ايطاليا المسافرون العرب

12-12-2022 - 09:14 am
  1. القهوة والشاي حاضرة لتضفي على الرحلة الإيطالية أجواء سفر سعودية.

2. إستعرضنا الخريطة

3. وهذه صوره لمدخل قرية TIVOLI

4. وهذه القلعة شامخة وسط القرية

5. حقيقة لم أجد مايستحق التصوير فيها وهذه الإلتقاطة مجاملة مني فقط

6. سمحت لنفسي بأخذ قسط من النوم.

7. http://www.hotelalba.pescara,it

8. شدني مشهد المراكب واليخوت في المرسى

9. هذه المحطة من الرحلة بإختصار كانت ممتعة جداً

10. من ملاحظاتي على هذه المدينة هو رقي أهلها خلقاً وذوقاً.

الساعة تشير للثالثة عصراً من يوم الجمعة الموافق 28/03/2008م وعلى عجالة رتبت أشيائي وسلكت الطريق الذي تعودت السير فيه كلما تاقت نفسي لتذكر الوطن حيث أن المكان الذي أتجه إليه هو الوحيد في روما بل إيطالياً كلها الذي يعبق برائحة الوطن (منزل إيطالي شرقي) حيث الأجواء السعودية بملامحها ولهجتها تستقبلك.
تناقشت معه في وجهة الرحلة طرحت الآراء وكان إسم فينيسيا بأجوائها الرومانسية حاضراً وكذلك حضرت ميلانو بأناقتها وبيزا لم تكن بعيده من المنافسة كما هو الحال لجزيرة سردينا الخلابة بعد مناقشات ليست مطولة اتفقنا على أن تتوجه الرحلة من الغرب الإيطالي إلى الساحل الشرقي إلى مدينة PESCARA تحديداً في رحلة هي الأولى لنا على هذه الطريق لا سيما أن هذه المنطقة لم يكتب عنها الكثير ولأنكم تستحقون منا الأفضل فكانت الإنطلاقة للمدينة المجهولة PESCARA
الأجواء كانت مثالية للسفر فالغيوم تكسوا سماء روما لتصافح الشمس الخجولة.
غالبية المدن الإيطالية مرتبطة مع بعضها بسكك حديدية وشبكة طرق سريعة إلا أننا أخترنا السفر بسيارتنا الخاصة على أن نسلك الطريق الزراعية بحثاً عن إكتشاف تلك الأماكن المغيبة إلا من عقول ساكنيها.
ملاحظة بالنسبة للرحلات العائلية أنصح بالسير على الطرق السريعة حيث الأمن والخدمات أفضل بمراحل منها على الطرق الزراعية.
الميزانية المرصودة للرحلة 600 يورو فقط.

القهوة والشاي حاضرة لتضفي على الرحلة الإيطالية أجواء سفر سعودية.

إستعرضنا الخريطة

فكانتAVEZZANO والتي تبعد 112 كلم عن روما هي الوجهة الرئيسية الأولى للرحلة توجهنا للطريق السريع الرابط بين روما ونابولي أخذنا مخرج 14 متتبعين لوحة PESCARA ومن ثم خرجنا من الطريق السريع لنسلك طريقاً زراعيا وبعد مايقارب 20 دقيقة وصلنا لقرية TIVOLI تلك القرية التي تمتد على مساحة 25كلم مربعا وتقع على ضفاف نهر طبيعي وتقف في منتصفها قلعة شاهقة الإرتفاع بالإضافة لإحتضانها لقصر الألف نافورة الذي يعد رائعة هندسية تجلب الآلاف من السائحين لهذه القرية سنوياً مع ذلك وجدتها قرية أقل من عادية لا تستحق كل ها الزخم فطرقها عشوائية والمحلات التجارية أقل ما يقال عنها عادية جداً وحده قصر النوافير يستحق الزيارة.

وهذه صوره لمدخل قرية TIVOLI

وهذه القلعة شامخة وسط القرية

خرجنا من TIVOLI و90 كلم هي المسافة المتبقية على AVEZZANO والخطوة القادمة هي الوصول ل CARSOLI الطريق التي سلكناها كانت جبلية حتى وصلنا لقريةCOSEMATO وهي قرية صغيرة جداً تقع على تلال المرتفعات الجبلية تبعد عن روما 50 كلم بيوتها بسيطة جداً وكأنها بنيت منذ أيام القياصرة تميزها بساطة أهلها وبساطة عيشهم الذي يعتمد على الزراعة كمورد أساسي للقرية وأهلها

