بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



иман иман
خبر:اليونسكو تتبنى إدراج وتسمية القرى الأثرية بشمال سورية على لائحة التراث العالمي
15-12-2014 - 12:24 am













لجنة التراث العالمي : إدراج وتسمية القرى الأثرية في شمال سورية منظرا ثقافيا على لائحة التراث العالمي

باريس..

تبنت اليوم لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو خلال
الاجتماع السنوي الخامس والثلاثين والذي يعقد هذا العام بمقر
اليونسكو في باريس في الفترة ما بين 19 إلى 29-6-2011
مشروع قرار ينص على إدراج وتسمية القرى الأثرية في شمال
سورية منظرا ثقافيا على لائحة التراث العالمي.
وبعد تبني مشروع القرار ألقت السفيرة لمياء شكور المندوب الدائم
لدى اليونسكو كلمة سورية وجهت خلالها الشكر باسم سورية قيادة
وشعبا إلى منظمة اليونسكو والدول الأعضاء ولجنة التراث العالمي
والمجلس الدولي للمعالم والمواقع ايكوموس لتبني مشروع القرار
القاضي بإدراج القرى الأثرية في شمال سورية منظرا ثقافيا على
قائمة التراث العالمي وإعلان القيمة الاستثنائية العالمية لهذه القرى
التي يبلغ عددها حوالي الأربعين قرية التي تعود إلى العصور القديمة المتأخرة والعصر البيزنطي والتي جمعت في 8 حدائق أثرية تشكل في مجملها سلسلة فريدة واستثنائية من المناظر الثقافية الأثرية هذا المشروع الذي فند وفق المعايير 3-5-4 .
وقالت السفيرة شكور إن إدراج القرى الأثرية في شمال سورية على لائحة التراث العالمي للفرادة وللاستثنائية وللأصالة ولاستدامة العراقة عبر المستوى النوعي لصون وحماية وإدارة هذه الحدائق الأثرية في هذا اليوم المشهود الاثنين 27-6-2011 هو حدث تاريخي وسيسجل كتقدم مشرف على درب استدامة تراث وتاريخ البشرية.
كما شددت السفيرة شكور على أن هذا القرار يؤكد أن سورية التي تزخر بما ينيف على 5000 موقع أثري بشهادة آثاريي العالم والتي تحظى هذه الساعة بتسجيل الموقع السابع من تراثها على لائحة التراث العالمي أمة لا يمكن إلا أن يشهد العالم وشعوبه على مكانتها الحضارية وعلى تميز الدور القيمي للإنسان على الأرض السورية عبر العصور.. هذا الدور الذي منح لمسيرة البشر في سورية الفرادة والتميز وجسد عبر التاريخ وحدة سورية وإزدهارها على أرضها في اتساق استثنائي لتواصل الحضارة الانسانية.
وأكدت السفيرة شكور أن تسجيل القرى الأثرية في شمال سورية على لائحة التراث العالمي جاء نتيجة لجهود مكثفة لفريق عمل وطني سوري من المديرية العامة للآثار والمتاحف ولفرق عمل دولية تعاونت معا ولمدة 3 أعوام كفريق عمل واحد من خبراء سوريين ونظرائهم خبراء منظمة اليونسكو وخبراء اتفاقية اليونسكو فرنسا للتراث في إطار متابعة تنفيذ المشروع الوطني الإصلاحي مشروع الرؤية الثقافية السورية.
وعبرت السفير شكور عن شكرها لكل من ساهم علميا وفنيا في إعداد ملف ترشيح القرى الأثرية السورية في شمال سورية منوهة بأن الجهات ذات الاختصاص في سورية ستأخذ بعين الإعتبار مجمل التوصيات التي لحظتها اللجنة الموقرة وستعمل عليها.. متمنية لمشاريع القرارات التي تقدمت بها دول المجموعة العربية وهي الأردن -السعودية- البحرين -الإمارات العربية المتحدة-السودان وكذلك كامل مشاريع القرارات التي تقدمت بها الدول الصديقة لسورية كل النجاح والتوفيق في هذا الاجتماع وفي الاجتماعات القادمة للجنة التراث العالمي.
وتعقد لجنة التراث العالمي أعمالها مرة كل عام حيث تتدارس عشرات مشاريع قرارات الترشيح للتسجيل على لائحة التراث العالمي وتضم في عضويتها 21 دولة هي السويد- استراليا- فرنسا- المكسيك- بربادوس- مصر- العراق- البحرين- الإمارات العربية المتحدة -الصين- الاردن- نيجيريا- جنوب أفريقيا- كمبوديا- استونيا- اثيوبيا- روسيا- مالي- تايلاند- البرازيل- كما تشارك باقي الدول الأعضاء في منظمة اليونسكو في أعمال اللجنة بصفة مراقب بينما تدارست اللجنة في اجتماعها الحالي الخامس والثلاثين إدراج وتسمية عشرة مواقع طبيعية وثلاثين موقعا ثقافيا وثلاثة مواقع طبيعية وثقافية.
وبإدراج القرى الأثرية شمال سورية على لائحة التراث العالمي في الدورة 35 للجنة التراث العالمي يكون قد أصبح عدد المواقع الأثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي سبعة مواقع وهي على التوالي.. مدينة دمشق القديمة التي التي أدرجت في العام 1979 ومدينة بصرى القديمة التي أدرجت عام 1980 ومدينة تدمر التي أدرجت عام 1980 ومدينة حلب القديمة التي أدرجت على اللائحة عام 1986 بالإضافة إلى قلعتي الحصن وصلاح الدين اللتين أدرجتا عام 2006.
الاثنين 27-06-2011











لكم فائق تقديري واحترامي


إيمان





المشاركات

ياسمينة ستي ياسمينة ستي
خبر:اليونسكو تتبنى إدراج وتسمية القرى الأثرية بشمال سورية على لائحة التراث العالمي


خبر حلو

مشكورة ياعسولة

يعطيكي العافية


nanaabuabed nanaabuabed
خبر:اليونسكو تتبنى إدراج وتسمية القرى الأثرية بشمال سورية على لائحة التراث العالمي


سوريا كلها بقعة تاريخية ولا اروع

يسلمو ايمان الخبر الحلو من احلى مميزة


иман иман
خبر:اليونسكو تتبنى إدراج وتسمية القرى الأثرية بشمال سورية على لائحة التراث العالمي


الحبيبة ياسميتة ستي


الحبيبة nanaabuabed








أحلى مشرفتين تواجدوا في صفحاتي

يسلملي مروركم ياحياتي



دمتم بخير يائمرات



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

خبر:اليونسكو تتبنى إدراج وتسمية القرى الأثرية بشمال سورية على لائحة التراث العالمي