بلد الوليد - فالادوليد المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
أبن زيدون
01-05-2022 - 04:52 am
  1. الهزلية -التي بين أيدينا-

  2. والجدية -التي ستكون بين أيديكم إن شاء الله-،


..::| الرسالة الهزلية |::..ل ذي الوزارتين ، الكاتبُ المُجيد ، الناظم المُفيد ، الناثر البليغ ، المفوه اللسِن ،
صَاحِبِ الشِّعر الذي رَقَّ وراق ، وشَقَّ على غيرِه وشاق.
برع أدبه ، وجاد شعره ، وعلا شأنه ، وانطلق لسانه وحقق بيانه.
أبو الوليد أحمد بن عبدِ الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي القُرطبي.
قد عُرفت له رسالتان مشهورتان ، :

الهزلية -التي بين أيدينا-

والجدية -التي ستكون بين أيديكم إن شاء الله-،

ومُناسبة هذه الرسالة أن ابن زيدون كان واحدًا من أبرز الأدباء والشعراء الذين يرتادون ندوات ولادة بنت المستكفي ، وينافسون في التودد إليها، ومنهم "أبو عبد الله بن القلاس"، و"أبو عامر بن عبدوس" اللذان كانا من أشد منافسي ابن زيدون في حبها، وقد هجاهما "ابن زيدون" بقصائد لاذعة، فانسحب "ابن القلاسي"، ولكن "ابن عبدوس" غالى في التودد إليها، وأرسل لها برسالة يستميلها إليه، فلما علم "ابن زيدون" كتب إليه هذه الرسالةعلى لسان "ولادة"، فسخر منه فيها، وجعله أضحوكة على كل لسان، وهو ما أثار حفيظته على "ابن زيدون"؛ فصرف جهده إلى تأليب الأمير عليه حتى سجنه، وأصبح الطريق خاليًا أمام "ابن عبدوس" ليسترد مودة "ولادة".
قال فيها ابن زيدون :
أما بعد , أيها المصاب بعقله , المورط بجهله , البيّن سقطه ,
الفاحش غلطه ,
العاثر في ذيل اغتراره , الاعمى عن شمس نهاره ,
الساقط سقوط الذباب على الشراب , المتهافت تهافت الفراش في الشهاب ,
فان العجب اكبر , ومعرفة المرء نفسه اصوب , وانك راسلتني مستهديا
من صلتي ما صفرت منه ايدي أمثالك , متصديا من خلّتي ما قُرعت دونه
أنوف أشكالك , مرسلا خليلتك مرتادة , مستعملا عشيقتك قوادة ,
كاذبا نفسك انك ستنزل عنها الي , وتخلف بعدها علي،ولست باول
ذي همة دعته لما ليس بالنائل ولا شك انها قلتك اذ لم تضن بك, وملتك
اذ لم تغر عليك ,
فانها اعذرت في السفارة لك , وما قصرت في النيابة عنك ,
زاعمة ان المروءة لفظ انت معناه , والإنسانية اسم انت جسمه وهيولاه ,
قاطعة انك انفردت بالجمال , واستاثرت بالكمال , واستعليت في مراتب الجلال , واستوليت على محاسن الخلال , حتى خلت ان يوسف _ عليه السلام _
حاسنك فغضضت منه , وان امراة العزيز رأتك فسلت عنه ,
وأن قارون أصاب بعض ما كنزت , والنّطِفَ عثر على فضل ما ركزت ,
وكسرى حمل غاشيتك , وقيصر رعى ماشيتك , والإسكندر قتل دارا
في طاعتك , وأردشير جاهد ملوك الطوائف لخروجهم عن جماعتك ,
والضحاك استدعى مسالمتك , وجذيمة الابرش تمنى منادمتك ,
وشيرين قد نافست بوران فيك , وبلقيس غايرت الزباء عليك ,
وان مالك بن نويرة انما ردف لك , وعروة ابن جعفر انما رحل اليك ,
وكليب بن ربيعة انما حمى المرعى بعزتك , وجساسا انما قتله بانفتك ,
