الخبر المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
وائل الدغفق
09-06-2022 - 02:25 pm
  1. الرحالة : وائل بن عبد العزيز الدغفق-

  2. تجوالي ورحلاتي:

  3. (صورة الخارطة ام الدبابيس)

  4. اولا : مناطق جذب سياحي بالمنطقة الشرقية

  5. 1-الدحول والكهوف


بسم الله الرحمن الرحيم
لقد تلقيت استفسارات عديدة بخصوص الجديد في السياحة بالشرقية والمملكة , وافكار حول كيف يقضون الشباب والشابات الصيف في المملكة وخصوصا بالشرقية.
لذا فانه من دواعي سروري أن أشارك واضع بين يدي القراء الكرام من مسئولين ومواطنين شيء من كتابي الجديد حول السياحة في المنطقة الشرقية والذي لم يصدر بعد وقد وضعت لكم بعض مما فيه.
واني أرجو ان يكون لبنة في دعم السياحة الداخلية وأفكار لتوضع أمام صنّاع السياحة في بلدنا المبارك وهي عبارة عن خبرات خاصة في ّ وقد جمعتها من خلال تجولي في أنحاء بلادي العزيزة واليك قارئي العزيز أقدم هذا الجهد والله المسدد والموفق .

الرحالة : وائل بن عبد العزيز الدغفق-

تجوالي ورحلاتي:

فقد تجولت في اغلب مدن وقرى وصحاري المملكة العزيزة ولا أبالغ ان قلت أني قد شملتها في تجوالي والصورة المرفقة أدناه توضح ذلك حيث ان الدبابيس تظهر المناطق التي زرتها وهي مناطق برية صحراوية وساحلية سهلية وجبلية وقد رأيت بها العجب العجاب.

(صورة الخارطة ام الدبابيس)


وفكرة الخارطة ام الدبابيس هي فكرة قد رايتها في احد مغاسل الثياب في روما وكانت صاحبة المغسلة تقول لكل عميل لديها وعملائها سياح من كل أصقاع الأرض وتطلب أن يضع كل واحد دبوس على المدينة التي هو منها وقد رأيت الدبابيس وقد وضعت على خارطة العالم ووضعت دبوس على الخبر حيث لم يضع احدهم على الخبر أي إشارة . ومنها استقيت الخارطة أم الدبابيس حيث إن كل من يزورني في المنزل أضع له الخارطة وأماكن التي زرتها .
نبدأ بسم الله في الموضوع الأساسي:
سوف اتكلم عن أربع محاور.
اولا : مناطق جذب سياحي بالمنطقة الشرقية
وهي لعدة مناطق
1-الدحول والكهوف
2-البحر والغوص
(الغوص بجزير جنا- جريد - كرين - كران – العربية – كسكوس- ساحل الهافمون( نصف القمر ) – ساحل قرية – ساحل العقير – ساحل سلوى – ساحل الجبيل – ساحل السفانية –ساحل راس الزور ومنيفة والخفجي- )
4-التاريخ والآثار
(ثاج- ميناء العقير- قلعة إبراهيم والصاهود – مسجد جواثا بالشعبة- قلعة تاروت- برج الجبيل – متحف الدمام - )
5-الرمال الذهبية والواحات المائية
(رمال الهافمون- رمال طريق الرياض – رمال غونان- واحة الاصفر – واحة الجبيل - )
ثانيا: افكار حول السياحة بالمنطقة الشرقية
1- مسارح
2- متاحف (علمية وبحرية وتاريخية )
3- معارض
4- مرفأ للزوارق
ثالثا: كيف يقضون الشباب والشابات الصيف بالشرقية
1-المشاركة بالمهرجانات ذات الطابع الجماهيري
2- زيارة الجزر عبر رحلات بحرية
3- رحلات منظمة للمناطق التاريخية
رابعا: مقترحات حول تطوير السياحة في المنطقة

اولا : مناطق جذب سياحي بالمنطقة الشرقية

1-الدحول والكهوف

في مناطق العالم حيث السياحة المصدر الأساسي للجذب نجد أن اهتمامهم للكهوف والتجاويف ذات الغرابة التضاريسية والمجهول الذي يعطي للمكان رهبة ورغبة في الاستكشاف وحب المعرفة , فقد وضع له اهتمام خاص وكتب عنه بل نجد ان الاهتمام به كمصدر من مصادر الثروة السياحية لهذا البلد , ولنضرب مثلا في لبنان ومغارة جعيتا ذائعة الصيت أو في ماليزيا وكهف الكهنة أو في عمان وكهف صلالة وغيرها من الكهوف المشهورة والتي لم تشتهر إلا بواسطة هيئات السياحة المعنية بهذا البلد أو ذاك.
ومن الأهمية أن اذكر ماهو بتلك الغرابة أو أكثر في منطقتنا المنطقة الشرقية من أماكن هي الأولى بالرعاية والجذب السياحي لأهل المنطقة ولمناطق المملكة ولغيرهم وهي الدحول بمنطقة الصمان .
فقد زرت اغلبها ونزلت فيها اما مشيا او بواسطة حبال مجهزة للتسلق واليكم هذه الصور لبعضها والتعليق اسفل الصورة.

رحال الخبر أثناء الاستعداد للنزول لدحل ابو سخيل بالصمان وهو تجويف صخري رسوبي ويمتد لعمق 30 متر تحت الأرض

هنا إشارة من الرحال للبدء في عملية النزول

وفي بداية النزول للدحل والدخول للمجهول

صورة قبل الولوج في غياهب الدحل

صورة من داخل الدحل ويرى فوهة الدحل الذي دخلنا منه

صورة لأحد المرافقين ينزل بعد نزول الرحال وصورة من اسفل الدحل

بيض الحمام وقد امن على بيضة داخل الدحل لعدم دخول أي كائن (طبعا من غير البشر )

من ضمن النزول كان لنا مع احد العلماء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن عينات قد وضعناها لقياس بعض الغازات المنبعثة من باطن الارض , وهنا الرحال يتاكد من العينات



