصلنا إلى وسط البلد ودخلنا إلى احد المطاعم المتخصصة بالبيتزا وكان اغلب العاملين في المطعم من الجنسية المصرية تكلفة الشخص تتجاوز 35 ريال0
تم بعد ذلك الوصول إلى نافورة "الحظ" التي يتحلق حولها عشرات السياح وعدد من الايطاليين وهي عبارة عن نافورة على شارع لايتجاوز ال15 متر تقع خلف قصر يرمي بها المتجمهرون عملات معدنية وهم يتمنون تحقيق ماءربهم00وبامانة فان المكوث على درج النافورة ومشاهدتها والأشخاص من حولها تشعرك بشي من الألفة والأريحية 00 أرضية النافورة ملاء بالنقود المعدنية0
غادرنا بعدها ولمسافة 100 متر الى شارع (000) وهو عبارة عن شارع لايتجاوز عرضه 25 متر حيث عدد من المحال التجارية الراقية 0 سرنا بعده الى مكان ساحر وجميل وممتع يبتعد عن النافورة مسافة 150 متر وهو الدرج الذي غنا علية كاظم الساهر
ويتجمهر بالمكان اعدد مهولة من الأشخاص المتناقضين الاطور والأشكال والأهداف فهناك الرومنسي و العربجي والمثقف والمطنش والبائع ولكنهم جميعاً يستمتعون بأوقاتهم دون مضايقة الآخرين بعدها عدنا إلى الفندق مشياً على الإقدام 0

" اليوم الثاني "

بداء اليوم الثاني بفطور دسم من الفندق بعدها ذهبنا وبناً على الخارطة إلى الكلسيوم وهو المبنى الروماني العظيم الذي كان الرومان القدماء يطلقون الأسود على الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام ويتميز الكلسيوم بضخامة مبناه الذي بني قبل الميلاد ويقع في منطقة أثرية تحتوي على بوابات تشبه قوس النصر بباريس ، وبطبيعة الحال لم ندلفإلى الكلسيوم مثل عادة اغلب العربان!!! وكان هناك عمليات تنقيب عن اثار كما يوجد مجموعة من المباني الأثرية، ويوجد لدى الكلسيوم أشخاص بزي روماني زي الي في المسلسلات الإسلامية لتلتقط معهم الصور0
بعدها سرنا حيث الآثار الأخرى وصلنا إلى قصر عظيم يقع على ميدان كبير يقف بجانبه عدد من العناصر الأمنية بزي أنيق وهذا القصر هو المكان الذي استقبل فيه الفاشي موسا ليني هتلر النازي 0
بعدها ذهبنا الى شارع (000) وهو مقابل القصر انف الذكر ثم النافورة ثم الدرج ثم عدنا إلى الفندق ولكن بالباص وفيه وقع لنا موقف مضحك حيث عندما هممنا بالنزول في محطتنا كان الباص مكتظ بالركاب مما لم يسمح بنزول كامل المجموعة لبعدهم عن الباب فتركنا من نزل رغماً عنا ونزلنا نحن المجموعة الباقية بالباص عند المحطة التالية والتقينا في الفندق 0

" اليوم الثالث "

صباح اليوم الثالث تم الاتصال على مكتب تأجير السيارات الذي تم الحجز لدية من مكتب المويد لسيارة لمدة 15 يوم بقيمة 6 ألاف ريال تستلم في روما وتسلم في باريس فا أفادنا المكتب بعد أمكانية التسليم ألا في روما وبعد حيص وبيص اضطررنا إلى الذهاب الى مكتب تأجير قريب وتم الحصول على سيارة مرسيدس ديزل عادي ولكن بصعوبة (للطلب العالي على السيارات خلال الجازات) وغالية 1000الاف ريال 0وكان العامل في المحل قد عمل في السعودية وهو افريقي0

"الفتيكان"

