- صور من المنتزه (( منقولة ))
- بعض النقوش
- بعض الصور من سوق الجنابي
- صورة السد (( منقولة ))
هذا هو التقرير في جزءه الثالث حول منطقة نجران .. ولمن لم يطلع على التقريرين الآخرين حول القصيم وجازان فإليه الرابطين التاليين :
" تقع منطقة نجران في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، في ارض منبسطة يتوسطها وادي نجران الذي يخترق المنطقة من غربها إلى شرقها حيث يصب في رمال الربع الخالي ..
استقبلتنا نجران بداية في منتزه الملك فهد .. وهو منتزه " يقع جنوب وادي نجران ويعتبر أكثر المتنزهات الطبيعية بالمملكة ويكثر فيه شجر السمر الملتف الذي يكون مساحات من الضلال والخضرة في فصل الربيع وبه ايضا شجر السدر واللوز إلى جانب الأشجار المثمرة كشجر البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها " ..(( للأسف لم أتمكن من التصوير ولكن المنتزه يعد اكبر غابة برية في المملكة وهو بالفعل مكان يستحق الزيارة ))
صور من المنتزه (( منقولة ))
مما يشد انتباه الزائر لنجران هذا المعلم الجمالي البارز .. شلال السعود .. الذي ينظر إليه سكان المنطقة على انه واجهه حضارية متميزة .. وقد أقيم بأسلوب معماري فريد إذ تنساب جداول المياه من أعلى إلى أسفل بصورة جميلة ورائعة , ويعتبر أطول شلال اصطناعي على مستوى المملكة
صورة الشلال (( منقولة ))
نجران المدينة بها العديد من البيوت الأثرية القديمة التي تحكي قصة ماض عريق احتفظ به أبنائه إلى وقتنا الحاضر .. كان لنا أن نزور أنموذجا من هذا التراث :
وتعد منطقة نجران من المواضع القديمة في عهود ما قبل الميلاد ، ولا أدل على ذلك إلا آثار هذه العصور التي ما زال الكثير منها قائما حتى يومنا هذا .. ومن هذه الآثار وأهمها على الإطلاق آثار الأخدود المعروفة .. والتي تقول الروايات عنها أن حادثة الأخدود وقعت في عام 525 م عندما دعا الملك (ذو نواس) آخر ملوك (حمير) أهل نجران للعدول عن ديانتهم النصرانية والعودة إلى الديانة اليهودية التي كان يدين بها فأبوا, فأمر بخد أخدود عظيم في الأرض. وكان الناس يعرضون على النار ويساومون عليها أن يتراجعون عن دينهم فكانوا يتعادون فيها ويتدافعون.. وفي ذلك اليوم استشهد قرابة 20,000 وظلت نجران على مسيحيتها حتى دخلت الإسلام في السنة العاشرة من الهجرة على يد خالد بن الوليد – رضي الله عنه - .
ومن المعالم في الأخدود الأثرية والتي يراها الزائر عند أول دخوله إليها .. حجر الرحى التي كانت تطحن به الحبوب قديما . . وأطلال أول مسجد بني في نجران. وتقع الرحى وآثار المسجد على جانبي المدخل وتنتشر بعض الأشجار والنباتات الصحراوية خاصة شجر الأراك الذي يصنع منه السواك .
آثار المسجد القديم
آثار لبعض العظام والفحم التي بقيت منذ ذلك التاريخ فسبحان محيي العظام وهي رميم
إضافة إلى ذلك جدران ضخمة وقوالب صخرية ضخمة ايضا عليها بعض النقوش والكتابات تستشف منها - على الرغم من عدم فهمك لها – أنها تحكي قصة عظيمة ووقتا غير الوقت هذه الكتابات والحروف الحميرية التي كتبت بالخط المسند وصممت بطريقة الحفر الغائر ..
بعض الآثار
بعض النقوش
في نجران ايضا قصر الإمارة التاريخي .. وهو قصر الأمير محمد الماضي ويعد معلما فريدا من حيث روعة البناء والهندسة في التخطيط ربط عراقة الماضي بأصالة الحاضر .. ويقع في مدينة أبا السعود وقد بدأ العمل في إنشائه مطلع عام 1361 هجري في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله وانتهى العمل عام 1363 ه
ويعتبر هذا القصر قلعة متكاملة وهو محاط بسور مرتفع تحرسه أربعة أبراج دائرية الشكل في كل زاوية برج أضاف لمسة جمالية على البناء ..
ويبلغ عدد غرف القصر 60 غرفة موزعه على النحو التالي: 4 غرف منها اللاسلكي ومنها مستودع للأسلحة يحتوي على 6 غرف ومبنى المسجد وغرفة المؤذن. غرفة المحكمة وعدد غرفه 5 غرف مكاتب للإمارة ومجلس لاستقبال ضيوف الأمير وغرفة للضيافة صالة طعام وغرفة لإعداد القهوة ومخزن و17 غرفة للأمير وعائلته و 6 غرف للمستودعات الأطعمة والأدوات و 4 غرف مستودعات مواشي و 14 غرفة سكن للأخويا. وقد تم إخلاء القصر عقب الانتهاء من بناء مقر جديد للإمارة بالفيصلية سنة 1378 هجري ..
صورة السجن في القصر
ويوجد في فناء القصر من الداخل بئر لتزويد البر بالماء وهي بئر قديمة جدا يدل تاريخها إلى ما قبل الإسلام ...
