سوريا المسافرون العرب

...
: !
: ... ... .
: ... : ... ... ... .. ... ... ...
... ( ) ... - - .. ... !

لا تطول علينا

ابوالشهيدين
يا حبى لقلبك والله يا ابو عبدالرحمن
صاير مليح بزود والله وما تسمع الا من الجبل الاخضر وانا لا (لنا الله)

الجبل الأخضر
الله لا يحرمنا منكم طال عمرك ...
وهذا الله يسلمك من تواضعك وطيب نفسك ...
بعدين متابعينك ومواضيعك ... ولو تحطها في بوابة أفريقيا ... وراك وارك !
ابنكم / الجبل الأخضر ... وليس الرجل الأخضر ... (فيه فرق)

السائح الهروي
هلا و غلا بالأخ الحبيب مهندسنا الأول
منتظرين طال عمرك تقريرك الجميل و الله لا يحرمنا منك

Chostva_Mira
أهلاً أبو عبدالرحمن
حقيقة أصبت بالإحراج منكم أخشى أن يكون التقرير مو قد المقام .
لكن أملي بحسن ظنكم بأخيكم

1. الجواب:

2. الحمد لله

كنا قد وصلنا الشام ظهر يوم السبت ، ولما لم نكن قدر صرفنا العملة السورية ، كان لزاماً أن نقوم بصرف العملة ، فكان أول شيء عملناه أننا أوقفنا سائق أجرة ، وطلبنا منه إيصالنا لسوق الحميدية لكي نصرف من هناك ، بناء على توصية من حبيبي الغالي أي الشهيدين .
ركب الشوفير معنا في سيارتنا ، و انطلقنا إلى سوق الحميدية ولكن لم نجد بغيتنا ، فصرفنا من خارج سوق الحميدية ، بعد ذلك توجهنا إلى البحث عن مكان نقيم فيه ، وبعد بحث مضنٍ لم نجد شيء مناسب ، فجاء اتصال من أخي أبي الشهيدين ، فنصحنا بالإقامة هذه الليلة في القصر الفرنسي ، وفعلاً كان رأياً صائباً .
بتنا في هذا الفندق الرائع بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .
وفي المساء جاءني اتصال من أخ عزيز عن طريق أبي الشهدين اسمه أبو فارس وأعطانا رقم سائق تكسي يقول اننا سنستفيد منه كثيراً في إقامتنا هنا .
وفعلا كان كما قال ، لكنه كان طماعاً كثيراً ، لكن لا يهم ، فقد ارتحنا كثيراً في وجوده معنا رغم إحساسنا بأنه ينصب علينا بعض الشيء .
اتصلنا بالسائق وحضر إلى الفندق ، وذكر لنا أن هناك شقة في منطقة دمر ، مناسبة ورخيصة ، فذهبت معه إليها وفعلاً كانت رائعة ، لكن زميلي في الرحلة رغب بالفندق ، فألغينا فكرة الشقة . وبتنا ليلتنا في هذا الفندق الرائع .
وفي الصباح استيقظنا وصلينا الفجر سوياً ، ثم أخذنا تصفيره إلى حوالي الساعة التاسعة ، ثم ذهبنا مشياً على الأقدام إلى سوق الحميدية والجامع الأموي وقلعة قريبة من الجامع أظن اسمها قلعة دمشق .
وكانت هذه الصور
هذه صورة نوافير أرضية غرب الجامع
وهذه منارة الجامع الأموي الغربية
للأسف ضريح داخل الجامع حرمنا من الصلاة فيه ، نظراً لحرمة الصلاة في المسجد الذي يضم قبراً أو ضريحاً
قال تعالى : (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) سورة يوسف آية 106
حكم الصلاة في مسجد فيه قبر
سؤال:
هل تصح الصلاة في المساجد التي يوجد فيها قبور؟.

الجواب:

الحمد لله

المساجد التي فيها قبور لا يصلى فيها ، ويجب أن تنبش القبور وينقل رفاتها إلى المقابر العامة ويجعل رفات كل قبر في حفرة خاصة كسائر القبور ، ولا يجوز أن يبقى في المساجد قبور ، لا قبر ولي ولا غيره ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى وحذر من ذلك ، ولعن اليهود والنصارى على عملهم ذلك ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :" لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد قالت عائشة رضي الله عنها يحذر ما صنعوا " أخرجه البخاري ( 1330 ) ومسلم ( 529 ) .
وقال عليه الصلاة والسلام لما أخبرته أم سلمة وأم حبيبة بكنيسة في الحبشة فيها تصاوير فقال : " أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله " متفق على صحته (خ/ 427 ، م/ 528) .
وقال عليه الصلاة والسلام : " ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك " خرجه مسلم في صحيحه (532 ) عن جندب بن عبد الله البجلي . فنهى عليه الصلاة والسلام عن اتخاذ القبور مساجد ولعن من فعل ذلك ، وأخبر : أنهم شرار الخلق ، فالواجب الحذر من ذلك .
ومعلوم أن كل من صلى عند قبر فقد اتخذه مسجدا ، ومن بنى عليه مسجدا فقد اتخذه مسجدا ، فالواجب أن تبعد القبور عن المساجد ، وألا يجعل فيها قبور؛ امتثالا لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحذرا من اللعنة التي صدرت من ربنا عز وجل لمن بنى المساجد على القبور؛ لأنه إذا صلى في مسجد فيه قبور قد يزين له الشيطان دعوة الميت ، أو الاستغاثة به ، أو الصلاة له ، أو السجود له ، فيقع الشرك الأكبر ، ولأن هذا من عمل اليهود والنصارى ، فوجب أن نخالفهم ، وأن نبتعد عن طريقهم ، وعن عملهم السيئ . لكن لو كانت القبور هي القديمة ثم بني عليها المسجد ، فالواجب هدمه وإزالته ؛ لأنه هو المحدث ، كما نص على ذلك أهل العلم؛ حسما لأسباب الشرك وسدا لذرائعه . والله ولي التوفيق .
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ( 10 / 246 ).