تركيا المسافرون العرب

1. تحية الى جميع اعضاء المنتدى و كما وعدت سابدا بكتابة تقرير الرحلة

2. دفتر الجمارك للمرور الى سوريا يتم استخراجه من الحدود الرسوم 12 دينار

تحية الى جميع اعضاء المنتدى و كما وعدت سابدا بكتابة تقرير الرحلة

لمشاهدة مسار الرحلة من موقع خرائط جوجل من هنا http://maps.google.com/maps?f=d&source=s_d&saddr=Amman,+Jordan&daddr=Damascus,+Damascus+Governorate,+Syria+to:Homs,+Homs+Governorate,+Syria+to:Aleppo,+Aleppo+Governorate,+Syria+to:B%C4%81b+al+Haw%C4%81%E2%80%99,+%D9%85%D9%8F%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9+%D8%AD%D9%84%D8%A8,+%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9%E2%80%8E+to:Reyhanl%C4%B1,+Turkey+to:Iskenderun,+Turkey+to:Adana,+Turkey+to:Aksaray,+Turkey+to:Ankara,+Turkey+to:Istanbul,+Turkey+toerek%C3%B6y,+T%C3%BCrkiye+to:Malko+Tarnovo,+Bulgaria+to:Burgas,+Bulgaria+to:Varna,+Bulgaria+to:Ruse,+Bulgaria+to:Bucharest,+Romania+to:Cluj-Napoca,+Romania+to:Oradea,+Romania+toebrecen,+Hungary+to:Miskolc,+Hungary+to:Kosice,+Slovakia+to:Svidn%C3%ADk,+Slovakia+to:Rzeszow,+Poland+to:Tarnow,+Poland&hl=en&geocode=FUWC5wEd70okAimFKk0LmV8bFTGD6jsACe1awg%3BFShe_wEdoMUpAimnxjxB3OYYFTHylOPR62afaw%3BFRa6DwIdqFolAiEUdw0Lya3seA%3BFf2aKAIdbwE3AimvNYG5E_gvFTEqw0LFX15-lg%3BFUYqKAIdfmIwAil7q364nnAlFTEu0-wldCorCg%3BFa1kKQId5REuAikpClE12IIlFTGftKjbRK9s8A%3BFW9FLgIdG_MnAinNC_FJLVkvFTGkrVDpsn9icQ%3BFUCTNAId9fUaAimTcZynOI8oFTEG6gtY2HQW1g%3BFReLSQIdWT0HAil_C4sa5XDWFDG9sCSInnUh5g%3BFYIkYQIdXlD1ASmxLXMg1UfTFDGNK4TAsFfcCw%3BFdawcQIdQCe6ASlrCGgABKfKFDHQsAG8mP7M4Q%3BFeqXZAIdbVKJASlJJmxDZiywFDEokUyiNOd21g%3BFaOMgAId3gOkASlj9HqfJM2gQDGcAw1-E4lUtw%3BFY52iAIdySijASmRnfz5ZpKmQDHwTb9pEqAABA%3BFQVvkwIdfuapASmh1_Oqi1OkQDF8i6VxHJQnVw%3BFaIWnQIdzQeMASmFo-J_tGCuQDECaCgWUtsnvg%3BFc8QpgId1zaOASlPrTy_OvmxQDEoppx84zIGrA%3BFaDDyQIdEhtoASmLC2yRHwxJRzGLFB8zHGC8Cw%3BFf8LzgIdBc1OASlTI3Zo40dGRzFEU13WhqRVGw%3BFfY_1QIdvTBKASmDK17-KgxHRzFwER4MKcQABA%3BFcED3gIdPEA9ASnn63KNh55ARzGwER4MKcQABA%3BFWRs5wIdFF5EASl7lcZnG-A-RzHQi5fG0fcABA%3BFYda8AIdURtJASmf2AjnYyc8RzEwZ5fG0fcABA%3BFXOQ-wIdsa5PASlJ1BTM4_o8RzHtsj6zMQ0k0g%3BFcUf-wId8TdAASnH_8NSQ4M9RzEe9nL433Aazw&mra=dme&sll=41.013312,28.928872&sspn=33.065788,56.337891&ie=UTF8&z=4
السيارة: كيا ريو 2006
الرحلة كانت عائلية
التجهيزات:
تاشيرة شنغن من السفارة البولندية
nokia e75 و برنامج Nokia maps GPS
خرائط
رخصة دولية و دفتر دولي للسيارة يتم استخراجها من نادي السيارات الملكي في نفس اليوم

