سلطنة عمان المسافرون العرب

10-12-2022 - 10:28 pm
  1. بسم الله الرحمن الرحيم

خريف صلالة 2012 بعدسة أخيكم خالد العامري ( أبو بلقيس ) أقدم لكم هذا التقرير المشروح والمصور عن هذه البقعة الرائعة من شبه الجزيرة العربية والتي تميزت بجوها الفريد ومناخها الرائع في هذا الوقت من السنة وإني لأرجو أن يصل هذا التقرير لذائقتكم الفنية .
التقرير سوف يضم ما يقارب 180 صورة موزعة عدة مناطق من محافظة ظفار وسوف يتجزأ التقرير في هذا الموضوع بإذن الله .
الرحلة كانت عائلية وكان الإنطلاق بعون من الله تعالى الساعة الثالثة قبل الفجر من يوم الخميس الموافق 11 / 7 / 2012 واصلنا المسير لحين وقت صلاة الفجر صلينا الفجر بعد ولاية أدم ثم أكملنا طريقنا المتعب نوعا ما .... وتوقفنا في منتزه صغير بعد ولاية هيما للفطور ... ثم أكملنا المسير وتبقى لنا نصف الطريق تقريبا ...
لا تشمئزوا من هذا الطريق فإن بعده مشاهد ساحرة حين الوصول إلى جبال صلالة الرائعة
وبعد ولاية ثمريت ونحن نقترب من صلالة ومن الجبل ( الخط الأخضر ) بدأت ملامح الخريف بمشاهدة بعض السحب المنخفضة ونحن نقترب منها رويدا
بعد مركز الشرطة انعطفت يسارا من طريق زيك شير وفي الحقيقة دائما أحب أن أسلك هذا الطريق لأنه أفضل لدي من الطريق المعتاد وهو طريق رائع وجميل .... وهنا بدأنا ندخل عالم الضباب
وفي طريق زيك الجميل توقفنا قليلا للاستراحة وتناول القهوة في هذا المكان الرائع والبساط الأخضر بدأ يزهو .
واصلنا الطريق إلى صلالة .... شاهدوا الجمال
وللأطفال فرحتهم بهذه الأجواء الجميلة المنعشة .

نكمل على بركة الله
هنا أحببت أن أذكر الكاميرا المستخدمة في التصوير هي الرائعة نيكون d7000 والعدسات الأولة هي نيكون 18 - 55 والتوكينا 11 - 16
لازلنا نواصل الطريق إلى صلالة وبعض المشاهد من هنا وهناك

وبعدها وصلنا المدينة وقد تم استئجار شقة متوسطة إلى فوق المتوسطة بقيمة 25 ريال عماني لليوم الواحد لمدة 5 أيام وأخذنا قسطا من الراحة لحد الساعة الرابعة مساءا ... ثم الانطلاق إلى سهل وجبل إتين كونه الأقرب منا اشترينا الغداء وتغدينا ثم صعدنا الجبل وفي الحقيقة كان الضباب كثيف جدا جدا والرذاذ كثيف وزحام كثير مما يعيق متعة التصوير كثيرا .

الزحام والرذاذ والضباب

مشهد رذاذي

صور للطريق

وعند المغرب رجعنا إلى السكن ومساءا ذهبنا للسوق لشراء بعض الأغراض وهكذا أكملنا اليوم الأول من هذه الرحلة الجميلة
سوف أكمل لاحقا تقارير الأيام الأخرى في نفس الموضوع
باب الردود مفتوح

OmaniHero
يا هلاا فيك ابو بلقيس منور بطلتك هذي
صلاله وما ادراك ما صلاله لي الشرف اني اكون اول من يرد عالتقرير الصاروخي من بدايته ان شاء الله استانست مع العائله الكريمه في ربوع صلاله
واصل يا بطل بأنتظار البقيه وكثر من التفاصيل الممله

ولدسدير
لاهنت ياغالي لك أحلى تحية
تقبل مروري

1. بداية الدخول لوادي دربات ونلاحظ بأن السحب تعانق الجبال في مشهد جميل

مختصر اليوم الثاني من الرحلة / الجمعة 12 / 7 / 2012
في صبيحة هذا اليوم الطيب الجميل في هذا اليوم الرذاذي الرائع وقد قررنا التوجه إلى شرق المحافظة إلى وادي دربات ومن ثم الذهاب إلى طوي إعتير ومن ثم إلى جبل سمحان .
في بداية الصباح كان الجو رائعا في مركز المدينة حيث كانت السماء ملبدة بالغيوم الخريفية والرذاذ ينعش الأجواء
في الطريق أخذت هذه اللقطات الجميلة للشارع مع هذه الأجواء الرذاذية والغائمة
محدثكم ( أبو بلقيس )
لقطة أخرى

