الميماس أبو أحمد
14-12-2022 - 05:22 am
بسم الله الرحمن الرحيم
منقول عن موقع شبكة حمص نت
قرأت قصة طريفة جداً عن عادات الخطبة في مدينة حمص ، وبما أنها طويلة نوعاً ما ، فسوف يتم سردها على شكل أجزاء حسب ما قسمها كاتب القصة ... وسنبدأ بالجزء الأول منها ، وآمل أن تنال إعجابكم ...
للأمانة فقد حاولت البحث عن كاتب هذه القصة ، وبذلت مجهوداً لذلك الأمر
إلى أن تبين لي - على ما أعتقد - بأن كاتب القصة يدعى " أبو يزن " ....
وأتوجه له بالشكر على هذه القصة الجميلة وأستأذنه بنقل القصة هنا ....
وقد حرصت على أن أنقح القصة من الأخطاء الطباعية والنحوية التي وردت فيها
فأرجو أن تعذروني عن أي خطأ ورد فيها ....
مع تمنياتي لكم بالمتابعة ، وعدم الملل
الحوار:
الخطابة: تطلب الرقم.....عم يرن التلفون.....قريضة انشالله ليش ما حدي عم يرد؟شو نايمين لهلأ؟
ارتفعت السماعة ......ألو
الخطابة : مرحبا خالي
البنت : أهلين
الخطابة : شلونك
البنت : الحمد لله ماشي الحال
الخطابة : الماما هون خالي؟
البنت : أي هون مين بدو ياها؟
الخطابة : قوليلا وحدة
البنت : دقيقة شوي
البنت تنادي أمها: ماما يا ماما
الام : شبيك
البنت : تعي احكي عالتلفون
الام : مين؟
البنت : وحدة ما بعرف مين
الام : هاتي لشوف هالسماعة ......ألو
الخطابة : مرحبا يا خيتو
الام : اهلين وسهلين
الخطابة : شلونك
الام : الحمد لله
الخطابة : ما أم عبدو؟
الام : أي نعم......مين حضرتك؟؟
الخطابة : يه ما عرفتيني؟
الام: لا والله
الخطابة : يه انا أم فاروق اللي كانت بصمدت بنتا لأم فيصل وكنتي انتي حاضرة كمان
الام : والله يا خيتو ما تذكرتك
الخطابة : وقتا قلتلك هاي بنتك اللي عم ترقص ؟؟قلتيلي أي ....شو ما تذكرتي؟
الام : أي أي ي صحي...........اهلين وسهلين يا أم عبدو
الخطابة: بالمأهل ..........وقتا سألتك اذا بتخطبي بنتك قلتيلي أي اذا بيجي نصيبا
الام : أي والله
الخطابة : خلص خيتو......اليوم شو عندك بعد العصر
الام: ي والله اليوم عندي دوارة انا وسلفتي بعد العصر
الخطابة : طيب منجي هلأ
الام :والله يا خيتو عم سقّط الرزات هلأ بيجي أبو عبدو جوعان خطي بدو يتغدى
الخطابة : بكرا لكان بعد العصر
الام : أي اهلا وسهلا بتشرفوا
الخطابة : يزيدك شرف يا أم عبدو.......والله قلبي انفتحلك وحبيتك كتير
الام : الله يسلمك ويحفظك
الخطابة : خاطرك خيتو ......
الام : الله معك مع السلامة
تاني يوم الساعة 5 بعد العصربتجي الخطابة على بيت الجماعة هيي وأختا أم أحمد وكل وحدة جايبي معها كيس نايلون وحاطا فيه الكندرة الجديدة
شلحو كنادرون عالدرج ولبسوا الكنادر الجديدة اللي بالكيس ( أهيب قدام الجماعة )
رنو الجرص وفتحت الام الباب: وبعد السلام و الاهلا والسهلا وطق البوسات الحميمية
فاتو هالجماعة وقعدوا بالصالون
الام : انتو من بيت مين ؟
الخطابة : والله يا خيتو نحنا من بيت (...........)