التعليقات (9)
وائل الدغفق
وائل الدغفق
وبدات رحلة الصعود
وقد زرنا مجموعة كبيرة من دحول الصمان وهنا لقطات متناثرة لبعض الصور,وأولها لابد من ذكر أدوات التسلق التي كنت استعملها وهي كما يظهر بالصورة أدناه

صورة للخفافيش التي تسكن الدحول وهي المكان المفضل حيث الرطوبة الظلام والبعد عن الضوضاء

من دحل الفري قرب الشملول بالصمان

دحل ابو وركين وهو من الدحول السطحية وممكن المشي فيه ولا يوجد صعوبة في دخولة

جمجمة لاحد الحيوانات البرية الغريبة التي وجدناها في دحل ابووركين

احد المرافقين وقد أتقن النزول والصعود بعد مرافقتنا لدحل ابن سخيل

دحل ابو عقال وهو تسمية مننا فقد سقط عقال الرحال بالدحل الصغير حينما كان ينظر الية ولصغر فوهته لم نستطيع النزول لاخذ العقال ولو ان العقال مايسوى ان يتعب عليه ولكن التحدي ولذلك مددنا حبل وربطنا به حجر مع سلك لكي ننتشل العقال الذي سقط في قاع الدحل ذي العمق المقدر ب25 متر

والفرحة اكتملت بانتشال العقال

وائل الدغفق
وائل الدغفق
  1. ويوجد عدد من الدحول في الصمان ما يقارب المائة او أكثر .



وهنا رحلة أخرى من رحلات رحال الخبر في دحل السبسب الذي يبعد عن الخبر ب200 كيلومتر الى الغرب بالقرب من مدينة غرب حنيذ ب25 كيلا على وادي المياه

الطريق إلى داخل الدحل مشيا على الأقدام

وسط قنوات الدحل المظلمة والتي تقدر بمائة متر وهي اكثر من ذلك ولكن لم نستكشفها كلها

داخل فجوات الدحل وطريق ذي اتجاهين

وصلنا إلى مكامن المياه في أسفل الدحل وهي لأحد القنوات والدحل له قنوات كثيرة

ويوجد عدد من الدحول في الصمان ما يقارب المائة او أكثر .

وهي بانواع مختلفة فمنها ذو الفتحة السطحية وهو الأصعب في النزول ويحتاج إلى عدة خاصة ومنه ذو الفتحات الجانبية وهو يزحف او يدخل مشيا وهو الأسهل ولكن يكمن الأفضل في الأصعب حيث لم يكتشفه احد واحتمال وجود الآثار أو كنوز قد تركت من سالف العصر والأوان .
وهنا من الصور الفريدة للدحول بالصمان

المياه وقد غمرت الدحل

من داخل دحل ابا الريضان

صورة من فوق السطح لدحل ابا الريضان ويرى اتساع فوهته وعمقها واما التجاويف فهي تذهب لابعد واعمق

من داخل دحل ابو الهول

مدخل دحل ابو الهول
وهنا ننتهي من المنطقة الأولى من مناطق الجذب السياحي وهي تبع للمحور الأول ونتبعها للمنطقة الثانية فالي هناك.

وائل الدغفق
وائل الدغفق
  1. 2- البحر والغوص

  2. الجبيل منطقة فريدة

  3. ومداخلات بين الغاصة


2- البحر والغوص

لاشك ان المنطقة الشرقية تكتنز اجمل سواحل المملكة من هدوء امواجه وسواحلة الرملية الصافية وهي متنزة لاهلة ولغيرهم من الزوار الذين يقضون فيه اجمل الاوقات وقد حبانا الله عز وجل بطول السواحل الممتدة من الخفجي شملا وحتى خليج سلوى وثم ينقطع بحدود قطر الشقيقة ويكتمل من راس ابو قميص وحتى السلع والبطحاء جنوبا وطول الساحل فوق ال600 كيلومتروهي ممكن ايجازها بالتالي: اماكن للرحلات البحرية وممارسة الصيد او الغوص .

الجبيل منطقة فريدة

محمية الجبيل للأحياء الفطرية، واحدة من عناصر المنظومة الوطنية للمناطق المحمية في المملكة العربية السعودية التي تضم نحو 103 منطقة منها 47 بحرية. وتقع محمية الجبيل للأحياء الفطرية على امتداد الساحل الشرقي للمملكة شمال مدينة الجبيل الصناعية على مساحة تقدر بحوالي 2000 كم2. تضم المحمية عددا من الخلجان منها دوحة الدفيء ودوحة المسلمية، إضافة إلى مجموعة من الجزر أهمها جزيرتا جانا وكاران.

الغوص بجزير جنا- جريد - كرين - كران – العربية – كسكوس.
او زيارة السواحل المميزة مثل .
ساحل الهافمون – ساحل قرية – ساحل العقير – ساحل سلوى – ساحل الجبيل – ساحل السفانية –ساحل راس الزور ومنيفة والخفجي.
وفيه من الاماكن الجميلة والبعيدة عن المدينة وضوضائها .

استعداد للدخول في اعماق البحر
من ضمن التجهيزات لرحلة الغوص بالبوت المجهز

وعدة الغوص من غازات مخصصة للتنفس في الاعماق من ضمن تجهيز القارب الخصوصي للغوص

رحلة غوص الى جزيرة جنا

الزائر الفريد والليف (سمك القرش) وهو ليس بخطورة اسماك المحيطات والبحار المفتوحة

لحظة الغروب على جزيرة جنا

جزيرة جنا على الافق وسط الخليج العربي

الرحال على قارب الغوص بالقرب من جزيرة جنا

القوارب التي تؤجر ومع قلتها لكن تفي بالاحتياج والمطالبه باتساع مثلها في مناطق الخليج العربي

مدير نادي الغوص بالجبيل وهو يعطي بعض النصائح قبل الغوص

ومداخلات بين الغاصة


مدير النادي السعودي للغوص بالجبيل وكان برفقتنا لجزيرة جنا وشرح عن امكانيات النادي واجازاته في مساعدة الغواصين وحماية البيئة البحرية والنادي فكرة مبدعة في التواصل بين الجمهور والهواية وحبذا لو انتشرت في جميع مدن الشرقية لما فبها من تواصل بين البحر وكنوزه وبين اهل الشرقية والسواح الاتين من مناطق شتى
وللمعلومية فان ارقام الهواتف الخاصة بالنادي هو : التدريب 5050900336 الادارة: 0505902868 الجبيل الصناعية

