- التبوريدا
- ابناصر اكوكنك ابيلي ف لعين ابناصر نرجو منك ان تكون عينك علي
- اكيش نسوا ايسوكيس ونا غيوالان لنرتوي منه ويرتوي كل من حولنا
السلام عليكم ورحمة الله, تحياتي للجميع
يسعدني ان اقدم لكم موضوع يتناول جانب من الفلكلور المغربي العريق من خلال التبوريدا ورقصة احواش ونتمنى ان يعجبكم
التبوريدا
رقصة الخيل او ما يعرف بالتبوريدا نوع من الفروسية او الفنطازيا وهو فن مغربي اصيل يخصص له موسم سنوي في العديد من المناطق المغربية*كصخور الحامنة*التي تبعد ن مراكش حوالي 100Km والتي تتخد من فارس االتبوريدا رمزا لمدينتها,و تجسد التبوريدا احتفال جماعي بالاعياد و المناسبات وتظهر كدلك العلاقة الحميمة بين الحيوان والانسان اى بين الفارس و الفرس
data_travel/data/1098/TORIDAA.jpgو جزء لا يتجزء من الثرات المغربي الاصيل يعيد الداكرة الشعبية والمتفرجين في مناسبات عديدة الى حب الحصان و الفرجة والطبيعة والاحتفال
وهنا بمكن القول بان المغاربة الدين يكتسبون الخيول المدربة على التبوريدا هم من خيرة قوم القبيلة و نجد اصحابها دوي شان عظيم واصحاب خبرة و نخوة و قيمة في البلاد
وارتبطت التبوريدا في الذاكرة الجماعية المغربية بعادة تقليدية أحبها الصغار والكبار، والكرنفال الاحتفالي، حيث الأغنية الشعبية حاضرة، والمواويل والزغاريد النسائية، كتعبير عن النصر، ودعما للأولاد والأزواج، والفرسان، ليحفظهم الله من العين ومن كل سوء..
data_travel/data/1098/TBORUDA.jpgوتعددت احتفالات القبائل المغربية بهذا الفن في مناسبات خاصة، ارتبطت بالأساس بالأعراس بالدرجة، وعيد المولد النبوي الشريف، وإن كانت المواسم السنوية كموسم الولي الصالح سيدي بوعبيد الشرقي لمدينة أبي الجعد (حوالي 200 كلم شرق الرباط) وموسم (شراكة ضواحي مدينة الرباط) وموسم سيدي الغليمي بمدينة سطات (160 كلم غرب الرباط)ومواسم أخرى بمدينة الجديدة، مراكش، المحمدية، مكناس …إلخ. هذا دون نسيا أسبوع الفرس السنوي الذي ينظم بالعاصمة الرباط، ويكون للقفز على الحواجز لكن حضور التبوريدا مؤشر على تناغم العصور، وحضور الأصالة والمعاصرة في اللقاء الرياضي والفني.
وكان المهرجان السنوي للفلكلور والأغنية الشعبية بمدينة مراكش الدورة الأساسية في الاحتفاءالتبوريدا ، ضمن برنامج خصب يحتفي بالأساس بالأغنية التراثية والشعبية، حيث تلتقي الفرق من مختلف المدن للتعبير عن تقاليدها وعاداتها الفنية انطلاقا من تقديم عروض للفلكلور الشعبي تمتزج فيه الأغنية التراثية ببارود فرسان يشربون نخب زهوهم في خيام من الوبر.
النمودج التالي للفلكلور المغربي من صميم الترات الغنائي وهو رقصة احواش التي تشتهر بها المناطق الجنوبية
رقصة احواشفن امازيغي يؤدى ليلا بمشاركة الرجال والنساء ويمكن اعتباره استمرارا لرقصة قديمة انقرضت وتدعى"الدرسث"وهو ليس رقصة واحدة بل مجموعة رقصات متواصلة بعضها ببعض وكل منها لها ما يوحدها بالباقي وما يميزها عنه وتشبه ما تتضمنه الموسيقى العالمية بالمتتابعات غير أن العنصر الأول فيها هو الكلمة المعتمدة على الشعر المرتجل ثم الآلات ثم الرقص ويتميز أحواش بإيقاع خاص يعطي لكل رقصة طابعها ويحدد للمجموع قالبا معينا.
data_travel/data/1098/telouet-ahwach.jpgوتتنوع قصيدة أحواش من ناحية الأغراض الشعرية فقد تتناول موضوعا واحدا متكاملا وقد تحتوي على مقاطع شعرية لا يربط بينها أي رابط .وتتواجد النار مشتعلة قرب مكان الرقصة لتسخين الدفوف بين الحين والآخر.