بداية الدخول لوادي دربات ونلاحظ بأن السحب تعانق الجبال في مشهد جميل

بعض الصور من وادي دربات والملاحظ هنا بأن الخضرة بهذا الوادي لم تكتمل وربما كانت في بداياتها ولكن الجو كان منعش للغاية حيث كان الرذاذ متواصل مع هبات رياح خفيفة باردة تنسيك الهموم ... أحب أن أذكر هنا بأن الخريف تأخر هذا العام وربما من استعجل بالمجيئ لم يشاهد أي اخضرار ولم يحصل على الأجواء التي يحلم بها .... وهنا أنصح الجميع بالمتابعة الدائمة للمنتديات العمانية خاصة المهتمة بموضوع الخريف حتى لا يقع الإنسان في شي من الخطأ والاستعجال وعموما كنصيحة أوجهها للجميع بأن هذا العام وربما لأعوام قادمة يفضل زيارة صلالة بعد رمضان بسبب اكتمال الاخضرار والأجواء الجميلة .... وطبعا هناك استثناءات في بعض الأحيان .

نكمل على بركة الله
هذه بعض الصور الجميلة لوادي دربات ولبحيرة دربات الجميلة حيث أن هذه البحيرة أحيانا يكون منسوبها مرتفع بأكثر من اللذي ترونه بكثير وذلك بسبب الأمطار التي تهطل بعض الأعوام من المنخفضات المدارية التي تسبق الخريف والتي تنساب على إثرها شلالات دربات الشهيرة كما حصل في عام 2007 ...

نكمل على بركة الله
بعض الصور أيضا من وادي دربات ونلاحظ في بعض الصور الأبقار وهي تشرب هنيئة من البحيرة الجميلة ...

وبعد ذلك خرجنا من دربات متوجهين إلى منطقة طوي اعتير وجبل سمحان وهذه سوف أكملها لاحقا ولكم جزيل الشكر

نكمل على بركة الله .... لا زلنا مع مختصر اليوم الثاني من الرحلة
بعد خروجنا من دربات الجميلة قررنا الذهاب إلى منطقة طوي أعتير ومن ثم إلى جبل سمحان وطبعا الطريق إلى هذا المكان بعد الخروج من وادي دربات أسلك يسارا إلى طوي اعتير وهي منطقة مرتفعة يكسوها الضباب
بالنسبة للخضورة في هذه المنطقة والوقت الذي زرته فيها كان الغطاء الأخضر منتشر ولكن ليس بكثافة كبيرة وكان الضباب والرذاذ حاضرا في كل وقت والحمد لله .... ولكن المشكلة تكمن في التصوير وقت الضباب الكثيف حيث أنه يعرقل كثيرا
بعض الصور من منطقة طوي أعتير

بعد الانتهاء من طوي اعتير توجهنا إلى جبل سمحان واللوحة الارشادية موجودة هناك والقصد من الذهاب إلى الجبل هو مشاهدة سحب الخريف أسفل منك حيث تكون في مكان مرتفع جدا غالبا لا تصل إليه سحب الخريف والمكان جاف وليس به خضرة بسبب عدم وصول سحب الخريف فيه إلا نادرا ولكن المكان يستحق الزيارة لروعة المشهد الذي سوف تراه وكأنك فوق طائرة والسحب تحتك وأنت وحظك إذا كانت سحب الخريف مرتفعة كثير فلن تشاهد إلا الضباب أمامك وأما إذا لم ترتفع سحب الخريف وهذا الغالب فأنت محظوظ بالمشاهد الرائعة وهذه بعض الصور والتي لا تعبر عن جمال الواقع ورهبة المشهد ....

نزلنا بعد ذلك من جبل سمحان وهذه بداية استقبال سحب الخريف مرة أخرى وأنت نازل

وبعض اللقطات من طريق العودة

ونحن في الطريق مررنا بفندق جويرة الجديد فندق رائع جدا وأخذت لقطة للفندق من الخارج