لوزان المسافرون العرب

4. بس مالومهم وهو يشوفون مثل هيك شي

5. نوع سيارتي كانت Volkswagen Golf Plus وهذي صورتها

6. وهذا كان خط الرحلة لمونترو

ان شاء الله سأسرد في هذا الموضوع جميع تفاصيل رحلتي إلى سويسرا وإيطاليا وسأعرض فيها تجاربي الخاصة ونصائحي للسياح المخططين للسفر لهاتين البلدتين وانطباعي عن الشعب بشكل عام
اهدي الموضوع لجميع من ساهم في نشر موضوع عن سويسرا في هذا المنتدى الرائع
سبب الرحلة
الاستجمام في فترة شهر العسل

خطة الرحلة:

تم التخطيط للرحلة ستة شهورقبل السفر على ان يكون السفر كمايلي

السفر من مطار الدمام الى جنيف واستئجار سيارة من شركة يورب كار فيمطار جنيف الجانب السويسري والذهاب بها الى مدينة مونترو والاقامة بها لمدة ليلةثم الذهاب الى انترلاكن والاقامة بها لمدة ستة ليالي ثم الذهاب الى مدينة لوقانووالمبيت بها لمدة ليلتين ثم استقلالالقطار والذهاب الى مدينة ميلانو والمبيت بها ليلتين ثم استقلال القطار والذهابالى فينيسيا والمبيت بها ليلة ثم اخذ قطار والذهاب الى روما والمبيت بها ثلاثةليالي ثم اخذ الطائرة من روما الى جدة واخذ عمرة ثم العودة الى الدمام.
تكلفة التذاكر
من الدمام الى جنيف كلفتنيالتذكرة الواحدة 2168 ريال سعودي للتذكرة الواحدة على الخطوط التركية
من روما الى جدة كلفتني التذكرة الواحدة حوالي 1800 ريال علىالخطوط الجوية المصرية
جميع التذاكر تم حجزها قبل خمسة شهور
الفيزا:
اتصلت على السفارة السويسرية بحي السفارات بالرياض وسالوني متى يوم السفر وعلى توقيته يعطوني موعد للحضور قبل السفر بشهراتوقع اقل او اكثر واستلمناها خلال اسبوع او اسبوعين لا اذكر
اليوم الأول

انطلقنا على بركة الله من الدمام الساعة 2 صباحا من مطار الدمام

وفي تمام الساعة 6 صباحا ووصلنا مطار اسطنبول واخذنا ممر الترانزيت للتفتيش الشخصي والوصول الى قاعات الانتظارطبعا انطباعي عن اللي بالمطار من موظفين ورجال امن جدا سيء هذا خلاني اصرف النظر عن السفر الى تركيا للسياحة في المستقبل كذلك مطار اسطنبول ليس بالمستوى والصراحة يفشل
بعد الانتظار لمدة ساعتين وفي تمام الساعة 8 صباحا انطلقنا من اسطنبول على متن طائرة اخرى وهنا الكل كان ينتظر يفتحون البوابة
في الطائرة الجو العام للركاب يغمره الفرح والبشر وكانت سيماهم في وجوههم ذكروني بطلاب المدارس اللي على الباص ورايحين رحلة مدرسية.

بس مالومهم وهو يشوفون مثل هيك شي

الزبدة وصلنا مطارجنيف الساعة 10 صباحااولماوصلنا المطار كان في مسارين يمين ويسار والحمدلله وفقنا الله واصبنا الاختيار واخذناالمسار الأيمن ووقفنا طابور كان اغلب اللي فيه اجانب من الجنسيات الامريكية طبعا لما وصل دورنا رحنا لموظف التطبيق الذي كان لايبتسم ولايتكلم رغم ان اللي قبلنا كان يعاملهم بلطف الزبدة خلاني ابصم انا والمدام ومشانا ولله الحمد.
طبعا بعد الخروج من كابينة الجوازات والتطبيق جا وقت حمل الشنط ونتفاجأ ان العربات مربوطة بسير ولاتفتح الا بعملة او حاجة زي كذا لذلك صرفنا النظر عن العربة ومشينا الشنط بانفسنا. مع العلم انه في ماكينة لشراء العملة لكن فضلنا الذهاب بدون عربة
بعدها رحت لموقع تأجير السيارات والسيارة سبق ان حجزتها من موقع rentalcar
استلمت المفاتيح من شركة يورب كار بسعر 2561 ريال سعودي لمدة عشرة أيام ونوع الوقود بنزين وكان التسليم في مدينة لوقانو السويسرية وطريقة الاستلام يعطونك المفتاح بعدها تركب باص مع عفشك وتروح للمرآب لاستلام السيارة

