جزيرة بالي المسافرون العرب

3. موعد رحلتنا كان بتاريخ 23 اكتوبر 2012 والعودة 2 نوفمبر 2012

4. اليوم الاول :

السلام عليكم أيها الأحباب الكرام

كتعبير عن شكري وتقديري لكل الاعضاء والمشرفين والقائمين في هذا المنتدى ولكل التقارير الرائعه التي ساعدتني علي التخطيط لرحلة بالي .. اود ان اقدم لكم تقرير لرحلتي كتعبير عن الشكر, وهذا اول تقرير اقوم بكتابته اتمنى ان يعجبكم وينال رضاكم, وفي الحقيقة اردت ان يكون التقرير بسيط ومختصر حتى لا يمل القارئ لكن عندما بدات الكتابة وتذكرت الاماكن ومااحسسته من جمال رباني انعم الله به عليها لم استطع الا ان اكتب ما شاهدته بتفصيل حتى اعطي هذا البلد حقه في التعرف عليه وحتى يفهم القاري سبب عشق كل من زارها لها. اما عن الصور فمعظمها خاصة لاني لم اكن مخططه لتنزيل تقرير عن الرحله.فاعتذر عن قلتها وعدم تعبيرها عن المكان.

لنبدأ بسم الله :

موعد رحلتنا كان بتاريخ 23 اكتوبر 2012 والعودة 2 نوفمبر 2012

عند وصولنا لبالي و إنتهائنا من اجرات المطار خرجنا لنجد السائق بانتظارنا بالخارج - فأثنا بحثي عن تقارير لبالي وجدت تقريرين يذكر فيه اسم هذا السائق ورقم هاتفه ومدحهم له فاعطيت زوجي الرقم وقام بالتواصل معه والاتفاق. وحقيقةً السائق واسمه (( نورمن)) يستحق الشكر والتقدير الذي ذكر .فقد وجدناه انسان محترم , لطيف , مبتسم دائماً دقيق فعلاً بمواعيده , فنحن من كان يتاخر عليه مع ذالك لاتجد منه سوا الابتسامه, لايفرض علينا اماكن معينه ويحاول اقناعنا بها كبعض السائقين في تقارير الاعضاء الذين ذكروا ان سائقيهم يذكروا اماكن معينه لهم ويكثروا من المديح لها وخاصة دور العبادة وعندما يذهب الاعضاء يجدوها عادية جداً ولاتستحق المسافه التي قطعت لها, او تجدهم يشكون من كثرت كلام السائق وثرثرته وهذا ما كان يقلقني ان اقع في سائق كثير الكلام ولا استطيع انا او زوجي الاستمتاع بالمناظر حولنا, لكن وجدناه انسان هادئ ولطيف لايتحدث الا اذا سالته وتحدثت معه , كما انه قدم لنا بعض النصائح لبعض الاماكن ونصحنا لاماكن شكرناه كثيراً عليها ساذكرها في تقريري,
و رابطه fantasticbalitour.blogspot.com
  • اوصلنا للفندق وكان الوقت متاخر للقيام بأي جوله فقررنا البقاء هذه الليله بالفندق والاستراحة من عناء السفر وفي الغد تبدا الرحلة,

اليوم الاول :