ومهلهلا انما طلب ثأره بهمتك , والسموءل انما وفى عن عهدك ,
والاحنف انما احتبى في بردك , وحاتما انما جاد بوفرك ,
ولقى الاضياف ببشرك , وزيد بن مهلهل انما ركب بفخذيك ,
والسليك ابن السلكه انما عدا على رجليك , وعامر بن مالك انما
لاعب الاسنة بيديك , وقيس بن زهير انما استعان بدهائك ,
واياس بن معاوية انما استضاء بمصباح ذكائك , وسحبان انما تكلم بلسانك ,
وعمرو بن الاهتم انما سحر ببيانك , وان الصلح بين بكر وتغلب تم برسالتك ,
والحمالات بين عبس وذبيان اسندت الى كفالتك , وان احتال هرم بن سنان
لعلقمة وعامر حتى رضيا كان عن اشارتك, وجوابه لعمر _ وقد سأله
عن ايهما كان ينفر _ وقع عن ارادتك , وان الحجاج تقلد ولاية العراق بجدك ,
وقتيبة فتح ما وراء النهر بسعدك , والمهلب اوهن شوكة الازارقة بأيدك ,
وفرق ذات بينهم بكيدك , وأن هرمس اعطي بلينوس ما اخذ منك ,
وافلاطون اورد على ارسطاطاليس ما نقل عنك , وبطليموس سوى
الاسطرلاب بتدبيرك , وصور الكرة على تقديرك , وبقراط علم العلل
والمراض بلطف حسك , وجالينوس عرف طبائع الحشائش بدقة حدسك ,
وكلاهما قلدك في العلاج , وسألك عن المزاج , واستوصفك تركيب الاعضاء , واستشارك في الداء والدواء , وانك نهجت لابي معشر طريق القضاء ,
وأظهرت جابربن حيان على سر الكيمياء , وأعطيت النظّام أصلا أدرك
به الحقائق , وجعلت للكندي رسما استخرج به الدقائق , وان صناعة
الالحان اختراعك , وتاليف الاوتار والانقار توليدك وابتداعك ,
وان عبدالحميد بن يحيى بارى اقلامك , وسهل بن هارون مدون كلامك ,
وعمرو بن بحر مستمليك , ومالك بن انس مستفتيك , وانك اللذي اقام البراهين ,
ووضع القوانين , وحد الماهية , وبين الكيفية والكمية ,
وناظر في الجوهر والعَرَض , وميز الصحة من المرض , وفك المعمّى ,
وفصل بين الأسم والمسمى , وصرف وقسم , وعدل وقوّم ,
وصف الاسماء والافعال , وبوب الظرف والحال , وبنى وأعرب ,
ونفى وتعجب , ووصل وقطع , وثنى وجمع , وأظهر وأضمر ,
واستفهم وأخبر , وأهمل وقيد , وأرسل وأسند , وبحث ونظر ,
وتصفح الاديان , ورجّح بين مذهبي ماني وغيلان , وأشار بذبح الجعد ,
وقتل بشار بن برد , وأنك لو شئت خرقت العادات , وخالفت المعهودات ,
فأحلت البحار عذبة , وأعدت السّلام رطبة , ونقلت غدا فصار امسا ,
وزدت في العناصر فكانت خمسا ,
وأنك المقول فيه : ((كلّ الصيد في جوف الفرا)) .
و : ليس على الله بمستنكرِ أن يجمع العالم في واحد
والمعنيّ بقول ابي تمام :
فلو صورت نفسك لم تزدها على ما فيك من كرم الطباعِ
والمراد بقول ابي الطيب :
ذكر الانام لنا فكان قصيدة كنت البديع الفرد من أبياتها
فكدمت في غير مكدم , واستسمنت ذا ورم , ونفخت في غير ضرم , ولم تجد لرمح مهزا , ولا لشفرة محزا , بل رضيت من الغنيمة بالأياب , وتمنيت الرجوع بخفي حنين ,
لأني قلت :
" لقد هان من بالت عليه الثعالب"
وأنشدت :
على انها الايام قد صرن كلها عجائب , حتى ليس فيها عجائب
ونخرت وكفرت , وعبست وبسرت , وأبدأت وأعدت , وأبرقتُ وأرعدت .
و :
  • هممت ولم أفعل وكدت وليتني*

