بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



bualaa bualaa
«الشويحطية» وأربعة آلاف عام من التاريخ فوق وادي السرحان في منطقة الجوف
12-07-2014 - 05:56 pm


«الشويحطية» وأربعة آلاف عام من التاريخ فوق وادي السرحان
تحفه مليون شجرة زيتون


يعتقد بعض السعوديين أن هناك مدينة سعودية تسمى «الجوف»، وأنها العاصمة الإدارية لمنطقة الجوف، الواقعة في الجزء الشمالي الغربي من المملكة، غير أن هذا الاعتقاد لا يعكس الواقع، لأن اسم «الجوف» يطلق على المنطقة فقط، مثل منطقتي «عسير» و«القصيم».
ويطلق لفظ الجوف على عدد من الأماكن في الجزيرة العربية، منها الساحل الممتد بين مكة والمدينة، والإقليم الواقع بين نجران وحضرموت، أما الجوف القابع في شمال الجزيرة العربية، والذي كان يسمى قديما «جوف آل عمرو»، نسبة إلى بني عمرو من قبيلة طي، وكانت تسكن دومة الجندل، والتي ذكرت باسم «أدوماتو» في القرن الثامن قبل الميلاد، ثم دومة الجندل من قبل الإسلام وحتى وقت قريب.

وتعني كلمة الجوف في اللغة العربية، المطمئن من الأرض؛ وذلك لانخفاض أرضه عما حولها، وكان هذا الانخفاض يوصف «بالنقرة»، وذكر عمر رضا كحالة في كتابه «جغرافية شبه جزيرة العرب»، الجوف مدينة صغيرة تقع في واد منخفض، تكتنفها الجبال من جميع جهاتها، وهي منطقة زراعية كبيرة واقعة إلى شمال النفود على رأس وادي السرحان.

ويعود تاريخ الجوف الى أكثر من أربعة آلاف عام، بحسب الشواهد التاريخية القائمة، ومنطقة الجوف عموماً والجوف خصوصاً منطقة زراعية وفيرة المياه، تشتهر بزراعة النخيل، حيث يتجاوز عددها نصف مليون نخلة، فيما يبلغ عدد أشجار الزيتون مليون شجرة، إضافة الى المنتجات الزراعية الأخرى.

وأسبغ هذا الموقع الجغرافي على منطقة الجوف مكانة مهمة منذ العصر القديم، فهي طريق التجارة بين الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر، كما أنها طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام، وما زال موقع المنطقة يحتل مكانة أساسية كمنطقة حدودية للمملكة، خاصة أنه يوجد بها منفذ «الحديثة»، الذي يعتبر أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط، وتعتبر المنطقة البوابة الشمالية للمملكة.

وتعد مدينة سكاكا العاصمة الإدارية لمنطقة الجوف، وتقع في الطرف الشمالي لصحراء «النفود الكبير»، وهي من أهم مدن المنطقة وأكثرها سكاناً ومساحة، فيها فروع الدوائر الحكومية، كما تحتضن المدينة عددا من مزارع النخيل والزيتون والفاكهة، كذلك فيها منطقة صناعية وبعض المراكز التجارية، أيضاً بقربها أقدم موقع أثري استوطنه الإنسان في الجزيرة العربية، وهو «الشويحطية»، وقد كانت مدينة سكاكا في سابق عهدها عبارة عن مزارع من النخيل أكثر من كونها مدينة ذات مظهر حضاري.





المشاركات

سلطان الشرقية سلطان الشرقية
«الشويحطية» وأربعة آلاف عام من التاريخ فوق وادي السرحان في منطقة الجوف


الله يعطيك العافيه اخوي ابو علاء على النقل
الجوف بأذن الله ستأخذ حقها في المنتدى من خلال تركيزنا عليها خلال الفترة القادمه
وكم نتمنى لو كنا نملك بعض الاعضاء موجودين في الجوف ليقدمو لنا معلومات متكاملة حول الجوف وصور جديده للجوف , لآننا بحاجه الى الصور ونفتقد للصور
والصور هي الركيزه الاساسية لنجاح أي موضوع




تحياتي: سلطان الشرقية


ابن النفيس ابن النفيس
«الشويحطية» وأربعة آلاف عام من التاريخ فوق وادي السرحان في منطقة الجوف


نقل رائع .. وإن شاء الله سيسهم الخط السريع الجديد ( حائل _ الجوف ) في سهولة الوصول للجوف من جميع مناطق المملكة .. با الفعل فهي منطقة جميلة ورائعه


alwanahmed alwanahmed
«الشويحطية» وأربعة آلاف عام من التاريخ فوق وادي السرحان في منطقة الجوف


الله يعطيك العافية
تحياتي



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

«الشويحطية» وأربعة آلاف عام من التاريخ فوق وادي السرحان في منطقة الجوف