جدولنا اليوم شلال قيت قيت – بحيرة بدوقول و معبد براتان – الحديقه النباتيه
كان اول يوم لنا هو يوم الجمعة يوم عيد الأضحى المبارك استيقظنا صباحاً مبكرين قليلاً تحضراً لصلاة العيد فقد طلبنا من السائق في الليله السابقه ان يدلنا على مكان يتجمع فيه المسلمين لصلاة العيد فقام بالاتصال بمن يعرفهم ليدلوه على المكان , وفي الصباح اتصل بنا ليخبرنا انه بانتظارنا باللوبي وبوقت الصلاه حتى لاتفوتنا.. اوصلنا للمكان..صلينا وعدنا الى الفندق للافطار وتحضير الشنط ومايلزم للرحلتنا من شاي وخفائف, والسائق بانتظارنا باللوبي..
كانت وجهتنا الاولى شلالات قيت قيت , كانت المسافه طويلة , وستجدوا ان معظم اماكن بالي السياحية بعيدة عن كوتا لكن لن تملوا من طول المسافه فطبيعة بالي الخضراء الرائعة واجوائها الغائمة والضبابيه ستبهرك وتبعدك عن الملل وتستمتع بكل دقيقه فيها , وصلنا لجت جت وقد ذكر بعض الاعضاء ان الطريق للوصول للشلال طويل ويحتاج للمشي مسافه طويله لكني وجدت غير ذالك المكان ليس ببعيد عن موقف السيارات بالشكل الذي وصفوه غير ذلك كان الطريق ممتع لامتعب ..لا اعرف ان كانت هناك عدة طرق مؤدية اليه والسائق اوصلنا الى اقرب طريق؟!!! ..ربما . كما ان المكان لايحتاج الي مرشد للوصول اليها فالطريق واضح كممر اذا اتبعته وصلت الي الشلال دون عناء.
كان الشلال رائع جداً ماء صافيه تسقط من الاعلي وتنعكس فيها اشعة الشمس فيظهر وكأنه ألماس متساقط يصب في مياه زرقاء صافية تظهر ما بأعماقها من احجار لامعة وطحالب خضراء تضرب فيهم اشعة الشمس فتبدوا كانها احجار كريمة ملونة, مشهد يجعل عقلك يقف قليلاً عن التفكير في اي شيء اخر سوى الاعجاب بهذا المنظر الرائع.

بعد الاستمتاع بهذا المنظر والتقاط بعض الصور قررنا العودة للسيارة لاكمال برنامجنا وقبل الوصول توقفنا عند احدى المحلات المرصوفه بجانب الطريق بين البوابة والشلال لشراء المانجا والجلوس لتناولها بجانب المحل كان مذاقها لذيذ ومختلف عن المانجا لدينا.
توجهنا بعد ذالك لبحيرة بدوقول و معبد براتان وفي الطريق استوقفنا منظر بعض القرده على جانب الطريق خرجنا من السيارة لمشاهدتها واطعامها بعض الموز الذي اشتريناه لها.واعجبني منظر إحدى القردة الام وابنها ملتصق فيها لايفارقها حتى ولو من اجل الطعام.
إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 78 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 85 كيلو بايت .

اكملنا طريقنا وقبل الوصول لبحيرة برتان اخبرنا السائق نورمن عن مكان رائع اذا احببنا لفندق فيه ملعب للقولف وان المكان جميل يستحق الزياره , وافقنا و توجهنا اليه وقبل الوصول اليه استقبلتنا بوابه كبيره تشكل احدى حضارات بالي تعتبر المدخل للفندق.. وصلنا للفندق بمجرد الدخول للوبيي و النظر من الحائط الزجاجي سحرني المكان .. ارض واسعة تجمع فيها اللون الاخضر بجميع تدرجاته من عشب احضر فاتح منعش حوله الاشجار والشجيرات تتداخلها اللوان مختلفة للورود والازهار موزعه هنا وهناك و خلف الاشجار بحيرة تحيط بها جبال من الجانبين كحارسين لها مكسوة بالاخضر ترى قمم بعضها والبعض الاخر يغطيها الغيوم في منظر خلاب يخطف الابصار والعقول سبحانك ربي يغلف هذا المنظر كله هدوء وسكون يأسر الاحاسيس ونسيم هواء عليل ينعش الروح ويزيل الهم.
إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 89 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 73 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 67 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 52 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 64 كيلو بايت .