صورة البئر
منطقة أبا السعود .. يضم ايضا سوقا شعبيا جميلا .. لعل أشهر ما يباع فيه ( الجنابي ) التي كانت ومازالت تشكل موروثا جميلا لدى أهالي نجران ..
بعض الصور من سوق الجنابي
كانت لنا ايضا زيارة لسد وادي نجران .. هذا السد الذي يعتبر من أهم المعالم الحضارية البارزة في منطقة نجران ومن مزاراتها السياحية المميزة لما له من موقع متميز ومنظر أخاذ .. يبعد عن نجران المدينة (35) كم ..
صورة السد (( منقولة ))
بهذا انتهينا من الجزء الثالث من رواية (( القصيم .. جازان ونجران ، بعيون الإعلام السياحي )) كل الأمل أن أكون قد وفقت في تسطير ما أفاد .. وفي تصوير ما أمتع .. وكل الشكر لكل من ساند .. وعلق .. وشكر ، وكل الأمنيات للجميع بالتوفيق ،،،
دمتم في رعاية الله بود ..
قصة أصحاب الأخدود لمن أراد الاستفادة ..
روى مسلم في الصحيح عن هدية بن خالد عن حماد بن سلمة عن ثابت بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب عن رسول الله - صلى الله عليه وآله - قال : " كان ملك فيمن كان قبلكم له ساحر ، فلما مرض الساحر قال : إني قد حضر اجلي فادفع إلي غلاما اعلمه السحر ، فدفع إليه غلاما و كان يختلف إليه ، و بين الساحر و الملك راهب ، فمر الغلام بالراهب فأعجبه كلامه وأمره ، فكان يطيل عنده القعود ، فإذا أبطأ عن الساحر ضربه ، وإذا أبطأ عن أهله ضربوه ، فشكا ذلك إلى الراهب ، فقال : يا بني إذا استبطأك الساحر فقل : حبسني أهلي، وإذا استبطأك اهلك فقال : حبسني الساحر ، فبينما هو ذات يوم إذا بالناس قد غشيهم دابة عظيمة ، فقال : اليوم اعلم أمر الساحر أفضل أم أمر الراهب ، فاخذ حجرا فقال : اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك فاقتل هذه الدابة ، فرمى فقتلها ومضى الناس ، فاخبر ذلك الراهب فقال : يا بني انك ستبتلى فإذا ابتليت فلا تدل علي ، قال : وجعل يداوي الناس فيبرئ الأكمه والأبرص ، فبينما هو كذلك إذ عمي جليس للملك فأتاه وحمل إليه مالا كثيرا ، فقال : اشفني ولك ماهاهنا ، فقال : أنا لا اشفي أحدا ولكن الله يشفي ، فان آمنت بالله دعوت الله فشفاك ، قال : فآمن فدعا الله فشفاه ، فذهب فجلس إلى الملك فقال : يا فلان من شفاك ؟ فقال : ربي ، قال : أنا ؟ قال : لا ، ربي وربك الله ، قال : أو إن لك ربا غيري ؟ قال : نعم ربي وربك الله ، فأخذه فلم يزل به حتى دله على الغلام ، فبعث الى الغلام فقال : لقد بلغ من أمرك أن تشفي الأكمه والأبرص ، قال : ما اشفي أحدا ولكن الله يشفي ، قال : أو إن لك ربا غيري ؟ قال : نعم . ربي و ربك الله ، فأخذه فلم يزل به حتى دله على الراهب ، فوضع المنشار عليه فنشر حتى وقع شقتين ، فقال للغلام ، ارجع عن دينك فأبى ، فأرسل معه نفرا قال : اصعدوا به جبل كذا و كذا فان رجع عن دينه و إلا فدهدهوه منه ، قال : فعلوا به الجبل فقال : اللهم اكفنيهم بما شئت ، فرجف بهم الجبل فتدهدهوا أجمعون ، وجاء الى الملك فقال : ما صنع أصحابك ؟ فقال : كفانيهم الله ، فأرسل به مرة أخرى قال : انطلقوا به فلججوه في البحر ، فان رجع وإلا فأغرقوه ، فانطلقوا به في قرقور فلما توسطوا به البحر قال : اللهم اكفنيهم بما شئت ، فانكفأت بهم السفينة ، و جاء حتى قام بين يدي الملك فقال : ما صنع أصحابك ؟ فقال : كفانيهم الله ، ثم قال : انك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به اجمع الناس ثم اصلبني على جذع ثم خذ سهما من كنانتي ثم ضعه على كبد القوس ، ثم قل : باسم رب الغلام فانك ستقتلني ، قال : فجمع الناس وصلبه ثم اخذ سهما من كنانته فوضعه على كبد القوس و قال : باسم رب الغلام ورمى فوقع السهم في صدغه و مات ، فقال الناس آمنا برب الغلام ، فقيل له : ارايت ما كنت تخاف قد نزل والله بك من الناس ، فأمر بأخدود فخددت على القرقور السفينة الطويلة أفواه السكك ثم أضرمها نارا فقال : من رجع عن دينه فدعوه ، ومن أبى فأقحموه فيها ، فجعلوا يقتحمونها ، فجاءت امرأة معها صبي لها ابن شهر فلما هجمت هابت ورقت على ابنها ، فنادى الصبي : لا تهابي وارميني ونفسك في النار ، فان هذا والله في الله قليل ، فرمت بنفسها في النار و صبيها ، و كان ممن تكلم في المهد " ..الحديث منقول ،،،