قضينا يوماً هذا في الفاتيكان حيث استقلينا الباص الخاص بها(وقد كان رقمة 51للمعلومية فقط) وهي تبعد مايقارب من 5 كيلو متر من مقر فندقنا وكان المكان مهيب ويتضح فيه العمق التاريخي وقد دخل بعضنا إلى داخل الفتيكان التي يوجد بها قبة عمل الفنان بيكاسيو اكثر من 4 سنوات في نقشها مستلقين على قفاه 00 ولكن لم يسمح لي بالدخول بسبب انني البس شورت، قضينا أكثر من ثلاث ساعات في ساحة الفتيكان، بعدها استمتعنا بالغداء وكان القرسون مصري كذلك00
ذهبنا بعد ذلك إلى الفندق لأخذ قسط من الراحة بعدها ذهبنا الى النافورة كذلك0

" اليوم الرابع "

اليوم الرابع كان موعدنا مع زيارة حديقة روما وهي حديقة كبيرة جداً ومرتفعة عن باقي المدينة واستأجرنا سيكل وتمشينا ثم ذهبنا إلى شارع (0000) وهو شارع سياحي من الدرجة الأولى حيث يمتدد إلى أكثر من 2 كيلو متر بخطين متوازيين للمشاة فقط ، بمقدمتهما كنيسه كبيرة وقديمها وإمامها ميدان كبير للمشاة فقط0تتوزع على جنبات الطريق المحال التجارية البسيطة والجميلة والأنيقة والناس تمشي زرافات ووحدانا وكان السوق مكتض جداُ يبدو انه أخر الشهر عندهم مستلمين الرواتب0(ما اتذكر هذا الشارع ابد)
عموماً ذهبنا بعد ذلك إلى النافورة التي تبعد أكثر من 2 كيلو من بداية الشارع السالف الذكربعدها توجهناالى موقع اعتبره قمة في الروعة وهو ميدان مغلق من السيارات تتحلق حوله المقاهي والمطاعم ويتوسطه الرسامون والنقاشون والمبدعون فنياً في مجالات عده كما صادف وجودنا عرض استعراضي لمهرج أمتعنا 0

"الخروج من روما"

استقلال السيارة صباح هذا اليوم وكانت المعضلة بكيفية خروجنا من روما واطباع القيادة لديهم ولكن بتوفيق من الله استطعنا بعد ساعة من الخروج بمساعدة "شويب أجودي" وتوجهنا إلى 00000 التي تبعد أكثر من 200 كيلو المشكلة ان الإفريقي صاحب مكتب التأجير سلمنا السيارة والاستبنه مضروبة وقيمة الكفر لديهم أكثر من 750 ريال وقلنا نبي نتوكل على الله ولا حنا مغيرنه 00 طبعاً الطريق سريع من مسارين وهم يقودون بسرعة وصلنا ألديره وهي عبارة عن مدينة صغيره وأنيقة واغلب سكانها شيبان صلينا الظهر والعصر بالحديقة العامة تحت أنظار المتنزهين تناولنا بها طعام الغداء بعد ان قضينا وقت للوصول إلى وسط المدينة- التي يتواجد بها عدد من المغاربة العاطلين عن العمل فيما يبدو- اعتماداً على الخريطة التي بداء مساعدي في معرفة قرأتها شكل أفضل بعده قررنا الخروج منها متوجهين إلى فلورنسا التي تبعد أكثر من 100 كيلو متر حيث استأجرنا فندق على الطريق يسعر 300ريال للغرفة – الطريق السريع برسوم وكل مخرج يوجد جهاز لايمكنك تجاوزه إلا بعد دفع مبلغ يوازي 10 هلالات للكيلومتر تقريباً-

" فلورنسا"

وصلنا من صباح الغد الى فلورنسا تلك المدينة الجميلة والهادئه والتي يخترقها نهر من المنتصف وتعتبر المدينة رابع مدينة سياحية تتمتع بجو عليل ومباني ضاربه بالقدم وتماثيل وتعتبر احد أهم المدن بالتاريخ الروماني حيث تولى عدد من وجهئها عايلة –اتشي- البابوية بالكنيسة بالفتكان وكانت المدينة عبارة عن أكاديمية لكثير من العلوم واحتضنت عدد مهول من النحاتين والرسامين والشعراء والفلاسفة تتميز بميدان كبير وجميل وكذلك مبنى الدوما وهو مبنى جبار وقديم ، والمدينة مكتضة بالسياح من جنسيات متعدده نمنا هناولكن عانينا من أيجاد موقف للسيارة مما جعلنا نستعين بشخص عن طريق الفندق بمقابل مادي لإيقافها في مواقف مخصصة لهم- اضطررنا إلى الاستعانة بطبيب عن طريق الفندق لتوعك احد الأعضاء ولم يأخذ مقابل مادي-0