وائل الدغفق
وائل الدغفق

ساحل راس تناجيب جنوب السفانية امتداد وعدم استغلال

سواحل فسيحة تحتاج الى استثمار

ساحل الهافمون والفعاليات الشبابية0التطعيس – وسباقات القدرة

ساحل منيفة المميز بتلاله الرملية وشجيرات النخيل والمرخ

ولقطة أخرى للساحل

بعض الاستثمارات بالسواحل القريبة من المدن الشخصية والتي لاتفي بكميات الزوار للمنطقة

واستثمار أخر يحاول أن يجد له مكان في العشوائية الغير مبنية على أسس سياحية جاذبة وسلامة معدومة في ألعاب خطرة

السواحل وشواطيء داخل مدن الشرقية التي تبعث على النفس الهدوء والراحة وهي جهود جبارة تحتاج إلى عناية ولفتة أكثر في مجال الأكشاك والخدمات وشوا طي نظيفة مخصصة للسباحة

لاشك أن برج المعلم بالخبر قيد الإنشاء يعتبر من الأمور التي عنيت بها وزارة المياه والزراعة وأمانة الدمام بالرقي بشواطئنا ووضع لمسات تبرز هذا القطاع

سواحل عالمية المواصفات

مدن تتلألأ على ساحل الخليج العربي

وهنا مشاريع قادمة ستدرج اسم الخبر عاليا

وائل الدغفق
وائل الدغفق
  1. 3- التاريخ والاثار

  2. الآثار في المنطقة الشرقية

  3. أ- ثاج

  4. بعض من التماثيل والفخاريات التي وجدناها في المنطقة

  5. ب - ميناء العقير

  6. قصر إبراهيم

  7. د‌-مسجد جواثا التاريخي

  8. ه - جزيرة تاروت

  9. أهميتها الجغرافية والتاريخية:

  10. قلعة تاروت

  11. منظر اخر من القلعة

  12. حمام أبو لوزة

  13. ز - متحف الدمام

  14. ح - موقع الدور


3- التاريخ والاثار

الآثار في المنطقة الشرقية

وتعود دلائل الاستيطان البشري في المنطقة إلى نحو 5000 سنة قبل الميلاد ويعتبر الكنعانيون أول قوم ذكرهم التاريخ كسكان لهذه المنطقة منذ 3000 سمة قبل الميلاد وقد نزحوا من أواسط شبه الجزيرة العربية إلى المنطقة واستقرت بها. ويعتبر بنو عبد القيس من أشهر القبائل العربية التي سكنت المنطقة قبل الإسلام، ولما ظهر الإسلام سارع أهل المنطقة فبعثوا وفداً منهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مبدين الطاعة والدخول في الإسلام وقد تتابع على حكم المنطقة الشرقية حكام مختلفون حتى دخلت تحت الحكم السعودي وأصبحت جزءاً من المملكة العربية السعودية بعد توحيد الملك عبد العزيز آل سعود ( يرحمه الله) للملكة. وتكاد تكون آثار الاستيطان البشري في المنطقة الشرقية أكثر وضوحاً منها في أي جزء من المملكة والسبب في ذلك يرجع إلى عدة عوامل أهمها الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي تميزت به المنطقة. حيث تتوسط بين مراكز الحضارات التي برزت في منطقة الهلال الخصيب ووادي الرافدين شمالاً، وفي الهند والسند وفارس شرقاً وفي اليمن جنوباً ووادي النيل غرباً.
بالإضافة إلى إشرافها على جزء كبير ساحل الخليج العربي الأمر الذي جعلها تتقدم دوراً هاماً في الاتصالات البشرية التجارية بين شعوب تلك الحضارات منذ أكثر من خمسة آلاف سنة.
وقد بينت المسوحات الأثرية التي أجرتها وكالة الآثار بوزارة المعارف حتى الآن أن هناك أكثر من 300 موقع أثري في المنطقة تمثل فترات مختلفة يتراوح تاريخها من العصور الحجرية حتى العصور الإسلامية وهناك العديد من المعالم التاريخية التي تعود إلى فترات إسلامية متأخرة وتبرز التطور الحضاري وتعد مثالا رائعا لتطور العمارة التقليدية في المنطقة.
(ثاج- ميناءالعقير- قلعة ابراهيم والصاهود – مسجد جواثا بالشعبة- قلعة تاروت- برج الجبيل – متحف الدمام - )
آن المنطقة الشرقية تزخر بالعديد من اماكن الاثار والتاريخ القديم وشواهدها التاريخية الماثلة بالعديد من الاماكن في السواحل او بالاماكن الداخلية ومن هنا نحاول ان نضع اشارة للمشهور منها والتي تعبر عن حقبة زمنية لها مدلولات اثرية غنية وقيمة.

أ- ثاج

تقع ثاج وهي اليوم عبارة عن قرية صغيرة على طرف السبخة المعروفة بسبخة ثاج.
ثاج المدينة القديمة والتي تقع على بعد 200 كيلومتر من الدمام وعلى بعد حوالي 80 كم غربي مدينة الجبيل وهي حاضرة بائدة وقد أشارت البحوث الأثرية والتنقيبات التي أجرتها البعثة الدانمركية عام 1388 هجري وتلك التي أجرتها وكالة الآثار والمتاحف في الموقع خلال عامي 1403- 1404 هجري إلى وجود مدينة متكاملة يحيط بها سور خارجي ضخم بالحجارة لا تزال آثاره واضحة يصل طول أحد أضلاعه 900 متر ويشاهد في الموقع التلال الأثرية والأسس الجدارية للمنازل السكنية.
ومن المكتشفات الأثرية قطع فخارية وزجاجية وحلي وأدوات زينة وغيرها من الآثار ويمكن إرجاع عصر بناء المدينة إلى الفترة الإغريقية المعروفة بالعصر السلوقي ( حاضرتها سلوقيا في جنوب بغداد) ويعود تاريخ هذا العصر إلى أوائل القرن الثالث قبل الميلاد و بني فيها القلعة والمحمية لتجارة القوافل التي تعبر الساحل من الشمال الى الجنوب وذلك قبل اكثر من الفي عام وبقربها ايضا الحناة وهي مدينة اخرى وتشتهر بابارها المطوية بالحجارة المنحوتة