تمنيت ان اقضي فيه لو يوم واحد استمتع بكل هذا الجمال لا اخرج الا باخر دقيقه لي فيه , لكن للاسف لم يكن بالامكان . لم نستطع البقاء فيه طويلاً توجهنا بعدها الي بحيرة برتان.
بحيرة برتان ... واو هذا مانطق به لساني عندما دخلت بوابتها منظر لاينسى ابداً ابداً. ولا استطيع ان اعبر عن هذا المكان ومن يحضر الى بالي ولم ياتي الى برتان فكإنه لم يأتي لبالي . مشهد تفوق على كل المناظر الرومانسية الخياليه التي صنعها عباقرة السينما والافلام الرومانسيه الخيالية . مكان قمة في الروعه مذهل بشكل غير طبيعي لن استطيع ان اعبر عن جماله ولن تستطيع حتى كاميرات التصوير مهما كانت احترافيتها ان تصور روعة هذا المكان فقد شاهدت صور ذكرت انها احترافيه لهذا المكان في بعض المنتديات سابقاً لكنها لم تنقل الصورة كما بالواقع. هل اتكلم عن جمال الحديقة ام عن روعة البحيره ام اللوان الجبال الخضراء او عن محاولات الشمس لاختراق الغيوم الكثيفة باشعتها الذهبية ام عن الغيوم والضباب الخفيف الذي يلف المكان ام عن الهواء الذي يشفي الصدور ,لن استطيع ان اعبر عن جمالها لا استطيع سوى ان اقول سبحانك ربي ما اعظم خلقك.
إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 44 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 57 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 86 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 97 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 88 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 65 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 42 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 34 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 56 كيلو بايت .

جلسنا في الحديقه وارسلنا السائق ليأجر قارب سريع لنا لان المكان مزدحم براغبي الدخول للبحيره , اعتقدنا اننا لن نجد فرصه لدخولها لكن تمكن السائق من إستئجار قارب وقدمنا على من سبقنا كذالك. كان ركوب القارب ودخول البحيرة مع تلك الاجواء قمة في الروعه والجنون ,استمتعنا كثيراً بها وانصح الجميع بعدم تفويتها ,عدنا بعدها الى الشاطئ, وتوجنا الى حديقة رائعه لااعرف إسمها بالضبط لكن أعتقد أنها حديقة بالي النباتية . هذه الحديقة لم تكن من ضمن الجدول لكن السائق هو من نصحنا بها لانها بنفس طريق العوده وكان لايزال هناك بعض الوقت قبل المغيب فقررنا الذهاب اليها . أستغرب ان اغلب تقارير المنتدى لم تذكرها لذلك لم أضعها ضمن الجدول لاعتقادي بأنها عاديه ولاتستحق الزيارة لكني وجدتها على العكس جميلة جداً وهيه مكان تجمع بين الحديقة والغابة ،كان مدخل الحديقة رائع جداً عشب أخضر منعش وحدائق صغيرة للورود متفرقة هنا وهناك .
تعمقنا فيها قليلاً بالسيارة - الحديقة واسعه جدا وكبيرة – فوجدنا أنفسنا داخل غابه خلابه نفس تلك التي نراها في رومنسيات الافلام الهندية او في افلام المغامرة واالمطاردة للأفلام الامريكيه. أرض خضراء لاترى أخر امتداد لها تتوزع فيها أشجار طويل للغاية ورغم طولها و قربها من بعض الا انها لاتحجب اشعة الشمس . تتناثر حولها الاوراق المتساقطة الصفراء التي تنازلت من مكانها لاوراق اكثر خضرة وشباباً وفي نفس الوقت جعلت لونها الاصفر المتناثر فوق العشب الأخضر يعطي إحساساً متوازناً بين إنتعاش الروح بوجود الاخضر ودفئ النفس بالأصفر البارد تشعر بهدوء وسكون واطمئنان مكان هادئ وجميل يحتاجه كل من يهوى القراءة والكتابة ومكان مناسب لكل شاعر ذات نفس ثائرة ليهدء من ثورات عباراته ويطلق أجمل عبارات الجمال والسكون والهدوء التي نحتاجها الان كثيراً في ظل الثورات والحروب التي نعيشها. بجانب هذه الغابة أرض واسعه خضراء تحيط بها الاشجار من جميع الجهات خلفها بحيرة هادئه تلفها الجبال الخضراء ويظلل هذا المكان كله غيوم وضباب تخترقها أشعة الشمس التي قاربت على المغيب, مكان ترغب في الجلوس فيه طويلاً لن تشعر بالملل منه أبداً، ولولا ان الشمس قاربت على المغيب لأطلنا فترة جلوسنا لكننا وعدنا بالعوه اليها مره اخرى لكن الى لجانب اخر من الحديقة مكان يختلف في صفاته عن ما ذكرته سابقاً فجزء من هذا المكان يحمل الهدوء والشاعرية والجزء الاخر على العكس تماماً مغامرة إثارة وخوف.
إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 49 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 74 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 88 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 118 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 115 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 110 كيلو بايت .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x533 وحجمها 56 كيلو بايت .

