سيرلانكا المسافرون العرب

2. معليش تحملوا كثرة الصور

عدنا

معليش تحملوا كثرة الصور

كانت فكرة الذهاب خلال هذا الصيف موجودة بعد عيد الفطر 1433ه وكانت البوصلة متقلبة بشكل كبير بين عدة اتجاهات فحينا تشير الى الشمال ثم تتغير للجنوب الغربي (جنوب افريقيا او موريشيوس) ثم يذكرنا الجنوب الشرقي( شرق اسيا) بذكريات جنان ماليزيا ورحلاته فيتشت الاختيار ويتقلب المزاج فمن رائعة الى اخرى
عقدنا العزم وانا وعائلتي ونحن من عشاق الطبيعة ان نلحق بسريلانكا قبل ان يلحق بها ركب التطور والحضارة فحتى الان لا طرق سريعة تذكر ولا مطارت ولا بنايات واسواق كبيرة
لازالت الطبيعة هي سيدة الموقف وان بدت معالم الحضارة في الزحف ولكن ببطء
تم الحجز على الخطوط السعودية لعدد اربعة اشخاص (2 كبار و 2 صغار ) وكانت الطائرة 747 ذات الطابقين فتم اختيار المقاعد في الطابق العلوي والتي كانت مقاعدها واسعه (مقاعد الافق) مما وفق بعد الله في ان تكون الرحلة ذات الخمس ساعات مريحه ومساعده للبدء في الرحلة فور الوصول ...
كانت البداية بعد ترتيب حجوزات الطيران هي البحث في رحلات الكرام الذين سبقونا الى هذه الدولة عن افضل الوجهات والاماكن المناسبة واساليب الحياة المريحه والممتعة ( فنادق،مطاعم،تسوق،رحلات) بعد تحديد الوجهات حسب مايناسبنا لامايفعله غيرنا بإعتبار ان مايناسب غيرك او يعجبه قد لايناسبك او لايعجبك تم التنسيق مع شركة جيتوينق وبالتنسيق مع الاخ /خالد وفقه الله حيث تم ترتيب حجوزات السكن والسيارة والتي اشترطت ان تكون بثلاث مراتب لتكون مريحه للصغار في التنقل ( كل واحد له مرتبه ينام ويصحى على كيفه )
المهم كانت الرحلة فجر يوم الخميس 13/6 الساعة 2 فقلت نروح للمطار ونفتك من الشناط وفي الطريق وقفت ببقالة وقشيت لي شوي شيبسات وتصبيرات قلت عشان اول مانوصل ماندري وش السالفه وورانا مشوار ومانتوهق بالصغار ويوم وصلت لكاونتر الخطوط والا مافيه قدامي الا واحد بس ومافيه زحمه واسئل الموظف قال مافيه الا قبل ثلاث ساعات من الرحلة وانا اساحره يالحبيب يالبيب قال رح للمشرف وادور المشرف قالوا طالع شوي ويجي ( مدري هو يتتن او لا ) ومحد يفزع لك (صدق من قال تعرف احد !! ) وارجع لخوينا الاول ويهديه الله قال امسك سرا وماقصر الرجال والله ودخل عفشنا وعطاني البوردنقات وطبعا كنت لحالي واطلع من المطار ...ويوم جت الساعه 11 وقفنا السيارة بمكان ما ... لاننا من برا الرياض ((اللي يعرف مكان توقف فيه السيارة عند السفر في الرياض لو بفلوس معقوله يعلمنا لاننا صدق نواجه مشكلة ))
المهم اخذنا تكسي ب 40 ريال وعلى المطار من بدري لايصير فينا مثل دبي بغت تروح الطياره عنا
ويوم وصلنا المطار والى امة الثقلين هناك السرا بدون مبالغة واصل الباب الخارجي وحنا اللي نقول الحمد لله اننا مدخلين الشناط العصر ونمشي مع السرا شوي شوي الين خلصنا وختمنا جوازات وقلنا بنشوف البوابة لان السوق كان مشيول يبون يجددونه ، والى بدون مبالغة المقاعد شبه مليانه وزحمه مره تقول العالم تبي تنحاش من الديره كنه سجن وانفتح الباب
ونقضي الوقت هناك بمراقب خلق الله الرايح والجاي على شوي انترنت الين جاء موعد الرحله وندخل الطياره وانا يدي على قلبي لاحد ياخذ كراسينا الزينه
وطرنا.....