ويجمع بين النقر والغناء والرقص حيث يشكل الرجال دائرتين: احداهما صغيرة وتكون نواة أولية والباقون يمسكون بالدفوف بينما تكون الدائرة الثانية الكبيرة وتتشكل على بعد ثلاث أمتار من الدائرة النواة وتضم رجالا يتراوح عددهم بين26و40 فردا ويتنوع اداؤهم من الضرب على الدفوف تارة وأداء الرقصات وتأدية القصيدة تارة اخرى.
وعلى مقربة من الرجال تتشكل النساء صفا واحدا مستقيما ويؤدون رقصات جميلة توافق الإيقاع العام الذي يصدر من الرجال قولا ولحنا ورقصا.
ويتكون أحواش من ثلاثة مراحل رئيسية يفصل بينها نقر يصدر عن الشيخ الذي يحدد بداية ونهاية كل مقطع اوكل مرحلة من الرقصة.
المرحلة الاولى: تحواشت وهي مقطع موسيقي اولي يستمر ثلاث الى اربع دقائق وهو يمزج بين ضبط الايقاع من جهة وترديد بيت او بيتين من الشعر كما في المثال الاتي:
ضيف الله اتارحوا نتمازيرت اينو حللت عندكم ضيفا يا ابناء بلدتي
ضيف الله انو ركيس العيب ايغساولغ حللت ضيفا عندكم اذا تكلمت فلا تعيبونني
وقبل المرور للمرحلة الثانية تؤدي الفرقة قصائد مدحية تسمى" اللغا" وتكونموجهة لصاحب الحفل
اسيدي علي استلمغ سلمن ايضارن اسلم واكال السلام عليك (سيدي علي) سلام الارجل وسلام التراب
اسيدي علي ودا نيرليالخير اتيد ربي كنكيد ايزارسنتساروت من يكن لكم العداوة فلينصبه الله مسؤولامكسور القيادة
اسرك ايكران توكا اشرك الحسنات اجعل السواقي ملتصقة بالحقول لتكون الحسنات كذلك
انا سيديان تاصندوقت ارانو فاتيد الصندوق الذي حملناه وجدنا به الوثيقة
اساك ايتيارا ديدامن لينمشارك الوثيقة المكتوبة بالدماء التي تجمعنا
اسيس اتشاهات رب ديان اك ايحضارن فليشهد الاله وكل الحاضرين
اذاك نهدو تسردونتنقاماك ايوس اننا سنقدم البغلة والخيل لك هديا
ايخفتو ما كيلانشما لهمنا ما الذي يبكيك ايتها النفس ما الذي يهمك
يان دارلان ايتماس ما تيهمنا من له اخوة فلا شيء يهمه
data_travel/data/1110/WARZAZAT_AHWACH.jpgالمرحلة الثانية: المساق وهو مقطع شعري مدحي يرافقه ايقاع جد بطيء.ويؤديه احد الرجال وقد يصاحبه مقطع موسيقي صامت من تحواشت ومنه نقتطف هذين البيتين:
ابناصر اراكيد اورا اشيوخنو ضرع ابناصر اطلب منك الحضور وقت الشدة
ابناصر اكوك ايعلان اوراخلون ابناصر ايها العين الشامخ الغالي
ابناصر اكوكنك ابيلي ف لعين ابناصر نرجو منك ان تكون عينك علي
اكيش نسوا ايسوكيس ونا غيوالان لنرتوي منه ويرتوي كل من حولنا
المرحلة الثالثة: تينضامين وهي محاورات شعريةتكون فيما بين الرجال او فيما بين الرجال والنساء وبهذه المحاورات تنتهي الرقصة في جو احتفالي رائع وتكون ابيات تينضامين ذات دلالة على الوداع وانتظار المناسبات القادمة ليجتمع الاحباب او القبيلة من جديدكما يتضح من هذا المقطع
الا يهنيك أيا كال نوماركي إلى اللقاء يا أرض الغناء
تيليت الفرح عندما تكون المناسبة
أو كان نوريد أوغور نموت سوف نعود إذا بقينا على قيد الحياة
وتتخلل هذه المراحل الثلاثة رقصات عديدة ومتنوعة الشكل الهندسي سواء من الرجال أو من النساء يحدد بدايتها أو نهايتها
رئيس الفرقة عبر نقرات متفق عليها تنبعث من الدف