بوابة الكاميرات و معالجة الصور المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
Mostafa.Shaalan
10-11-2022 - 04:58 pm
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ازيكم يا شباب فى البداية كنت عاوز اعرف مصطلح او مسمى فتحة العدسة و سرعة الغالق بالأنجليزية
ثانيا و ده الاهم ان شاء الله كنت عاوز توضيح بخصوص فتحتة العدسة هل كل ما كانت اصغر فتحة العدسة كل ما قدرنا ناخد صور ادق و اوضح زى صور الميكرو و الحشرات و الحاجات دى
و بالنسبة لسرعة الغالق هل كل ما كانت سرعة الغالق رقمها كبير مثال 1/2000 كل ما كانت بطيئة و العكس
ياريت توضيح بخصوص الموضوعين المهمين دول و لكم جزيل الشهر و اسف لو كنت ملخبط شوية فى الكلام لانى لسة مبتدى
تحياتى


التعليقات (3)
ro7i_alwjlah
ro7i_alwjlah
هذي احد شروحات الأستاذ عاشق الروضه يتكلم عن
فتحة العدسه , سرعة الغلق , الأيزو وراح نبداء بفتحة العدسه
.
.
.
.
فتحة العدسة
كما نشاهد في الصور فإن فتحة العدسة يرمز لها برقم بعد ( f ) و كل ما نحتاج معرفته
هو انه كلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة و كلما زاد الرقم صغرت فتحة العدسة
العلاقة عكسية و محيرة في البداية و لكن مع الوقت و التدريب سنتعود عليها.
الصورة على اليمين بفتحة عدسة صغيرة اما على اليسار فبفتحة عدسة كبيرة.
العلاقة بين فتحة العدسة و سرعة الغلق مهمة لاحتساب كمية الضوء الداخل للكاميرا
فكلما كبرت فتحة العدسة ( f صغير ) احتجنا الى سرعة غلق اعلى
و كلما صغرت فتحة العدسة ( f كبير ) احتجنا سرعة غلق ابطئ للحصول
كمية ضوء مناسبة و كافية تنعكس على السنسور.
فلو نظرنا للصورة و تخيلنا بأن الماء يمثل الضوء و الوعاء
يمثل الكمية اللازمة من الضوء للحصول على صورة كاملة متوازنة
فسنفهم العلاقة بين فتحة العدسة و سرعة الغالق.
لاحظ فتحة العدسة مقارنة بسرعة الغالق في الصورة !!
كلها تؤدي الى ملئ الوعاء في نفس الوقت ( ضوء كافي ) و لكن كمية الماء عند النزول
و تقطع القطرات تختلف ....!!
نجد اكبر فتحة للعدسة و اصغر فتحة للعدسة مكتوب على العدسة نفسهانقوم بتغيير حجم فتحة العدسة من وقت لآخر على حسب الصورة المراد تصويرها
لزيادة ما يسمى بعمق المجال او خفضه.
ما هو عمق المجال ؟؟!! ام
قصته قصة ... و لكن باختصارهي التفاصيل الموجودة امام او خلف موضوع الصورة
فاذا كان عمق المجال عالي او كبير فالتفاصيل امام و خلف موضوع الصورة
تكون واضحة اما اذا كان عمق المجال ضحل فالتفاصيل خلف او امام موضوع
الصورة تكون مشوشة.
فتحة عدسة كبيرة لتشويش الخلفية ( عمق مجال ضحل )
فتحة عدسة صغيرة للحصول على صور واضحة الى مالانهاية ( عمق مجال عالي )
فتحة العدسة الكبيرة تعطي عمق مجال ضحل و نستعملها عند تصوير الاشخاص مثلاً
للتشويش على خلفية موضوع الصورة ( الشخص ) , اما فتحة العدسة الصغيرة
تعطي اكبر عمق مجال ممكن و نستعملها عند تصوير الطبيعة مثلاً فهنا نحتاج
بان تكون كل التفاصيل واضحة من عند مقدمة الكاميرا الى ما لا نهاية ( انفنتي ).سرعة الغالق او مايسمى بالشتر
الغالق ( الشتر )
في هذه الجزئية سأحاول جاهداً بأن تكون مختصرة
لأننا كتبنا فيها قليلاً عند شرح الصورة
ما نود معرفته هو بأن سرعة غلق العدسة او كما يسميها البعض الغالق