( نبذة سريلانكا ومساحتها ومكانها وعملتهم والاديان سبق ان ذكرها الكرام في تقاريرهم فلن اتي بخير مما قالوا فتركته )
شوي واكمل ...

تقرير
وبعد الاقلاع وتقديم الوجبات طفوا الانوار وقالوا يالله نوموا منحب معابلينكم طول الرحله (بقي يمشون بعصى ) كانت المقاعد مريحه للجميع والشاشات خربانه عند الجميع ،،والحمد لله ناموا العيال طول وقت الرحلة ،، وصلينا الفجر في مصلى الطائرة ،، وطلبنا من المضيفين كرت الدخول وعبيناه في الطيارة اختصارا للوقت ،،وكانت مدة الرحلة تقريبا خمس ساعات او اقل شوي والا هذي عين حميده (سريلانكا) وبدينا نوقع
ودي اعرف من يبي يشتري ثلاجه من المطار ؟!! وعند الوصول للجوازات كان فيه موظفين يوجهون لمكان الفيزا وقلنا ان معنا فيز واخترنا كاونتر فيه امرأة وعطيناها الجوازات والايميل اللي ارسلوه لنا بعد ما سوينا الفيز بس ما ناظرته (يعني لو ماطبعته عادي لان شكله متسجل بالنظام عندهم حسب ارقام الجوازات ) خلصنا بسرعه من الجوازات ( لان ماكان فيه الا رحلتنا وقتها ) وتوجهنا لصالة العفش وكانت كبيرة وفيها سير واحد فقط والحقيقه ان عفشنا تأخر مره يعني تقريبا جلسنا ننتظر نصف ساعه او اكثر وهذي اطلالة الصالة
وبعد استلام الشناط توجهنا لخارج الصالة واول ماتطلع تجيك كاونترات تبديل العملة ووراهم شركات السياحة والا هذا رفيقنا واشوف اسمي الجميل على الورقه اللي معه

وانا اللي اقول له تعال ويجي ونروح لكاونتر جيتوينق واعطيهم كامل المبلغ (بعض الناس له تحفظ على دفع كامل المبلغ وهي وجهة نظر معتبرة ) وابدل بعض الفلوس الى روبيات (الدولار ب124 روبية) عشان لزوم الطريق واخذت ثلاث شرايح ديالوق ( 2 نت ووحده اتصال عشان اكلم السواق اذا بغيته ) وقاموا بتفعيل وحده من شرايح النت على الجوال والثانيه قالوا انها على طول تشتغل لاني ابيها للكونكت ... خذ السواق العربية ولحقناه وكان الجو اجمل من الجميل ( جاي من نجد درجة الحرارة 50 ) كان معتدل وغائم ولحظات وحنا عند السيارة ( مطارهم وش حليله ) وهذي صور منه
ووصلنا للسيارة
وكانت مهيب جديدة بس جدا نظيفة ومريحة وسقف مرتفع وطلعنا من المطار
ناخذ بريك هنا عشان مااطول عليكم ونشوفكم قريبا ان شاء الله

جزء جديد ومميز , متابع معاك ,,,

متميز بمتابعتك الفريده
شكرا لك

نكمل ...
بعد ركوب السيارة اكتشفنا شيء وهو أن الشركة ارسلوا لنا شخصين (سائق + مرشد سياحي ) واللي كان طالع في الصور السابقة هو المرشد السياحي
واسمه شهام والسائق اسمه شندنا
خرجنا من المطار وبدأ الرحلة الان فعليا

خضرة ، جو ، اسلوب حياة
كل شيء مختلف، كل شيء جديد بالنسبة لنا هنا
حقدنا على هذا موقف على الربيع

السائق يتكلم والكل مطنشه وكل واحد لاهي في دريشته

صور أي شيء وكل شيء لان كل شيء ( حلو )

منظر يتكرر ( اكوام اخشاب ) لاشجار يمكن جا محلها طريق او اوتيل او منزل او قالعتها ريح او... الخ

لوحة وتشوفون المسافات ياحليها عندنا بس اذا عرفت ان السرعة القصوى 40 يوجعك بطنك ،،بس تروح ماتدري عنها سبحان الله لانك في نقطة يوقف فيها
الاحساس بالزمن يمكن

