بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



أحبك يا كويت أحبك يا كويت
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )
08-12-2014 - 06:52 pm

حياكم الله من جديد في التقرير الجانبي الثالث لزيارتي لدولة الكويت الحبيبة في فبراير 2010 م .

اليوم التقرير عن ( المركز العلمي ) بدولة الكويت ..


بدأت فكرة المركز العلمي بمبادرة من صاحب السو أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح - طيّب الله ثراه - والذي كان يترأس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وقد قامت المؤسسة في تنفيذ هذا المشروع الذي بلغت تكلفته خمسة وعشرين مليون دينار كويتي. وفي 17 أبريل سنة 2000 قام سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح بإفتتاح المركز العلمي الذي يقع في منطقة السالمية.

بوم فتح الخير في مرسى المركز العلمي




يحتوي المركز العلمي على ثلاثة أقسام هي (الأكواريوم) وقاعة الاستكشافات وقاعة سينما (IMAX). وهو الأول في الشرق الأوسط الذي يحتوي على هذه المرافق الثلاث. بالإضافة إلى متحف يمثل صناعة السفن التي سبق استخدامها في التجارة ونقل البضائع .

مبنى المركز العلمي المميز يلوح في الأفق ..



بسم الله الرحمن الرحيم .. توكلنـا على الله

وصلت لبوابة المركز العلمي :





عند وقوفك بسيارتك امام باب المركز العلمي هناك جهاز يقطع لك تذكرة الدخول وهي مجانية ، ويعطيك فيشه صغيرة يطلب منك الإحتفاظ بها وتسليمها للبوابة الخارجية عند الخروج ، وإذا فقدت منك هذه الفيشة فيتوجب عليك دفع 5 دنانير كويتية ، وهي الفيشة السوداء كما ترونها مع التذكرة أعلاه .

مواقف المركز العلمي :



تقدمت بالمسير من المواقف حتى وصلت إلى مدخل المركز ، وتوقفت لدقيقة اتأمل شجرة الأسير :





رحــــم الله شــهـــداء الـــكــــــويــــــت الأبـــــــرار

ثم دخلت إلى المركز العلمي ، وعند البوابة هناك مكان مخصص لبيع تذاكر الأكواريوم .. أقتطعت منها هذه التذكرة بمبلغ 3 دنانير :





وتوجهت فوراً للأوكاريوم :









بعضاً من الطبول وأدوات التسلية التي كان البحارة والنواخذة سابقاً يتسلون بها في رحلات الحداق الطويلة والتي تستمر عدة أشهر زمن الـ ( أووه يـامال ) :



وهذا قرقور ( شبك لصيد الأسماك ) ومازال يستخدم حتى يومنا هذا :




ومن البيئة البحرية إلى البيئة البرية :



بعضاً من المواد المستخدمة قديماً في بيئة الخليج ( النجر أو الهاون وهو آداة طحن القهوة ) ، والمبخرة ، والمنفاخ الهوائي اليدوي الذي يزيد من قوة نار التدفئة ، وأداة حمس القهوة على النار ، دلة القهوة العربية والفناجيل ، والملاس ( وهو مغراف كبير يغرف به الأرز من قدر الطبخ ) .

المركز العلمي يمتاز بشاشات تفاعلية تتطلب من الزائر أن يضغط على الشاشة بإصبع يده الكريمة لتعرض له كل شاشة معلومات وافرة وقيمة بالصوت والصورة عن القسم الذي يتجول به :



بعضاً من الصخور الرسوبية :



ثم إنتقلنا إلى البيئة البحرية مرة أخرى :



ثم أحواض كبيرة تحوي مجموعة متنوعة من الحيوانات البرّية والبحرية :

هذا قطو بأذون كبيرة ( LIMITED Edition ) هذا القطو البري المعروف بالـ ( الوشق )



وهذه البومة مركبة عدسات لاصقة الظاهر محتفلة بعيد الحب بأثر رجعي :



الجربوع ( اليربوع ) وهو حيوان صغير يمتاز بالسرعة وخفة الحركة وبالصورة قاعد ياكل ( الخس ) صحة وعافية على قلبه :



هذا المجال عبارة عن قطعة من غابة .. مليئة بالطيور :



حوض للأسماك :










البطريق .. موجود :













امام احد الأحواض الكبيرة .. وضعت كراسي متعددة للجلوس وفي هذا الحوض يقوم عدد من الغواصين بالسباحة بالحوض ومداعبة الأطفال الذين تعلوا أصوات ضحكاتهم ويتفاعلون مع الغواصين بجو بهيج .. إلتقطت هذه الصورة لأروع طفل من الحاضرين حاز على إعجابي بضحكاته وتفاعله .. عسى الله يحفظه ويخليه لأهله ولا يحرمنا وإياكم من الذرة الصالحة والطيبة .

