مصر المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
عسل2020
28-11-2022 - 08:06 pm
  1. والقَيْل: هو الملِك مِن مُلُوك حِمْير.

  2. مولده:

  3. وقد توفي الشاطبي عام ( 672ه - 1360م ) في عصر دولة المماليك البحرية

  4. 2- عصره الذي عاش فيه

  5. 4- الناصر لدين الله، أحمد بن المستضيئ بأمر الله (575ه إلى622ه)( ).

  6. الإمام الشاطبي في الأندلس:

  7. 3- شيوخه:

  8. ومن العلماء والمشايخ الذين تتلمذ عليهم - رحمه الله - ما يلي:

  9. 4- تلاميذه:

  10. فممن تتلمذ عليه - رحمه الله - واستفاد من علمه ما يلي:

  11. مناقب الشاطبي وثناء العلماء عليه:

  12. (جَعَلْتُ أَبَا جَادٍ عَلَى كُلِّ قَارِئ دَلِيلاً ..................)


في زيارة السابقة للأسكندرية لم يسعفني الوقت للبحث عن مسجد الإمام الشاطبيء رحمه الله ...
ولكن والحمد لله هذه المرة كان الوقت مناسب للسؤال والبحث وإيجاد موقع المسجد ..
( المعلومات شحيحة جداً عن موقع المسجد - ولا يوجد ولا صورة سابقة على النت للمسجد ).
ومن خلال البحث وجدت له صورة في كتاب :
دليل الإسكندرية التاريخي والأثري .. تأليف :د.يسرية عبدالعزيز ..
تحدثت عن المسجد بشيء من الإختصار في صفحة 118 . ووضعت صورة للمسجد ..
وفي صبيحة يوم جديد لنا في الأسكندرية ( اليوم الثالث ) توجهت لزيارة المسجد والبحث عنه وكذلك المقابر ....( وكانت معروفة لدي مسبقاً ) .
خريطة الموقع :

سمي حي الشاطبي الشهير بالأسكندرية نسبة إلى الأمام الشاطبي رحمه الله ..

بداية مع شروق يوم جديد على المدينة العروس ...

صباح الخير على الجميع ...

طريق الكورنيش بأتجاه مكتبة الأسكندرية ( حي الشاطبي ) ..

زحام فترة خروج الموظفين والطلاب ..

هنا وصلنا للشارع المقصود ( شارع مسجد الإمام الشاطبي ) ..
تعريف "الإمام الشاطبي رحمه الله "
1- اسمه
هو أبو القاسم، أو أبو محمد، القاسم بن فِيرُّة بن خلف بن أحمد الشاطبي الرُّعيني الأندلسي الضرير.
  • فِيرُّة : قال ابن الجزري : ((فِيرُّة : بكسر الفاء، بعدها ياء آخر الحروف ساكنة، ثم راء مشددة مضمومة بعدها هاء، ومعناه بلغة عجم الأندلس: الحديد)).

وقال القسطلاني، (ت923ه): ((فإن قلت: ما وجه التسمية بالحديد؟.
أجيب: باحتمال أن يكون إشارةً إلى قُوّة المسَمّى في الدين، وشدة بأسه على الأعداء المارقين، وكثرة نفعه للموحدين.
الشاطبي: نسبة إلى شاطبة، مدينة كبيرة، ذات قلعة حصينة، بشرق الأندلس.
قال ياقوت الحموي: ((مدينة في شرقي الأندلس، وشرقي قرطبة، وقد خرج منها خلق من الفضلاء - وذكر منهم -:
عبد العزيز بن عبد الله بن ثعلبة، أبو محمد السعدي الأندلسي الشاطبي،
وأحمد بن محمد بن خلف بن مُحْرِز المالكي الأندلسي الشاطبي)) .
  • الرُّعَيْني: بضم الراء وفتح العين المهملة، وسكون الياء المثناة من تحتها، وبعدها نون،

قال القسطلاني: ((الرُّعَيْني: نسبة إلى "ذِي رُعَيْن"، أحَدُ أَقْيَال اليمن)).

