بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



Fahd04 Fahd04
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012
15-12-2014 - 12:50 pm

رحلتي الإستكشافية لأسبانيا (الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد) (مايو 2012)
قبل البداية ..
· كما فعلت في تقرير تركيا .. التقرير سيكون من جزء واحد فقط بدون صور(سوف تكون في تقرير مصور في موضوع منفصل بإذن الله) .. لسهولة القراءة والمتابعة دون تقطيع الردود أوالصور وكذلك لسهولة الطباعة لمن أراد .. التقرير للفائدة بعيدا عن "الأكشن" ..
· التقرير طويل (يعادل ملف ورد من 14 صفحة) كونه في جزء واحد وزرنا أماكن متعددة مع محاولة ذكر أكبر كم من المعلومات ليساعدك في تخطيط رحلتك .. يعني اطبع قبل ما تطلع عيونك من الشاشة ..
· هذه أول زيارة لي لأسبانيا .. ودائما الزيارة الأولى يشوبها العديد من الأخطاء ولا تستطيع تجاوز ذلك إلا بترددك على نفس المكان .. أنقل تجربتي إليكم كما هي ليستفيد الجميع سواء بالحصول على بعض المعلومات اللتي يريدها .. أو حتى التعلم من الأخطاء ..
· بعد قراءة عدة تقارير هنا وبعد عصف ذهني, كان هدفنا الأساسي الأندلس وبرشلونه ومدريد, كانت نفسنا تراودنا لزيارة سان سابيستيان في الشمال .. للأسف لم يكن هناك معلومات كافية عن شمال أسبانيا بعكس برشلونة مثلا أو مدريد .. طبيعة المدينة تختلف عن ما يحدث في مدريد وبرشلونه .. ولكنها انتهينا إلى خطة مختلفة ..
· كان لدي مبدأ أن كل بلد أسافر إليه لا أزيد عن 3 أو 4 محطات وكل محطة لا تقل عن 3 أيام .. نجح الأمر كثيرا معنا في عدة بلدان وكنا نخطط لنفس الأمر بالنسبة لأسبانيا .. يكون لديك وقت للإستكشاف والإسترخاء وكذلك قلة التنقلات ..
· لكن تغيرت الخطة تماما .. قررنا أن تكون السفر استكشافية بدلا من الإسترخاء .. 7 محطات في 12 يوم .. أقلها يوم وأكثرها يومين .. متنقلين بالسيارة والطيارة والباص والقطار .. أخذنا في بالنا كثير من الإعتبارات قبل القيام بذلك .. شنطنا على قدنا (المقاس الصغير) وشنطة ظهر .. والأهم جنة الأطفال بيوت جداتهم : ) .. مع ذلك لا زلت أرى المبدأ القديم هو الأفضل ولا أنصح بتكرار الأمر رغم المتعة والتنوع .. آخر 4 ايام كان التعب قد نال نصيبه منا ..
· طبعا لقصر مدة البقاء في كل المدن .. ركزنا على زيارة المعالم الأهم ..
· رغم الكثير من المقومات السياحية اللتي تمتلكها أسبانيا وجعلتها رابع بلد في العالم من حيث عدد السياح حيث يصل إلى قرابة 55 مليون سائح (تستقبل مجموع ما تستقبله تركيا وماليزيا معا) .. رغم كل ذلك .. تبقى معالمها التاريخية هي الأكثر جذبا .. لو تحسب عدد السياح الذين يدخلون قصر الحمراء فقط كل يوم ومجموع ما يدفعونه لعرفت كيف أصبحت السياحة رافد أساسي في اقتصادهم ..
· التخطيط المبكر يجنبك الكثير من المشاكل ويوفر عليك تكاليف أكثر في حجوزات الطيران والفنادق والمواصلات داخل البلد ويحقق رغباتك في التحكم في أوقات رحلاتك وزياراتك .. الأهم منه القراءة الجيدة سواء عن تاريخ المدن والأماكن اللتي تريد زيارتها .. ستجد متعة حقيقية عندما تذهب إليها ولديك خلفية عنها ..
· كذلك من المهم معرفة أوقات زيارات الأماكن السياحية .. قد يكون الوقت من 10 إلى 5 هو المشترك في كثير من الأحيان .. لكن لكل حالته الخاصة .. والكثير من الأماكن تفتح للساعة السابعة أو الثامنة خلال شهور الربيع والصيف ..
· سافرت لأماكن متعددة حول العالم .. طيبة وتعاون الشعب الأسباني معك حتى لو لم تتحدث نفس لغتهم كانت سمة مميزة تفوق الكثير من البلدان ..
· مراكز الاستعلامات .. Information center .. عبارة عن كشكات يعلوها حرف الـ i"" .. منتشرة في كل مكان سواء في الشارع أو المطار أو محطات القطارات أو الباصات وقرب المعالم السياحية .. وفي الغالب إن لم يكن الأكيد كلهم يتحدثون اللغة الانجليزية .. دائما اجعلهم وجهتك في حالة أردت معرفة أي شيء .. هم الأكثر خبرة بمعالم المنطقة وأفضل الطرق إليها .. كذلك استقبال الفندق ..
· في حالة انك اشتريت بعض الأغراض بملبغ يفوق ال 91 يورو (زي في نادي برشلونة أو الريال أو محلات الملابس والعطور مثلا) .. إسأل عن نموذج ال Tax free حيث تستطيع إسترجاع جزء من الضريبة .. النموذج اشبه بالفاتورة يعطونك ياه وتسلمها في المطار عند الخروج النهائي وبالتالي تسترجع نقريبا قرابة 10% من قيمة مشترياتك (حسب المبلغ .. كل ما زاد .. زادت نسبة الإسترجاع حتى 13%) . إما كاش أو يرجعونها لبطاقة الإئتمان ... فقط تكمل بياناتك في الورقة (اسمك, رقم الجواز, عنوانك, رقم بطاقة الإئتمان) و تختمها من موظف الجمارك عند دخولك المطار وقبل ختم الجوازات أو حتى قبل شحن عفشك .. وبعد ختم الجوازات و الدخول لصالة المغادرة تتوجه لمكاتب الشركة وتسلمهم الفواتير ..
· ترتيب التقرير سوف يكون على النحو التالي لمن أراد الذهاب مباشرة لجزئية معينة:
§ البداية وشراء التذاكر
§ الفيزا
§ العملة
§ الجو والأوقات
§ الخطة
§ المواصلات (الطائرة- السيارة- الباص- القطار السريع- داخل المدن)
§ المدن والأماكن السياحية فيها (مدريد – شمال أسبانيا – برشلونة – ملقا – غرناطة – قرطبة)
§ الفنادق
§ الخاتمة
**********************************
البداية والتذاكر ..
كانت البداية بتحديد وقت السفر ومدة الرحلة ومن ثم شراء التذاكر .. تم شراء التذاكر في نهاية أكتوبر 2011 .. أي قبل 6 شهور تقريبا .. الوجهة من الدمام إلى مدريد .. كانت الخطوط السعودية هي الأنسب لمرورها بجدة وبالتالي زيارة الوالدة والسعر كان 2011 ريال للشخص ذهاب وعودة .. كنا شخصين انا وزوجتي .. الخطوط المصرية كانت الأرخص (1400 ريال ذهاب وعودة ومدة الرحلة كاملة مع الإنتظار ساعتين في القاهرة كانت 11 ساعة دمام-قاهرة-مدريد وأعتقد كان لديهم برشلونه) .. تبقى مشكلة الخطوط السعودية بشكل عام هي توقفهم ل 7 أو 8 ساعات في جدة لمن لا يود البقاء فيها (تغير الطائرة) سواء في الذهاب أو العودة ومن ثم توقف الطائرة في ميلان مدة ساعة (تبقى في الطائرة) .. مدة الرحلة من جدة لمدريد 9 ساعات ..

