سلطنة عمان المسافرون العرب

07-09-2022 - 06:35 pm
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

بحثت في منتديات عمانية وغير عمانية كثيرة عن صور لجبل شمس....وهو اعلى قمة جبلية في عمان... ومن اعلى القمم في الجزيرة العربية!!!! لكن للأسف لم اجد صورة حقيقة للجبل افضل ما وجدت كان صورة لارض عادية ومكتوب تحتها جبل شمس.. وهذه لم تشفي غليلي!! فقررت ان اذهب بنفسي لأستكشف هذا الجبل الذي سمعت عنه الكثير ولم اره...
باختصار الجبل يبلغ ارتفاعه حوالي 3009 متر حسب الخريطة المرفقة في الاسفل.
متوسط درجة الحرارة في الشتاء 5 الى عشر درجات مئوية
متوسط درجة الحرارة في الصيف 20 درجة مئوية.
تتساقط الثلوج على المرتفعات في الشتاء،، لكنها ليست بتلك الكثرة حتى تصلح للتزلج!!
يوجد بجانب قمة الجبل استراحة ، تحتوي على فندق صغير ومطعم.
يوجد اماكن خاصة لهواة المشي ويوجد علامات لها.
ما زال الكثير في جبل شمس لم يستكشف..
سيارات الدفع الرباعي فقط تصعد... لكن رأيت سيارات صغيرة.. فوق كيف طلعت مادري والله!!
تتساقط الامطار بكثرة في الشتاء.. وفي بعض الاحيان في الصيف..
يوجد طريق معبد ويتوقف قبل قمة الجبل... والمسافة المتبقية فقط عشر دقائق بالسيارة على طريق غير معبد..
المسافة الكلية تقريبا نصف ساعة..
المفروض ان يستكمل تعبيد باقي الطريق خلال عام.. والله اعلم..
((على ذمة سائقنا))
المهم بحثت عن مكاتب السفر في عمان في الانترنت فاهتديت الى احداها واذا برقم جوال فاتصلت مباشرة على الرقم.
رد علي اخ عماني لطيف ودخلت في الموضوع مباشرة... اريد ان اذهب الى جبل شمس... رد علي بلطف على الرحب والسعة... لكن سألني اذا كنت بنفسي ام معي اشخاص آخرون...
قلت لا بنفسي.. فرد علي بأن التكلفة ستصبح اعلى وهي 1200 ريال قطري او سعودي... واذا كان معي شخص آخر ستكون 600 ريال، فقلت 1200 ريال وتوكلت على الله... وقلت ماعندي مشكلة..
المهم اتفقت بأني سأصل في اليوم المحدد .. وسأسكن في فندق ال كراون بلازا... وسأتصل في الاخ العماني بعد وصولي...
وصلت مسقط يوم الجمعة 22 ابريل 2005... قبل صلاة الجمعة... وحسب الموعد يجب ان اتصل بالاخ بعد صلاة المغرب لأن الرحلة المفروض لها ان تكون يوم السبت صباحا 23 ابريل...
بعد صلاة المغرب اتصلت بالاخ ولم يرد !!!!! قلت يمكنه يصلي او مشغول!!!
اتصلت بعد ربع ساعة ولم يرد!!!
انتظرت نصف ساعة ولم يتصل!!!
انتظرت ثم اتصلت ولم يرد!!! :112:
نزلت الى مركز الاعمال في الفندق لأبحث في الانترنت عن رقم آخر في نفس الشركة!!!
وأنا ابحث ... جاء الفرج اتصل الاخ العماني صاحب الشركة.... ففرحت كثيرا..
وقلت الساعة كم ستمر علي غدا...
فقال بنبرة حزينة...اسمح لي اخي لا استطيع لألتزام آخر مع مجموعة سياحية... وانت شخص واحد فقط!!!!!
هذي والله الكارثة !!!!
فقلت: يا اخي انا جاي من قطر لهذا الهدف.... كيف تلغي كل خططي!!!
المهم : اعتذر بلطف... وقال اذا تنتظر بعد يومين ممكن ادبر لك واحد يوصلك للجبل مع تخفيض... قلت خلاص انتظر وامري لله...