والقَيْل: هو الملِك مِن مُلُوك حِمْير.

مولده:

ولد الشاطبي في آخر سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة بشاطبية، وقال ابن الجزري: ((وبلغنا أنه ولد أعمى))، وأشار القسطلاني أنه كان مبصراً ثم أصابه العمى، وقال: ((وكان إذا جلس إليه أحد لا يحسب أنه ضرير، بل لا يرتاب أنه يبصر، لأنه ما كان يظهر منه ما يظهر من الأعمى في الحركات، والذي أقول إنه كان أبصر من البصراء)).

وقد توفي الشاطبي عام ( 672ه - 1360م ) في عصر دولة المماليك البحرية

2- عصره الذي عاش فيه

  • لقد ذكرت كتب التراجم أن الإمام الشاطبي منذ ولادته سنة (538ه) عاش بداية حياته في بلدة شاطبة بالأندلس، ثم انتقل بعد ما جاوز الثلاثين مِن عمره إلى مصر - أي: سنة (572ه) - وعاش بها إلى أن توفي – رحمه الله -.

فسأتكلم عن أحوال العالم الإسلامي عموماً في زمنه، ثم أخصّ بلادَيْ الأندلس ومصر - خلال الفترة التي عاش فيها -.
عاش الإمام الشاطبي في العصر الثاني مِن عصور الحكم العباسي - كما يُسَمِّيه المؤرخون بذلك - وهو ما بين سنة (247ه إلى 656ه)،
حكام الدولة العباسية في زمن الإمام الشاطبي
1- المقتفى لأمر الله، محمد بن المستظهر (530 هجري إلى 555 ه).
2- المستنجد بالله، يوسف ابن المقتفي لأمر الله (555 هجري إلى 575 ه).
3- المستضيئ بأمر الله، الحسن بن المستنجد بالله (566 هجري إلى 575 ه).

4- الناصر لدين الله، أحمد بن المستضيئ بأمر الله (575ه إلى622ه)( ).

الإمام الشاطبي في الأندلس:

في تلك الفترة التي عاش فيها الشاطبي بداية حياته في الأندلس كانت دولة الموحدين قد آل إليها الأمر على أنقاض دولة المرابطين، وقد كانت دولة المرابطين في المغرب والأندلس، يقودها يوسف بن تاشفين، الذي حكم من سنة (462 هجري إلى 500ه)،
ظهرت دولة الموحدين على أنقاض دولة المرابطين، وبدأت قوية، ودخلت مع دولة المرابطين في معارك، وكان آخرها معركة ((وهران))، حيث كان يقود جيش المرابطين تاشفين بن علي،
الإمام الشاطبي في مصر:
ذكرت كتب التراجم أن الإمام الشاطبي انتقل إلى مصر بعد ما جاوز الثلاثين من عمره، وكان انتقاله عام (572ه).
وكان وصول الإمام الشاطبي إلى مصر بعد استقلال صلاح الدين الأيوبي بالحكم في مصر وقيام الدولة الأيوبية، بعد أن كانت وزارة صلاح الدين الأيوبي تابعة لنور الدين محمود زنكي في الشام،
ولما فتح صلاح الدين بيت المقدس في هذه المعركة توجه الإمام الشاطبي إلى بيت المقدس، وصلى به وصام فيه رمضان واعتكف.

