سلطنة عمان المسافرون العرب

08-11-2022 - 02:16 pm
  1. ومن المناطق السياحية التي سأوردها في مواضيع منفصلة :

لاحظت بأن الكثير من الأعضاء من الدول الأخرى يسئلون كثيرا عن الأماكن السياحية في سلطنة عمان ، والأسئلة كلها تركزت عن صلالة والعاصمة مسقط .
وقد لاحظت عدم وجود تقارير مصورة عن مناطق سياحية داخلية ، ولذلك قررت أن أبدأ بالكتابة عن أهم المناطق السياحية التي زرتها مع الصور وكافة التفاصيل .
وأرجو من الاخوة أن يساعدوني أو أن يصححوا المعلومات التي أوردها أو أن يضيفوا بعض المعلومات .

ومن المناطق السياحية التي سأوردها في مواضيع منفصلة :

• جزيرة مصيرة ( المنطقة الشرقية)
  • وادي بني خالد ، صور ، رأس الحد ( المنطقة الشرقية)
  • جبل شمس ( المنطقة الداخلية)
  • كهف الهوتة السياحي ( المنطقة الداخلية)
  • بركاء ، صحار،الرستاق , نخل (منطقة الباطنة)

وخلال الفترة من شهر مارس وحتى مايو سأقوم بزيارة المناطق السياحية الآتية بإذن الله تعالى :
  • الجبل الأخضر (المنطقة الداخلية ) ، بواقع رحلتين إن شاء الله تعالى .
  • وادي بني خروص (منطقة الباطنة) ، وستكون الإسبوع القادم بإذن الله تعالى .
  • رحلة أخرى كذلك ولكن لم يحدد المكان بعد .

الرحلات السابقة ستكون بغرض الدراسة وكذلك الترفيه في نفس الوقت .
وخلال الإجازة الصيفية لنا زيارة إلى قطر والبحرين إن تمكنا بإذن الله تعالى ، حتى نشوف درجة الحرارة معهم .
وأرجو من الاخوة ان يعذرونا إن تأخرت في طرح المواضيع .
والآن أترككم مع تقريري بعنوان : جزيرة مصيرة ،،، الجزيرة المجهولة
وقد سميتها بالجزيرة المجهولة لأني كنت أبحث في النت عن تقرير مفصل يشرح عن السياحة في مصيرة فلم أجد ، ولذلك بعد زيارتي لها كتبت هذا التقرير .

الشاعر الزحلي
  1. أتركم مع الصور حتى نصل إلى جزيرة مصيرة .