حقيقة لم أجد مايستحق التصوير فيها وهذه الإلتقاطة مجاملة مني فقط

الرحلة تواصل مسيرها وصولا لقرية أخرى هي Laquill ومن ثم قرية Tufo حقيقة بدأ اليأس يجتاحني وكأني أرى أن هذه الرحلة تسير نحو المجهول فحتى هذه اللحظة لم أرى مايستحق التوقف عنده ولم أشأ أن أترك هذه القرية دون إلتقاط الصور فكانت هذه الصور حاضره لتعكس ملامح هذه القرية
كنت أمني النفس بأن القادم أجمل
وبعد أن إبتعدنا عن روما مسافة 90 كلم بدأت تلوح قمم الجبال الشاهقة في الأفق لتعلن مصافحتها للغيم
هنا كان لا بد من التوقف تقديراً لروعة الصورة
هي رحلة الفصول الأربعة إن جازت التسمية بين تقلبات تلك الملامح للقرى والأودية وإرتفاعات الجبال
طريق واحده جسدت صوراً متعدده لملامح البر الإيطالي
كم هي رائعة صورة الجبال حينما ترتدي لون الأرض المنهكة
وهنا أكتست حلة من الثلوج شعرت وأنا أنظر لها بأني أقف أمام لوحة فنية عزفها دافينشي بسحر ريشته
صور إمتزجت فيها ألوان الجبال ببياض الثلج وحضور السحاب في لحظة الغروب فكانت لحظات حالمة تستحق التوقف للتأمل في عظمة الخالق وبديع صنعه
كذلك كانت قريةcappili demarese حاضرة وكأن هذه الجبال قد أضفت من جمالها حللاً على هذه القرية المشرقة
واصلنا سيرنا لحظات وإذا بنا نصل ل AVEZZANO مدينة صغيرة مترامية على جانب الطريق الذي يقسم هذه المدينة من المنتصف وعلى الرغم من صغر مساحتها إلا أنها لفتت إنتباهي بتنظيمها ونظافتها وهدوئها لها طابع خاص بها يميزها تنتشر بها الأسواق خصوصاً محلات الأثاث من أكبر أسواقها ILMARKATONI أجوائها المسائية حالمة يميزها وجود منطقة السنتر وسط المدينة بمحلاته التجارية وبجانب هذه المدينة مجموعة من القرى الصغيرة التي تحيط بها من جميع الإتجاهات وكأن AVEZZANO هي القلب النابض لهذه المنطقة إلا أن الملاحظ على هذه المدينة عدم وجود الفنادق ولا أستغرب ف AVEZZANO غير موجودة على خريطة السياحة الإيطالية.
خرجنا من AVEZZANO حوالي الساعة 6.50 م متجهين لمدينة PESCARA التي تبعد عنها 103 كلم سلكنا طريقاً وعره مروراً بسلسلة جبال الثلج
بدأت درجات الحرارة تنخفض لتعلن دخول رحلتنا لفصل الشتاء
الطريق موحشة وكأن الحياة توقفت في هذه المنطقة المنسية ( بالنسبة للرحلات العائلية ينصح بالسير في مثل هذه الطرق نهاراً فقط) تجاوزنا عدداً من القرى الصغيرة والتي لا تستحق الذكر

سمحت لنفسي بأخذ قسط من النوم.

قبل وصولنا لمدينة PESCARA بحوالي 14 كلم صادفنا مدينة صغيرة إسمها CIHETE مدينة منظمة وجميلة يطل عليها جبل يستقر جزء من المدينة بمعالمها في أعلاه
ترتبط CIHETE ب PESCARA فلا تكاد تخرج من حدود هذه المدينة حتى تعلن وصولك للأخرى الساعة الآن تشير ل 08.30 مساءاً وصلنا آخيراً لمدينة PESCARA لم أتوقع أن تكون بهذه الصورة مدينة جميلة جداً منظمة مبانيها جديده طرقها واسعة وكأني لوهلة أسترجع ملامح الرياض كذلك لفتت نظري تقسيمات المدينة وكأني أتجول بشوارع محبوبتي الخبر
PESCARA مدينة على الساحل الشرقي الإيطالي أخذنا جولة سريعة في شوارع هذه المدينة الحالمة الإنطباع المبدئي عن هذه المدينة أنها بالفعل تستحق التوقف عندها إنتقلنا للبحث عن الفنادق مررنا على عدد من الفنادق التي رفعت شعار الإعتذار فلا غرف لديهم جميعها محجوزة سألت عن أسعارهم فوجدتها لا تقارن بمثيلاتها في ريتشوني وريمني وغيرها من مدن إيطاليا أسعار مناسبة جداً تتراوح مابين 70 -85 يورو مع الإفطار بالنسبة للفرد ومن 85-100 للغرفة المزدوجة مع الإفطار.
وهذه قائمة بعناوين الفنادق المميزة في PESCARA
فئة أربع نجوم علماً أنه لا توجد بها فنادق فئة خمس نجوم
VICTORIA HOTEL (منطقة وسط البلد)
Via Piave. 142, 65122 PESCARA
Tel- 0039085374132
[email protected]
HOTEL ESPLANDE (على الواجهة البحرية)
PIAZZA 1 MAGGIO.46 – 65122 PESCARA
TEL- 00390854217540
hotel alba (منطقة وسط البلد)
VIA M. FORTI. 14 . 65122 PESCARA
TEL: 0039085389145