3- شيوخه:

الإمام الشاطبي بدأ طلبه للعلم منذ نعومة أظفاره، وهو غلام حدث، فأخذ يتتبع علماء شاطبة ومقرئيها، حتى حوى علماً غزيراً، يقول القفطي، (ت624ه): ((تفنن في قراءة القرآن والقراءات، وهو حدث، وقرأ الناسُ عليه في بلده، واستفادوا منه قبل التكهل)).
ورحل إمامنا من ((شاطبة)) إلى ((بلنسية)) - قرية من قرى شاطبة - وعرض على علمائها، وكان الإمام الشاطبي متولياً الخطابة بشاطبة، وكانت لا تُسند إلا لأهل العلم والفطنة، والبصر بأمور الناس، ولكنه – رحمه الله - توقّف عنها خشيةً لله، حيث كان يُطْلب من الخطباء المبالغة في وصف الملوك والأمراء، وكان الشاطبي يعدّ هذا الأمر نقصاً، وخرماً في المروءة، بل ذُكِر أن سبب انتقاله – رحمه الله - من ((شاطبة)) إلى مصر هو امتناعه عن الخطابة.

ومن العلماء والمشايخ الذين تتلمذ عليهم - رحمه الله - ما يلي:

1- أبو عبد الله، محمد بن علي بن محمد بن أبي العاص النفزي الشاطبي المعروف: ((بابن اللايه))، توفي سنة بضع وخمسين وخمسمائة، كان متصدراً الإقراء، ديّناً بصيراً بالروايات، قرأ الشاطبيُّ عليه القراءات وأتقنها ببلِدِه شاطبة.
2- أبو الحسن، علي بن محمد بن علي بن هذيل البلنسي، (ت564ه)، عرض الشاطبي عليه كتاب "التيسير"، وسمع منه الحديث.
3- أبو عبد الله، محمد بن يوسف بن مفرج الإشبيلي، (ت600 ه)، روى الشاطبي عنه: "شرح الهداية" للمهدوي.
4- أبو الحسن، علي بن عبد الله بن خلف بن النعمة الأنصاري البلنسي، (ت567ه)، روى الشاطبي عنه: "شرح الهداية" للمهدوي.
5- أبو عبد الله، محمد بن جعفر الأموي البلنسي، (ت586ه)، سمع منه: "كتاب الكافي" لابن شريح، وأخذ عنه كتاب: "سيبويه"، و"الكامل" للمبرد، و"أدب الكاتب" لابن قتيبة، وغيرها.

4- تلاميذه:

من المعلوم أن الشاطبي – رحمه الله - جُعِل شيخاً للمدرسة الفاضلية بمصر تقديراً وتعظيماً لمكانته، فاشتهر اسمه، وقصَدَه الطلبةُ من جميع الأقطار، يقول القفطي، (ت624ه): ((استوطن مصر، وتصدر في جامع عمرو بن العاص للإقراء، والإفادة).

فممن تتلمذ عليه - رحمه الله - واستفاد من علمه ما يلي:

1- أبو الحسن، علي بن محمد بن عبد الصمد السخاوي، الإمام علم الدين، (ت643ه)، وهو من أجل أصحاب الشاطبي، لازمه وأخذ عنه القراءات واللغة والنحو( ).
2- أبو عبد الله، محمد بن عمر بن يوسف الأنصاري القرطبي المالكي، (ت631ه)، قرأ على الشاطبي قصيدتيه: ((اللامية))، ((والرائية))، وجلس للإقراء بعده بالفاضلية، ولم يسمع أحدٌ من الشاطبي الرائية كاملة سواه، وسوى التُّجيبي .
3- أبو القاسم، السديد، عيسى بن أبي الحرم مكّي بن حسين العامري المصري الشافعي، (ت649 ه)، قرأ على الشاطبي القراءات( ).
4- أبو الحسن، علي بن محمد بن موسى بن أحمد الجمال بن أبي بكر التجيبي الشاطبي، (ت626ه)، سمع منه قصيدتيه: ((اللامية))، ((والرائية))، وقرأ عليه بالسبع إفراداً وجمعاً.