Shutter Speed سرعة الغالق ( سامحوني على الترجمة )...
تقاس بالثانية او جزء من الثانية
سنعطي هنا امثلة على اهمية سرعة الغلق على افتراض
بأننا ثبتنا حجم فتحة العدسة على نفس الرقم f
سنلاحظ بان الاهتزاز يزيد في الصورة عند استعمال سرعات بطيئة
و يقل الاهتزاز و نجمد الصورة عند السرعات العالية.
سرعة الغلق مهمة للسماح بكمية الضوء اللازمة بالدخول عبر العدسة وانعكاس الصورة على السنسور
و نرى في الصورة العلوية تغير درجات الضوء على حسب سرعة الغلق
على افتراض بأننا ثبتنا حجم فتحة العدسة على نفس الرقم f
في حالة تصوير الاحداث الرياضية او تصوير اطفال يلعبون او أي شيئ
متحرك بسرعة و نريد تجميد الحركة لكي تكون الصورة صافية و بدون اهتزاز
نستعمل سرعات غلق عالية .
اما في حال الرغبة في تصوير الشلالات لتبدو المياه حريرية او خطوط الضوء في الليل
كتصوير الالعاب النارية للحصول على صور احترافية جميلة
نستعمل سرعات غلق بطيئة.
قارن بنفسك شكل الشلال عند تغيير سرعة الغلق ( مكتوبة تحت الصورة )
و تثبيت حجم فتحة العدسة و الايزو ( نأتي للايزو لاحقاً ).
الصورة العلوية بسرعة غلق عالية اما الثانية فبسرعة غلق
بطيئة ونرى هنا الفرق في جمال الصورة و احترافيتها
عندما استعملنا سرعة غلق بطيئة...
ملاحظة : من المهم جداً عند استعمال سرعات بطيئة
تثبيت الكاميرا على ( حامل ثلاثي ) لمنع اي اهتزاز في الصورة بسبب حركة اليد.
سؤال : كيف نضمن عدم ظهور أي اهتزاز في الصورة بحمل الكاميرا يدوياً ؟
الجواب : نستعمل اعلى سرعة غلق ممكنة والتصوير بافضلية سرعة الغلق Tv
و هنا تقوم الكاميرا ( اوتوماتك ) بتحديد فتحة العدسة المناسب.
سؤال: اعلى سرعة غلق لازمة لتجميد الصورة غير كافية بسبب قلة الاضاءة, فما هو الحل ؟
الجواب : نختار اكبر فتحة للعدسة و نرفع الايزو .الايزو ISO
ISO من كلمة يونانية isos و تعني التساوي
ما يميز الكاميرات الديجيتل عن الكاميرات العادية القديمة هو القدرة على تغيير الايزو
مع كل صورة للتناسب مع محيط الاضاءة الموجودة في المكان اثناء الصورة ,
فسابقاً كان المصور يحتاج الى تغيير الفيلم بأكمله بفيلم آخر جديد
لرفع او خفض الايزو مما يسبب خسائر مادية
كبيرة و تلف للصور في احيان اخرى.
تقاس حساسية شريط الفيلم في الكاميرات القديمة بالايزو و كنت ترى ارقام مكتوبة على
الغلاف الخرجي للفيلم 100 - 200 - 400 ... وهكذا ( اتذكرون ؟!!)... كلما زاد الرقم زادت حساسية
شريط الفيلم للضوء ... تم اخذ نفس هذا التصنيف العالمي القديم لسرعة و حساسية الفيلم
بنفس الاسم (ٍISO ) و ادخاله على متحسسات ( السنسور ) للكاميرات الديجيتل كمرجع رقمي,
و من هنا نقول بأنه كلما زاد رقم الايزو تزيد حساسية الكاميرا للضوء
مما يجعل الكاميرا اسرع في التقاط الصور.
من المعروف بان رفع الايزو لأرقام عالية يسبب حبيبات اشبه بالنقط الصغيرة جداً في الصور
يمكن ملاحظتها على اللونين الاسود و الرمادي و الالوان السادة كالسماء الصافية في الصورة ,
تسمى هذه التحببات بالنويز ( Noise )
لذلك نحاول ان نستخدم اقل ايزو ممكن لتخفيف التحببات.. و نحتفظ بالايزو العالي
عند انخفاض الضوء ...
الكاميرات الاحترافية المتطورة - الغالية - يميزها قلة النويز عند استخدام ايزو عالي.
  • ارى احياناً بأن هناك مبالغة بوصف النويز في الصور , لذلك نصيحتي