ولولا ان للجوار ذمة , وللضيافة حرمة , لكان الجواب في قذال الدّمُستقِ , والنعل حاضرة , ان عادت العقرب , والعقوبة ممكنة ان أصر المذنب .
وهبها لم تلاحظك بعين كليلة عن عيوبك , ملؤها حبيبها , حسنٌ فيها من تود ,
وكانت انما حلّتك بحُلاك , ووسمتك بسيماك , ولم تعرك شهادة ,
ولا تكلفت لك زيادة , بل صدقت سن بكرها فيما ذكرتهُ عنكَ ,
ووضعتِ الهِناءَ مواضع النقبِ بما نسَبتهُ اليك , ولم تكن كاذبةً
فيما أثنت به عليك , فالمعيدي تسمع به خير من ان تراه .
هجين القذال , ارعن السبال , طويل العنق والعلاوةِ , مُفرط الحمق والغباوة ,
جافي الطبع , سيئ الاجابة والسمع , بغيض الهيئة , سخيف الذهاب والجيئة ,
ظاهر الوسواس , منتن الانفاس , كثير المعايب , مشهور المثالب ,
كلامكَ تمتمة , وحديثُك غمغمة , وبينك فهفهة , وضحكك قهقهة ,
ومشيُك هرولة , وغناك مسألة , ودينُك زندقة , وعلمُك مخرقة.
مَساوٍ لو قسمن على الغواني لما أمهرن الا بالطلاق.
حتى ان باقلا موصوفٌ بالبلاغة اذا قرن بك , وهبنّقة مستحق لاسم
العقل اذا اضيف اليك , وطويسا مأثور عن يمن الطائر اذا قيس عليك ,
فوجودك عدم , والاغتباط بك ندم , والخيبة منك ظفر , والجنة معك سقر .
كيف رأيت لؤمك لكرمي كِفاء , وَضِعَتُكَ لشرفي وفاء ,
واني جهلت ان الاشياء انما تنجذب الى أشكالها , والطير انما
تقع على الافها , وهلا علمت ان الشرق والغرب لا يجتمعان ,
و شعرت ان المؤمن والكافر لا يتقاربان ,
وقلت : الخبيث والطيب لا يستويان ,
وتمثلت :
ايها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيان.
وذكتَ اني عِلقٌ لا يباع فيمن زاد , وطائرٌ لا يصيده من اراد ,
وغرض لا يصيبه الا من اجاد , ما احسبك الا كنت قد تهيأت للتهنئة ,
وترشحت للترفئة , ولولا ان جرح العجماء جبار , للقيت من الكواعب
ما لاقى يسار, فما هم الا بدون ما هممت به ,
ولا تعرض الا لايسر ما تعرضت .
اين ادعاؤكك رواية الاشعار , وتعاطيك حفظ السير والاخبار ,
اما ثاب لك قول الشاعر :
بنو دارم اكفاؤهم ال مسمع وتنكح في اكفائها الحبطاتُ
وهلا عشّيت ولم تغتر!
وما اشك انك تكون وافد البراجم , أو ترجع بصحبة المتلمس ,
او افعل بك ما فعله عقيل بن علفة بالجهني حين اتاه خاطبا ,
فدهن استه بزيت , وأدناه من قرية النمل .
ومتى كثر تلاقينا , واتصل ترائينا , فدعوني اليك ما دعا ابنة
الخس الى عبدها من طول السواد , وقرب الوساد !
وهل فقَدتُ الاراقم فانكح في جنبٍ , او عَضَلَني همام بن مرة فاقول :
زوج من عود , خير من قعود !
ولعمري لو بلغت هذا المبلغ , لارتفعت , عن هذه الحِطة ,
ولا رضيت بهذه الخطة , فالنار ولا العار , والمنية ولا الدنية ,
والحرة تجوع ولا تاكل بثدييها.