شكرنا السائق نورمن كثيراً على هذا المكان الرائع , عدنا بعدها للفندق.استرحنا قليلاً وفي المساء نزلنا لشارع لقيان للتجول فيه وهو شارع جميل طويل مليء بالمحلات التجاريه والمطاعم المحليه والعالمية على الجانبين ومليء بالاستراليين والاجانب تجولنا فيه وتناولنا العشاء باحدى المطاعم وعدنا بعدها للفندق. وتقريباً في جميع الايام لرحلتنا سنعود مساءً للفندق للاستراحه ثم النزول لشارع لقيان وتناول العشاء او اخذ طعام والعودة للفندق لذالك لن اذكر هذا الامر في بقيه الايام التاليه واكتفي بذكر العودة للفندق مساء.

هاندسم العرب
مشكور اخوي وحمد لله على السلامه
تقرير حلو عن بالي يفتقر الى الصور

الحوسني
يعطيك العافية على هذا التقرير المبسط ،،، الصور صغيرة وغير واضحه الافضل تنزيلها وإعادتها مرة اخرى لموضوعك مع الاخوه المشرفين او المراقبين بيساعدونك في اعادة تنزيلها إن شاء الله

جالكسي بالمنجا

5. جدولنا اليوم الالعاب المائية فيشاطى نوسادوا - تناه لوت

اليوم الثاني:

كان جدول اليوم للرافتنج - جبل كنتماني - مزارع القهوه

بعد الافطار توجهنا للرافتنج وهيه رياضة التجديف بقوارب مطاطية وهناك شركات تقوم بإيصالك من الفندق للمكان لكننا جعلنا نورمن هو من يقوم بإيصالنا. مدة التجديف ساعتين ونصف لن تشعر فيها سوى بمتعه لاترغب بإنتهائها حيث يجرك نهر تتخلله صخور ترتطم بها تجعل القارب يلتف ويتغير إتجاهه فيعطي للرحله متعه ومغامرة رائعه وقد تزيد المتعه اذا كان هناك قوارب أخرى تحاول مسابقتها واجتيازها وشلالات بارده يدخلك القائد لتحتها .طبعاً هناك قائد للقارب يكون معكم ويعطيكم تعليمات متى تجدف ومتى ترفع العصا متى يكون التجديف للامام ومتى يكون للخلف ومتى تنزل راسك حتى لاترتطم باغصان الأشجار, وخلال هذه الرحله و المغامره الشيقه للتجديف وارتطام القارب بالصخور وسرعة جريان النهرتكون هناك اوقات يهدء فيها جريان النهر فيترك لك فرصة للنظر الى الطبيعه الخلابه حيث تجد أنك تشق نهر جاري عن يمينه وشماله جبال خضراء وغابات وأودية وشلالات ولن تسمع فيه سوى أصوات العصافير والطيور وجريان النهر و تجد فراشات هنا وهناك . مناظر رائعه سبحان الخالق.
عند الانتهاء من المغامرة والوصول الى خط النهاية تقوم بالاستحمام و تغيير ملابسك وتجد بوفية غذاء مفتوح بإنتظارك.

