قرطبه المسافرون العرب

16-12-2022 - 07:55 pm
  1. اشجار الزيتون منتشرة وبكثرة في اسبانيا كما النخيل في الخليج.

ساضع بين ايديكم الكريمة تقريري المتواضع عن زيارتي التي قمت بها العام الماضي الى بلادس الاندلس المفقودة.
اولا: في رايي انه من اراد رؤية الاندلس الحقيقية والتجول بين الاماكن التاريخية فاقترح عليه السكن في ملقا حيث انها متوسطة بين جميع المناطق (غرناطة - قرطبة - اشبيلة) والمناطق الاخرى مثل ماربيا وماجاورها.
ثانيا: لابد من استاجار سيارة للتنقل وان يكون لديك جهاز GPS (الجارمن او النافيقاتر) حتى لا تضيع الوقت في السؤال والاستفسار.
ثالثا: ندخل في لب الموضوع
السكن في فندق Bercelo في محطة قطارات ملقا ومايميز هذا الفندق انه ملتصق بمجمع تجاري كبير وحديث به صالة للالعاب الاكترونية ومحلات تسوق ومطاعم
وهذا هو الرابط http://www.barcelo.com/BarceloHotels/en-GB/Hotels/Spain/Malaga/Malaga/Home
الغرفة واسعة وتبعث على الانشراح

المشكلة الوحيدة والعيب الشرعي هو في الحمام اعزكم الله
حيث انه زجاجي شفاف (يمكن التغلب على هذه المشكلة بالصاق جرائد على الزجاج)
كما تلاحظونdata_travel/data/502/medium/DSCF4630.JPG
فطور الفندق كان ممتازا
مكون من العصائر + الحليب الساخن والبارد+ قهوة شاي+ معجنات+فواكه+رقائق الذرة+بيض حسب الطلب يطهى امامك+مربى عسل والعجيب تمر!!!!!
كما قلت انه افضل طريقة لاكتشاف المنطقة هو استجار سيارة وهو مافعلت بالفعل

وكانت زميلتنا ودليلتنا لاكتشاف الاندلس المفقود
اكتشاف ملقا
تجولنا في اليوم الاول مستكشفين المنطقة من حولنا وزيارة الاماكن السياحية والتارخية وبما انها المرة الاولى التي تطأ اقدامنا ارض اسبانيا وملقا بالذات فوجدنا دليلا سياحيا ومرشدا بالمجان
حيث تتبعنا صاحبنا هذا مكتشفين المنطقة وهو لا يعلم :8888:

فاخذنا مشكورا وتجول بنا ونحن نتبعة بسايرتنا الجميلة في ربوع ملقا وكان يوما حافلا انتهينا به في قلعة القصبة والتي بناها المسلمون على جبل يطل على المدينة في موقع استراتيجي

ويوجد داخل القلعة متحف صغير به مخطوطات وادوات قديمة و مجسم لمدينة ملقا وتماثيل شمعية لجنود على مر العصور (ملاحضة تذكرة دخول القلعة تشمل المتحف وهي منخفظة اضنها نصف يورو)

مجسم للمدينة

كذلك تطل القلعة على ساحة مصارعة الثيران

بعد ذلك تجولنا في المنطقة واكتشفنا بالصدفة

هذا المسجد والمركز الاسلامي (في الحقيقة اني انشرح صدري برؤيتة)
والذي بني على نفقة المملكة العربية السعودية ولما استفسرنا من الموجودين به وكانو اغلبهم مغاربة وجزائريين ان الافتتاح الرسمي سيكون على يد الملك عبدالله بعد عدة ايام فجزاه الله خيرا.

ويظهر مفتاح السيارة
في اليوم التالي توجهنا في رحلة لاكتشاف المنطقة المجاورة وهي ماربيا وبورتا بانوس
والتي تعج بالمنتجعات وهي عبارة عن شواطيء للسباحة ومراسي لليخوت ومطاعم ومجمعات فخمة

وبعد هذه الجولة لابد من استراحة المحارب واخذ كوب من الشاي الاسباني الشهير (بوليو)

اشجار الزيتون منتشرة وبكثرة في اسبانيا كما النخيل في الخليج.

في اليوم التالي توجهنا الى مقصد الرحلة كلها وهي مدينة غرناطة وبالتحديد قصر الحمراء والتي كاد ان يخيب املنا حيث ان التذاكر تذفذ في وقت سريع فيستحسن ان يتم حجزها قبل السفر او عند الوصول مباشرة حيث ان هناك عدد معين للدخول لكل يوم.
وتظهر اللوحة موقع قصر الحمراء

ساحة القصر من الداخل وتتجلى روعة التصميم والفن في الزخرفة والمستوى الرفيع من العمارة الذي لم يكن نعروف في أوربا في ذلك الوقت

وتظهر اشجار البرتقال المنتشرة في مدينة غرناطة حتى في الشوارع !!!!
ارائك من الخشب تطلع على منظر روعة

الصورة تعبر عن نفسها وترى الحوائط من الاسفل الى الاعلى مغطاة بهذه الزخارف

بعد ذلك اليوم الطويل الجميل في قصر الحمراء عدنا ادراجنا محملين بما لذ وطاب من الفاكة من حديقة القصر الخارجية

اما الموز فقد اشتريناه
اليوم التالي توجهنا الى قرطبة حاضنة العلم والمعرفة والتي بني فيها الجامع الكبير على تصميم الجامع الاموي والذي بناه عبدالرحمن الداخل (صقر قريش)
تم تحويل المسجد الى كنيسة وهو اصلا بني على اساسات كنيسة قديمة ثم تحول الى معلم سياحي
الحراس لدى الباب عندما يشاهدون المتحجبات يخبرونهم بان هذا ليس مسجد وتمنع الصلاة فيه.

مئذة جامع قرطبة وقد علقت عليها الاجراس ونصب عليها الصليب فلاحول ولاقوة الا بالله

المدخل الرئيسي

مكان الوضوء ويقع في ساحة المسجد الخارجية

المحراب (ويتميز بخاصية فريدة انه اذا رفعت صوتك به فان الصوت يتردد في ارجاء المسجد مثل المكبرات الصوتية)

أعمدة المسجد وتظهر الالوان الجميلة والفوانيس المعلقة

المسجد من الخارج

ثم انتقلنا بعد ذلك وعلى مسافة 5 دقائق بالسيارة الى مدينة الزهراء ويمكن مشاهدة اللوحات الارشادية لها بسهولة
وقد حدث لنا موقف طريف بها
حيث اننا وصلناها في الساعة 7:50 عصرا (تغرب الشمس في حدود ال 9 مساءا) ويغلق الموقع في الساعة 8 واخبرنا بائع التذاكر انه لم يتبقى سوى 10 دقائق للتجول فاخبرته ان هذا يكفي فادخلنا بالمجان من غير تذاكر
اول مايستوقفك هذه اللوحة

وتعتبر مدينة الزهراء اول مدينة في اوربا تمد لها المجاري المائية حتى تصل الى المنازل.