منطقة ثاج والحنا من فوق تل وهي الان قرية يسكنها اهل البادية

بعض ابار الحناة المطوية على شكل مربع

وبعضها الاخر مطوي بطريقة دائرية

مدينة ثاج ولم يتبقى سوى اثار الاساس للقلعة وبعض التلال التي كانت مصانع للفخار وبعض اثار البيوت المندثرة على شكل اكوام من الطين

من المناطق المحمية والتي يعمل اهل الاثار على غربلة التراب لاستخراج المدلولات الاثرية

مبنى إدارة الآثار بمدينة ثاج والذي يتابع عمليات التنقيب والبحث والحماية والتابع لمتحف الدمام الإقليمي

بعض من التماثيل والفخاريات التي وجدناها في المنطقة

ب - ميناء العقير

ميناء اثري وقد بني وجدد على مدار الازمنة الغابرة ولم يترك العمل به الا من زمن قريب وبها مبان قديمة كمركز الإمارة والجمارك والمسجد الذي شيد في عهد الملك عبد العزيز ويعتبر العقير أحد الأسواق القديمة في فترة ما قبل الإسلام وارتبط بسوق المشقر وسوق هجر.
وشهد ميناء العقير انطلاقة جحافل الجيوش الإسلامية التي فتحت بلاد فارس والهند ووصلت إلى مشارف بلاد الصين.
وهو دلالة على الأهمية التاريخية للمنطقة ويقع شر الاحساء بطريق معبد بنحو 90 كيومتر ومن ساحل نصف القمر بخمسين كيلا ويتوقع له في الفترة القادمة ازدهار سياحي واستثمار

الميناء قبل الترميم الاخير وهو من العهد العثماني وهنا يظهر السوق والمحلات التجارية وجزء من قلعة الحاكم

مبنى الادارة الجمركية والشرطة

وهنا بعد الترميم ولكن ينقصه المتابعة

قلعة العقير (المرقب)

القلعة الأقدم في العقير والتي هي حامية وقد فنيت ولم يتبقى سوى البرج وأساسات المباني
والشاطيء الان يمر بتطورات كبيرة جدا على مستوى المنطقة كلها ويوجد حاليا شاطيء للعوائل ومجهز تجهيز جيد ومما يميز شاطيء العقير هو زرقة مائه وصفائة وكثرة الأسماك وكذلك بالجو الأجمل من باقي الشواطيء القريبة وكذلك بتعدد الخلجان التي حولة مما يجعلة محاط بحماية ضد الأمواج العالية والتيارات المائية الخطرة.
صور للاماكن الجميلة لسواحل العقير الممتدة والمزدانة باشجار النخيل الباسقة

ج‌-قلاع الاحساء ابراهيم باشا والصاهود
وهي اشهر من نار على علم كما بالمثل المعروف
قصر خزام وقصر محيرس
يقع أيضا في مدينة الهفوف وقد شيد عام 1220 هجري في عصر الإمام سعود بن عبد العزيز الكبير وتقدر مساحته بحوالي 12000 م2 ويغلب عليه الطابع الحربي حيث استخدم كثكنة عسكرية.

قصر إبراهيم

يقع في مدينة الهفوف وينسب إلى الولي إبراهيم بن عفيصان أمير الأحساء في عهد الإمام سعود الكبير الذي سكن القصر ونسب إليه، أما تاريخ بناءه فيرجع إلى عام 974 هجري وأقيم على مراحل حتى عام 1000 هجري ومساحة القصر 16500 م2 ويجمعه البناء بين الطراز الحربي والديني حيث بني بداخله مسجد يسمى مسجد القبة وهو من المساجد ذات القبة الواحدة التي تعلو جميع البناء وهو نمط فريد قل مثيله في المملكة العربية السعودية إن لم يكن الوحيد.

وقد اهتمت إدارة الآثار وبلدية الهفوف بقلعة إبراهيم وجددت القلعة وألان يقام فيها سنويا الفعاليات السياحية والأسواق الشعبية والتي تظهر فن إبراز المظاهر التي تكمن في بلدنا والتي قام المسئولون أخيرا في إبراز الأوجه الحضارية وإقامة المهرجانات الترويجية الطابع لكل منطقة وهذا بفضل الله ثم بفضل توجيهات هيئة السياحة العليا ولكن مازال المشوار طويلا أمام إبراز أوجه الحضارة والتي مازالت غائبة في طي النسيان وهي أكثر من ان اذكرها .
المدرسة الاولى بالهفوف

وهنا المنطقة بعد التطوير وعمليات البناء الحديث ويى فندق انتركنتننتال الهفوف ذي الخمس نجوم

د‌-مسجد جواثا التاريخي

يقع مسجد جواثا على بعد 20 كم شمال شرق مدينة الهفوف على مسافة (5 كم) شمال قرية الكلابية ويرجع تاريخ بنائه إلى صدر الإسلام وبالتحديد السنة الثانية من الهجرة وكان المهتمون بالآثار يعتقدون أن أطلال المسجد السابق هو مسجد جواثا ولكن وبعد أعمال التنقيب التي كان القصد منها تقوية أسس المسجد، تم اكتشاف مسجد آخر أقد من المسجد السابق. ومسجد جواثا هو ثاني مسجد أقيمت به صلاة الجمعة في صدر الإسلام.
فمسجد جواثا ومايحمل من قيمة كثاني مسجد تقام فيه الجمعة بعد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من الأهمية بمكان أن يجد له الاهتمام والترميم وحفظ ما بناه الأولين وهو ما هو من أهمية تاريخية وقد يقال ان الاهتمام به وهو من حجر وحصى ونقول أليس بيتك من حجر وحصى أليس مجد أسس على التقوى أحق أن يهتم به وهو بيت من بيوت الله الخالدة بذكره عز وجل وهو يقع شرق الإحساء على طرفها الشرقي الشمال بقرب قرية الشعب عند مشروع حجز الرمال