**********************************
بعد تحديد وجهاتنا وحجز الفنادق عن طريق موقع بووكنج .. تم التجهيز للفيزا .. وسلمت الاوراق لمكتب الفيفا في الدمام بعد أن حجزت موعد عن طريق موقع السفارة الأسبانية .. التكلفة للشخص 540 عن طريق المكتب .. (420 للفيزا + 120 للمكتب) .. أخذت اسبوعين بالضبط .. الطريف أنني قدمتها قبل موعد السفر ب 3 أشهر و 10 ايام .. اتصل علي المكتب وقال السفارة يقولون وش عندك مستعجل .. الحد الأقصى للتقديم ثلاثة أشهر قبل موعد الرحلة بالضبط .. قلت خلوا الأوراق عندكم وحجزوا موعد بعدها ب 10 ايام ..
الشيء الآخر .. عندما رأى موظف المكتب حجوزات الفنادق المتعددة قال لي بالحرف .. ثاني مرة سوي حجز فندق واحد لكامل المدة عن طريق بووكنج وتعال قدم على الفيزا .. واذا اعطوك الفيزا اقعد دور على الفنادق براحتك .. كذا تريح نفسك وتريحهم (السفارة الأسبانية) ..
كان المطلوب في شهر فبراير 2012 ..
1- تعبئة نموذج الفيزا (لكل شخص) ..
2- صورتين بخلفية بيضاء .. لكل شخص ..
3- شهادة التوظيف (لصاحب الطلب الرئيسي ولاحاجة لأفراد العائلة)..
4- كشف حساب ل 3 أشهر (لازم عن طريق الفرع ما يقبلون الأونلاين) .. لصاحب الطلب الرئيسي ..
5- صورة من التذكرة
6- حجز الفندق (عادي يقبلون من Booking (
7- الجواز وصورة منه (لكل شخص)
8- تحديد موعد عن طريق موقعهم (لكل شخص)