دفتر الجمارك للمرور الى سوريا يتم استخراجه من الحدود الرسوم 12 دينار

تامين السيارة لسوريا (التامين البرتقالي) يفضل شراءه من اي شركة تامين في عمان 3 شهور 24 دينار)انطلقنا من العاصمة الاردنية يوم 4/7/2010 الساعة التاسعة صباحا باتجاه الحدود الاردنية السورية منفذ جابر ويبعد عن العاصمة اقل من ساعة
عبرنا الحدود بسرعة و كانت الاجراءات سهلة جدا

في الحدود السورية منفذ نصيب ايضا انهينا الاجراءات في ربع ساعة و انطلقنا باتجاه دمشق
وقبل دخول العاصمة دخلنا الطريق السريع المؤدي الى حمص
توقفنا في حمص لتناول الغذاء في مطعم اسمه جنه حمص و كان مطعم رائع جدا و نظيف وسالت احد العاملين عن المطعم و اجابني انه كان قصر لاحد الاغنياء و حوله الى مطعم سياحي
وفيه نوافير وشلالات و مناظر رائعة
بعد ذلك اتجهنا الى حلب ومنها الى منفذ باب الهوى المؤدي الى الحد التركي
قبل الدخول الى المنفذ الحدودي اهم شيء انك تعبي السيارة بنزين لان ليتر البنزين في تركيا ب 3.70 ليرة تركية يعني ما يقارب 2 يورو
انهاء اجراءات الخروج من سوريا و الدخول الى الحد التركي
بعد ختم الجوازات وشراء التاشيره (الاردني يدخل تركيا بدون تاشيرة) يجب شراء تامين للسيارة انتبة ان سعر التامين لمدة شهر واحد او 3 اشهر نفس الشيء فاشتري 3 شهور احتياطا
السعر يختلف حسب حجم المحرك للمركبات من 1000 الى 2000 cc

بانتظار تفاصيل التفاصيل عزيزي
الحمد لله على السلامه

1. في كل بوابة هناك 3 انواع من المسارب

بعد الحد ب ما يقارب 10 كيلو يوجد قرية اسمها reyhanli بعدها بمسافة قصيرة وجدنا فندق اسمه Greenhammamet hote
وقضينا فيه الليلة وتناولنا الافطار الساعة 8 الفندق جميل جدا و نظيف وكانت تكلفة الليله 83 يورو
صورة من غرفة الفندق
وتابعنا المسير بتجاه مدينه KIRIKHAN ومنها الى الاسكندرونة و من ثم الى ADANA
طريق ADANA
الطريق رائع جدا حيث تصعد الجبل و ترى الميناء على يسارك والجبال الخضراء على يمينك وتستمر بالصعود والالتفاف مع الجبل
طريق رقم e91 وحتى يلتقي مع e90
ومن شاهدنا بوابات الطريق السريع لاول مرة وهي بوابات لاستيفاء رسوم المرور على الطرق السريعة

في كل بوابة هناك 3 انواع من المسارب

النوع الاول مكتوب عليه ticket عندما تمر من خلاله سوف تاخذ تذكرة و تسلمها لبوابه اخرى عند ترك الطريق السريع وسيقومو بحساب الرسوم المترتبة عليك من مكاب الدخول الى الخروج
النوع الثاني مسارب للسيارات التي تحمل كارت حيث تضع الكارت على جهاز ويتم تسجيل دخولك الطريق ويكتبلك على الشاشة كلمة tamam وعند المغادرة تقوم بوضع الكارت على الجهاز ويحسب الرسوم و يستوفيها من الكارت ثم يكتبلك tamam
وانا افضل هذه الطريقة لسرعة مرورك عبر البوابات وتجنب الزحام خاصة في اسطنبول
اشتريت الكارت ب 50 ليرة و سعر الكارت 5 ليرات و به رصيد 45 ليرة
وكفاني للذهاب و العودة
النوع الثالث مسرب لونه اصفر وهو للسيارات تحمل بطاقة يمكن قراءتها دون توقف المركبة لذلك تجدهم يمرو عبر البوابة دون توقف ولا تسوي مثلهم لان البوابات مراقبة بكاميرات و الغرامة عالية جدا
شكل الكارت
بعد وصولنا الى ADANA اشترينا القهور من محطة الوقود وتابعنا المسير الى AKSARY
على طريق رقم E90 ويستمر E90 حتى انقرة
في الطريق مررنا على بحيرات الملح وكان منظر رائع جدا
لم نتوقف في انقرة بل تابعنا مسيرنا الى اسطبول توقفنا على احد الاستراحات واكلنا وتابعنا على طريق رقم e89 ويتحول الى e80 وحتى اسطنبول