إيمانا مني بأهمية السياحة والتعريف بأهم المعالم السياحية بسلطنة عمان ،سأصحبكم مع رحلة بحرية إلى جزيرة مصيرة .
تعتبر جزيرة مصيرة من الجزر الكبرى بالسلطنة والمؤهولة بالسكان ،حيث يصل طولها إلى 60كم، وعرضها إلى 12كم ومساحتها 800كم². وهي من أغنى مصائد الأسماك بالسلطنة .
جزيرة مصيرة تابعة للمنطقة الشرقية ، يبلغ عدد سكانها حوالي 10 آلاف مواطن .
وصف أكثر لجزيرة مصيرة سيأتي تباعا في التقرير.
معلومات الرحلة :
الإنطلاق من : المنطقة الداخلية (ولاية بهلاء)
الإنطلاق إلى : المنطقة الشرقية (جزيرة مصيرة)
الزمان : 28 – 29 – 30 / 1 / 2008 م
المسافة المقطوعة : حوالي 390 كم .
عدد الأشخاص : 14 شخص .
المسار : بهلاء ...(40كم)... نزوى ..... إزكي ..(82كم)... سناو .... مرفأ شنة ..... جزيرة مصيرة، من سناو إلى مرفأ شنة تقريبا 263 كم أو أكثر .
الهدف : تغيير الأجواء واستكشاف الجزيرة .
طبعا قرر مجموعة من الشباب عمل رحلة تخييم إلى إحدى مناطق السلطنة ، وبعد أخذ وعطاء تم الموافقة على المكان الذي اقترحته عليهم .
تم تجهيز الأدوات كاملا وعمل برنامج شامل للوجبات وعمل تصور كامل للوضع المالي للرحلة .
تم الإنطلاق في اليوم والزمان المحددين ، قطعنا خلالها مسافات طوال في مناطق الشرقية إلى ان وصلنا مرفأ شنه حوال عند س 1 ظهرا ، حيث استغرقنا حوالي 4 ساعات للوصول إلى المرفأ .
وصلنا المرفأ ووجدنا العبارة في انتظارنا ، نظام العبارة يقوم على عدد السيارات ، أي أن العبارة لن تذهب إلى جزيرة مصيرة إلا باكتمال عدد المركبات ، حوالي تتسع إلى 14 مركبة ، ويعتمد على حجم المركبات .
على العموم ادينا صلاة الظهر والعصر ، بعدها بدأت العبارة بتحميل المركبات استعدادا للمسير إلى جزيرة مصيرة .
وطبعا العبارات تبدأ بالنقل في حدود س 4 فجرا وحتى 6 مساءا ، والسبب في أنها لا تعمل في الفترة الأخيرة من المساء لحدوث الجزر في مرفأ شنه ، حيث لن تستطيع الرسو في المرفأ .
شاطي مرفأ شنه أثناء وصولنا ، طبعا البحر مصحوب بالطحالب الخضراء والمرجان المتكسر .

الأسماك الصغيرة على حدود جسم العبارة من الأسفل ، واتوقع بسبب وجود الطحالب على جسم العبارة ، (شبكة صيد = طن سمك )

وهذه صورة أخرى ، اللون البرتقالي هو انعكاس للون العبارة من الخارج
عبارة آتية من جزيرة مصيرة ، بإمكانكم تصور العبارة التي أنا فيها حاليا ، لاحظوا المركبات على العبارة.

العبارة أثناء الرسو

طبعا ركوب العبارة شخصيا مجانا ، ولكن نقل المركبة سيكون بمبلغ مالي ، نحن دفعنا للمركبة (باص 14 شخص ) 10 ريالات ، الصالون لا أدري وتقريبا 5 ريالات أو 8 ريالات ، واتوقع يعتمد على حجم المركبة .
طبعا في العبارة لا يوجد مكان للجلوس وخاصة للعائلات ، حيث تجلس العائلات في السيارة ، اما الشباب أغلبهم خارج مركباتهم للإستمتاع بعرض البحر .
سيارة محملة بجواني أرز ، وكانه جاي من سفر ، أغلب مواطني مصيرة يمرون على سوق سناو المشهور بحركته التجارية ويتزودون بالأغراض الضرورية ، طبعا جنب هذي السيارة لاحظوا شاحنة عصير راني .

في الجزء الخلفي من العبارة وجدت كرسي طويل للإستراحة وبجانبه هذه الخزانة ، محملة بسترات نجاة ، طبعا الجزء الخلفي به ضوضاء لوجود المحركات .

بدأ العمال بسحب الحبال لجعل العبارة حرة ، استعدادا للتحرك إلى جزيرة مصيرة ،، حيث ربطت العبارة بالمرفأ لضمان عدم تحرك العبارة أثناء تحميل وتفريع العبارة من المركبات طبعا كل العمال الذين يعملون بالعبارة من الهنود

غرفة القيادة من الداخل ، تم أخذ الصورة في اليوم الثالث ، أي أثناء عودتنا (التفصيل لاحقا)

جهاز GPS ، طبعا استغربت أول ما نظرت إليه ، حيث العبارة قديمة ، ولكن استحدث لها هذا الجهاز .