ه - جزيرة تاروت

وتاروت عبارة عن مدينة داخل جزيرة تقع على الخليج العربي مما يلي القطيف، وبها مدينة دارين الاثرية وتاروت وعدة قرى متناثرة وسطها، وتتصل بها بجسر طبيعي يتراوح عرضه بين 10 – 20 متراً في طول أربعة كيلومترات. ولا تزيد مساحاتها عن أربعة كيلومترات مربعة. وتقع مدينة تاروت التاريخية في قلب الجزيرة وفي اكتشفت بالجزيرة آثار هامة يرجع بعضها إلى فترة عصر السلالات الأولى لبلاد ما بين النهرين ( أي قبل مدة تتراوح ما بين 4000 و 5000 عام) أما البعض الآخر فيعود إلى فترات زمنية مختلفة معاصرة للحضارات العيلامية الفارسية وحضارة الموهنجدارو على نهر السند وحضارة أم النار التي قامت بالمنطقة الجنوبية من الخليج العربي والتي تم اكتشاف بقاياها في أبو ظبي بواسطة البعثة الدانمركية سنة 1966 م.
تقع جزيرة تاروت على الساحل الشرقي للجزيرة العربية على بعد 50ْ من خطوط الطول شرقاً 32-26ْ من خطوط العرض شمالاً وتبلغ مساحة الجزيرة حوالي 40 كم – وهي أكبر جزر الشاطيء السعودي, وتأتي الجزيرة من حيث المساحة بعد جزيرة البحرين بالنسبة لجزر الخليج العربي. وبالجزيرة مساحات من السبخات المتكونة من الطمي والطفل والرمل الطيني الممتزج بالأملاح.

أهميتها الجغرافية والتاريخية:

تتميز الجزيرة بمعطيات الإستقرار لتوافر المياه العذبة من العيون والآبار, وخصوبة التربة أوجدت مناخاً زراعياً, إضافة إلى إستراتيجية الجزيرة ووقوعها في وسط الخط التجاري المائي, ووجود الموانىء الطبيعية في دارين والزور والمراسي المحمية لهذا استقطبت الجزيرة نشاطاً بشرياً متنوعاً شمل أعمال التجارة والزراعة والصيد لقربها من هيرات اللؤلؤ. وخولها الموقع الجغرافي الفريد الإرتباط بالمراكز التجارية على الخليج كجزر البحرين وفيلكا ومدينة الجرهاء (لم يعرف مكانها بعد) وارتبطت أيضاً بمراكز حضارية كحضارة وادي السند ووادي الرافدين ووادي النيل وجنوب الجزيرة العربية.
جزيرة تاروت بكاملها تعد موقعاً أثرياً من المواقع المهمة بالمملكة العربية السعودية وأهم مواقع الإستقرار الحضاري بالمنطقة الشرقية قد أثبتت الدراسات الأكاديمية استمرارية الإستقرار منذ البدايات الأولى للأستقرار الإنساني.
وبالجزيرة عدد من المواقع الأثرية المعينة من قبل الإدارة العامة للآثار والمتاحف في بلدة تاروت والرفيعة والربيعية والزور وفريق الأطرش ودارين وهذه المواقع تضم شواهد تنتمي إلى الألف الثالث قبل الميلاد.

قلعة تاروت

تقع قلعة تاروت وسط جزيرة تاروت نفسها وتقوم القلعة في الطرف الشمالي الغربي من حي الديرة, تحتل القلعة قمة تل أثري مرتفع بشكل بارز ولافت للأنظار, ويتكون التل من خليط من الطين والأتربة, وقطع الحجارة الضخمة التي يزيد طول بعضها على المتر الواحد.
والقلعة تتكون من بناء شبه بيضاوي غير منتظم الشكل, ولها سور خارجي دعم بأربعة أبراج مخروطية بقي منها البرجان الغربيان, وقد جرى آخر ترميم لهذه القلعة من قبل وكالة الآثار عام 1404ه/1984م.
وأقدم ذكر لهذه القلعة ورد في الوثائق الخطية البرتغالية والعثمانية, فتذكر الوثائق البرتغالية أن مجموعة القوات البرتغالية تمركزت في جزيرة تاروت, وسارعت إلى ترميم القلعة في السادس من شهر محرم عام 951ه. ومن المؤكد لدينا أن القلعة قديمة استغلت لفترة قصيرة من قبل القوات البرتغالية ثم العثمانية ورغم أنه ليس لقلعة تاروت ذكر في المصادر التاريخية القديمة فإنه من الأرجح أنها ربما كانت من قلاع الدولة العيونية خلال المدة 469-639ه. شيدت هذه القلعة فوق أنقاض أساسات مبان قديمة تعود إلى الألف الثالثة ق.م حيث يمكن للزائر أن يشاهد تحت أساسات القلعة مجموعة من الحجارة المصقولة والمتراصة بشكل منتظم تمثل مبنى أقدم, يقع إلى جوار هذا المبنى نبع ماء عميق يتصل بقناة تؤدي إلى بركة حجرية مكشوفة مما حدا بالبعض أن يرجح أن المبنى ربما كان هيكلاً للمعبودة الوثنية عشتاروت أو عشتار-معبود شعوب الخليج العربي وبلاد وادي الرافدين منذ عصور فجر السلالات- التي أشتق اسم المدينة تاروت منها
وقلاع البرتغاليين في تاروت الوسط والجلاهمة والحصون الحامية لأطراف الخليج العربي في دارين الجنوبية وهي شامخة فوق الرؤس البرية المحاذية للخلجان ذات المكان الاستراتيجي وكم كانت مهيبة تلك الحصون والذاكرة تعيد أمجاد الماضي وقوة وصلابة الدفاع عن ثروات تزخر بها المنطقة على مدى الدهور والأزمنة