" بيزا "

اتجهنا صباحاً الى بيزا التي تبعد اقل من 80 كيلو متر باتجاه الغرب وتعتبر بيزا مدينة صغيرة جداً إلى درجة تعتقد معها انك تعرفها شارع شارع وصلنا إلى البرج المشهور الذي يعد أشهر معالم المدينة وهو مكون من 14 طابق بنى قبل ثمانية قرون وهو احد عجائب الدنيا حيث يحطم بعض نظريات الفيزيا لميولة باتجاه الجنوب بست درجات دون سقوطه وقد بناه أهل بيزا بعد غزوهم جزيرة صقلية وحصولهم على العديد من الأموال والكنوز- وقد أمر احد القادة الامريكين بقصف البرج عندما تمترس داخلة الجنود الالمان خلال الحرب العالمية الثانية ولكن عندما همم في القصف تراجع لعضم التحفة التي امامه وذهب وترك الجنود الألمان داخل البرج0 ويقع البرج في ميدان كبير مخصص للمشاة دون السيارات وسكنا في فندق جميل ورخيص بجانب البرج حيث لو أخرجت راسك من الشباك لرأيت البرج بجانبك00 قضينا يوم في المدينة زرنا خلالها السوق الشعبي الذي تم فيه نشل احد السياح اليابانين من قبل أشخاص القوا علينا السلام وهم يبدو من مسلمي البوسنة(أي مسلمين وهم ينشلون حسبي الله عليهم ) وقد تصديت لهم وكذلك قبظت علية حينما هم بالهروب بعد نشل الياباني بطريقة ذكية جداً حتى حضر الشرطي وتولى الموضوع- لم نكن ننوي المكوث في بيزا أكثر من عاد توعك احد الأعضاء إلى زيارة طوراي المستشفي القريب لإجراء فحوصات لعدم القدرة على التنفس والدوخة والغثيان كان تعامل المستشفى جيد ولكن الانتظار طويل جداُ0

" فينيسيا ( البندقية ) "

