بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



فتحي شافعي فتحي شافعي
«الغارديان» : اقتصاد الحج بـ «المليارات»
25-09-2014 - 12:49 pm


نشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس تقريرا موسعا حول موسم الحج، موضوعه الأساسي «السياحة الدينية» كمدخل مهم في الاقتصاد السعودي.


وينقل التقرير عن الأرقام الرسمية السعودية أن عائد السياحة هذا العام يصل إلى 17.6 مليار دولار، ويتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2015م. وتشير التقديرات إلى زيادة السعة الفندقية إلى 319 ألف غرفة من 218 ألف غرفة العام الماضي، ومع أن موسم الحج يجذب حوالي 2.5 مليون مسلم إلى مكة والمدينة، وعبر مدينة جدة، إلا أن السياحة الدينية مستمرة على مدار العام ، وهناك 1.8 مليار مسلم في العالم، يزيدون بمعدل 6.7% سنويا، وأغلبهم يتطلع لأداء فريضة الحج أو العمرة ، ويبلغ عدد الزوار للسعودية سنويا 12 مليونا يتوقع أن يزيد عددهم إلى 17 مليونا بحلول عام 2025م. ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، تكتب مراسلة الشؤون الدينية في الصحيفة من مكة المكرمة عن الأبراج الشاهقة والفنادق الفاخرة التي تحيط بالحرم والكعبة. وتصف المراسلة تغير مشهد مدينة مكة تماما، وتصف مجمع الفنادق الفخمة «أبراج البيت» الذي تكلف 3 مليارات دولار، ويضم 15 ألف وحدة سكنية و70 ألف متر مربع من المحال التجارية.
وتنقل عن أحد مسؤولي التسويق في الأبراج إشارته إلى التغير في سلوكيات الحجيج، فإذا كان «الباكستانيون مثلا لا يهتمون بالإقامة الفخمة، فإن الحجيج من بريطانيا وجنوب إفريقيا وتركيا وتونس وغيرها يهتمون بالراحة والفخامة». ويصل إيجار الجناح الفخم في المجمع إلى 5880 دولارا في الليلة، ومع ذلك، فنسبة الإشغال 100%. ويقول مسؤول التسويق إن السياحة في السعودية تختلف عن دبي، فليس هناك ترفيه في مكة «لكن الناس يأتون إلى هنا للحج، ولن يمكنهم الحج إلا في مكة على أي حال». وبحسب «بي.بي.سي»، تقول الصحيفة إنه رغم ازدهار الفندقة لخدمة السياحة الدينية تظل المرافق السياحية في السعودية أقل من جارتها الإماراتية دبي. ويمضي تقرير «الغارديان» موضحا أهمية الحج، والسياحة الدينية عموما، في تنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن النفط والغاز. وفي هذا السياق تستثمر الحكومة السعودية بكثافة في قطاع السياحة الدينية، وأولها ما يبدو في مكة من بنيان يغير معالمها حتى ان جبال المدينة الثلاثة الرئيسية على وشك الاختفاء تماما. كما أن النزل والبيوت القديمة اختفت لتحل محلها الأبراج والفنادق الفخمة.
وتصف المراسلة مشهد الرافعات ومعدات البناء وهو يختلط بسعي الحجيج حول الكعبة، وفي نطاق الحرم المكي. ومن بين الاستثمارات في مرافق السياحة الدينية، خط السكك الحديد بين مكة والمدينة بطول 276 ميلا، وبكلفة 6 مليارات دولار. أما في مكة، فهناك مترو المشاعر المقدسة الذي سينقل الحجيج ما بين المزدلفة ومنى وجبل عرفات، ويتوقع أن ينقل 72 ألف حاج في موسم الحج الحالي. كما أن هناك مشروع تطوير مطار المدينة بكلفة 2.4 مليار دولار لزيادة طاقته الاستيعابية من 3 ملايين إلى 12 مليون مسافر سنويا. وستتم توسعة مطار الملك عبدالعزيز في جدة لزيادة طاقته من 30 مليون مسافر عام 2012 إلى 80 مليون مسافر لدى إتمام التوسعات.
السعودية: 7.15 آلاف ريال متوسط إنفاق الحاج الواحد لهذا العام
قدرت دراسة سعودية أجراها معهد «خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج» متوسط انفاق الحاج الواحد بنحو 7.15 آلاف ريال (1906 دولارات) هذا العام. ووفقا لصحيفة «الوطن» السعودية، يتوزع المبلغ على مؤشرات القدرة الانفاقية على السكن والطعام والشراب، اضافة الى الهدايا والاتصالات. وبحسب تقارير تستقبل المملكة نحو اربعة ملايين حاج في موسم الحج هذا العام، ويعد هذا رقما قياسيا إذا ما قورن بموسم العام 2009 حيث تراجعت اعداد الحجاج الى نحو 2.5 مليون حاج. وقال رئيس الشؤون الاعلامية بالمعهد د.عثمان قزاز ان الدراسة أوضحت ان 75% من الحجاج يتراوح انفاقهم بين 6 آلاف (نحو 1600 دولار) و18.63 ألف ريال (4968 دولارا). وذكرت الصحيفة انه نظرا لارتفاع مستوى التقلب في الانفاق الكلي للحجاج في العينة التي أجريت عليها الدراسة، تم تقسيم الانفاق الى شرائح مع تقدير وسطي داخل كل شريحة. وبلغ متوسط تكلفة السفر من الخارج 5.2 آلاف ريال، فيما كان متوسط الانفاق على المواصلات الداخلية 531 ريالا، والسكن 4.6 آلاف ريال، والطعام والشراب 1.71 ألف ريال، والهدي والأضاحي 524 ريالا. وأظهرت نتائج الدراسة ان متوسط الانفاق على السلع الكهربائية 555 ريالا والهدايا 930 ريالا والعلاج الطبي 65 ريالا، والاتصالات 390 ريالا، والأدوات المنزلية 408 ريالات، والملابس 767 ريالا، والمزارات 37 ريالا. وذكر قزاز ان الدراسة شملت تأثير مستوى دخول حجاج الخارج على معدل انفاقهم، فقد أظهرت ان نحو 24% منهم يصل دخلهم شهريا الى ألف ريال بمتوسط انفاق 9.43 آلاف ريال تقريبا، فيما كانت نسبة من يزيد دخلهم عن 5 آلاف ريال نحو 13% أنفقوا نحو 19.6 ألف ريال. اما نسبة من كان يفوق دخلهم 15 ألف ريال تقريبا، فقد وصلت الى 4% بمتوسط انفاق 27.76 ألف ريال، أما من يقل دخلهم عن ألف ريال من حجاج الخارج فقد مثلت نسبتهم 59%.





المشاركات

bent_alzman bent_alzman
«الغارديان» : اقتصاد الحج بـ «المليارات»


الصراحه اهم شي تطوير مطار الحجاج فعلا يحتاج لتغيير جذري


فتحي شافعي فتحي شافعي
«الغارديان» : اقتصاد الحج بـ «المليارات»


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bent_alzman
الصراحه اهم شي تطوير مطار الحجاج فعلا يحتاج لتغيير جذري

اسعدني مرورك
كل عام وانت بخير



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

«الغارديان» : اقتصاد الحج بـ «المليارات»