قلعة تاروت

منظر اخر من القلعة

حمام أبو لوزة

يعد من النماذج المعمارية التراثية التي تميزت بها المنطقة الشرقية حمام أبو لوزة ، ويقع في قرية البحاري بالقطيف ويعد من روائع الإبداع المعماري الفني المحلي والبناء التقليدي بالمنطقة الشرقية . وقد شاع اسم حمام أبو لوزة بين الأهالي نسبة إلى ثمرة اللوزة وهي من أنواع الفاكهة المحلية التي تكثر في المنطقة حيث أن القمة المشيدة على بناء الحمام على شكل نصف لوزة .
وتاريخ تشييد البناء يرجع إلى الدولة السعودية الثانية حيث أمر ببنائه القائم على أحوال القطيف مهدي بن نصر الله المتوفي سنة 1281ه ، في عهد المغفور له الأمير فيصل بن تركي بن عبد الله الذي حكم خلال فترتين 1250-1254 والفترة الثانية 1259-1282 .
أمّا تصميم بناء الحمام فهو على غرار طراز الحمامات التركية التي كانت منتشرة في ذلك الوقت بمدن عديدة كانت تخضع للحكم العثاني وبالأخص في بلاد الشام والعراق . وقد عرف بناء الحمامات من عهود إسلامية سابقة لفترة الخلافة العثمانية حيث استمدت أصولها من فترات قبل الإسلام . نجد أن الملامح المعمارية لبناء الحمام محلية قام بإنشائه بناؤون محليون واستخدموا المواد التقليدية المستعملة في المباني مثل الحجر البحري والجص وجذوع النخيل ، والهدف من تشييد البناء فوق النبع للمحافظة على بقاء الماء حاراً لمدة طويلة ، وكذلك كي لا يتعرض للتلوث ويكون نظيفاً .
صمم بناء الحمام ليشتمل على قسمين ؛ الرئيسي منه خاص بالرجال والقسم الثاني والذي يقع في الناحية الخلفية مقتصر على النساء حيث تغذيه قناة متجهة من النبع الرئيسي الخاص بالرجال .
والتقسيم الداخلي للحمام يتكون من مرفق بسيط له مدخل صغير على شكل نصف قوس يؤدي إلى غرفة مستطيلة تعرف بقاعة خلع الملابس تحيط بجدرانها " روازن " كوات لوضع الأمتعة الخاصة بكل شخص كما تحيط بها " الدكات " المصاطب " للجلوس وأخذ الراحة خاصةً للشخص الذي لا يتحمل حرارة الماء وشدّة البخار وسقف هذه الغرفة منحني على هيئة نصف أسطواني وهذا الأسلوب من مميزات العمارة المحلية ، أمّا غرفة النبع والتي تقع خلف غرفة خلع الملابس فتتصل بغرفة خلع الملابس عن طريق مدخل صغير على شكل نصف قوس وعند الدخول يوجد بالمقابل دكات للنزول إلى جوف النبع وهو بشكل دائري وهناك مصطبة علوية على طول محيط النبع للجلوس عليها وخاصةً للأشخاص الذين لا يجيدون العوم والمصطبة الأخرى في الأسفل ، وشيد فوق غرفة النبع فيه على شكل نصف دائرة مدببة في الأعلى على نمط قباب المساجد التركية واتخذ في بنائها نظام
المقرنصات المعروف في بناء القباب خلال الفترات الإسلامية والذي يعتقد على التدرج من السطح المربع إلى السطح الدائري الذي تقوم عليه القباب والهدف منه فني حيث يتم توزيع الجهد والثقل على كل ركن من أركان الحجرة المربعة عند بناء قبة فوقها مستديرة الشكل ويوجد في أعلى القبة فتحات دائرية كي ينفذ منها الهواء والضوء وتساعد على تخفيف البخار الذي يكون كثيفاً في فصل الشتاء . ويوجد بغرفة النبع قناة تغذي القسم الخاص بحمام النساء وقناة تصريف متجه إلى خارج البناء كي تغذي الحقول المجاورة التي تعتمد عليه ، وحمام النساء الواقع في الناحية الخلفية عبارة عن قاعة بها بركة تغذيها القناة الممتدة من النبع الرئيسي وخلال هذه الأيام لم يبق من هذا الحمام إلاّ بناؤه . والآن أصبحت الحركة فيه معدومة نتيجة لضعف ماء النبع نتيجة للإهمال وعدم العناية ، وقامت بلدية القطيف بمحاولة لإعادة الحياة إليه وترميمه من التصدعات والشقوق وأثمرت هذه الجهود بصيانة الحمام ولياسته من الداخل والخارج . ولم تكن عملية الترميم التي أدخلت على بناء الحمام الأثري بما يتوافق مع طابعه القديم
و - برج الجبيل
وهومن بقايا التاريخ والتي بقيت تذكرنا بزمان من تراث الآباء والأجداد الذي اندثر واندثر معه أشياء كثر

ز - متحف الدمام

ومنارة للعلم وكنز من التاريخ وعبق الماضي يزخر بها مكان غير مهيأ للنواحي التاريخية للمنطقة ومحجور في طابق من المكتبة العامة بالدمام ولكن به من المكنونات والقيم التي تحدثنا عنها أنفا وأكثر وليت الإدارة العامة للمتاحف والآثار ان تسرع من إنشاء المتحف الإقليمي للمنطقة فهو من المظاهر التي تعطي للمنطقة مظهر آخر وانطباع للزائرين لا ينسى

ح - موقع الدور

ويقع جنوب شرقي قرية الطف بالأحساء وهو عبارة عن تلال أثرية مطمورة ويحتوي على أس مبان متهدمة كشف عن بعضها ومن بينها مبنى تتوسطه ساحة ويرجح أن يكون شوقاً للموقع، كما كشف أمام السوق آثار لمسجد جامع، وهكذا يظهر من الموقع أنه عبارة عن قرية إسلامية عرفت بالدور وتؤرخ بالقرن( التاسع إلى العاشر الهجري – الخامس عشر إلى السادس عشر الميلادي(