**********************************
العملة..
اليورو هو العملة الرئيسية في أسبانيا .. بطاقات الإئتمان كانت هي وسيلة التعامل الرئيسي بالنسبة لي في المشتريات والدفع للفنادق .. الفيزا والماستركارد مقبولة في كل مكان .. الأمريكان اكسبرس في معظم الأماكن .. لم أضطر لسحب الكاش (عن طريق بطاقة الصراف) إلا 3 مرات كل مرة 300 يورو حتى يكون احتياط للأماكن اللي ما تقبل البطاقات ولم أصرفه كاملا .. كان سعر التحويل على بطاقات الإئتمان أفضل من السحب عن طريق الصراف (عكس ما كان يحدث معي في العديد من البلدان الأخرى) ..
وأنا ضد صرف العملة في البلد الأم أو حمل الكثير من الكاش .. لأنه في النهاية تجد الفارق اللي تستطيع توفيره ما يسوى ..

**********************************
الجو والأوقات..
كان الجو لطيفا خلال فترة تواجدنا منتصف مايو مائل إلى البرودة خصوصا في برشلونة وغرناطة مع بعض الأمطار .. يعني كان لازم جاكيت احتياط في شنطة الظهر .. طبعا الشمال كان أبرد (مابين 10 و 15 درجة وفي الصباح الباكر تنزل إلى ما دون ذلك) ولكن لم تكن برودة شديدة .. مدريد كانت مشمسة في الغالب ..
لا تبدأ الحياة بشكل عام في أسبانيا قبل الساعة 9 صباحا وأكثر المحلات والمرافق تفتح حول هذا التوقيت وبعضهم بعده بساعه .. واستفدنا كثيرا من النهار الطويل (تغرب الشمس بعد الساعه 9 ونصف في أغلب الأوقات) ..

**********************************
الخطة ..
· مدريد يوم واحد .. (وصولنا مبكر) ..
· ومن ثم استئجار سيارة اليوم الثاني والتوجه إلى إقليم اشتاريوش في شمال أسبانيا لمدة يوم .. ثم إقليم الباسك لمدة يوم .. ثم التوجه لبرشلونه وتسليم السيارة عند الوصول ..
· برشلونه يومين ..
· السفر بالطائرة لملقا والبقاء يوم وليلتين ..
· السفر بالباص لغرناطة والبقاء يومين ..
· السفر بالباص لقرطبة والبقاء يوم ..
· السفر بالقطار السريع لمدريد والبقاء ليومين ..
· مجموع الأيام .. 12 يوم ..