نوع سيارتي كانت Volkswagen Golf Plus وهذي صورتها

ركبنا الشنط بالسيارة بعد تعقيدات فتح الشنطة حقت السيارة ماعرفنا كيف نفتحها وعلمونا كيف نفتحها. واللي يسأل عن الستيكر للطرق السريعة في سويسرا تراه كان موجود ومركب في السيارة بس انت تأكد انه الستيكر تبع السنة اللي انت مسافر فيها عشان ماتتوهق
الزبدة طلعنا بالموتر لشوارع جنيف وكان جوها كئيب لم ارتاح نفسيا فيها بصراحة وزاد الطين بلة السيارة اللي توقفت علينا اول مرة عند وقوفناعند الاشارة الحمراء وجات الاشارة خضرا وانا متوهق وش اسوي بعدها دعست بنزين والا تمشي اثرالموت يوقف لحاله توماتيك لاوقفت السيارة ويشتغل اذا دعست يمكن عشان توفير البنزين
بعدها عدينا مسافة لين طلعنا للطريق السريع وهدت النفوس مع المناظر الجميلة على جانبي الطريق حتى وصلنا مدينة مونترو الساحرة

وهذا كان خط الرحلة لمونترو

انطباعي عن الفندق كان متواضع لم يعجبني كثيرا ولو قدر لي السفر مرة أخرى لن ابيت فيه كان سعر الليلة 1492 ريال لايستحق المبلغ المدفوع فيه لكن موقع كان ممتاز والفطور جيد اما اثاث الغرفة كان متهالك وفيه نسيت دبلة الزواج
الزبدة ريحنا شووي ونزلنا العصر نفطر من مطعم ماكدونالدز والا الاخوانالخليجيين بكثرة اغلبهم كانوا كويتيين حسيت مونتروا صارت الكويت من كثرهم. الزبدة اكلنا الحمد لله ورمينا القمامة في مكانها المخصص الزامي عليك تسوي كذا
وتمشينا على البحيرة واحلا روقان ماغير رايحين جايين على كورنيش البحيرة بعدها ريحنا ونمناا
وهذي مقتطفات من ما صورنا
من نافذة البلكونة المطلة على البحيرة
مستر بطبوط
ازقة مونترو
التماثيل المصطفىة على كورنيش مونترو
اختراعات بلدية مونترو
الاشجار الملونة منتشرة على جانبي كورنيش مونترو
عبارة تبحر في البحيرة
اللي يروح مونتروا بينبسط جدا فيه ناس تقولك روح لوزان ارخص وانزل تمشى مونترو والمدن اللي حواليها برضواخيار حلو بس المهم لاتفوت كورنيش مونتروا
وبهذا ينتهي اليوم الأول فيرحلتنا
تجارب ونصائح:
1- موظفي المطار الاتراك جافين ومعاملتهم لاتليق بالسائحين العرب فضلاًعن السائحين من جنسيات أخرى.
2- موظف التطبيق في مطار سويسرا لايرحّب بالعرب وهولايعبر عن غالبيةالشعب السويسري كما سيأتي.
3- العربة في مطار جنيف تحتاج الى عملة معدنية لسحبها و يمكن شرائها من الماكينة المتوفرة في المطار.
4- مدينة مونترو كلاسيكية ساحرة بكورنيشها وشوارعها وأنصح بزيارتها.

yazeed0511

كوتي
حياك الله اخوي والحمد لله على السلامه
بداية موفقه
مثل ماقلت تعامل موظف المطار لا يمثل الباقين لأني يوم رحت الموظف استقبلنا احسن استقبال
مونتروا ساحره بالكورنيش
ننتظر باقي وتفاصيل الرحله

فارس من خيال
ماشاء الله والحمد لله على السلامه اخوي
صور رائعه وجميله تسلم اياديك

رمنسيه999
اخوي تعامل موظف اوموظفين ليس دليل ان نحكم على بلد كامل. انا سافرت تركيا اربع مرات والتعامل جدًا لطيف لدرجة إدخالنا الي منازلهم وضيافتهم لنا جدًا جميلة وبلد جميل وراقي بمعنى الكلمة.

q8ya metnaqla
الحمدلله على السلامه
صج تعامل الاتراتك خايس بس مو الكل لان في منهم الزين وبعدين ديرتهم حلوه لاتشيلها من مخططاتك
ههه مونترو صارت الكويت الله يسمع منك وتصير مالتنا