وائل الدغفق
وائل الدغفق
  1. 6-الرمال الذهبية والواحات

  2. أ – الرمال والواحات

  3. ثانيا: افكار حول السياحة بالمنطقة الشرقية

  4. 1-مسارح

  5. 2-متاحف (علمية وبحرية وتاريخية )

  6. 3-معارض

  7. 4-مرفأ للزوارق

  8. ثالثا: كيف يقضون الشباب والشابات الصيف بالشرقية

  9. 1-المشاركة بالمهرجانات ذات الطابع الجماهيري

  10. 4-رحلات منظمة للمناطق التاريخية

  11. رابعا: مقترحات حول تطوير السياحة في المنطقة


6-الرمال الذهبية والواحات

أ – الرمال والواحات

ومما لاشك فيه ما تتميز به الشرقية عن باقي المناطق كثرة الرمال والتي تسمى (طعس) وهي مثيرة للشباب ولإظهار قدرتهم على صعودها وهي مكان بالنسبة لغيرنا من الأجانب تعتبر من غرائب التكوينات وقد حمل حفنة منها في معرض المملكة بين الأمس واليوم وقد لاقت الرمال دهشة الكثير وذلك لنظافتها ولتكوينها العجيب الذي نغفل عنه نظرا لرؤيتنا لها المستمر مما كون تبلدا حسيا لدينا ولكن مازال البعض منا تستهويه الرمال بشكل أو بآخر ولها بالصيف جمال وقت المساء والمكث فوقها والتمتع بالهواء والمناظر الصافية والرائعة


جانب من الطعس الكبير

وحظور كثيف للشباب يومي الخميس والجمعة عند الطعوس لمشاهدة الاستعراضات المنظمة والتي بدون تنظيم ايضا
وبعض الحوادث العرضية في استعراضات التطعيس

ماتتميز به الرمال هو تكون البحيرات وسطها وهو يمثل واحات جميلة للتنزة وسطها وهي كثيرة بالمنطقة وتوجد في جميع انحاء الشرقية

واعداد الشاي وسط الواحات والرمال من الامور المألوفة والتي هي من تراثنا الجميل

الواحات والرمال المنتشرة

شبة النار على الحطب الارطى الجميل الرائحة على رمال المنطقة

خريطة المنطقة مابين العقير والاصفر لتسهيل الوصول اليها
والشاي والقهوة من مكملات الرحلات

رمال ومياه وجمال اخاذ وسط بيئة طبيعية لم تتدخل يد البشر فيها

هذه ليست مزرعة انما مياه وسط الرمال فما اجملها من ابداع رباني وبيئة عجيبة

للمنطقة ذات البحيرات الجميلة بين طريق ابو حدرية ولمن اراد الاحداثية فهنا لقطة من جهاز القارمن ويوضح الاحداثي في اعلى اليمين

ومناظر للبحيرات الفسحة والمترامية الاطراف

ثانيا: افكار حول السياحة بالمنطقة الشرقية

1-مسارح

المسارح العامة والتي تجمع الشباب والشابات في دور متخصصة تربويا ورفع التوعية البيئية والحضارية لدى شبابنا من خلال الجمعيات الفنية او التجمعات الشبابية الحرة واقامة المهرجانات سواء للمدارس او غيرهم وتكون تلك المسارح عامة وكبيرة ومهيأه تقنيا وبناء يجذب الشباب اليها على عكس المتواجد حاليا وهو في الجامعات او المكتبات العامة وهو محصور في اطر ضيقة لاتخدم الجميع انما تخدم مؤسساتها الخاصة .
والمسارح العامة والتي تشرف عليها البلدية المحلية لكل مدينة من شانها استقطاب كافة شرائح المجتمع والتي تنبثق منه واليه من خلال المهرجانات الثقافية والعلمية والترفيهية والاستعراضية

2-متاحف (علمية وبحرية وتاريخية )

واما المتاحف فهي ايضا ذات زخم علمي وتاريخي وهي مجال كبير من مجالات القوة التراثية والعلمية للبلد وكثير من الناس يكون في اول خططة الزيارة البلد المعين هو زيارة متاحفها , فهي تظهر العمق التاريخي للمنطقة , وتظهر ايظا القوة العلمية من خلال التنوع في المتاحف العلمية كمتحف للحياة المائية او متحف للحياة البرية او متحف للحضارة الحالية وللعسكرية وللرياضية و الخ .
وهي كما ذكرت موطن قوة للبلد ومظهر الرقي للبلد وبها نعلن عن انفسنا للغير ونعطي لهم الفكرة – كيف كنا ومن نحن.

3-معارض

المعارض ذات الطابع التجاري والخيري وهي مقصودة بذاتها حيث ان ان الموجود حاليا لايغطي ولايسع سواء لاحتياجات اهل المنطقة او للمؤسسات التجارية كي تبرز معروضها بالشكل الافضل وليكن هناك مركزا للمعارض يكون لبنة للتوجه التجاري للمنطقة ويقوم عليه افضل اهل الرا والمشورة في بناء قاعدة من العرض والطلب لدى الشاري والبائع ,

4-مرفأ للزوارق

كون المنطقة ساحلية فهذا مؤشر الى وجود زوارق بحرية ذات اختصاصات ترفيهية او للصيد وهي بلا شك تمثل ارضا ونوعا ومظهرا ايضا فهل الموجود يعني بالارض والنوع والمظهر, لاأظن انها تمثل ذلك فهي عشوائية وبدائية وذات منظر غير مريح ولو علمنا كون الزوارق من ظمن فئات السيارات كاداة سير وترفيه وعمل لكان منظورنا مختلف كثيرا ,فالمجال في امر الزوارق في منطقتنا متعثر جدا.
وليت الامر يكون له من الاهتمام اكثر فالزوارق ومرافئها من الامور الملحة في اجندة السياحة الداخلية وكم اسعدني رؤية الاهتمام بالزوارق ومرافئها الجميلة في دول مجاورة بل ان بعضهمقد جعلها في واجهة البلد , حلم نرجو ان يتحقق.