لوحة لاوتيل ونشوف فيها ان عندهم مصلى نساء بالاضافة الى شعار ( حلال ) قدام عبارة (فطور،غداء،عشاء)

الدباب من وسائل النقل المنتشرة بكثرة هناك ( ماعندهم درجة الانصهار اللي عندنا والا درجة الغليان تعودنا يالله النجاة من النار )

هنا اذن السواق ترحب بكم معنا

مزرعة يمكن لأرز وطبعا اكيد كان محلها سابقا اشجار

اعمدة الكهرب بعضها اسمنتي !! يمكن عشان تقاوم العواصف ؟!!

اشجار جوز الهند الاحمر او اصفر فالاحمر له استعمالات مثل الطبخ او استخراج الزيوت والاصفر للشرب

تتوقعون مبسوطين في ذا الكوخ ؟!!
كانهم مسلمين يا سلام

بقالتهم كثيرة جدا على الطريق بس للأسف 99% ماتصلح لنا ( غير فود سيتي لاتدخل )

تتعب وانت تقول الله وش زينه ذا المكان

حتى حوستهم او الاماكن المهملة جميله !!

المهم الطريق طويل للمنطقة الهدف

قلنا نبي بقالة
قال السواق تبون سيتي فود قلت ايه في التقارير يقولونها دايم خ
المهم في الطريق نمر قرى كثيرة وسئل لنا عن سيتي فود ووصفوا بس طلعت ...

قلت وقف مو مشكلة احنا جايين نتمشى .. وخل ندخل ناخذ على الاقل فكره
كانت مرتبة ..

والاشياء مسعرة ...

وكل شي تقريبا فيها
اخذنا بطاطس وبيبسي وعصاير وموية كبير عشان الشاهي وطبعا نسئل انه ( حلال ) والمرشد حقنا كان مسلم ويساعدنا في الموضوع هذا والشعار الخاص
بحلال موجود

وفجأة توقفت السيارة
والسبب كان يسوون صيانة او توسعه للطريق يمكن
وكانت لهم طريقتهم في التنظيم
وهي ان في طرفي العمل (الجزء المغلق ) فيه عاملين كل واحد مسئول عن جهته يفوج السيارات ويوقفه بطريقة معينه بينهم (يمكن لاسلكي )

الطريق الجديد مرشوش قار وفيه جذوع اشجار عشان محد يستعمله

نهاية التحويلة

يتبع ...

تقرير

بداية خروج المدارس وموب مثل بزرانا تلقاهم منتثرين في الشارع !

تحس ماعندهم قسم او ادارة للحدائق في بلدياتهم

وكانت نظيفة جدا

المطعم كان جدا جدا مرتب

طبعا اخذنا جوله فيه وما جربنا اكلهم لان ورانا طريق
بس حقيقة كانو العاملين بالمطعم جدا ودودين وبشوشين رغم اننا فقط استخدمنا التواليت الله يعزكم ولكن رحبوا بنا جيدا وودعونا بشكل جميل ..
ورجعنا لسيارتنا

وطلعنا من المطعم للطريق

طريق فرعية غير معبدة الى الان

محطة وقود
طبعا اكثر شي الديزل لان سعر الوقود عندهم غالي مره لان مثل سيارتنا يعبيهاديزل تقريبا 2000 روبية (60 ريال)

في الطريق تمر بكثير من الانهار الكبير منها والصغير
وصغيرهم لو عندنا ربع عشرة كان علوم...

قال السواق اننا جوعانين ونبي ناكل شي
تسمحون لنا نوقف ؟!!
وافقنا لهم وقلنا حنا مانبي شي
ووقفوا عند محل في الطريق

وماطولوا وجوا
وكملنا الطريق

ويوم صرنا حول الهدف لقينا فود سيتي ودخلنا وكانت جدا نظيفة ومافيها ريحه مثل كوب سيتي

خذنا منها خفايف ومشينا
وبدت تظهر معالم الهدف

عرفتوه ؟

ووصلنا ( امايا ليك )

المسافة من المطار الى امايا ليك كانت جدا رائعة ، وقلنا الحمد لله انا مااخذنا سكن قريب من المطار عشان مانفوت اللي شفناه من جمال وبساطة