**********************************
المواصلات ..
أسبانيا بلد متطور من ناحية المواصلات كسائر البلدان الأوربية .. لذلك لا افوت الفرصة في تجربة كل ما استطيع ..
1- الطائرة:
كانت رحلتي من برشلونة لملقا .. حجزت قبل 4 أشهر على SPAN AIR واكتشفت ليلة السفر وانا في برشلونة عندما أردت الدخول إلى موقعهم وطبع البوردنج أن الشركة افلست وألغت رحلاتها .. اخر ما يمكن توقعه (ولكن تم ولله الحمد استرجاع المبلغ عن طريق أميركان اكسبرس في أقل من 48 ساعة عند عودتي للسعودية .. شكرا اميركان اكسبرس .. احترافية في خدمة العميل قلما نجدها عندنا) !! كنت محظوظا عندما وجدت رحلة في نفس التوقيت على طيران Vueling .. كان السعر معقول وليس مبالغ فيه كما يحدث في أمريكا مثلا إذا أردت شراء التذكرة قبل الرحلة بأيام قليلة .. لكن الله يعينك تدفع رسوم شحن اي شنطة (مقدما عن طريق الموقع 12 يورو أو متأخرا في المطار ب 25 يورو .. لهم مواصفات محددة في الوزن والأبعاد لأي شنطة تدخل الطيارة) .. اختيار المقعد 3 يورو للشخص .. رسوم الدفع عن طريق بطاقة الإئتمان 12 يورو .. تستطيع طباعة البوردنج قبل الرحلة ب 7 ايام .. المقاعد كانت ضيقة (نفس مقاعد طيران سما) .. كان المجموع عموما 172 يورو لشخصين .. وقبل 4 أشهر كان سعره قريب من 120 يورو .. لو عاد بي الزمن لن اسافر بالطائرة فليس هناك أي متعة سوى اختصار الوقت و البدائل متوفرة بشكل مميز (اقصد القطارات السريعة) ..
2- السيارة:
بكل تأكيد لست بحاجة لها في مدريد وبرشلونة ولست بحاجة إلى التكاسي أصلا (التكاسي والنصب قصة لا تنتهي) .. وتستطيع الإستغناء عنها في معظم المدن .. فالمترو ونظام الباصات سهل ويوفر لك الكثير من المال والوقت .. ومن عادتي أن لا أستأجر سيارة عندما أسافر واستمتع بوسائل النقل العامة المتطورة والنظيفة اللتي لا نملك مثلها هنا .. ولكن الأمر اختلف في أسبانيا .. كان الهدف هو استكشاف شمالها .. استأجرت سيارة لمدة 3 أيام من مدريد وسلمتها في برشلونة .. الطرق السريعة والفرعية منظمة وواضحة بشكل جيد .. كل ما عليك هو التنبه للوحات وما يكتب أو يعرض عليها .. المحطات بها مطاعم ومكائن قهوة ودورات مياه وربما فنادق صغيرة في بعض الاحيان .. ربما يحتاج البعض للسيارة في التنقل بين مدن الأندلس لأن بعضها يمكن البقاء فيها لساعات والانتقال لغيرها لكن يعيبها ضيق شوارع المناطق التاريخية وقلة المواقف وكذلك رسوم المواقف المرتفعه .. شخصيا لم استأجر سيارة في الأندلس واكتفيت بالباصات وسط المدن وبينها كما سيأتي لاحقا ..

هناك بعض النقاط اللتي يجب أخذها في الحسبان قبل استئجار السيارة ..
· ابحث عن السيارات في المواقع المختلفة وإذا اعجبك شيء منها احجز عن طريق موقع شركة الإيجار نفسها .. شخصيا استخدمت موقع Expedia للبحث والمقارنة ومن ثم توجهت لموقع Alamo بعد أن وجدت لديهم عرض مناسب .. لم يتم حساب أي رسوم علي إلا عند استلام السيارة .. وكان اسم الشركة في أسبانيا غير .. وهو Athesa ..
· سعر الأوتوماتيك أغلى ربما 200 أو 300% من العادي لنفس الفئة مع قلة توفره ..
· دائما ابحث عن الديزل (منتشرة بكثرة) ..
· بعض المكاتب يطالبونك بإرجاع السيارة وخزانها ممتليء كما سلموك أو الله يعينك على دفع أضعاف السعر .. وبعض المكاتب لا يطالبونك (تأكد منها عند المكتب وقبل أن تأخذ السيارة) ..
· التأمين الشامل قيمته تترواح بين 10 و 15 يورو في اليوم .. تستطيع طلب اضافته عند استلام السيارة (في الغالب التأمين المقدم هو ضد الغير فقط) ..
· توفر لك المكاتب اجهزة ال الجي بي إس .. قيمتها بين 7 الى 10 يورو يوميا ..
· ليس سعر الإيجار أو الوقود هو نهاية الأمر .. بل في أغلب الطرق السريعة يطالبونك برسوم لاستخدامها .. كانت تكلفتها من سان سابستيان في الشمال إلى برشلونه (حدود 600 كيلو) في حدود 50 يورو ..
· كذلك أسعار المواقف ستكون عبئا إضافيا (حدود 10 إلى 25 يورو يوميا) .. انتبه لهذه النقطة عند حجزك للفنادق (موقع بووكنج يحدد اذا كانت هناك رسوم أو لا) ..
· في بعض مدن الأندلس ستواجه صعوبة أصلا في إيجاد المواقف القريبة من الأماكن السياحية ..