طبعا بدأت العبارة بالتحرك في حدود س 2.30 ظهرا ، وبسرعة 14 كم / س ( سرعة هائلة) ، طبعا تجربة العبارة في حد ذاتها متعة ، طبعا بدانا بالإبتعاد عن الشاطي ودخول عرض البحر ، المسافة كانت ساعة ونصف حتى الوصول إلى الجزيرة .

أتركم مع الصور حتى نصل إلى جزيرة مصيرة .

طبعا بعد التجوال داخل العبارة وجدنا سلم يصعد إلى سطح غرفة القيادة ، قرر الشباب الصعود والإستمتاع بمنظر البحر من الأعلى ، وطبعا الدرج عمودي جدا ويجب الإنتباه لضمان الوصول ، وطبعا وجدنا خزان مياه ، وكان منظر رائع من الأعلى ، حيث أغلب من في العبارة في الأسفل .

الصورة اخذت من الأعلى ،قد تلاحظ بان البحر قريب ولكن عكس ذلك .

طبعا في الأعلى توجد سارية وبها علم السلطنة ويوجد في السارية كشاف

كاني طولت عليكم ، سنكمل لاحقا،ننتظر تعليقاتكم

مسقطية
غالبا ما يذهب الأجانب في هذه الرحلات وليس العرب وذلك لأنهم يجهلون بأنك قادر على أن تقوم بهذه المغامرات في بلد مجاور لك!
شكرا وننتظر المزيد، بسك تصوير هنود

mzoon
ممتاز ..
سجلني من المتابعين

الشاعر الزحلي
مسقطية : أشكرك على المرور ، الهنود يدلنا على أن العبارات خاصة لشخص معين ...
mZoon : تم تسجيلك في مقعد الدرجة السياحية

1. غروب الشمس في جزيرة مصيرة، له طعم خاص

2. بدأ توزيع االمهام على شكل فرق ، كل مجموعة طلب منها آداء عمل معين .

أعتذر على التأخير حيث كنت في زيارة مفاجاة لكهف الهوتة ( المنطقة الداخلية )
الجزء الثاني
بعد رحلة في عرض البحر وصلنا في حدود س 4.30 مساءا ، حيث استغرقنا ساعة ونصف للوصول إلى الجزيرة .
أول ما شد انتباهنا هذه الكرة الإسمنتية واتوقعها خزان مياه في أعلى الجبل .

تم أخذ الصورة قبل الرسو على المرفأ ، تظهر المنازل القريبة من البحر .

تم تفريغ العبارة من المركبات ، استعدادا للنقل مرة أخرى .
أخذنا دورة بين المنازل وعلى الكورنيش ، بإمكان الزائر ملاحظة نظافة الجزيرة ، والشوارع مرتبة وخصوصا السوق .

طبعا بما إن عدد الناس قليل في مصيرة ، لا توجد زحمة في الشوارع ، والناس يسكنون في مكان واحد (المنطقة السكنية كتلة واحدة ) والسوق بقربهم ، وباقي الجزيرة فضاء واسع للتخييم ، وقد تستغرب كبر حجمها حيث تحتوي على جبال وفضاء فسييح .
لم ألاحظ مزارع بالجزيرة ، حيث أغلب السكان يعملون بالبحر ، ويوجد هنالك عدد من شركات الأسماك التي تشتري السمك من الصياديين مباشرة ، طبعا حاليا نبحث عن مطعم حيث الجوع أخذ منا كل الطاقة ،وصلنا إلى مطعم لا أذكر اسمه وتناولنا أرز بالدجاج .

يوجد في سوق مصيرة عدد من المطاعم المرتبة، ويمكن ملاحظة ذلك من اللوائح الجميلة ، طبعا اسعارهم نفس الأسعار خارج الجزيرة .
بيت فاخر باتجاه البحر ، بإمكان الزائر ملاحظة عدد من البيوت الراقية والحديثة ، وأغبها باتجاه البحر ويكون نصف الطابق الثاني مكشوف او به نوافذ عريضة لمراقبة منظر البحر .