فكيف وفي ابناء قومي منكح وفتيان هِزّان الطوال الغرانقة.
ما كنت لاتخطى المسك الى الرماد , ولا امتطي الثور بعد الجواد ,
فانما يتيمم من لم يجد ماء , ويرعى الهشيمَ , من عدِمَ الجميم ,
ويركب الصعب من لا ذلول له , ولعلك انما غرك من علمت صبوتي اليه ,
وشَهِدت مساعفتي له , من أقمار العصر , وريحان المصر ,
اللذين همُ الكواكب عُلُوّ هممٍ , والرياضُ طيب شيم
من تلقى منهم تقل لاقيت سيدهم مثل النجوم التي يسري بها الساري
فحن قدح ليس منها , ما انت وهم ؟ واين تقع منهم ؟
وهل انت الا واو عمرو فيهم , وكالوشيظة في العظم بينهم !
وان كنت انما بلغت قعر تابوتك , وتجافيت عن بعض قوتك ,
وعطرت اردانك , وجررت هميانك , واختلت في مشيتك ,
وحذفت فضول لحيتك , واصلحت شاربك , ومططت حاجبك ,
ورفعت خط عذارك , واستانفت عقد ازارك , رجاء الاكتنان فيهم ,
وطمعا في الاعتداد منهم , فظننت عجزا , واخطات استك الحفرة .
والله لو كساك محرق البردين , وحلّتك مارية بالقرطين ,
وقلدك عمرو الصمصامة , وحملك الحارث على النعامة ,
ما شككت فيك , ولا سترت اباك , ولا كنتَ الا ذاك .
وهبك ساميتهم في ذروة المجد والحسب , وجاريتهم في غاية الظرف والادب ,
اليس تأوي الى بيت قعيدته لكاع , اذا كلهم عزب خالي الذراع !
واين من انفرد به ممن لا اغلب الا على الاقل الاخس منه !
وكم بين من يعتمدني بالقوة الظاهرة , والشهوة الوافرة ,
والنفس المصروفة الي , واللذة الموقوفة علي , وبين اخر قد نضب غديره ,
ونزحت بيره , وذهب نشاطه , ولم يبقى الا ضراطه !
وهل يجتمع لي فيك الا الحشف وسوء الكيلة , ويقترن علي فيك بك
الا الغدة والموت في بيت سلولية !
تعالى الله يا سلم بن عمرو أذل الحرص اعناق الرجال
ما كان اخلفك بان تقدر بذراعك , وتربع علي ضلعك , ولاتكن
براقش الدالة على اهلها , وعنز السوء المستثيرة لحتفها ,
فما اراك الا سقط العشاء بك على سرحان , وبك لا بظبي أعفر ,
أعذرت ان اغنيت شيا , واسمعت لو ناديت حيا
ان العصا قرعت لذي الحلم والشيئ تحقره وقد ينمي
وان بادرت بالندامة , ورجعت على نفسك بالملامة ,
كنت قد اشتريت العافية لك بالعافية منك ,
وان قلت : (( جعجعة بلا طحن )), و ((رب صلف تحت الراعدة )),
وانشدت :
لا يؤيسنك من مخدرة قول تغلظه وان جرحا
فعدت لما نهيت عنه , وراجعت ما استعفيت منه ,
بعث من يزعجك الى الخضراء دفعا , ويستحثك نحوها وكزا وصفعا .
فاذا صرت اليها عبث أكاروها بك , وتسلط نواطيرها عليك ,
فمن قرعة معوجة تقوم في قفاك , ومن فجلة منتنة يرمى بها تحت خِصاك ,
ذلك بما قدمت يداك , لتذوق وبال امرك , وترى ميزان قدرك
فمن جهلت نفسه قدره راى غيره منه ما لا يرى.
وشكرا لكم
(المصدر : موقع الأندلس)



خصم يصل إلى 25%