غادرنا الفندق وخلال تفحص الحقائب فقدنا احد الحقائب ولكن أين لانعلم هل تم سرقتها من قبل الشخص الذي تولى إيقاف السيارة في فلورنسا ام عندما أوقفنا السيارة في بيزا ليلاً- عموماً توجهنا إلى فلورنسا _ الطرق هنا جبلية ممتعة بالخضرة والرذاذ ومحطات الوقود ممتعه ونظيفة وتتوفر بها جميع الخدمات - تناولنا الغداء في فلورنسا وخرجنا منها قبل مغيب الشمس متوجهين الى فينيسيا "البندقية " مروراً بفيريرا عبر الطرق الزراعية الخلابة والجميلة والتي تعكس جمال الريف الايطالي نمنا في احد الفنادق القريبة من فيرير ودخلنها صباحاً اعتقد يوم الأحد مدينة صغيرة وهادئة وأهلها بشوشين اشترينا عدد كبير من الملابس لرخص سعرها مقارنة بغيرها ، غادرنها إلى البندقية التي وصلنا أليها نهاية النهار الساعة الثامنة مساً وأوقفنا السيارة في احد المواقف الخاصة بشركة تتولى نقل السياح الى جزر البندقية عبر عبارة بمقابل مادي يقارب 60 ريال وصلنا إلى البندقية وهي عبارة عن جزيرتين غاية قي الجمال من ناحية الجو والتصاميم المعمارية وقدم المدينة وقواربه العجيبة تعشينا وعينا من الله خير بطبيعة الحال لم نكن حاجزين ولكن قبل وصولنا أليها اتصالنا بفندق الليدو والذي يقع على جزيرة الليدو وانتقلنا له بالنقل البحري واستقبلنا عند الاستيشن عامل الفندق البنقلاديشي الذي عمل في أبها وعرف اننا عربان() في الصباح ذهب جزاء منا إلى رحلة بالتاكسي البحري لجزيرة مورونو اسم الجيب الجديد من نيسان وهي جزيرة تحتوي على مصنع لتصميم الفازات والأشكال الزجاجية وهي مشهورة منذ القدم بهذه الصناعة طبعاً الرحلة على حساب الفندق (وهذة لفتة رائعتة من الفندق ولقد كان احد الاعضاء يتمنى ان يرا كيف يصنعون الزجاج وقد تحقق حلمة والحمدلله كان الفندق جميلا جدا جدا وبه الكثير من الخدمات ذات التكلفة الرمزية وكانت الجزيرة احلى جزيرة من جزر فينيسيا اولا لاستخدامها السيارات ولان بها الكثير من المرافق والاماكن الترفيهية اكثر من غيرها من الجزر ) 0
غادرنا الفندق إلى الجزيرة إلام التي تقع فيها ساحات وتتطاير فيها الحمام وتقع فيها السياحة الحقيقة للبندقية أطعمنا الحمام وصورنا معها(مع وجود الكثير من الخوف في بعض الاعضاء ولكنهم تغلبوا على خوفهم واطعموهم مع انتقام بعض الاعضاء من بعض الاعضاء مو ؟؟ بس كان انتقام رائع مليء بالضحك والدموع !! وكان هناك بنوراما للمكان الوجود به الحمام وخصوصا عندما يتطاير ) ثم استقلينا القارب التقليدي للجزيرة بما يعادل 500 ريال لجولة لمدة ساعة حول طرقات ومعالم الجزيرة استمتعنا خلالها بالتجربة غادرنا إلى مقر الشركة التي ستستقلنا إلى السيارة وللأمانة فان البندقيةتستحق المكوث بها أكثر من خمسة أيام فقط0 بعض من الاعضاء استقلوا الدرجات وكانت رحلة مميزة جدا 0

" ميلانو "

غادرنا المواقف متوجهين إلى ميلانو وتبعد عن البندقية مايقارب 350كيلو متر باتجاه الغرب وصلنا إلى ميلانو بعد مغيب الشمس ليلة الأحد والعجيب ان ميلانو تغلق فيها المصالح التجارية خلال أغسطس فأعظم الفنادق مغلقة ويذكر عند بوابة الفندق الخارجية بان الفندق بإجازة وبعد محاولات استطعنا الحصول على فندق مشي حالك(بعكاز) – صباح الأحد اتجهنا إلى وسط المدينة وكانت المحالشبة مغلقة ولا يوجد إلا عدد بسيط من المحال المجاورة أشهر مبنى واسمه الدوما(وكان جميلا جدا للافطار او التمشي أخذنا أنفاسنا ورحلانا من ميلانو(بالصعوبة لانة ما كان فية احد يدلنا الشوارع فاضية تقول اعلنوا حظر تجول ما فية ولا نفر نسألة وين الهاي واي) وشاهدنا بطريق الصدفة ملعب ميلانو 0

" مونتو بلان "

نتوجه ألان إلى مونتو بلان القمة الجبلية التي تقع ين ايطاليا وفرنسا وهناك ماركة باسمها للساعات والأقلام والعطورات وغيرها ويأتي "اللقو" على شكل نجمة بيضاء على أرضية سوداء ، توقفنا للنوم في احد الأرياف الصغيرة في فندق صغير ونضيف وممتع وهادى بمقابل 200ريال للغرفة(المدينة جميلة جدا وتستاهل المبيت لمدة يوم لتسلق الجبل لرؤية الثلج و للدوران في الشوارع والمقاهي )(كانا هناك اثنين من الاعضاء يريدان ان يصعدا الى الثلج ولكن بسبب اخذ مشورؤة احد الاعضاء تم الغاء الصعود رغم الاستعداد الكامل للصعود ولكن ربك ما اراد مع وجود الحسرة في قلب كلا العضوين)غادرنا هذا الريف في الصباح وبدأنا بطلوع جبال الألب اشتد البرد نوعاً ما وكان الطريق راع جداُ وصلنا إلى القمة الحادية عشر صباحاً وكان هناك فندق كاليفورنيا والليلة بألف دولار للمعلوميه ويقع أسفل القمة هناك ثلاث مراحل للتلفريك المرحلة الأخيرة على قمة الجبل بحيث أن عربة التلفريك تغيب عن ناظريك بسبب السحب0