غروب الشمس في جزيرة مصيرة، له طعم خاص

data_travel/data/3722/medium/231071.jpgصلينا في أحد المساجد المغرب والعشاء ، بعدها توجهنا إلى سوق مصيرة لشراء بعض الأغراض استعداد للتخيم على شاطيء مصيرة ، حيث اشترينا بعض اللحوم للشوي وملحقات الشوي (عصائر ، جازولين ، خضروات .......) ، وكذلك توجهنا إلى محل لبيع ادوات الصيد لشراء بعض الصنارات الصغيرة استعدادا للصيد في اليوم الثاني .
المحل من الداخل ، وبه كل ما تحتاجه للصيد ، من مصابيح وصنارات وسترات نجاه وخيم و.......، ولكن لاحظت بان اسعاره مرتفعة قليلا .

اشترينا سبع صنارات ، طول الحبل 50 متر ، طبعا البائع يجهز لك الصنارة بالكامل (التركيب) ، وسعرالواحدة (700 بيسة) .

بعدها توجهنا للبحث عن مكان مناسب للمبيت به ، وتم الإختيار بالقرب من قوارب الصيد ، حيث قررنا الشوي والمبيت على نغمات البحر المتتالية .

بدأ توزيع االمهام على شكل فرق ، كل مجموعة طلب منها آداء عمل معين .

وطلب من فرقتي اشعال النار والشوي كذلك ، قمنا بمسح المكان للبحث عن حطب ، ولكن كل ما نجده مبلل بالماء ، وقمنا بمسح مناطق أكثر ولكن بلا فائدة ، وفي الاخير جمعنا بعض الحطب بين المبلل والجاف ، هدفنا هو اشعال النار ورمي الفحم ، وبعد أخذ وعطاء تم اشعال النار ، ولا ننسى المرجان ، حيث وجدنا كميات كبيرة من المرجان المتكسر ، حيث وضعناه على حدود حفرة النار ( استغلال خامات البيئة ).
طبعا كان الجو معتدل أي قليل البرودة .

وقبل الشوي بقليل عزم بعض الشباب بعمل شوربة (سوب:101 ولكن تابعوا الصور :

أشكركم على حسن المتابعة ونلتقي في وقت آخر والحلقة الثالثة

الجزء الثالث :
بدأنا بالشوي والحمد لله

بعد الشوي والسمر مع الشباب حول النار ، وعلى نغمات البحر المتتالية ، انتهينا من الشوي وتم تجهيز البطون للأكل .
على العموم قررنا المبيت على الشاطيء ، حيث كان المكان بعيد عن المناطق السكنية وهاديء ، نمنا في نوم عميق ، لنستيقط عند صلاة الفجر ، طبعا لم نستخدم خيام .

بعد صلاة الفجر ،البعض أخذ قسط من الرحاة قبل بدأ جدول الأعمال اليومي ، والبعض الآخر ذهب للبحث عن حطب وكذلك استكشاف أماكن أخرى في جزيرة مصيرة .
وبعدما توقفنا في احد الأماكن (بعيدا عن المناطق السكنية) استقبلنا ....

بعد ذلك واصلنا طريقنا حتى وصلنا مردم النفايات بالجزيرة ، فوجدنا في استقبالنا حشود كبيرة من جماهير مصيرة ترحب بنا .

