بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



سالم بن سيف سالم بن سيف
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م
16-12-2014 - 11:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم



نظراً لوجود فعاليات ومناشط متنوعة في مهرجان صلالة لعام 2011 م ، فسوف أقوم بإذن الله تعالى بجمع بعض الأخبار والمقالات من الجرائد والمجلات المحلية وسوف أقوم بطرحها في البوابة ... وحفظاً للحقوق الأدبية فسوف أقوم بذكر إسم صاحب المقال مع كل موضوع .


أسأل الله التوفيق والسداد ... وأتمنى لزوار الـسـلـطـنــة الـحـبـيـبــة الكرام قضاء أوقات سعيدة في ربوع مـحـافـظــة ظـفــار .



تحياتي






المشاركات

سالم بن سيف سالم بن سيف
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م


* حـفــلات فـنـيــة *




مطربون عمانيون وخليجيون يحيون أولى حفلات المهرجان



تنطلق يوم غد الخميس على مسرح المروج أولى الحفلات الفنية لهذا العام ، والتي تأتي في إطار مهرجان صلالة السياحي 2011 .

الحفله الأولى سيحييها كل من الفنان علي بن محمد والفنانة أريام بمشاركة الفنان سالم العريمي والفنان مدين مسلم والفنان أحمد مبارك غدير ، وذلك بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة الدكتور خالد فؤاد .

وتنقسم أسعار التذاكر إلى ثلاث فئات :

الدرجة الخاصة 15 ريالاً ، الدرجة الأولى 5 ريالات ، الدرجة العامة 3 ريالات .

الحفلة الفنية الأولى تنطلق في تمام الساعة التاسعة مساء وستنقل مباشرا على قناة حواس .

وبات مسرح المروج الذي يتسع لنحو ثمانية آلاف متفرجا مجهزا بأجهزة الصوت والإضاءة والديكور ومختلف التجهيزات الفنيه ، وذلك لتهيئة الظروف المناسبة لإقامة الحفلة .


الكاتب : غازي بن محمد الخالدي


سالم بن سيف سالم بن سيف
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م


* مـعــارض فـنـيــة *


تزايد الإقبال على معرض " الإبداع والتواصل " مع اقتراب انتهائه


تختتم يوم غد الخميس فعاليات معرض " الإبداع و التواصل " لأعضاء الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمحافظة ظفار ، وذلك بعد أن قدم المعرض منذ افتتاحه في الأول من هذا الشهر 39 فنانا تشكيليا ومصورا ضوئيا من أعضاء الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمحافظة ظفار.

ويقول سالم بن عمر المرهون أحد المشاركين في المعرض بأن هذا المعرض له ميزة جديدة كونه جمع أساسيات الفنون التشكيلية ، وهي الركائز التي تقوم عليها أنشطة الجمعية تحت سقف الأمر الذي أنتج لوحة فنية موحدة سطرها 39 فنانا على شكل 30 عملا تشكيليا و 40 عملا تصويريا ضوئيا.

وأوضح أن هذا المعرض يعتبر انطلاقة متجددة لجهود أعضاء الجمعية والقائمين عليها لإبراز مواهب الأعضاء وإكسابهم الثقة اللازمة للفنان التي تتكون من خلال مشاركته في معارض تقام ضمن محافل معروفة ، مثل مهرجان صلالة السياحي .

وعن إقبال الجمهور على المعرض قال المرهون بأن المعرض ولله الحمد شهد إقبالا منقطع النظير عكس لنا شغف الجمهور ليس فقط للنظر للأعمال بل للتعرف عن كثب عن ثقافة العمل نفسه سواء كان تصويريا ضوئيا أو نحتا أو رسما تشكيليا .

وقال بأن المعرض يهدف إلى خلق هذه الثقافة لدى الجمهور في هذه الحزمة المنوعة من أعمال أعضاء الجمعية .

وعن مشاركته في هذا المعرض قال إن مشاركته تضمنت أعمالا نحتية تميزت بالخط العربي ، وهو خط مفهوم للجمهور يسهم في سهولة فهمهم لمعنى العمل وفكرتهن حيث استخدم فيها الأبعاد الثلاثية التي تظهر الطول والعرض والارتفاع للعمل ، حيث إن استخدامه لهذا الأسلوب أتى حتى يبرز عظمة وإجلال لفظ الجلالة الذي تم إبرازه بشكل مميز.