3- الباص:
للباصات محطات رئيسية في مدن أسبانيا .. بها مقاهي ومطاعم وكذلك استعلامات وشاشات تعرض أرقام الرحلات وأوقاتها بشكل دقيق وكذلك أرقام رصفة الباصات .. الدخول والخروج منها سهل جدا .. ولهم موقع الكتروني يمكن الحجز من خلاله قبل الرحلة ب 3 اشهر كحد اقصى .. وتستطيع بعض الأحيان إذا كنت محظوظا الحصول على حجز على هذه الباصات قبل وقت الرحلة بأقل من ساعة وبنفس السعر .. http://www.movelia.es/en/ ..
(الشيء الغريب هو تواجد العرب في هذه المحطات (أتحدث عن الأندلس بشكل خاص) .. تجدهم يتبعونك ويسألونك عن وجهتك .. أتجاهلهم احيانا واشكرهم بكلمة او كلمتين احيانا لكن اجدهم يتبعوني حتى مكان جلوسي) ..
عموما .. يوجد نوعين من الباصات .. Normal أو عادي .. مقاعده مريحة ولا يقدم أي شيء .. والباص اللي ركبناه لم يكن هناك تخصيص للكراسي يعني من سبق لبق .. كانت قيمة التذكرة لشخصين من ملقا لغرناطة 25 يورو والمدة ساعة ونصف ..
والنوع الثاني
Supra Economy .. وهو باص متطور .. مقاعده مريحة وجلدية .. يعطونك وجبة خفيفية مع سماعات وقارورة ماء .. أرقام المقاعد مخصصة وتستطيع تحديدها منذ وقت الحجز على الموقع .. توزيع المقاعد هو مقعدين متجاورين ومن ثم مقعد منفرد .. 12 صف .. يعني عدد الركاب لا يتجاوز 36 .. سعره أعلى بشيء بسيط جدا .. كانت قيمة التذكرة لشخصين من غرناطة إلى قرطبة 35 يورو والمدة ساعتين ونصف ..

4- القطار السريع AVE:
تجربة المواصلات الأروع في أسبانيا (وهناك نوع آخر من القطارات العادية لم أركبه ويقطع المسافات في أوقات أطول تصل إلى الضعف .. الرجاء التأكد من كود القطار وهو AVE .. وهناك قطار فيه أسرة نوم كنت افكر أن استقله من برشلونة لملقا يقطعها في 12 ساعة وبالتالي جمع سعر تذكرة الطائرة وليلة الفندق في تذكرة القطار لكن لم تشجعني زوجتي كثيرا).. موقعهم هو
Renfe
ويعرض جميع انواع الرحلات السريعة والعادية ..
طبقا لموقع ويكيبيديا .. قطارات أسبانيا السريعة AVE هي الأسرع عالميا بالمعدل الكلي (وليس أسرع قطار) .. ومن ناحية الدقة في المواعيد .. تحتل المركز الثاني عالميا بنسبة 98.5% بعد اليابان (99%) .. يقطع الزمن من مدريد لبرشلونة في ساعتين ونصف وكذلك بين ملقا و مدريد (رغم التوقفات المحسوبة بالدقايق) .. و 5 ساعات ونصف من برشلونه لملقا .. وفي الحالات اللتي تكون أشبيلية أو ملقا هي إحدى المسارات .. فالبالتأكيد يمر على قرطبة ..
يوجد في القطار السريع 3 درجات ..
Club و Preferente و Tourista .. أو الدرجة الأولى والدرجة التفضيلية (مرادفة لرجال الأعمال) والسياحية .. تستطيع الحجز المبكر قبل شهرين بحد أفصى ولكن تستطيع الحصول على خصم يصل 60% فيما لو فعلت ذلك وهذا ما حصل معي ..

