بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



النمساوي النمساوي
مـــســـقــــط
05-09-2014 - 10:33 am


محافظة مسقط هي بمثابة المنطقة المركزية للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا ففـيها تقع مدينة مسقط عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، كما تمثل محافظة مسقط محورا حيويا للنشاط الاقتصادي والتجاري سواء على المستوى المحلي أو في علاقات السلطنة مع الدول الأخرى. تقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة. تـقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة وتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي، وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان. وتتكون هذه المحافظة من ست ولايات هي: مسقط، مطرح، بوشر، السيب، العامرات، وقريات.


مسقط مدينة تاريخية لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ العصور الإسلامية الأولى، وتعتبر من أهم المراكز التجارية لموقعها الإستراتيجي المميز، وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني اللتين تشتهر بهما. ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث، فترى فيها المنازل والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة بجانب المنازل والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية من ناحية ويضفي عليها في نفس الوقت روح العصر والحداثة من ناحية أخرى.


ولاية مسقط:
تأسست قبل تسعمائة سنة وعرفت بدورها التاريخي وهي واحة من الخضرة تتميز بشبكة طرقها الحديثة وخدماتها المتطورة
ومن الأماكن التي تستحق الزيارة:

بلدة السيفة : حيث يوجد بها حصن يسمى باسمها-حصن السيفة- وهو يطل على البحر من جانب، وعلى الوادي من الجانب الآخر. وكانت أسوار مدينة مسقط تعتبر الخط الدفاعي الأول فيما يتعلق بتحصين وحماية المدينة من المهاجمين، نظرا لأن المدينة تحيطها كتل من الصخور الطبيعية تقوم مقام (السور) فقد أطلق العمانيون على هذا السور اسم (الحصن) فضلا عن وجود أسوار أخرى تحيط بالمدينة من الجانبين الغربي والجنوبي, وهي التي بنيت في عام (1625م) وأقيمت عليها العديد من الأبراج المستديرة. أما الجانب الشمالي والشرقي فيحميها خليج مسقط والجبال الشرقية.

أسوار مسقط: تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل-أو أبواب-رئيسية هي:باب المثاعيب-الباب الكبير- والباب الصغير. ويقع في الركن الغربي, أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح. ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي، ويعتبر أيضا (مدخلا رئيسيا) مماثلا لسابقه.

بيوت أثرية: وفي مسقط خمسة بيوت-أو دور-أثرية هي: جريزة السيد نادر-السيد عباس بن فيصل-الزواوي-والمتحف العماني الفرنسي.

وتعد قرى الجصة-الخيران-السيفة من المواقع السياحية ذات الشواطئ بمياهها الزرقاء الصافية وطبيعتها الخلابة، حيث تتعانق الأمواج والصخور.

الجصة: في شاطئ الجصة أشجار النارجيل والملاعب، إلى جانب بعض الآثار التي ترمز إلى فترات تاريخية ماضية.

الخيران: وفي شاطئ-الخيران-تتداخل الخيران بين جبال ذات أوتاد طبيعية منصوبة في ماء البحر، وهو شاطئ يضم شجيرات بحرية يسمونها (أشجار القرم). أما الشاطئ الثالث- في قرية "السيفة"-إلى الجنوب الشرقي من مدينة مسقط والمتصلة بولاية قريات فهو شاطئ هادئ جميل، مما جعله مركزا لاستقطاب وجذب الكثير من المواطنين والمقيمين-على حد سواء- ليقيموا مخيماتهم عليه في عطلات نهاية الأسبوع.

نادي بندر الروضة البحري: يوفّر العديد من الأنشطة الترفيهية وتأجير قوارب النزهة ودروس الغوص.

نادي عمان للغوص: يقع في بندر الجصة قبالة الشاطىء ويتيح تعلم وممارسة رياضة الغوص.

قنتب: قرية ساحلية تشتهر بصيد الأسماك وبمناظرها البحرية الرائعة.

سوق الجمعة: وهو سوق تباع فيه السلع الجديدة وكذلك المستعملة والتسوق فيه له متعته الخاصة.

القرم: ومن معالمها حديقة القرم الطبيعية والمراكز التجارية الحديثة والشاطىء.

معالم سياحية اخرى: مركز العاصمة لليخوت ، مركز العلوم البحرية وصيد الأسماك، متحف التاريخ الطبيعي ، معرض شركة تنمية نفط عمان ، المكتبة الفنية العامة.











المشاركات

ام فجر ام فجر
مـــســـقــــط


الف شكر لك اخوي النمساوي على الشرح الحلو عن مسقط :)


KABAYAN KABAYAN
مـــســـقــــط


بإختصار مسقط غير ما يكتب عنها وهي سحر من يعرفها والدولة التي لم تكتشف،،،


النمساوي النمساوي
مـــســـقــــط



افرحني مرورك الكريم اختى ام فجر


النمساوي النمساوي
مـــســـقــــط



مشكور اخوي كبيان على مرورك الكريم


مهاجر مهاجر
مـــســـقــــط


الاخ النمساوي الف شكر لك على معلوماتك

سلطنة عمان بلد رائع ولم يكتشف بشكل جيد
ولم يخدم إعلامياً حتى الآن بالشكل الصحيح

سافرت لها مرتين وأخطط للثالثه في اقرب وقت
ويميزها طيبة أهلها وحسن إستقبالهم للسياح
ويميزها ايضاً مستوى المعيشه والاسعار بها ممتازه ومناسبه لجميع الفئات


النمساوي النمساوي
مـــســـقــــط



تسلم اخوي مهاجر على المرور الكريم


نصراء الحارثي نصراء الحارثي
مـــســـقــــط


الف شكر لك يا النمساو ما قصرت
بس وين صور سيح الظبي


النمساوي النمساوي
مـــســـقــــط


نصراء الحارثي

شكرا على المرور الكريم



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

مـــســـقــــط