من جانب آخر قال محمد الهادي باعمر: إن الإقبال على المعرض كان مميزا لهذا العام بتميز قيمة الأعمال المشاركة بهذا المعرض ونحن كمشاركين نشعر بالارتياح ، حيث أن المعرض ككل يظهر كعمل واحد متكامل يظهر الجهود والمهارات التي يتميز بها كل فنان وعمل يضمه المعرض وكأنها عمل فني من إخراج فنان واحد.


الكاتب : إيمان الصافي الحريبي


سالم بن سيف سالم بن سيف
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م


* مـنـاشـط تـعـلـيـمـيــة *


الـلــبــانــة.. أهداف تعليمية وورش تدريبية للاطفال



قال فهد بن غالي المسهلي مشرف الفعاليات بقرية اللبانة بأن قرية اللبانة هذا العام تركز على الفعاليات التي تُعنى بالطفل ، وخاصة الجوانب التعليمية بهدف تدريب وتعليم الأطفال وتأهيلهم واكسابهم الثقة بأنفسهم .

وأضاف المسهلي بأن فعاليات هذا العام ، والتي تنظمها شركة المسرح العربي مغايرة لما كان يُقدم خلال العام الماضي و ذلك في إطار التنويع والتجديد في نوعية الفعاليات المطروحة خلال فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2011 بـقـريـة الـلـبـانـة .


وعن طبيعة الفعاليات المطروحة، قال المسهلي بأنها تشتمل على تقديم ما يقارب عشرة ورش تدريبية
وتعليمية للأطفال ، ومنها ورشة هندسية وأخرى في التجارة وورشة أخرى تركز على جوانب الكهرباء و أخرى في الميكانيكا والأصباغ .

ويقدم هذه الورش مجموعة من المختصين والخبراء من معهد التدريب التقني والإداري، والتي تشرف عليه وزارة القوى العاملة .


وتابع المسهلي أن في القرية قسم للصحة والمسرح والطبخ وقسم آخر للكوافير ومركز طبي ومن الأقسام الأخرى المتواجدة أيضا بنك القرية وقسم شؤون الموظفين ومكتب أمن للقرية .


كما ذكر أن هذه التنوع والتجديد في طبيعة الفعاليات و أهدافها يلاقي إقبالا من الأطفال للاستفادة منها و التعرف عليها، واستغلال فترة تواجدهم بالمهرجان بشيء مفيد .


وتبدأ فعاليات القرية ساعات العمل من الساعة 5 مساء - 11 مساء ، وهي فعاليات متواصلة ومتجددة طوال فترة المهرجان.



الكاتبة : نوال عبدالله آل جميل .


سمو المعآني سمو المعآني
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم بن سيف
*وتنقسم أسعار التذاكر إلى ثلاث فئات :

الدرجة الخاصة 15 ريالاً ، الدرجة الأولى 5 ريالات ، الدرجة العامة 3 ريالات .





الخآصة 150 ريآل ~> التوب في المهرجآن ... حفلات جدة بكم تذآكرهآ ؟؟؟

عوآفي أخوي سآلم .. لآهنت :)


سالم بن سيف سالم بن سيف
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م


* مـعــارض إسـتـهـلاكـيــة *


معرض الخريف الإستهلاكي


تزامنا مع بدء فعاليات مهرجان صلالة السياحي بدأ المعرض التسويقي بمركز البلدية الترفيهي الذي يستمر حتى الثلاثين من شهر يوليو الحالي بتنظيم من الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية .

ويضم المعرض التسويقي منتجات كثيرة ومتنوعة كالمستلزمات المنزلية والكماليات والمواد الغذائية والأحذية والحقائب ومستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية بالإضافة إلى الهدايا ولعب الأطفال وغيرها من المنتجات .

يذكر أن المعرض مفتوح للجميع يومي الثلاثاء و الجمعة وخاص للنساء يوم الأحد و مخصص للعائلات أيام السبت و الاثنين و الأربعاء و الخميس .

وتقدم الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية من خلال مسرح المعرض التسويقي مسابقة يومية للأطفال وتوزيع كوبونات مجانية للزوار والسحب على جوائز قيمة يوميا بالإضافة
إلى بعض الفنون والألعاب السحرية وفقرات فنية للفرق التقليدية



الكاتب : علي غواص


سالم بن سيف سالم بن سيف
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م


* رقـصـات شـعـبـيــة *


يعد سوق الحصن من أهم المعالم السياحية في محافظة ظفار ويقع سوق الحصن العريق في منطقة الحصن المطلة على بحر العرب وشواطئه الجميلة والجذابة ورمالها الفضية الأنيقة التي تشبه الأحجار الكريمة وهناك العديد من المواطنين والزوار الذين يحرصون على زيارة هذا الشاطئ ويرتادون ما يقع به من مطاعم .