مناقب الشاطبي وثناء العلماء عليه:

كان الشاطبي – رحمه الله - أحد الأعلام الكبار المشهورين في الأقطار، قرأ القراءات وأتقنها، وحفظ الحديث، وتبصّر في العربية، وجُعِل شيخاً للمدرسة الفاضلية بمصر تقديراً وتعظيماً لمكانته، فاشتهر اسمه، وقصَدَه الطلبةُ من جميع الأقطار، ومَن نَظَر في قَصِيدتَيه: ((اللامية))، ((والرائية)) عَرف قدْرَه ومكانة علْمِه، فلقد خضع لها فحول الشعراء، وكبار البلغاء، وحفظها خَلْقٌ لا يُحْصون، ومع هذا كان وَرِعاً عازفاً عن مناصب الدنيا وأعطياتها،
ولقد رُزِق الإمام الشاطبي – رحمه الله - القبول مِن الناس مما جعلهم يجمعون على إمامته وزهده وإخلاصه، فقد قال: أبو الحسن علم الدين السخاوي، (ت643ه): ((سمعت أبا عبد الله، محمد بن عمر بن حسين يقول: سمعت جماعة من المغاربة يقولون: من أراد أن يصلي خلْف رجل لم يعصِ الله قطّ في صغره ولا كبره، فليصلّ خلف أبي القاسم الشاطبي)).
ومما يدل على مكانته – رحمه الله - وسعة علمه ما أثنى به العلماء عليه مِن الأوصاف الكريمة، والمناقب الجميلة، وإليك بعضاً مِن هذه الأقوال:
  • قال الإمام إبراهيم بن عمر الجعبري، (ت732ه): ((كان - رحمه الله - إماماً في علوم القرآن، ناصحاً لكتاب الله تعالى، متقناً لأصول العربية.

ثم قال: ((كان غاية في الذكاء، صادقاً في تعبير الرؤيا، مجيداً في النظم، متواضعاً لله تعالى، قدوة في الصلاح، ذا بصيرة صافية، تلوح منه الكرامات)).
  • وقال الإمام الذهبي، (ت748ه): ((استوطن مصر وتصدر للإقراء بها، اشتهر اسمه، وبعُدَ صيته، وقصده الطلبة من النواحي، وكان إماماً علامة ذكياً، كثير الفنون، منقطع القرين، رأساً في القراءات، حافظاً للحديث، بصيراً بالعربية، واسع العلم.....

ثم قال: ((وكان متجنباً فضول القول، ولا يتكلم في سائر أوقاته إلا بما تدعو إليه الضرورة، ولا يجلس للإقراء إلا على طهارة في هيئة حسنة، وخضوع واستكانة، ويمنع جلساءه مِن الخوض إلا في العلم والقرآن، وكان يعتلّ العِلّة الشديدة فلا يشتكي، ولا يتأوه)).
  • وقال ابن الجزري، (ت833ه): ((كان إماماً كبيراً، أعجوبة في الذكاء، كثير الفنون، آية من آيات الله، غاية في القراءات .... رأساً في الأدب، مع الزهد والولاية والعبادة والانقطاع ....

ثم قال: ((وكان يصلي الصبح بغلس بالفاضلية، ثم يجلس للإقراء، فكان الناس يتسابقون السّرى إليه ليلاً، وكان إذا قعد لا يزيد على قوله من جاء أولاً فليقرأ، ثم يأخذ عليه الأسبق فالأسبق)).
6- مؤلفاته وآثاره:
1- القصيدة اللامية، المسمّاة ب"حرز الأماني ووجه التهاني" التي ذكر الشاطبي أنه ابتدأ أولها بالأندلس إلى قوله:

(جَعَلْتُ أَبَا جَادٍ عَلَى كُلِّ قَارِئ دَلِيلاً ..................)