الساعة 11.30م كنا قد إستأجرنا بأحد الفنادق المطلة على الواجهة البحرية .
وفي الصباح الباكر إستيقضنا لبدء جولة سياحية في مدينة PESCARA وكم هو جميل أن تصافح إشراقة الصباح على صوت تدفق الأمواج لحظات حالمة وأجواء مشرقه أبيت إلا أن أوجه خطوتي لتلامس إنسياب الموج على الشاطئ كان أخوي إيطالي شرقي قد سبقني بحكم إستيقاضه الباكر مدينة بيسكارا تمتد بمحاذاة الشاطئ ولمسافة 12 كلم تنتشر الفنادق والمطاعم على ضفاف هذا الشاطئ وكأني أرى مدينة ريمني وريتشوني تنظيم في غاية الروعة فالشاطئ الرملي يأخذ مكانه على ضفاف الساحل ولمسافة تمتد أكثر من 300م وسائل الترفيه البحرية متواجدة لعشاق هذه الرياضة ومحلات التأجير منتشرة لتوفر للزائر ما يحتاجه ثم تتراصف المطاعم والمقاهي في سلسلة تمتد بإمتداد الشاطئ ما يميزها هو تنوعها فبجانب المطاعم الإيطالية تجد المطاعم الصينية واللاتينية حاضرة بسحرها وجمال أجوائها الشاعرية كذلك البارات التي تعبق برائحة القهوة الإيطالية ولا أنسى أجواء السهر!!! فهي كذالك حاضرة على أمتداد الشاطئ.
لهواة الرحلات البحرية يوجد في نهاية الكورنيش ميناء بيسكارا البحري
بالإمكان الوصول إليه بواسطة الباصات المنتشرة أو بسيارات الأجرة
هذا الميناء منطقه شاعرية بإمتياز يضم في جنباته المقاهي والمطاعم ومحلات خاصة بعشاق الهوايات البحرية

شدني مشهد المراكب واليخوت في المرسى

توجهنا لمكاتب التأجير رغبة في قضاء بعد الوقت في عرض البحر إلا أنهم إعتذروا لنا حيث أن رحلات التأجير لا تبدأ إلا مع إنطلاق فصل الصيف السياحي عدنا أدراجنا مكتفين بإرتشاف فنجان شاي في أحد المقاهي داخل منطقة الميناء

هذه المحطة من الرحلة بإختصار كانت ممتعة جداً

عدنا لوسط المدينة تجولنا في منطقة السنتر مكتفين بالتجول بين محلاتها التي يميزها الأسلوب الإيطالي العاشق للأسواق المفتوحة فالمحلات التجارية على جانبي الطرقات فلا سقف ولا حواجز تقيد النظر أو الخطوة فقط سوق PORTA AL EGRO الموجود على الساحل هو المسقوف وهو الأكبر في هذه المدينة .
تجربة المطعم الإيطالي متعة بحد ذاتها لا سيما إن كان المطعم على الواجهة البحرية (وهنا كان لإيطالي شرقي مساحة من الإبداع)

من ملاحظاتي على هذه المدينة هو رقي أهلها خلقاً وذوقاً.

الساعة 4.00 عصراً غادرنا بيسكارا متجهين لإستكشاف منطقة أخرى أو مدينة أخرى سلكنا طرقاً زراعية حتى لاحت لوحة PASO LANCIANO (منطقة تزلج) قررنا التوجه لإستكشافها لا سيما وأننا لم نسمع بها من قبل سلكنا طريقاً وعرة بعض الشيء إمتدت حوالي 40 كلم حتى وصلنا لمنطقة التزلج كانت الشمس تلوح في الأفق لتعلن مغادرتها لأجواء هذه المنطقة
وهذه صور للمناظر الخلابة التي أستوقفتنا لمصافحتها
كم تتوق نفسي للعيش في مثل هذه البيوت المنتمية للطبيعة (سعودي محروم من شيء إسمه طبيعة ******** فالكم الربيع)
وهنا القرية تعتلي السفوح الخضراء (عزي لحالك ياديرتي لك رب كريم)
وأخيراً وصلنا لجبل الجليد PASO LANCIANO
جبال شاهقة مكتسية بالثلوج
تجولنا في هذه المنطقة رأيت مسارات التزلج والتي توحي بأن هذه المنطقة مزار رئيسي لهواة التزلج وأعتبرها إكتشافاً مهم في هذه الرحلة
وللمعلومية هذه المنطقة تبعد عن روما 230 كلم
وهذه بعض الإلتقاطات على عجالة حيث كانت الشمس توشك على الرحيل
على أنغام أبو نوره تنشد عن الحال ....
إبتعدنا عائدين لروما حاملين ذكريات جميلة عن بيسكارا على أمل أن تتحق لنا فرصة العودة لها مرة أخرى في القريب العاجل SOON
فاصلة أخيرة
مدينة PESCARA سوف تحتضن الدورة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط خلال الفترة من 26/5/2009م ولغاية 5/7/2009م