اسطنبول المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
najsep
19-08-2022 - 12:55 am
  1. لمحه تاريخيه

  2. منظر عام للقصر


سأذكر في هذا الموضوع اهم معالم استنبول واحدا... واحدا
اولا توب كابي (قصر الباب العالي)

لمحه تاريخيه

من اين تبدأ زيارتك الى اسطنبول؟. الاحتمالات متعددة، لكن الخيار الامثل قد يكون بزيارة في ، الذي كان مقرا للسلاطين العثمانيين لمئات السنين.
يختصر المكان الكثير عن تاريخ هذه المدينة العريقة. او ربما كان التاريخ ذاته يكتب هنا. فمن هنا كانت تحكم الامبراطورية العثمانية الممتدة من مشارق الارض الى مغاربها. عند المدخل الشاهق رفعت لوحة كتب عليها . ظل هذا الشعار متجسدا طوال اربعمئة سنة.
كان السلطان محمد الفاتح، بعدما فتح القسطنطينية في العام 1453، وضع الاساسات الاولى لهذا القصر الممتد على مساحة 700 الف متر مربع، ليكون مطلا على انقاض الحضارة التي وضع نهايتها. وكان القصر يسمى بداية ، وأطلق عليه لاحقا ، أي . وتعاقب عليه السلاطنة، وكان كل واحد منهم يضيف اليه مبنى جديدا، الى ان انتقل الحكم الى في القرن التاسع عشر.
l]

منظر عام للقصر

وبالاضافة الى السلطان، كان يقطن زوجاته وأولاده ورجال الدولة والخدم والطهاة والجنود. هو إذاً مجموعة من القصور الصغيرة والمباني والجوامع ونوافير المياه والحدائق والقاعات الخاصة والعامة، فمنها ما كان يخص العائلة والحريم، ومنها ما كان مفتوحا لعامة الشعب والاجتماعات الرسمية ولقاءات السلطان مع زواره. وتحيط بالقصر جدران وأسوار وقلاع.
لكن الى جانب الهالة التي أحاط السلاطين بها انفسهم، كان لا بد من بعض اللمسات التي تعزز قدسية المكان وهيبة الحكم. وعلى مر العقود، اصبح القصر يضم مجموعة من الرموز، من بينها ما يقال انه يد يوحنا المعمدان وجمجمته المحفوظة في اطار نحاسي من العهد البيزنطي، والماسة الاكبر في العالم.
غير ان الرموز الاسلامية هي التي كانت تعني السلاطين اكثر من غيرها. فإلى جانب المخطوطات والكتب الاسلامية، هناك ما يسمى بالامانات المقدسة التي تضم ما جلبه السلطان ياووز سليم بعدما فتح مصر، وتنسب الى النبي محمد والخلفاء والصحابة، ومن بينها رداء النبي وسيوف استعملها وقوسه وشعر من لحيته محفوظ في إناء زجاجي، وأثر لدعسة قدمه، وبعض خطاباته من بينها رسالة الى زعيم الاقباط المقوقس.
وهناك ايضا سيف الخليفة عثمان بن عفان، لكن السلطنة العثمانية زينته بالذهب وحفر عليه . وهناك سيوف اخرى من بينها لجعفر الطيار وخالد بن الوليد وعمار بن ياسر. وهناك ايضا الغطاء الذهبي للحجر الاسود للكعبة. ولإضفاء وقار اضافي على المكان، لم تتوقف تلاوة القرآن الكريم في هذه الصالة منذ جلبت اليها هذه الرموز الاسلامية، حيث يتناوب المقرئون على القاعة منذ مئات السنين من دون انقطاع.
من حدائق القصر وأروقته
مدخل القصر
وهذا من الاقمار الصناعيه
مدخل السلام لك
ومتحف الاثار القديمه قرب القصر
وطله على البوسفور من القصر
ومن ساحات القصر ....يحلو الامتياز
واستراحه في خمائله على البوسفور
تزاوج الجمال


