بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



alaa199505 alaa199505
وادي الحب والأرض الساحرة..كابادوكيا
19-01-2017 - 07:00 am

كابادوكيا :

منطقة كابادوكيا والمعروفة بالأرض الساحرة في تركيابمناظرها الخلابة التي تبهر الأنظار، فهنالك مناظر طبيعية كثيرة تقف الكلمات عاجزة عن وصفها وتزيد من جمالها القلاع التاريخية والأعمدة الجيرية التي تسمى ب "الأعمدة الساحرة" المنتصبة منذ مئات السنين, منطقة كابادوكيا هي أهلة بالسكان منذ العصر الحجري, يحدها من الشمال نهر الكزلرمك و من الشرق الحصار الأخضر و من الجنوب جبال حسن و مالاندز و من الغرب مدينة أك صاريا و من الشمال الغربي مدينة كيرشهير..
- التاريخ :
عرفت كبادوكيا بإسم ( حتى - hatti ) في العصر البرونزي المتأخر، وكانت موطن الحيثيين الذين اتخذوا حتوشا معقلاً لهم, وبعد سقوط الإمبراطورية الحيثية، مع تراجع الكبادوكيين السوريين، بعد هزيمتهم أمام الملك الليدي كرويسوس في القرن السادس ق.م، حكم كبادوكيا أسرة أرسطوقراطية إقطاعية، سكنت في قلعة حصينة ورعت مجموعات أسر فلاحية مسخّرة تعمل في حالة عبودية, ثم ضمت إلى نظام الساطرفيات الفارسية الثالث، لكنها استمرت تحكم من قبل حكامها المحيليين الذين لم يكونوا يتحكموا ببلدهم باستقلال، إنما كانوا أتباعاً وداعمين للملك الفارسي العظيم..
- معالم المدينة :
1- المتحف المكشوف : 
يقع في وسط أروقة التاريخ الطبيعي، جدران توالت النار والهواء والماء منذ ملايين السنين على تشكيلها، يحتوي مدخل المتحف على مجموعة من الكنائس الصغيرة والأديرة التي يعود تاريخها إلى الفترة الواقعة ما بين القرن السابع والثاني عشر ميلادي..
تتميز هندستها الداخلية بأسلوب بسيط يدل على الزهد في الحياة وتزين جدران بعضها الآخر وأسقفها رسوم من الفسيفساء لا يزال قسم منها على حاله منذ مئات السنين.
2- وادي الخيال وبلدة زليفة :
في وادي الخيال تترك الطبيعة الخلابة للزائر الحرية لتصور ما يمكن أن تمثّله بالنسبة إليه، فقد يتخيّل الصخور مجموعة أحصنة أو قد يتصورها عائلة مؤلفة من أم وأب وأبناء ترافقه حتى الوصول إلى بلدة زيلفيه وهي قرية يونانية قديمة، حصل عام 1924 م اتفاق تبادل بين الحكومتين التركية واليونانية، فرحل عنها سكانها الذين كانوا من أصل يوناني إلى بلدهم الأم وعاد إليها أتراك كانوا في اليونان..
3- بلدة ديرنكويو :
وهي مدينة إنسانية في جوف الأرض تضاهي مدن النمل, فإذا كان سحر كابادوكيا الخارجي مذهلاً فإن ما تخبئه هذه البلدة في باطنها يقلب موازين ما يمكن لخيال الإنسان أن يتخيله, تبعد هذه البلدة 30 كيلومتراً عن وسط كابادوكيا, بنيت على عمق خمسين متراً في بطن الأرض، حفرها السكان للاحتماء من الغزوات، وكانوا يعيشون فيها فترة من الزمن عندما تطول الحروب.
السير في أروقة المدينة الضيقة، والتأمل في زواياها المكوّرة، والغوص في سراديبها، قد تسبب لك للحظات فوبيا الأمكنة المغلقة التي من المؤكد لم يشعر بها سكانها عندما كانوا يلجأون إليها لأن التشبث بالحياة أقوى من الموت.





سجل دخولك للمشاركة على هذا الموضوع تسجيل دخول إذا لم يكن لديك عضوية يمكنك تسجيلها الآن من الرابط التالي: تسجيل عضوية جديدة
احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

وادي الحب والأرض الساحرة..كابادوكيا