ثالثا: كيف يقضون الشباب والشابات الصيف بالشرقية

1-المشاركة بالمهرجانات ذات الطابع الجماهيري

المهرجانات بانواعها الترويجية والثقافية والترفيهية فهي تنمي لدى المشاركين روابط الالفة والمشاركة الوجدانية والتالف بين المجتمع وهي مجال خصب ويحتاج الى تدريب وليبتعد عن السمة التجارية كما حدث قبل ثلاث سنين في الدمام وكان الدخول الية بمبلغ لايفي بالامكانيات المقامة .
والمهرجانات ظاهرة من مظاهر الحياة الاجتماعية المرفهة للعوائل اذا مارتبت بعيدا عن الاسفاف والنظر الى عاداتنا الجميلة
2- زيارة الجزر عبر رحلات بحرية
ان القيام برحلات بحرية وزيارة الجزر من الامور التي تبعث على الارتياح النفسي والبدني , فهي تبتعد عن المدن وضوضائها وزحمتها وتلوثها الصوتي والهواء.
والفكرة قد اقيمت ولكن على استحياء من قبل بعض المستثمرين الافراد وحبذا لو اعطيت المجال وافسحت السواحل لها فهي نشاط رئيسي لمدينة ساحلية .

4-رحلات منظمة للمناطق التاريخية

كما ذكرنا أنفا عن مناطق القلاع والمواني والمدن التاريخية وهي أماكن يحتاج شبابنا رؤيتها والتمكن من لمسها المباشر وإلقاء الضوء عليها من خلال تنظيم رحلات إلى الأماكن التي تحوي ثقل تاريخي, وتكون بحضور مرشد تاريخي يطلع الزوار للأهمية التاريخية.
ويتخلل الرحلة حفلات الشوي والمرح عبر المناطق المتاخمة لها.

رابعا: مقترحات حول تطوير السياحة في المنطقة

لاشك ان الرقي بمتطلبات السياحة وتطويرها هو من الأمور التي عني بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الراعي للهيئة العليا للسياحة وهي هيئة عليا ولذا من الأمور التي نقترح بان يكون لها مجال للطرح, هي التطوير من خلال الدراسة والمتابعة من قبل لجنة أهلية وحكومية مشتركة وذكرت أهلية فقد عنيت بأهل كل مدينة من أهلها الذين عاشوا مرها وحلوها, فهم الأولى ببلدهم من غيرهم بالرعاية والمتابعة.
واللجنة تكون على مستوى من التدريب والطموح لدى أفرادها للرقي بالمستوى المطلوب لتحقيق ماترتأيه الهيئة العليا للسياحة وتكييف القدرات للشباب لتحقيق أفضل وأعلى مستوى سياحي للبلد, وكما للبلدية من انتخابات شكلت نصف مجلسها, وهي فكرة أساسها العمل على إزالة العوائق من خلال عمل أهل البلد في تسيير شؤون البلد.
وأسال الله العلي القدير ان يوفق ولاة الأمر للخير وان يجعلنا عاملين لبناء امة مؤمنة بالله عاملة وعامرة لبلدها على ما يرضي الله ورسولة والله ولي التوفيق وهو الهادي إلى سواء السبيل.

سلطان الشرقية
سلطان الشرقية
  1. أخوي وائل ياهلا ويامرحبا فيك يالغالي شرفتنا ونورتنا بعد هالغيبه


أخوي وائل ياهلا ويامرحبا فيك يالغالي شرفتنا ونورتنا بعد هالغيبه

اول شي ابارك لك وابارك لنفسي وكذلك لكل اهالي المنطقة الشرقية حيث لنا الفخر بأن شخص مثلك على وشك اصدار كتاب عن السياحة في المنطقة الشرقية وهذا شيئ يفرحنا وحنا كلنا بانتظار اصداره وبأذن الله نكون من أوائل المشترين له لآنه يتحدث عن منطقة من اهم المناطق في السعودية وابرزها
وواضح جهدك كبير في اعداد هذا الكتاب وان شاء الله انه يكون شامل لكل التطورات التي طرأت على السياحة في المنطقة الشرقية
وبصراحه هذه النبذه التي قدمتها لنا الآن او التقرير المقتطف من الكتاب جدأ قيم ويحتوي العديد من المعلومات السياحية عن ارض الخير ارض المحبة ارض السياحة ارض السلام المنطقة الشرقية , المنطقة الشرقية التي شهدت العديد من الحضارات والثقافات
هذه الارض التي اختلطت مع مئات الجنسيات العالمية بكل حب وسلام مما جعلها على السن الغربيين ومعشوقتهم الآولى لآنهم عاشو فيها بسلام متعاونين مع اهلها الطيبين
بطل صراحه موضوعك جدأ مميز وغريب وجمع بين انواع متعدده من السياحات وفي مختلف مناطق الشرقية , حتى منطقة ثاج وهي من اشهر المناطق سابقأ التي عاشت فيها حضارات زرتوها وكم نتمنى من الهيئة العليا للسياحة تستفيد منه وخاصة فيها يختص بالدحول فهذه رائعه للأستكشاف وهناك الكثير من يريد استكشافها سواء من العرب او الاخوة الغربين
وندعو الله ان يتم استثمارها الاستثمار الصحيح , ونحن في انتظار هذا الكتاب على احر من الجمر
تقبل خالص تحياتي: سلطان الشرقية

وائل الدغفق
وائل الدغفق
اشكرك اخي سلطان الشرق
مرورك يشرفني
بنظرك لاتبخل علي وبنقدك فند النقاط وابرز الجهد وضع اصبعك على كل عيب وخطأ
فبكم نرتقي ونعتلي درجاتكم وبكم نسمو هامات السحب
اشرافكم نور لنا وشعاع يضيء الظلمة
انتم هنا ونحن هنا فياللهنا
اسعدتمونا اسعدكم الله
فحيانا الله بكم
وحياكم بنا
وحيهلا

Mubarak123
Mubarak123
كلمت شكراً لا توفي بحقها
وانما اقولك جزاك الله الف خير
سج انك حسستني اني موب من الشرقيه ,, اماكن من جد اول مرره اسمع عنهاا :x1:


خصم يصل إلى 25%