lucky 1
الله يسلمك نورت الموضوع

المسافر عربي
مبروك عليك الشهر وتقرير مميز من اولة سجلني متابع وبقوة لتقريرك اخوي

1. توقفنا للاكل في برقاص و اشترينا بنزين وانطلقنا سريعا باتجاه فارنا

في اسطنبول مررنا باهم المعالم هناك و هو الجسر المعلق الذي يصل بين قارتين اوروبا واسيا وهو جسر ضخم جدا وذو اطلاله رائعة على مضيق البسفور
تابعنا المسير على طريق رقم e80 حتى مفرق يؤدي الى طريق رقم e87 باتجاه Derekoy وهو الحد التركي
خرجنا من تركيا باجراءات سريعة و اشتريت تامين الجرين كارد للسيارة من الحد التركي و كان مدته اسبوعين و سعره 116 يورو
دخلنا الى الحد البلغاري تم تدقيق الجوازات و انتظرنا حوالي 30 دقيقة بعدها سلمونا الجوازات و سمحوا لنا بالمرور
لم يتم تفتيش اي شيئ و كانو في قمة الاحترام عند الخروج من الحد البلغاري باتجاه برقاص اول ما طلعنا من وجدنا محلات على الجهة اليسرى اشتريت من هناك ستكرز المرور على الطرق البلغارية واسمه VINET وهذه الكلمة مفهومة بكل الدول الاوروبية سعر الستكر كان 10 ليفا ما يقارب 5 يورو لمده اسبوع
وهذا شكل الستكرز
الحد البلغاري
وصلنا الى برقاص عبر طريق جبلي وعر وكان فيه تحويلة تجبرك على دخول الغابة وكان الطريق سيء جدا
مدينة برقاص

توقفنا للاكل في برقاص و اشترينا بنزين وانطلقنا سريعا باتجاه فارنا

وهنا كان اكبر خطء في الرحلة كانت هناك لوحات على الطريق تدل على مدينة فارنا عبر الطريق السريع و ال جي بي اس دلني على طريق اخر فاتبعت طريق الجي بي اي اس و اخذني من طريق جبلي وعر و خطير عبر القرى البلغارية
وكان بصراحة طريق مرعب ولا يصلح لسير عليه وكان معدل السرعة التي استطعنا ان نمشي بها بين 30 الى اربعين
المهم وصلنا الى طريق سريع الى اليمين فارنا والى اليسار Ruse المنفذ الى رومانيا فاخترت ان اصل الحد بدل من ان امشي 70 كم عكس الاتجاة و اعود مرة اخرى في الصباح
وكانت بلغاريا اجمالا من اسوء مراحل الرحلة بالنسبة للطرق

المسافر عربي
رمضان مبارك وشاكر مرورك

بعد وصولنا الى ruse اتجهنا فورا لى المنفذ و هناك تدفع 6 يورو لعبور الجسر و الذي يمر فوق نهر الدانوب اطول نهر في اوروبا و يسمى ايضا نهر العواصم لمروره بالعديد من عواصم الدول عموما يعتبر هذا النهر هو الحد الطبيعي الفاصل بين بلغاريا و رومانيا
الجسر تم بناءه عام 1952 واستغرق سنتين و طوله 4 كيلومترات ويجر به ممر للقطار ايضا
لم اتمكن من التقاط الصور و ذلك لاننا مررنا ليلا ولكن صورته في رحلة العودة
بعد عبور الجسر وصلنا الى نقطه الدخول الى رومانيا وكانو لطيفين جدا معنا ودخلنا بسرعة ودون اي تفتيش
بعد الدخول توقفت في اول محطة بنزين لشراء ال Vienett او ستكرز المرور على الطرق السريعة حوالي 6 يورو
بعد ان قطعنا الحدود مشينا ما يقارب 10 كم باتجاه العاصمة بوخارست وتوقفنا في موتيل للمبيت ودفعنا 15 يورو للغرفة المزدوجة وكان مكان جميل و نظيف جدا واسمه NON STOP وبه حديقة و العاب اطفال وصالة بلياردو و الغرف مريحة للنوم
تناولنا الافطار في الصباح و كان عبارة عن شطائر من الجبن الذائب مغلف بالخبز المحمص على الطريقة الرومانيه مع الشاي
ثم تابعنا المسير باتجاه العاصمة بوخارست على طريق e85
كانت المدينة مزدحمة في الصباح و مررنا بها مرور الكرام
تحركنا باتجاه Pitesti عبر طريق e81 او A1
وهذه كانت افضل قطعة من الطريق في الاراضي الرومانية حيث ان الاوتوستراد من 3 حارات في كل اتجاه و السرعة المسموحة 130 ولكن لا يوجد رادار في هذه القطعة