بعد ذلك خرجت من الأكواريوم .. متوجهاً لرصيف السفن ، والذي يقع فيه بوم ( فتح الخير ) وهو البوم الوحيد الباقي من مرحلة ماقبل النفط ، حيث كان مصدر الرزق الوحيد لكثير من أهل الكويت قديماً .. قبل أن يفتح الله عز وجل خزائن الأرض وتخرج من جوفها الخير الوفير لهذه الأرض الطيب أهلها :







بالختام .. أهديكم هذه الصورة اللتي زينت المركز العلمي .. وهي رسم من رسومات الرسام بدر الفرحان لحفل إفتتاح المركز العلمي ، ويظهر فيه أمير القلوب الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح - رحمه الله -



تجدر الإشارة إلى أن هذا التقرير المتواضع لا يعبر إلا عن ما مجموعة 15 % مما يزخر به المركز العلمي ، وقد تعمدت عدم نشر الكثير من الصور ؛ لكي يذهب المهتم بالمتحف بنفسه ويشاهد على الطبية جمال هذا المركز وتعدد أنشطته .. شكراً للقائمين على المركز ، والشكر الجزيل لمؤسس هذا الصرح الجميل .. والدنا وقائد نهضة الكويت الحديثة .. الشيخ جابر الأحمد طيب الله ثراه .

نلتقي بكم مع التقرير الرسمي لزيارتي لدولة الكويت قريباً بإذن الله





المشاركات

fab u lus fab u lus
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )


احلى تقارير عن الكويت ومعلومات وافية وكافية ما يقدمها الا حبيب الكويت وولدها البار أحبك يا كويت ............صج يعني محد يهتم بمتاحف الكويت الا انت ما شاء الله عليك غظيت كل متاحف الكويت والكويت تستاهل انها تحبك وكل الكويتين يحبونك ............يا الله ما يغير علينا وعليك............واحنا ننطر التقرير العود وعساك على القوة............احلى شي العدسات لعيد الحب هههههه


اصول2 اصول2
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )


الله يعطيك الصحة والعافية ونقدر حبك للكويتنا الحبيب ونقدر لك هذا الحب العظيم وعسى الله لايحرمنا من اخلاصك وحبك لهذا الوطن المعطاء والكويت تشكر لك كل هذا الحب والاهتمام ونحن بدورنا نقف لك ونحييك على كلماتك الرقيقة والمعبرة في حب وطني حبيبي وطني الغالي الكويت
اختك اصول


DJOMDD DJOMDD
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )


مبدع دائما اخى احبك ياكويت واللة يخليك لنا ذخر وسند لديرتك الحبيبة الكويت


similer similer
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )


يحرسك ربي دائما مبدع

تحياتي


q8ya metnaqla q8ya metnaqla
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )


كل اللي اقوله وما ازيد على كلام خواتي واخواني الله يخليك لديرتك الكويت ،، وماشاء الله سبقتني في المركز العلمي كنت بنزله بس دامك نزلته خلاص تكفينا تقاريرك الحلوووه
والله يخلي كويتنا لنا ويحفظها من كل شر يارب


لآلئ الكويت لآلئ الكويت
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )


يعطيك العافية أخوي

صج حبيب الكويت

على تقاريرك الروووعة


bint elQ8 bint elQ8
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )


الله يعطيك الف عافيه إن شاء الله على هالتقارير الحلوة عن الكويت الغاليه ... ما شاء الله عليك الصراحة ما ادري شقول لك
مشكوووور مع اني احس عيب اني اشكرك لأنك ولد هالبلد مع انك ما انولدت فيها ... سبحانه اللي زرع حبها في قلبك .. الله يخليك للكويت انت و امثالك من الاوفياء والله يديم المحبه


DR.Daloo3a DR.Daloo3a
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )


يعطيك العافيه أخوي واااااااايد حلو المركز والأحلى تقريرك الحلو .


بنت الكويت1 بنت الكويت1
تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )


تقرير قمه تسلم الايادي يارب ولا احلى الصراحه



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

تقرير زيارتي للمركز العلمي بدولة الكويت ( 2010 م )