كانت رحلتنا من قرطبة لمدريد وحجزت على الدرجة التفضيلية وحصلت على التذكرة بقيمة 41 يورو مقارنة ب 103 يورو السعر الكامل .. (أقل ب 40% من سعر السياحية فيما لو حجزتها بشكل متأخر) .. في محطة قطارات قرطبة لا يسمح لك بدخول المنصة قبل أكثر من ثلث ساعة .. فالوقت محسوب بالدقايق والرحلات كثيرة ولاداعي لتراكم المسافرين .. أخذت ورقة الإيميل وذهبت لمكتب الاستعلامات في محطة القطار وطبعوا لي البوردنج (يوجد مكائن في الخارج) .. الطريف في الأمر أنني سألت استقبال الفندق في الليلة السابقة عن الوقت الذي يجب أن أذهب فيه إلى للمحطة حيث أن رحلتي الساعه 9:59 صباحا .. قالوا الساعة 9:15 انزل هنا ونطلب لك تاكسي (محطة القطارات لاتبعد سوى دقائق عن الجامع الكبير) .. قلت في نفسي معصي 9:15 وانا لساع في الفندق .. انشالله 9 انا في المحطة .. وهذا ما فعلته .. واكتشفت بعد ذلك انه لم يكن عبثا حصولهم على المركز الثاني عالميا في دقة مواعيد القطارات السريعة ..
الدرجة التفضيلية كانت رائعه ومريحة وخدمتهم متميزة .. قدموا لنا وجبة الإفطار والشاهي والقهوة والماء والمرطبات .. حددت وجبة مسلمين عند الحجز وتأكدو مني عندما ركبت .. مكان الحقائب مناسب سواء في بداية كل قاطرة أو فوق المقاعد .. يوجد أفياش كهرباء .. ودع القيادة لهم واستمتع بالطريق .. يوجد شاشة في مقدمة القاطرة توضح لك مسار القطار والسرعة الحالية (أعلى ما وصل إليه واستقر عليه كان 271 كلم/الساعة) .. تمنيت لو أن هذا القطار يسير بين سانتياغو في الشمال الغربي إلى سان سابستيان في الشمال الشرقي ..

5- داخل المدن:
المترو .. الباصات .. وربما السيكل إذا أردت : ) ..

# المترو ..
في برشلونة ومدريد استمتع باستخدام المترو .. يوصلك لأغلب المناطق اللتي تحتاجها .. في برشلونة الرحلة ب 2 يورو للشخص وفي مدريد ب يورو ونصف .. أو تستطيع شراء كرت في مدريد ب 12 يورو تستخدمه عشر مرات (أي توفر قيمة رحلتين) .. وبإمكانك استخدام الكرت لأكثر من شخص .. تدخل وتعطيه اللي وراك .. وهو وضع قانوني .. وبمجرد دخولك تستطيع التنقل بين المسارات المختلفة دون الدفع مجددا .. اقصد اذا كان المكان اللذي تقصده يتطلب ركوب أكثر من قطار .. فقط تأكد أنك لاتخرج من المخرج
Salida بالأسباني أو Sortida بالكتالوني .. يمكنك الدفع كاش أو عن طريق البطاقة الإئتمانية ( لكن يجب عليك معرفة رقمها السري) ..
كل ما عليك بعد ذلك .. امسك خريطة المترو .. ابحث عن محطة الوصول .. شوف لون أو الوان المسارات اللي تعدي منها .. وشوف أقصر الطرق اليها (احيان يكون اكثر من مسار) .. وبعدين شوف آخر محطة في المسار لمعرفة القطار اللي بتاخذه ..