توجهنا بعد ذلك الى منطقة كنتماني لمشاهدت جبل وبحيرة باتور وهية اكبر بحيرة في بالي المكان جميل والمنظر رائع جداً لكنه مزدحم قليلاً التقطنا فيه بعض الصور وجلسنا فيه قليلاً لشرب الشاي.

توجهنا بعدها لاحدى مزارع البن و القهوة وفي الطريق ستجد الكثير من المزارع التي تبيع الفواكه يمكنك شراء تشكيلة من الفواكه تتسلى بها في الطريق. وصلنا الى إحدى مزارع البن والقهوه مكان جميل ورائع شاهدنا فيها حيوان الواك (LUWAK) الذي ينتج أغلى أنواع البن في العالم المسماه بإسمه قهوة الواك وفيه محل لبيع انواع القهوه والكاكاو والفانليا التي تنتج بمزرعتهم بالاضافه لاشياء اخرى. بعد التجول في المزرعه قاموا باستظافتنا بأنواع من مشروبات القهوه بالمجان عدا قهوة الواك ستدفع فيها إذا أحببت شربها. و المكان الذي إستضافونا فيه يطل على منظر رائع جداً. عدنا بعدها للفندق.

اليوم الثالث

جدول اليوم حديقة Bali treetop Adventure - حديقة الفراوله والفواكة – المياه البركانية ايرباناس
إستيقظت باكراً لهذا اليوم الرائع أنهيت تجهيزاتي مبكراً وزوجي لازال نائماً إنتهزت الفرصة للنزول الى مسبح الفندق والجلوس بإحدى إستراحاته وإستمتعت بالهدوء واشعة الشمس الدافئة عدت بعدها الى غرفة الفندق وزوجي لايزال يفطر أكملنا التجهيزات وبدأنا رحلتنا لهذا اليوم وهي حديقة Bali treetop Adventure
تذكرون تلك الحديقة الرائعه الهادئة التي ذكرتها سابقاً من اليوم الاول عدنا اليها ولكن هذه المرة الى الجزء المغامر من هذه الحديقة وتسمى Bali treetop adventure وهيه عبارة عن أشجار طويلة متصلة ببعضها بحبال مربوطة بطرق وأفكار مختلفة عليك في هذه المغامرة العبور من شجرة الى اخرى وكل طريقة مختلفة عن سابقتها وتزداد الصعوبة من مرحله الى اخرى نسيت ان أذكر اللعبه بها خمسة مراحل كل مرحله أًصعب واطول من التي تسبقها تذكرني هذه اللعبة بأفلام إنديانا جونز.
طبعاً اللعبة أمنه جداً تلبس حزام مصمم بطريقة معينة يحمل فيه حبلين هما وسيلتك للأمان من السقوط سيقوم العامل هناك بشرح طريقة استخدامهما وهيه سهله جدا جدا وحبل ثالث فيه بكرة تساعدك على التزحلق على الحبل في أحدى مراحل اللعبة. لااستطيع أن أعبرعن مدى متعة هذه اللعبه استمتعت فيها كثيراً. لم أذكر ان لدي خوف من المرتفعات قليلاً لكن متعة هذه اللعبة غلبت الخوف لدي. تمنيت أن أكمل جميع المراحل لكن لم نستطع لان الوقت داهمنا لذا أنصح بالذهاب اليها باكراً وعدم اضافة جدول او خطط كثيرة في هذا اليوم أو أن تكتفي يومها بالجمع بين الطبيعتين لهذه الحديقة تبتدأ بالجزء المغامر الممتع فيها ثم الجزء الهادئ الرائع منها.
نسيت أن أذكر ايضاً ان اللعبه تنتهي كل مرة بالتزحلق على الحبل وصولاً الى شبكة من الحبال السميكة تساعدك على النزول إذا لم تستطع إكمال اللعبه تطلب من العامل المشرف على اللعبه ان ينزلك وسيأتي إليك ويساعدك على النزول.