الام : والله والنعم والسبع تنعام منكون...............عن اذنكون شوي
وبتقوم الام وبتروح بتقول لبنتا : يالله قومي لبسي وفوتي ضيفي القهوة وعديلك دقيقتين مشان يشوفوكي ووقت بغمزك بتقومي بتمشي
البنت : طيب ماما
في هذه الاثناء في الصالون
الخطابة لاختها ام احمد : شفتي ولك اختي؟ بيتون مرتب وأكابري.......ليكي على هالصالون ما احلا
ام احمد :أي والله يا اختي.....والام مبين عليها اكابرية كمان .....شفتي على هالكتف الراكز اللي الها ؟
الخطابة : أي والله............بركي ولك اختي بيكون نصيبنا عند هالجاعة..........اي والله مليت من التكحيف من هون لهون وانا عم دق بواب
ام احمد : انشالله
بترجع الام : اهلا وسهلا
بعد 5 دقائق بتجي البنت لابسة ومتهندسي وشايلة صينية القهوة وعم تمشي شوي شوي
البنت : مرحبا خالي
الخطابة : اهلين وسهلين بنور العين اسامي الله حولك وحواليكي
البنت عم تقدم القهوة: تفضلي خالي
الخطابة : يسلمو هالديات يا أميرة
ضيفت البنت القهوة وراحت قعدت مقابيل أمها
الخطابة لاختها ام احمد همسا: حلوة ولك يا اختي
ام احمد همسا : ما كل هالاد ولك اختي.....مانك شايفي شلون الها شترة وتمها كبير هاي شلون اذا ضحكت؟
الخطابة : لك اختي منيحة ...هاي احلا وحدة منشوفا لهلأ
ام احمد : شو اسمك خالي؟
البنت وهيي خجلانة : اسمي سوزان
ام احمد: عاشت الاسامي يا خالي
الخطابة : شو عم تدرسي خالي؟ بكاروليا؟؟
البنت : لا خالي لساتني حادي عشر
الخطابة : ايه الله يوفقك يا خالي
البنت : شكرا خالي
الام غمزت بنتا مشان تقوم فبتقوم البنت وبتطلع لبرا
الخطابة عم تهمس بأذن اختا ام احمد : رح اطلبا لك اختي هلأ
ام احمد : بكير لك اختي لسا ما سألنا عالجماعة منيح
الخطابة : لا يا اختي المكتوب مبين من عنوانو
الخطابة :أي اختي ام عبدو.....نحنا طالبين القرب منكن وانتو والهي دخلتو قلبنا بسرعة وحبيناكون كتير
الام : أديش عمرو ابنكون؟
الخطابة : ياستي ابني عمرو 27 سنة شب طول بعرض يخزي العين
الام :وشو بيشتغل ابنك؟
الخطابة : يه مشارك ابن عمو على سرفيس مشغلينو على طريق الشام وابوه عندو محل خضرة بسوق الحشيش
وابني خادم جيش ومخلص وصرلو سنة عم ينئ عليي بدو يتجوز...يقبر قلبي
الام : عندو بيت لحالو؟؟
الخطابة : لا والله يا خيتو عندو بيت آجاربجورة الشياح 3 أوض ومنافعون
الام :وين ساكنين يا خيتو؟
الخطابة : ي بيتنا بباب هود
الام :والله ياخيتو لازم شوف ابو فاروق وآخد شورو .......ولازم نسأل عن ابنكون كمان والله يقدم اللي فيه الخير
الخطابة : ايه متل ما بدك اختي ام عبدو......وبهاليومين بحكي معك تلفون
الام :بيصير خير انشالله
الخطابة: خاطرك
الام : الله معكون مع السلامةانتهى الجزء الأول ..
مع الشكر لكاتب القصة