قليل من النويز افضل من ان تخسر صورة لموضوع جميل قد لا يتكرر.
عند التصوير في شارع ليلاً, حتى ولو كانت الاضاءة معقولة ننصح برفع الايزو
و كذلك ان كنت تصور مباراة في ملعب ليلاً ننصح برفع الايزو مع العلم بانك قد
ترى الاضاءة ممتازة داخل الملعب ( فكيف تقام مباراة في اضاءة سيئة ؟!!) و لكن ستنصدم
عند فتح الصور على شاشة الكمبيوتر و تخسر كثير من الوقت في تعديل و تفتيح الصور.
عند تصوير الاحداث الرياضية او الاطفال او عندما يكون موضوع الصورة متحرك بسرعة
و تحتاج لتجميد الصورة ( سرعة غلق عالية ) ارفع الايزو .
نقطة اخيرة اود التنويه اليها وهي بان الايزو يتيح مجال ابعد لضوء الفلاش
لذلك انا من الناس الذين يؤيد رفع الايزو ليلاً قدر المستطاع عند التصوير بالفلاش
( ان كان ولا بد منه ) لتلطقت صورة الموضوع و المنطقة المحيطة.
" جرب التصوير ليلاً مع تغيير الايزو لنفس الموضوع و لاحظ الفرق ".
معلومة جانبية : مدى الفلاش المدمج مع الكاميرا 3-5 متر تقريباً
بعد هذه المسافة لا يوجد تأثير حقيقي له...سترى الصورة مظلمة.
اذا كنت تصور موضوع صورة معين بخلفية مزدحمة بكثير من التفاصيل و الالوان المتداخلة
فلا تفكر في النويز اطلاقاً ( كأن تصور داخل غابة !!)
فلن يظهر في الصور و يصعب على اغلب الناس تمييزه ( مالم تكبر الصورة 200% على الاقل).
هذا ما عندي على الايزو.
أخذنا فكرة عن
حجم فتحة العدسة
سرعة الغالق
الايزو
الموازنة بين هذه العناصر الثلاثة هي ما يعطي صورة بتعريض ضوئي صحيح
و تغيير فتحة العدسة او السرعة نستعمله لاغراض احترافية.
اما لتجميد صورة او تشويش خلفية .... الخ.
إلى اللقاء

بحار الشبكة
بحار الشبكة
http://lightfragrance.wordpress.com/2010/06/24/shutter-speed/
ثانيا و ده الاهم ان شاء الله كنت عاوز توضيح بخصوص فتحتة العدسة هل كل ما كانت اصغر فتحة العدسة كل ما قدرنا ناخد صور ادق و اوضح زى صور الميكرو و الحشرات و الحاجات دى
لا علاقة لفتحة العدسة بهذا إطلاقا .. راجع هذا المقال لتفهم هذه النقطة إن شاء الله
http://lightfragrance.wordpress.com/2010/08/12/dof/
وهذا يعتبر مفيد للمبتدئين خاصةمن تجذبهم بعض أنواع المواصفات :
كيف تتجنب الصور المهتزة ؟ المختصر المفيد في كيفية استخدام الكاميرا الرقمية لتحقيق نتائج إبداعية إبداعية http://lightfragrance.wordpress.com/2010/08/17/h2use/
بالتوفيق أخي الكريم ..

Mostafa.Shaalan
Mostafa.Shaalan
شكرا جدا على الافادة و التوضيح و ان شاء الله اراجع المواضيع جزاكم الله كل خير


خصم يصل إلى 25%