3. وبذلك انتهى اليوم الثاني من هذه الرحلة

4. نصائح وملاحظات

اليوم الثاني

في هذا الصباح الجميل في مونتروا ذهبنا الى مطعم الفندق لتناول وجبة الافطار صباحا وكانت الجلسة على الكورنيش والجو جميل جدا كأول فطور في مونتروا وسويسرا وبإطلالة جميلة على البحيرة.
بعد ذلك ذهبنا للتمشية صباحا وكان عمال البلدية متواجدين لتنسيق الزرع في كورنيش مونتروا وكان الممشى خالي بنسبة 98 % من اي سائح او مقيم ثم ذهبنا بعد ذلك الى سوبر ماركت على طريق الممشى واشترينا بعض الحاجات البسيطة لنرجع ونرى مجموعة طلابية مصطفة على الكورنيش وتبدأ بالغناء

وجاملناهم شوي وعطيناهم فرنك

بعدها رجعنا للفندق وحزمنا حقائبنا للاستعداد للسفر الى انترلاكن لكن قبلها ذهبنا إلى قلعة تسمى شيون او شيلون كانت تذكرتها رمزية جدا وكان المحاسب مهتم بجنسية الزوار يدونها عنده وهذه بعض مالتقطته عدسة الكاميرا
معدات حربية
ملابس العسكر
من الخارج
بعدها توكلنا على الله وحطينا الجارمن على اول فندق نسكن فيه في مدينة انترلاكن وكان مسارنا هو الطريق السريع كما هو موضح أدناه
إلى انترلاكن
وقت الوصول سكنا في فندق ستراند هوتيل وهذا رابط الفندق على موقع الحجوزات بوكينغ
ستراند هوتيل https://www.booking.com/hotel/ch/strandhotel-belvedere.ar.html?aid=1300939
تقييمي للفندق جيد جدا لقيت فيه بعض الخليجيين هناك مع عوايلهم واطفالهم سكنا فيه لمدة ليلتين وكانت خطتنا ان نسكن ليلتين بكل جهة من انترلاكن لعدة اسباب
اولها انه ماننصدم بفندق يكون سيء وتخرب علينا السفرة
ثانيا التنويع في اسعارالفنادق حتى تطلع علينا التكلفة اقل
وثالثا وهو الأهم ان نستكشف كل منطقة في انترلاكن
وساعدنا في الشي هذا عدم وجود اطفال معنا وكنا مرات نضع اغراض الليلتين بحقيبة صغيرة وباقي الحقائب في السيارة.
الفندق هذا يقع في منطقة سكنية هادئة ورايقة والوصول له بحتاج الخروج من الطرق السريعة والذهاب الى منطقة اعلى على الجبل
بعد الوصول وكان تقريبا الساعة 5 العصر ارتحنا شوي وتناولنا الطعام في الفندق وكانت النادلة من الجنسية الافريقية وساعدتنا في اختيار الاكل لانه في بعض الاطعمة تنطبخ مع مشروب النبيذ فاقترحت علينا اذا نبغا انه مايحط الشيف النبيذ عند الطبخ
اكثر ماشدني في العشاء صلصة الفراولة الخاصة على طبق سلطة الجرجير اعطته نكهة مميزة وغريبة ومذاق نادر

وبذلك انتهى اليوم الثاني من هذه الرحلة

نصائح وملاحظات

1- الشعب السويسري جدا متقيد بالأنظمة وصار لنا موقف عند خطوط المشاة بأن كانت سيدة عجوز مع ابناءها الصغار يمرون من خط المشاة من الجانب الثاني للطريق واحنا على جناب الطريق الاخر ماشين بسيارتنا فعديت خط المشاة بالسيارة والا العجوز تصرخ وتهاوش وقتها والله كنت متوقع اي وقت يوقفني المرور لكن عدت والحمد لله لذلك انتبه لازم توقف السيارة حتى لو كان العابر يمر جانب الطريق المحاذي لك ولم ياتي لطريقك بعد

saher1956
الشكر كل الشكر لهذا المنتدى والقائمين عليه لولا الله عز وجل ثم اصحاب التقارير لما فكر بالسفر لقلة المعلومات عن هذه الدولة الجميلة
لا لم احتاج فيزا تركية لانه فقط كان ترانزيت عبر الخطوط التركية
اما بخصوص الشنط فهذا كان سبب من اسباب فكرتي عن تعامل الموظفين الاتراك وهو استفساري عن الشنط
واخبروني ان الشنط تروح مباشرة الى الطائرة الاخرى فقط يجب علي ان اخذ الشنط اللي حاملها معي الى مقصورة الركاب