" الحدود بين ايطاليا وفرنسا "

بعدها توجهنا إلى الحدود بين ايطاليا وفرنسا لم نسأل عن الجوازات ولا عن الأمتعة فقط طلب منا دفع 29 يورو مقابل دخول النفق الذي يربط بين الدولتين وهو بطول 40 كيلو ويقع أسفل جبال الألب وتوفي فيه بداية تشغيله عدد من الأشخاص بعد ان شب حريق بداخلة لذلك اجرات السلامة من ناحية السرعة وانطلاق السيارات بفارق 5 دقائق 0
وصلنا الشطر الفرنسي من مونتو بالان ألان نحن في سويسرا حسب الخرائط الموجودة معنا وبعد الاستمتاع بالجانب الأخر غادرنا وفي هذه الإثناء اشتهيت جبن كرافت وبحثنا عن بقاله او ماشابه حتى وجدنها و لم نجد لديهم أي نوع من الأنواع المنتشرة لدينا اشترينا بعض الحاجيات لزوم الأكل والمفاجأة عندما هممنا بمحاسبة الكاشير بالعملة السويسرية وطلب منا يورو واتضح لنا أننا في فرنسا غادرنا المكان متوجهين إلى سويسر مروراً ببحيرة جنيف التي تتقاسمها فرنسا وسويسري استمتعنا بأول مشاهده للبحيرة وترجلنا في مرسى القوارب وملاعب الأطفال والحدائق المجاورة للبحيرة غادرنا بإصرار الرفقة من هذا المكان مما جعلني اتنرفز وأقول أن هذا المكان رائع وسوف تندمون على قراركم هذا- تركت القيادة وتولها أخي وانأ كنت في قمة غضبي وصلنا إلى مدينة ساحرة وهي المدينة التي تباع مياهها لدينا ب5 ريال وهي00

" مدينة افيان "

مدينة افيان الساحرة ويوجد بها شجره معمرة على شاطي البحيرة لها أكثر من 300عام عموماً بحثنا بشكل مضني عن سكن لم نجد فالفنادق فل وطلعنا الى قمة الجبل المطل على البحيرة ونفس الحكاية لم نجد شي ماعدا غرفة من جنب جنبه ، وتنكد الجميع وعرفوا مقدر الخطاء الذي ارتكبوه حينما اشرت عليهم بالبحث عن سكن في أول توقف لنا عند تلك البحيرة ، حل الظلام وهدأت الحركة توقفنا في حديقة عامة تناولنا ساندوش ، وبعد التشاور مع المجموعة فهناك من رأى ان ننام في الحديقة ومنهم من راى ان نبحث عن مكان عام ونوقف السيارة وننام فيها-الخوافين طبعا- - وقررنا مغادرة افيان إلى مدينة بعدها ب30 كيلو تجاوزنا عدد من المساكن على الطريق وتعدينا كشك صغير على وسط الطريق بجانبه أعلام لم نميزها خصوصاً أننا كنا مسرعين لعدم وجود أي حركة تعالت أصوات نغمات رسائل مرحبة بنا في سويسرى وصلنا إلى المدينة الهدف لم نجد إلا فندق ومغلق أيضا، قزيت بنسيون طرقنا بابه وجدنا غرفتين والحمام مشترك لجميع سكان البنسيون فنمنا أجمل نومة(من جد احسن نومة كان البنسيون مرة مريح رغم نقزتنا من فجرية ربنا بس كان كافي للراحة والاستمتاع بالنوم والراحة
عدنا في الصباح إلى افيان وتوقفنا عند الكشك لوجود عسكري ووصلنا الى افيان التي تتميز بوجود عدد كبير من الخليجين ، مدينة رائعة وجميلة وجذابه تتميز بالطبقة "الهاي كلاس" من السياح - شاهدنا مصنع المياه المشهور- غادرنها إلى سويسرا وبالتحديد 00
" لمدينة لوزان"
جنيف باريس المغادرة من باريس.