وأَكْملها بالمدرسة الفاضلية بالقاهرة، وقد نظم فيها كتاب "التيسير" لأبي عمرو الداني
2- القصيدة الرائية، المسمّاة ب" عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد"، والتي نظم فيها مسائل "المقنع" لأبي عمرو الداني، (ت444ه)، وزاد عليه أحرفاً يسيرة( )، وتقع هذه القصيدة في: (298) بيتاً، وقد حظيت هذه المنظومة بشروح كثيرة منها ما يلي:
  • شرح الإمام علم الدين، أبي الحسن السخاوي، (ت643ه)، سمّاه: "الوسيلة إلى كشف العقيلة".
  • شرح ابن جبارة، أحمد بن محمد بن عبد الولي المقدسي الحنبلي (ت728ه).
  • شرح برهان الدين، أبي إسحاق، إبراهيم بن عمر الجعبري: (ت732ه)، سماه: "جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد".
  • شرح أبي البقاء، علي بن عثمان بن القاصح، (ت801ه)، سماه: "تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد".
  • شرح الملا علي قارئ، (ت1014ه)، سماه: "الهبات السنية العلية على أبيات الشاطبية الرائية".

وهناك عدة مؤلفات أخرى للشاطبي منها:
3- "قصيدة رائية في عدد آي السور"، نظم فيها تأليف: الفضل ابن شاذان الرازي، (ت: في حدود:290ه)، سماها: "ناظمة الزهر"، وقد حظيت هذه القصيدة بعدة شروح منها ما يلي:
"لوامع البدر في بستان ناظمة الزهر"، لعبد الله صالح بن أحمد الأنصاري الأيوبي، (ت1225ه).
"القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز على ناظمة الزهر"، لرضوان بن محمد المخللاتي، (ت1311ه).
"قطف الزهر من ناظمة الزهر"، لعلي الضباع، (ت1376ه).
"بشير اليسر شرح ناظمة الزهر"، لعبد الفتاح القاضي، (ت1403ه).
4- "قصيدة دالية"، نظم فيها كتاب "التمهيد" لابن عبد البر، (ت463ه)، قال القفطي: ((قصيدة دالية في خمسمائة بيت، من حفظها أحاط بالكتاب علماً))، وقال القسطلاني: ((لم أقف عليها مع تطلبي لها)).
5- "قصيدة نظم فيها ظاءات القرآن الكريم"، وتقع في أربعة أبيات.
6- "قصيدة نظم فيها موانع الصرف"، وتقع في أربعة أبيات.

مسجد الإمام الشاطبي يقع بحي الشاطبي برمل الأسكندرية
وهو الآن عبارة عن زاوية في إحدى عمارات الأوقاف تسمى زاوية الشاطبي .
لمزيد من الصور والمعلومات حول المسجد ومقابر الشاطبي ومسجد سيدي بشر والمزيد ..
تابعني في تقريري :
على الرابط:
https://artravelers.com/p/re/382689
محبكم عسل2020


التعليقات (8)
شبيه الجوري
شبيه الجوري
يعطيك العافيه يارب
مجهود رائع يالغالي
لاحظت في تقريرك السابق انك مريت بجانب فندق الايفو بالاسكندريه ... هل ممكن ان ارى التقرير عن الفندق في اقرب فرصه
لاعدمناك يارب

عبود الهلالي :)
عبود الهلالي :)
السلام عليكم
بارك الله فيك أخوي عسل
" مبدع كعادتك "
تحياتي لك ..

ابوفهد5599
ابوفهد5599
يعطيك العافيه علي المعلومات
ماقصرت اخي الغالي
موضيعك دائمن مميزة

ابو المكارم
ابو المكارم
تقريرك بقلم العلماء
زادك الله من فضله وسدد قلمك ورايك وبارك فيك وانار دربك

MISS_DODO
MISS_DODO
الله يعطيك العافية
بجد دائما مبدع ومجهود تشكر عليه
تحياتي

عسل2020
عسل2020
شبيه الجوري
حياك الله أخي الكريم
الليلة بعون الله أبحث لك عنه وأرد عليك ..
شكراً لحضورك الرائع

جوازي جاهز
جوازي جاهز
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تقرير جميل وصور راائعه
يعطيك الف عافيه على المجهود الطيب
بارك الله فيك

الشايب العاشق
الشايب العاشق
الف شكر على هذه المعلومات
و ما قصرت
نحياتي ،،،


خصم يصل إلى 25%