توجهنا بعد ذلك الى المياه البركانية أيرباناس وقبل الوصول اليها توقفنابحديقة الفراوله والفواكه كان الجو رائع جداً وضبابي وأمطار خفيفة جداً عند الوصول استقبلنا صاحب المزرعه بمظلات قدمها الينا مجانا مع إبتسامة معهوده من جميع الباليين توقفنا قليلاً بجانب سور الحديقة المنظر أكثر أكثر أكثر من رائع. سبحانك ربي مأحسن وأعظم خلقك.
توقفت الامطار سريعاً وأعدنا المظلات الى صاحبها ودخلنا الى المزرعه جلسنا في الحديقة وطلبنا ايسكريم ، تخيلو طعم الإيسكريم في هذا الجو الرائع الضبابي والمنظر المدهش م.

تابعنا طريقنا ووصلنا الى المياه البركانيه أرباناس ماذا أخبركم عن الطريق للوصول للمياه ممر مرصوف بالحجارة بشكل منظم والجانب الايسر جبل مغطى بالشجر والشجيرات والجانب الايمن منظر يأسرك جداول الماء والطيور واصواتها واصوات الشلالات منطقة جمعت فيها سحراً طبيعياً خيالي يعشقة القلب ولا يمل من النظر اليه . حقيقة لم أتمتع بالمياه البركانية كثيراً لكن لن أنسى الطريق ذي الجمال الرباني المؤدي اليها وعندما أتذكر الان هذا الطريق أتسأل لماذا لم اتمكن من الجلوس فيه لبعض الوقت و أستمريت بالمشي وتركته خلفي فعلاً أنا نادمه لانني لم أتوقف فيه لبعض الوقت لاستمتع فيه 5 دقائق على الاقل.اعتذر لعدم وجود صور للمكان فمعظمها شخصية. عدنا للفندق للإستراحه و النزول للشارع لقيان للتمشية والتجول بمحلاته.

اليوم الرابع:

جدولنا اليوم الالعاب المائية فيشاطى نوسادوا - تناه لوت

صباح هذا اليوم توجه بنا السائق نورمن الى شاطئ نوسادوا للإستمتاع بالألعاب المائية كان قد تواصل مع أحدهم للحصول على تخفيض للالعاب المائية وعند وصولنا اعطى كتالوج خاص بهم فيه كافة الانشطة بعد الاتفاق على الاسعار بدأت جولة المغامرات الشيقة وكانت البداية البارشوت الذي يشده قارب سريع فنرتفع سريعاً للأعلى والبحر والشاطئ وجزء من الجزيرة تحتك بمشهد رائع جداً. وأنتقلنا بعدها للسمكة الطائرة حيث تنام على ظهرك فوق قارب مطاطي وتتمسك بالحبال جيداً على جانبي القارب ثم يسحبك قارب سريع فيجرك للخلف فتجد أنك ترتفع وتهبط بالقارب.ثم الجت سكي و البنانا وكانت جميعها مثيرة ومدهشه.