والسوق لا يبعد عن مدينة صلالة إلا بنحو 5 كيلومترات ويتوفر فيه معظم الصناعات المحلية إن لم يكن كلها ، وقد ذاع صيته ووصلت شهرته إلى خارج المحافظة ، وكان قديما بمثابة السوق المركزي ، فيما هو اليوم مخصص تقريبا للصناعات الحرفية التقليدية ، والملابس والكماليات .

وقديما كان يجتمع الصيادون والمزارعون والحرفيون في السوق ويعرضون بضائعهم المحلية للبيع، حيث كان يغلب على هذا النوع من التجارة التعاون بين الأهالي والتجارة في تلك الفترة عملية المبادلة في عملية الشراء والبيع .

ويرجع تسمية سوق الحصن إلى كونه يقع قرب قصر الحصن العامر الذي يعتبر من أقدم القصور السلطانية الذي يتميز بموقعه الجميل المطل على البحر ، وقد كان لسوق الحصن نصيب وافر من عطاءات النهضة المباركة حيث تم تطويره وتحديثه أكثر من مرة ليواكب التطور المطرد الذي تشهده المحافظة في هذا العهد المبارك وذلك لأهميته التاريخية والاقتصادية والسياحية وحتى يستوعب الوفود الكبيرة من الزوار والسياح خصوصا خلال فترة موسم الخريف .

لقد أصبح سوق الحصن احد معالم محافظة ظفار السياحية وسجلا شعبيا اجتماعيا يعكس الملامح العمانية الأصيلة سواء في الماضي أو الحاضر حاله كحال الأسواق التقليدية العالمية المعروفة .

والسوق الآن في حلته الجديدة حيث أدخلت عليه الكثير من التعديلات الجذرية ليتناسب تماما مع التغييرات العمرانية التي تشهدها المحافظة حيث اقتصر نشاطه في الوقت الحالي على بيع المنتجات الحرفية والتقليدية مثل المجامر واللبان والبخور وغيرها ويعتبر الأكثر جذبا للسياح في المحافظة وخاصة الأجانب منهم طول السنة والذين يحرصون على شراء هدايا تذكارية والتعرف على الموروثات التقليدية الأصيلة .

وخلال موسم الخريف وضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي تقام في الساحة الرئيسية لسوق الحصن عروض للفرق التقليدية بشكل يومي تقريبا وهي تحضى بحضور جماهيري كبير.


الكاتب : عمير الماس


سالم بن سيف سالم بن سيف
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م


* مـعــارض حــرفـيــة *

مركز صلالة للمنتجات الحرفية يشارك في المهرجان


ضمن مناشط مهرجان صلالة السياحي لهذا العام افتتح مركز صلالة للمنتجات الحرفية معرضا خاصا بمركز البلدية الترفيهي يحتوي على عرض شامل لكافة جوانب التراث في محافظة ظفار.

ويركز على التراث القديم والتعريف به من خلال المعروضات المختلفة. كما يقوم المعرض بعرض منتجات مختلفة سواء كانت من الصناعات السعفية أو الجلدية أو الفخارية أو الفضية أو بعض الأدوات القديمة التي تستخدم في شؤون الحياة اليومية، سواء كان للمطبخ أو غيره .

وللاقتراب أكثر من المعرض وما يحويه من أشياء بديعة ومميزة كانت لنا وقفة سريعة مع حنان فتح الله التي عرفتنا أكثر على محتوى المعرض حيث ذكرت أن مشاركتهم هذا العام تأتي لإبراز المنتج الحرفي والتعريف به وعدم تهميشه وتذكير الأجيال القادمة بما كان عليه الوضع سابقا أيام الأجداد والآباء ولكي يتم زرع فيهم حب المحافظة على مثل هذه المنتجات واقتنائها نظرًا لجودتها وقيمتها الفنية التي تعادل وتوازي منتجات العصر الحديث وربما تتغلب عليها من حيث جودتها .

وتضيف حنان: إن الأدوات المستخدمة سابقًا ما زالت تحمل قيمتها لدى بعض الأسر خاصة لما عرف عن هذه الأدوات من جودة يستطيع من خلالها هذا المنتج أن يعيش فترة زمنية أطول .

وحول بعض هذه المنتجات ذكرت كمثال أن المطبخ القديم يحوي بعض المنتجات التي تساعد على توفير الوجبات مثل : الرحى التي كان يطحن عليها الحبوب ... كذلك المنحاز الذي يعمل على تصفية الحبوب وتنقيتها ... أيضا المسحقة التي كانت تستخدم قديما بالإضافة إلى احتياجات المطبخ بسحق بضاعة العروس وتجهيز ماكياجها ومواد التطيب .