# الباصات ..
استخدمتها في مدن الأندلس وفي برشلونة وكانت مريحة .. من محطات الباصات والقطارات وكذلك المطارات ..
الطريقة الأسهل هي سؤال مركز الاستعلامات في محطات الباصات والقطارات أو في المطارات أو استقبال الفندق عن رقم الباص الذي يذهب لوجهتك (في العادة أكثر من باص) .. لديهم بطاقات للركوب ولكن لم استخدمتها وكنت ادفع كاش عند الركوب .. في ملقا و غرناطة كانت 1.2 يورو للشخص وفي قرطبة كانت 1.15 ي





المشاركات

sh_lola sh_lola
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012


يعطيييك العاافيه بصرراحه استفتدت كثير تقرير منتظم ومفييد ججدنلاكن عندي استفسار انا باستخدم انشالله قطارave بالتنقل بين مدريد وبرشلونه في يوم 3 جولاي والعوده الى مدريد في 6 لاكن سؤالي هل لازم احجز من الان ولا عادي قبل السفر بيوم اروح للمحطه نفسها او الريسبشن بالاوتيل لاني خفت وانا قاعده اجرب احجز قالي مافي رحلات ل6بالغين وطفل واحد فاشكيت اني ماعرفت ابحث زين فياليت تتاكد لي اذا موجوده رحلات احجز واريح بالي من اللحين


Fahd04 Fahd04
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012


بكل تأكيد .. الحجز من الآن أفضل ..
توني شيكت على موقعهم .. موجودة الرحلات يوم 3 ويوم 6 عودة ورحلات كثيرة .. تقريبا رحلة كل نص ساعة أو اقل من 5 الصباح لين 9 بالليل ..
بس الأسعار مختلفة حتى بين كل رحلة ورحلة .. وكل ما كان الحجز بدري .. كان السعر أفضل ..

أما مسألة تنتظرون لين قبل الرحلة بيوم .. بصراحة مخاطرة .. الله يعينكم على الأسعار أولا .. ثاني شي يمكن ما تلقون الوقت اللي تفضلونه ..
انا حددت 7 اشخاص في الحجز .. وطلعت لي كل الرحلات الموجودة (كما يظهر في الصورة المرفقة بهذا الرد) ..
طبعا الطفل اذا كان يتقاسم الكرسي (اقل من 3 سنين) .. فهو مجانا وما يحتاج اضافته للعدد عند الحجز ..
ومن 3 إلى 14 سنة .. خصم 40% ..
لكن ماني متأكد هل يسري الخصم على أسعار الموقع لأنها تكون مخفضة من الأساس ..


sh_lola sh_lola
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012


^^^^يعطييك االففف الففف عاافيه ربي يفرجها لك زي ماافرجتها علليي
ممكن تعلمني كيف خطوات الحجز ااذا ماعليك كلافه لاني تو شيكت وطلع لي مافي
هل المحطات ثابته ؟؟وكيف اذا كان معاي شناط سفر هل في وزن محدد ؟
http://im23.gulfup.com/2012-06-07/1339025636641.jpg


Mezajee_KSA Mezajee_KSA
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012


تقرير جميل وفيه الكثير من التفاصيل
اشكر لك تعاونك ومساعدتك لنا في سفراتنا القادمه


Fahd04 Fahd04
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012


غريبة ليه ما طلعت !!
بالنسبة للمحطات .. مدريد وبرشلونة فيها أكثر من محطة .. لذلك اذا تم اختيار اسم المدينة فقط راح يطلع لك كل الرحلات من جميع المحطات .. لكن من الافضل تحديد اسم المدينة واسم المحطة معاه .. يعني في مدريد حطيت اتوتشا (اقرب شي لوسط المدينة) .. وفي برشلونة حطيت سانتس (اقرب شي للمنطقة التاريخية والمناطق السياحية) ..
بالنسبة للشنط .. ما كان عليها أي ملاحظات لأنها تكون معاك وانتم تحطونها في نفس القاطرة .. سواء في أول القاطرة (مكان كبير) أو فوق المقاعد ..
شيء آخر .. بالنسبة لخصم الطفل .. يكون على السعر الأساسي الكامل .. مو على سعر الموقع .. يعني ممكن احيان يكون اغلى من سعر الموقع اذا تم اختيار رحلات بأسعار مخفضة بشكل كبير ..
عموما هنا الخطوات :