بعد ذلك كان موعدنا بالغطس والمشي في قاع البحر ولم تكن من نفس المنطقة بل أوصلنا سائق خاص بالشركة الى المكان المراد واعطونا ملابس خاصة بالغطس وشرحو لنا كيفية الغطس وماذا إذا حصل وشعرنا بضغط الأذن وماذا نفعل لازالة الالم واشارات نستخدمها لتبليغ الغطاس الذي معنا إذا اردناالمتابعه او التوقف اوالصعود الى سطح البحر، أخذنا بعدها قارب سريع اوصلنا الى القارب الاكبر الثابت الذي سنقوم منه بالغطس للقاع وعندما أتى دورنا نزلنا قليلاً بسلم ثابت بالقارب يطل الى قاع البحر ووضعو الكمام الخاص بالغطس على رأسنا وكان يحملة إثنان لثقله فنزلنا الى قاع البحر ألمتني أذني قليلاً فطبقت ما أخبروني بفعله في حال صادفني الم بأذني فتحسنت حالتي واكملت نزولي الى القاع أوصلني الغطاس الى مكان أمسك به وهو عبارة عن أسوار حديدية مُشكله ممر حول المرجان يساعدك على الثبات على الأرض ، كنت خائفه قليلاً في البداية ثم حاولت التركيز وإبعاد الخوف فلم أصدق نفسي أني بداخل البحر كان المكان مدهش المرجان حولك والأسماك تدورمن حولك وقريبة منك تستطيع لمسها وإطعامها أستمتعت كثيراً بجمع الأسماك حوليا ومحاولتهم إلتقاط فتات عيش التوست الذي أعطانا اياه الغطاس.
وقمنا بلمس الاعشاب المرجانية وكائنات أخرى لا أعرف إن كانت نباتات أم حيوانات حيث طلب منا الغطاس بالإشارات طبعاً لمس شئ يشبه النبات ثابت على صخرة بحرية وبمجرد ان لمسناه إنسحب مختبئاً بلمح البصرداخل الصخرة . أنتهت الرحلة وعدنا لسطح الماء ثم اوصلونا لشاطئ الألعاب وكان نورمن بإنتظارنا قمنا بتغيير الملابس وتوجهنا بعدها إلى أحدى المطاعم للغداء.
وتوجهنا بعده الى تناه لوت وهو إحدى الواجهات السياحيه المشهورة في بالي وهيه هضبة تشرف على البحر وشاطئه مختلف عن جميع الشواطئ في بالي حيث غروب الشمس مذهل وساحر جداً وفيه أكشاك تبيع لوح وهدايا تذكارية وأكشاك للوشم المنطقة رائعه جداً والغروب فيها كما ذكرت مذهل و ساحر أنتهت رحلتنا لليوم وعدنا بعدها اللى الفندق.

1. اليوم الخامس:

2. جدولنا اليوم سفاري بالي - شاطئ جمبران

3. اليوم السادس:

4. خصصنا هذا اليوم للألعاب المائية وتربوم وشاطى كوتا

اليوم الخامس:

جدولنا اليوم سفاري بالي - شاطئ جمبران

توجهنا هذا اليوم الى سفاري بالي وهيه أكبر حديقة حيوانات في بالي تفتح من التاسعه صباحاً إلى الخامسة مساءً دفعنا رسوم الدخول وتم إعطائنا أساور تحدد لنا الأماكن التي يسمح لنا رؤيتها او التصوير فيها وعند الدخول ستقابلك أكشاك لبيع الهدايا التذكارية ستجدها أيضاً بعد ذلك في معظم الأماكن التي ستزورها داخل السفاري تبدأ الرحله بركوب باص يأخذك للداخل لتبدأ الرحله.
أول محطة للوصول كانت حديقة الأسماك وحديقة التماسيح والنمور وستجد عرض مسرحي للحيوانات والطيور ويمكنك أخذ صور مع أحدى القردة أو التصوير مع نمر وكذلك هناك عروض مسرحية للفيله تتحدث فيها عن علاقة الفيلة بالبشر.ثم يأخذك باص في جولة تمر فيها على جميع الحيوانات التي في سفاري بالي ومما ستستغربه انك أنت من تكون في قفص وهم أحرار يتجولون هنا وهناك لايفصلهم عنك سوى الباص عند إنتهاء جولة الباص ستصل الى مكان فيه بعض الألعاب الكهربائية وستجد قارب صغير كهربائي يأخذك بجولة قصيرة بين شلالات وأشجار وبعض الطيور هنا وهناك ، وكذلك هناك محلات لبيع بعض الوجبات الخفيفة والأيسكريم والعصائر الباردة المنعشه. أنهينا رحلتنا بهدايا تذكارية للأولاد.