التعليقات (8)
ابوصهيب حسن
ابوصهيب حسن
ابو السعود نجمك في صعود و نحن من الشهود

عاشقة اسطنبول
عاشقة اسطنبول
شكرا اخي واصل واتحفنا

najsep
najsep
ابوصهيب حسن
وانت دائما موجود ...دائما على الحدود ..رافعا البيارق والبنود...مستعدا لكل حسود ....وهي بوسه من الخدود

najsep
najsep
  1. ايا صوفيا

  2. الإبداع المعماري


ثانيا

ايا صوفيا

تم بناء آيا صوفيا بين عامي 532 و 537 م. كأكبر كنيسة في شرق الإمبراطورية الرومانية تحت اسم "القديسة صوفيا".
  • كان البناء يعد من عجائب الدنيا القديمة لأنه كان الأول الذي يضم قبة مفرغة لا يوجد في وسطها أعمدة.
  • حولها السلطان محمد الفاتح الثاني إلى مسجد عام 1453 م.
  • تحولت عام 1934م في عهد اتاتورك إلى متحف.

هذا البناء الضخم الذي عاصر احداثا تاريخية عظيمة، لم يكن بناؤه على ما يبدو تصميما عشوائيا، بل تم بحسابات دقيقة للغاية اثارت اعجاب كل المشتغلين في علوم العمارة والهندسة، وكان محل دراسة أساتذة العمارة السويسريين بالتعاون مع إدارة متحف آيا صوفيا في اسطنبول والقسم المعماري في متحف برلين وخبراء إيطاليين وأتراك، في عمل جمع بينهم لفهم سر بناء وتصميم آيا صوفيا.
وقد أقام معهد تاريخ العمارة ونظرياتها، التابع للمعهد الفدرالي العالي للتقنية في زيورخ معرضا يشرح فيه الأساس الهندسي لبناء متحف آيا صوفيا التركي، بعد سنوات من البحث وتحليل مئات الوثائق المتعلقة ببنائه.

الإبداع المعماري

جمعت كنيسة أيا صوفيا العديد من الافكار المعمارية التى كانت موجودة فى ذلك الوقت بل هى تعتبر قمة المعمار البيزنطى فى مجال البازيليكات .
فالكنيسة مستطيلة الشكل على الطراز البازيليكى بالاضافة إلى وجود القبة فى المنتصف على جزء مربع ،و يتقدم المبنى ال Atrium الضخم الامامى المحاط بال Porticus من الثلاثة جوانب ثم ال Natthex وال Esonarthex ثم الصالة الرئيسية Nave والصالات الجانبية Aisles ، ترسو فوق الصالة الرئيسية القبة الضخمة التى تستند على المبنى مربع سفلى ، أو كانه عبارة عن دعامات ضخمة تحمل فوقها عقود كبيرة تحصر بينهما المقرنصات او ال Pendentives التى تحمل قاعدة القبة . وتستند القبة من الشرق والغرب على انصاف قباب ضخمة وترسو بدورها على عقود ودعامات سفلية تخفف الضغط على الحوائط, القبة من الداخل مغطاه بطبقة من الرصاص لحمايتها من العوامل الجوية ، وكما سبق ان وضحنا تفتح فى اسفلها النوافذ للاضاءة . تقع الحلية فى الشرق أيضا وهى مضلعة الشكل فى حين ان المعمودية فى الجنوب .
ويوجد بالفناء درج يؤدى إلى الطابق العلوى المخصص للسيدات اضيف لهذا المركز الدينى بعد ذلك مجموعة من المبانى الدينية الملحقة به والتى كانت تتصل بطريقة ما بالمبنى الرئيسى ، فنجد مجموعة من الكنائس الصغيرة أو
Chapels التى تحيط بالمبنى والعديد من الحجرات سواء كانت لرجال الدين او لخدمة اغراض الصلاة.
قدم المعرض نتيجة الدراسة التي انجزها فريق العلماء السويسريين مع نظرائهم على شكل لوحات لرسومات هندسية، حللت أولا التركيب المعماري للبناء، ثم نظرت إلى جميع الرسومات التي خرجت لتضع الصورة النهائية لخطوات بناء "آيا صوفيا" وسيتم طباعة هذه الدراسة في كتاب يضم جميع الرسومات التي تم التوصل إليها مع شرح دقيق لها.
وتوصل العلماء السويسريون إلى أن بناء هذا الصرح المعماري الكبير كان يعتمد على شكل مبسط للغاية يضع الشكل الهندسي "المربع" في جوهره، مركب عليه مربع آخر ولكن بزاوية ميل مختلفة ليتمكن المصمم من رسم دائرة يمر محيطها برؤوس المربعين، التي تصل إلى ثمانية وهي في الأصل الدائرة التي تم تصميم القبة الرئيسية الكبيرة عليها
وتبقى ايا صوفيا معجزة معماريه مذهله من الازمنه الحديثه
ايا صوفيا من الخارج
ومن الداخل