وتجولنا أكثر لنصل إلى غرفة العروس ورأينا كيف كانت قديما، وتقول حنان: إن الغرفة تحتوي على كل مستلزمات العروس والعريس في ذلك الوقت حيث يوجد السرير الذي يوجد به أو يحتوي على الخيمة والداير والعصابة والمهد وهي مكملات للسرير كذلك الإضاءة في الغرفة أو في البيت بشكل عام كانت تتشكل من الفانوس والمسرجة بالإضافة إلى سجادة الصلاة المصنوعة من الخوص والمدخنة الخاصة بالثياب والمندوس الذي كان يمثل الدولاب حديثًا لحفظ الملابس وتجميعها .


إن زيارة معرض مركز صلالة للحرفيات متعة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، وننصح كل زائر لمركز البلدية الترفيهي بزيارته للتعرف والتمتع بما فيه.


الكاتب : عاصم عمر باحجاج .



سالم بن سيف سالم بن سيف
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م


* مـعــارض حــرفـيــة *

مـعـرض دمــغــة الـمــاضــي


أفتتح معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات مساء يوم الخميس الماضي المعرض التراثي ( دمـغــة الـمــاضــي ) وهو معرض شخصي للحرفية طفول بنت رمضان بامخالف وقد سبق للحرفية طفول بامخالف أن شاركت في مهرجان صلالة السياحي بمعارض خاصة كان آخرها معرض في العام الماضي ويعتبر معرضها من المعارض التراثية التي تحظى باهتمام زوار مهرجان صلالة السياحي سواء من داخل السلطنة أو خارجها وذلك لطابعه الحرفي التراثي ومعروضات مختلفة ويتضمن المعرض مختلف الصناعات التي تمارس في محافظة ظفار من فضيات وسعفيات وجلديات وفخاريات وخياطة وتطريز ومكونات البيت الظفاري سواء في الريف أو في المدينة وبعض الحرف مثل حرفة النجارة والزراعة والتجارة .

بالإضافة إلى صور ورسومات عن أهم الحرف كاللباس التقليدي للمرأة والرجل والفضيات التي تلبسها المرأة في المناسبات قديما
وتعتبر الحرفية طفول بنت رمضان من أشهر صاغة الفضة في محافظة ظفار وهي لا تزال تحافظ على هذه الحرفة ومنتجاتها تلقى الإقبال والطلب الكبير من عدة جهات حكومية ومن الأفراد وقد تميز معرضها العام الماضي بالكثير من المشغولات الفضية التي نالت إعجاب زوار المعرض في مركز البلدية الترفيهي .


الكاتب : صلالة ـ مكتب عُمان


سالم بن سيف سالم بن سيف
أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م


إقبال جماهيري كبير على زيارة مركز البلدية الترفيهي



شهدت أيام نهاية الأسبوع الماضي إقبالا متزايدا لزوار مركز البلدية الترفيهي، وذلك للاستمتاع بفعاليات ومناشط المهرجان المتنوعة والمختلفة.

ويتميز المهرجان في نسخة هذا العام بتلبية أذواق كافة الفئات التي تقبل على المهرجان ويلبي احتياجاتهم بما يتناسب مع كافة الزوار من داخل وخارج السلطنة. ويقدم المهرجان المناشط والفعاليات المختلفة التي تشكل روح المهرجان مثل : المعرض الاستهلاكي ، والذي يضم عددا من المحلات التي تشارك من مختلف الدول ، والألعاب الإلكترونية التي تستقطب فئة الشباب ، والأطفال وغيرها من المعارض للقطاعين العام والخاص .

بالإضافة للألعاب الهوائية وفعاليات السيرك العالمي والعروض المختلفة والفنون الشعبية والمناشط الأخرى المتنوعة داخل وخارج المهرجان.

جدير بالذكر بأن أعداد زوار المهرجان يزداد بشكل يومي ويبلغ الذروة خلال أيام نهاية الأسبوع وخاصة أن يوم الخميس الماضي شهد أولى الحفلات الفنية التي شهدت إقبالا واضحا من الجمهورة ، إذ بلغ عدد زوار مركز البلدية الترفيهي يوم الخميس الماضي 85004 زائر، فيما بلغ عدد الزوار يوم الأربعاء 39886 زائر .


الكاتب : إيمان الصافي الحريبي



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

أخـبــار مـهـرجــان خــريــف صــلالــة 2011 م