  1. في الصفحة الرئيسية باللغة الانجليزية .. Purchase ..
  2. راح تفتح نافذه جديدة .. Return .. يعني ذهاب وعودة .. Outward يعني اتجاه واحد ..
  3. بعدين محطات المغادرة والوصول .. المغادرة مثلا Madrid-Puerta de Atocha .. الوصول .. Barcelona Sants
  4. تحديد تواريخ الذهاب والعودة .. بالنسبة للوقت ما يحتاج تحديد ..
  5. تحديد عدد المسافرين .. 7 أو 6 في حالتكم .. يعتمد على عمر الطفل ..
  6. بعدين .. Search .. واتوقع هذي الخطوات ما فيها مشكلة بالنسبة لك ..
  7. اتوقع إن مشكلتك هنا .. بعد ما تضغط Search ما يطلع لك رحلات .. انا صارت معي لما خليت النافذة مفتوحة وقت طويل (اكثر من دقيقة) .. غير كذا طلعت معاي على طول ..
  8. طلعت جميع الرحلات في كل الأوقات .. وكل رحلة يختلف سعرها عن الثاني .. أحيان أسعار الدرجة التفضيلية تساوي أسعار السياحية في رحلات ثانية ( الأرخص في السياحية حدود 70 يورور ولكن في في العودة بسعر 55 يورو .. والتفضيلية حدود 82 يورو) .. وأكبر التخفيضات على رحلات الصباح الباكر أو المتأخرة حول الساعه 9 ليلا .. وشخصيا انصحكم برحلات الصباح او حتى باقي النهار .. لأن جزء من متعة القطار هناك مشاهدة البلد (الا اذا كان يمر بسرقسطة ترى ما ناقصها الا قرود الطايف : ) ..
  9. بعدين .. Continue
  10. بعدين تطلع شاشة بأسعار كل شخص واختيارين قدام كل سعر .. الأول عن إذا كنتم عائلة كبيرة .. لكن هذا مايقبل إلا اللي معاهم بطاقة إقامة في أسبانيا .. الاختيار الثاني عن نوعية الأسعار وما يحتاج تغيرون إلا آخر واحد اللي هو الطفل .. Nino يعني طفل .. Nino compartiendo يعني طفل يتقاسم الكرسي مع شخص بالغ .. وبعد التغير اضغط على Recalculate Purchase price تحت .. وشوف وش يصير في سعر الطفل مقارنة بسعر البقية في رحلة الذهاب ورحلة العودة .. اذا كان ارخص .. حلو .. اذا كان اغلى .. يتم إعادة اختيار السعر إلى نفس البقية .. طبعا كل رحلة لحال .. ممكن الذهاب أغلى وممكن الإياب أغلى .. فيتم إعادة الاختيار على الرحلة نفسها ..
  11. بعدين .. اختيار .. Select Seat .. وهذا يمكنك من اختيار المقاعد لاحقا ..
  12. بعدين تتغير الصفحة .. ويطلب معلومات الشخص المشتري .. الإيميل .. الأسم الأول واسم العائلة .. نوعية وثيقة الاثبات (Passport) ورقمها .. العنوان والتلفون والدولة .. وبعدين Continue
  13. بعد كذا اتوقع بتطلع شاشة الدفع .. واختيار المقاعد .. وما اتذكر انه طلب مني اسم الشخص الثاني .. لأني توي شيكت الايميل اللي ارسلوه لي .. وما كان فيه الا اسمي ورقم الحجز وارقام المقاعد ووقت الرحلة ..
انشالله الخطوات اعلاه تكون كافية ووافية .. وإذا فيه أي جزئية مو واضحة حنا في الخدمة ..


Fahd04 Fahd04
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mezajee_KSA
تقرير جميل وفيه الكثير من التفاصيل
اشكر لك تعاونك ومساعدتك لنا في سفراتنا القادمه
العفو اخوي مزاجي وماسوينا الا الواجب .. وهذا جزء من رد الجميل للفائدة اللي استفدناها من المنتدى ..
اشكر لك مرورك يالغالي ..


رجنت رجنت
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012


ما شاء الله عليك

سرد مفصل وجميل استفدنا منه
وسوف يفيدنا في سفرنا بعد شهر ان شاء الله
تحيه طيبه


sh_lola sh_lola
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012


اللله يجزااااك خير ويووسسع لك بالدنيا والاخره

انشاللله باتبع الخطوات حبه حبه وبيضبط معي والله ماتقصر يعطيك الصحه والعافيه


sh_lola sh_lola
Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012


اخي الكريم ..اسفه على الازعاج لاكن من امس وانا احاول احجز ويطلع لي كذا



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

Fahd: رحلتي الإستكشافية لأسبانيا: الشمال – برشلونه - الأندلس- مدريد .. مايو 2012