najsep
najsep
  1. وله قسمين :


ثالثا
جامع السلطان احمد
يعد الجامع الأزرق أو جامع السلطان أحمد من أجمل المساجد العثمانية وأضخمها ويعود إلى عهد السلطان أحمد الأول الذي ولد عام 998ه وتوفي عن عمر ثمانية وعشرين عاما.ً
يقع الجامع الأزرق في مدينة اسطنبول ضمن ميدان السلطان أحمد الأول جنوبي متحف أياصوفيا، وقد بناه المعمار محمد آغا تلميذ المعمار العظيم سنان باشا وذلك بين عامي 1609- 1616 أي استغرق بناؤه سبعة أعوام.
للجامع شكل مستطيل ومبني على مساحة 4608 مترا مربعا وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات ، وفي السور خمسة أبواب برونزية ثلاثة منها تؤدي إلى باحة الجامع واثنان إلى قاعة الصلاة ، ويظهر التأثر بالعمارة الفارسية في المدخل الرئيسي له.
للجامع ست منارات (مآذن) مدببة في الأعلى لكل منها ثلاث شرفات .

وله قسمين :

1-باحة الجامع المكشوفة ، وهي محاطة بالأروقة من الجهات الأربع، ويغطي الأروقة ثلاثون قبة محمولة على 26 عمود، ويوجد قنطرة بين كل عمودين، وفي وسط الباحة ميضأة سداسية ذات قبة يحملها ستة أعمدة.
  • القسم الداخلي وهو مستطيل الشكل 64 * 72 م مسقوف بواسطة قبة كبيرة ترتكز على أربعة أعمدة، وارتفاعها 33مترا وقطرها 43 مترا ويحيط بها أنصاف قبب من أربع جهات ويوجد على زواياها أربع قبيبات صغيرة ، وكل ركن من المسجد مغطى بقبب صغيرة، وجميع هذه القبب تتخللها نوافذ كثيرة (260نافذة) موزعة على خمسة صفوف ، تؤمن الضوء الطبيعي للمسجد نهاراً .

تعد القبب في جامع السلطان أحمد آية في الجمال إذ أن جدرانها الداخلية مزين بالزخارف الملونة وبآيات قرآنية ، وكان وراء كل هذه الأعمال الجميلة للنقش والترصيع خطاطان هما أحمد وقاسم غباري ، فالجامع الأزرق تحفة معمارية وزخرفية معاً.
وتوجد مسلة فرعونية قرب الجامع الأزرق يقال إن السلطان أمر بإحضارها من مصر.
ويحتوي الجامع على 21043 قطعة من الخزف الصيني الأزرق وهذا هو سبب تسميته بالجامع الأزرق..
لمشاهدة مخطط المسجد ، وأجزاؤه بشكل ثلاثي الأبعاد (وليس صورة عادية) قم بزيارة الصفحة وحمل ملفات3d
مساجد قوم علمتنا حديثهم ...ولم ارى احلى من حديث المساجد
نمط معماري مذهل ...

الهجرة
الهجرة
ابو السعود المنتدى مايسعد الابك

najsep
najsep
الهجرة
لك الشكر ياهجره ...على المرور والتعليق.... من اليوم لبكره
اطال الله عمرك

najsep
najsep
رابعا
قصر بيلار بي المقر الصيفي للسلطان
يقع في منطقة اوسكودار بالجانب الاسيوي من اسطنبول

]

تغيير الحرس امام قصر بيلار بيه


خصم يصل إلى 25%