وأنا مازلت ابحث على الانترنت ... في مركز الاعمال في الفندق... سمعت واحد يكلم الموظفة اللي في المركز ويتكلم عن جبل شمس... وواضح من كلامه انه فرنسي!!!
على طول ما صدقت !!! كلمت الموظفة... قلت اسمعكم تتكلمون عن جبل شمس... كيف اقدر اروح له...
فقالت لي ان الاخ هذا اللي واقف جنبك فرنسي ويريد ان يذهب الى جبل شمس... لكن مستكثر المبلغ وهو 1300 ريال,,, 130 ريال عماني...
وشكل الرجال محترم.. فتكلمت معه .. وسألته عن مشكلته....كأني خبير في عمان!!!!
قال 130 ريال عماني واجد وانا اريد اروح بكره... وما عندي وقت لأني مسافر بعد بكره!!!!!
قلت ولا يهمك... من اللي بيوصلك.. قال واحد هذا رقمه ... اذا بتروح معاي.. انا حاضر!!!
قلت والله هذي ابرك الساعات... عطني الر قم ... والله وادق على الاخ ... وطلع عماني محترم مثل بقية العمانيين...
وتفاهمت معاه ... بكره الساعة ثمان الصباح .... لا وبعد نزل المبلغ الى 1200 ريال قطري...
ثاني يوم الصباح الساعة ثمان الا خمس .. انا في اللوبي... والاخ الفرنسي كان جالس ينتظر قبلي المسكين... سبحان الله طلع خبير في تخطيط المدن وجاي عشان مشروع مع بلدية مسقط وهيئة السياحة...
الساعة ثمان جاء الاخ ((احمد)).. على سيارة لاندكروزر جديدة وعلى كيف كيفك...
لن اطيل عليكم..... اعرف زهقتوا!!!
طلعنا عن طريق نزوى ووصلنا بعد ساعة... تمشينا في نزوى حوالي ساعة... وبعدها طلعنا الى ولاية الحمرا التي يوجد فيها جبل شمس...
الطريق كان معبد ومرتب...
لكن قبل ان نصعد قال لنا الاخ العماني... شرايكم ندخل وادي غول وهو من اجمل الاودية في عمان...
صراحة انا ماكان ودي.. لكن الفرنسي ..شكله يبي يروح... قلت طيب ما عندي مشكلة بس ما ناخذ اكثر من ساعة...
دخلنا الودادي وكان صراحة من اجمل الاودية فعلا... سبحان الخالق... مناظر عجيبة داخل هذا الوادي..
لن اطيل... رجعنا مره ثانية عشان نصعد الجبل..
لما وصلنا الجبل كان الطريق صعودا جديد اذا تم افتتاحه قبل سنة....
بعد تقريبا ثلاثة ارباع المسافة... توقف الطريق المعبد .... وطلعنا على طريق حصى.. غير معبد لكنه جيد...
واحنا في الطريق كل شوي اطلع ايدي من النافذه واحس ان الهواء كل شوي يبرد.... حتى وصلنا الى نقطة يتوقف عندها السياح ...
وجدنا سواح اجانب كثير.... وكان الهواء بارد جدا...
تمشينا واخذنا الصور التذكارية....
لكن قمة الجبل نراها لكن لا نستطيع ان نصعد اليها وذلك لوجود قاعدة عسكرية فيها...
ولا تستغربوا اذا قلت لكم ان الثلج يكسوها شتاءَ.
بعدها قال لنا الاخ العماني .. فيه استراحة شرايكم نطلع لها... قلنا والله ياليت..
وحصلنا استراحة حلوة ونظيفة... وهي عبارة عن فندق صغير...
لا اطيل عليكم جلسنا حوالي ساعتين... استمتعنا فيها بالجو اللطيف...
والان اترككم مع الصور وهي تعبر عن نفسها...
صورة قمة جبل شمس

خريطة للجبل لهواة المشي

صورة لقمة الجبل من بعيد

مياه في وادي غول

جبال محيطة بجبل شمس
جبال محيطة بوادي غول
صورة اخرى لقمة جبل شمس

صراحة انا اعتبر هذي الرحلة من افضل الرحلات لأني استكشفت مكان ... جبل شمس... المعلومات المتوفرة عنه قليلة...
قريبا... انتظروا صور صلالة قبل الخريف!!!!!