بعد ذلك رجعنا بأكوام من الحطب بعد توديع الحشود الجماهيرية ، وأخبرناها باننا ننتظركم على الشاطي .
طبعا رجعنا وقمنا بعمل الفطور على الشاطيء ، وبدأ الشباب بالمساعدة فيما بينهم لعمل المطلوب عمله ، وبدأ صيادي مصيرة بالصيد بقواربهم الخاصة منذ الصباح الباكر .
منظر عام للشاطيء

بأنا بتجهيز الفطور :

صور متفرقة لحد الإنتهاء من إعداد الفطور

أحذروا من هذا في كل مكان :

بحر x بحر

نلتقي في الجزء الرابع بإذن الله تعالى ::114

1. الجزء الرابع :

الجزء الرابع :

بعد تناول وجبة الفطور قررنا الذهاب إلى مرفأ العبارات لمحاولة الصيد ، ومن ميزة جزيرة مصيرة بأنه يوجد أماكن بإمكانك الصيد من على الشاطيء ، وطبعا نحن لا نعرف عن مكان محدد للصيد .
في المرة الأولى : وصلنا مرفأ اصلاح العبارات(جنب مرفأ العبارات الأتية والذاهبة) وطبعا انتشر الشباب على الشاطيء ، وكان الصخر كالزجاج في حدته ، لذلك وجب الحذر عند الوقوف عليه داخل الماء ، وبدانا بتجريب الصنارات (لم يسبق لنا تجربتها)، ولكن ما حدث هو أن أغلب الصنارات تعلق في الحصى بعد فترة ، ولذلك نضظر إلى قطعها او المحاولة لفصلها من بين الصخور .
بعد مرور الوقت جاءت البشارة باصطياد أول سمكة من قبل احد الشباب .
جانب من عملية المحاولة في فك الصنارة من بين الصخور ، طبعا البحر بارد .

أول سمكة تم اصطيادها وشكلها غريب ولونها أسود .

وجدنا هذا الفتى يصيد كذلك ، والظاهر عليه معه خبرة .

المرة الثانية : بعدها توجهنا إلى مرفأ العبارات ، حيث تشاهد العبارات الذاهبة والآتية ، والحركة غير متوقفة فيه ، المكان يتميز بعمقه وغير مصحوب بالحصى .
منظر عام على البحر ، أخذت الصورة أثناء المسير إلى الضفة الأخرى

أثناء المسير إلى مرفأ العبارات ، الرنج روفر في كل بقعة من مصيرة

المرفأ بعد ما وصلنا ، لاحظ رسو إحدى العبارات .

عبارة آتية إلى جزيرة مصيرة ، لاحظوا الشاحنة الكبيرة التي تحملها .

إحدى السفن الخشبية وما زالت تستعمل للصيد .

أحفوريات على الصخور - أين أصحاب الجيلوجيا ؟؟!!! –

بعد مرور الوقت حيث حيث لم نتمكن من اصطياد أي شيء ، الشباب ملوا .
المرة الثالثة : بعد استكشاف آخر وجدنا مرفأ خاص لهواة الصيد ، لم نكن نعرفه من قبل ، المكان واسع وهو عبارة عن مرفأ داخل البحر ، تقوم بالمسير بالمركبة على الجسر إلى آخره ، لتصل إلى مساحةعريضة .
وبدأ هواة الصيد بالتدفق إلى المرفأ ، لتجد مجموعات من الناس ، وبعد مرور من الوقت اصطدنا خمس سمكات صغيرات ، ولم يسعني تصويرهن بسبب ضعف بطارية الكاميرا .
أثناء الصيد في المرفأ الخاص لهواة الصيد

ركزوا على حركة الطيور :

عبارة الشريعة خاصة لنقل المركبات العسكرية من وإلى مصيرة .

السمك الذي اصطدناه اعطيناه أحد المطاعم ليطبخه لنا وطبعا اخذنا وجبة سمك مشوي .
قررنا ان نصلي الظهر والعصر على الشاطي ونتناول وجبة الغداء ومن ثم نتوجه إلى مرفأ العبارات لنستقل أقرب عبارة ذاهبة إلى الضفة الأخرى ، حيث قررنا ترك مصيرة والرجوع إلى بلادنا .
ولكن حدث شي لم نكن نتوقعه ....
نلتقي في الجزء الخامس والأخير

ALKOKAB
الشاعر الزحلي
احسنت .. امتعتنا بما اتيت به .. واصل ان كان في الجعبة مزيد ..