عدنا بعدها للفندق للإستراحه قليلاً ثم توجهنا الى شاطئ جمبران او بالاصح الى احدى مطاعم الشاطئ لكن لا أتذكر اسمه بالتحديد. يعتبر شاطئ جمبران الشاطئ الأجمل و الأرقى في بالي ذو الرمال الذهبية الناعمه النظيفة ومنظر مذهل للشاطئ وقت الغروب ومطاعم على إمتداد الشاطئ يقدم فيها المأكولات البحرية وعندما يخيم الليل على المكان تجد جميع المطاعم مشعله بشموع على الطاولات بطول الشاطئ معطيه جو رومانسي وشاعري رائع وتشعر فيها كأن النجوم نزلت إلى الأرض لمشاركتك هذا الجو الرائع إستمتعنا بكل لحظة في هذا المكان الرائع وعدنا بعدها الى الفندق.

اليوم السادس:

خصصنا هذا اليوم للألعاب المائية وتربوم وشاطى كوتا

توجهنا الساعه ال 10 صباحاً تقريباً الى الوتربوم وهو عبارة عن زحاليق مائية بإرتفاعات مختلفة قضينا فيها نصف نهار إستمتعنا فيها بجميع الزحاليق عدا أخطر زحليقة وتسمى بالمشنقة وهيه زحليقة مرتفعه جداً والسقوط منها عمودياً تقريباً تشبة المشنقة قليلاً فعلاً ومخيفة نوعاً ما.ولا اقصد الزحليقة الزرقاء بالصورة في الاسفل, بل اخرى اخطر منها وعموديه اكثر لكن لم اجد لها صوره لدي.

عدنا للفندق استرحنا قليلاً وتوجهنا بعدها لشاطى كوتا قبل المغيب و شاطي كوتا من الشواطئ المعروفه والمشهورة جدا في بالي ومقصد السائحين ويشتهر بأمواجه القويه ورماله الذهبيه الذي جذب بها راكبي الامواج ومحبي الاستلقاء تحت اشعة الشمس الدافئة. الشاطى جداً رائع والغروب فيه جميل والمشي على رماله من اروع ما يكون.غابت الشمس وحل الظلام تعشينا في مطعم ماكدونالدز القريب منه وعدنا للفندق.
اليوم السابع

الف شكر لك
ربي يعطيك العافيه

اخوي خمس نجوم اشكرك على مدحك
لكن الصدق يقال بأن جزيرة بالي من أروع الجزر واللي مخليها انها سحر المكان ...انها تجمع كل شيء في مكان واحد
الترفية، الرومانسية، الخضرة، الهدوء، الصخب، الأنشطة الرياضية، الناس الطيبة
صراحة بالي لا يمكن تروح من بالي......
شكر خاص لكل من:
زوجتي اللي ساهمت في تجهيز جزء كبير من التقرير والرحلة
سائق جيد تعرفنا عليها وساهم في نجاح وتعديل جزء كبير من رحلتنا.....فشكرا نورمان (على فكرة انا كتبت جواله في التقرير للي يبغى يستفيد منه)
لكل من سافر معي وتحملي جنوني في الرحلة

شكرا لكل من جالكسي بالمنجا والحوسني وهاندسم العرب

شكرا لك علي التقرير
لا مشاكل مع لروابط تأكد من طريقه ادراج الصور فقط واذا ضبطت ممكن نلغي الموضع بعد ما تدرج موضوع جديد