بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



Almoravid Almoravid
سؤال عن مدينة الزاهرة
23-02-2014 - 03:20 pm

مدينة الزاهرة بناءها المنصور بن ابي عامر بالقرب من قرطبة , و في حين نعرف اين تقع اختها مدينة الزهراء و اطلعنا على صورها فاني لم اجد صورا و معلومات عن مدينة الزاهرة فاين تقع من قرطبة و ما اسمها الحالي بالاسبانية و هل يوجد صور لها و شكرا؟





المشاركات

waleeda3 waleeda3
سؤال عن مدينة الزاهرة


السلام عليكم يا اخي المرابط اشكرك على السؤال الجميل الذي بعث في نفسي البحث عن هذه المدينة . فلقد شرع ببنائها الحاجب المنصور ابن ابي عامر سنة 979م-981م وبنى بها القصور والحدائق ونقل دوواين الحكم الى هناك من مدينة الزهراء وجعلها عاصمة له. وتقع مدينة الزاهرة شرق مدينتي قرطبة والزهراء.
وكان الخليفة الشكلي هو هشام (الثاني) المتواجد بمدينة الزهراء حيث كان لم يتجواز من العمر 12 سنة وفي عام 1002م توفي المنصور وتولى من بعده ابنه عبدالملك الذي توفى سنة 1008 م وبعد ذلك ثار محمد الثاني احد احفاد عبدالرحمن (الثالث) على الخليفة الشكلي هشام وقام بهدم قصر المنصور في الزاهرة وقامت الفتن والضوضاء ما بين الطوائف الى ان احرقت مدينة الزاهرة عام 1009م ولم يتم اعادة بناء المدينة ولقد بحثت كثير ولم اجد اي صورة لمدينة الزاهرة وحسب ما قرات لم يوجد لها اثار كما وجد لمدينة الزهراء ولكن وجدت قطعة جميلة موجودة في المتحف الاسباني في مدريد وهي قطعة رخامية يملى بها الماء ويخرج منها متدفقا بفتحة وضعت عل الجانب لكي يغتسل بها اوالوضوء بها و يعتقد انها قطعة من قصر المنصور المفقود في الزاهرة من الامام منقوش عليها كتابات بالخط الكوفي "المنصور ابن ابي عامر محمد ابن ابي عامر..." وهناك ايضا زخارف للاوراق نباتية وعلى الجانب الايمن تشاهدون نحت لحيونات لنسرين واسود وغزلان وهناك دائرة في المنتصف حيث كانت تخرج منها المياة ليتوضؤا منها قبل الصلاة. واليكم الرابط يبن التحفة الفنية الجميلة http://www.discoverislamicart.org/da...;es;Mus01;5;en وما عليكم الا الضغط على الصورة عى الجانب الايمن ثم قم بتكبيرها ومن بعد ذلك تستطيع تحريكها لكي ترى صورة ثلاثية الابعاد وتستمتعوا بشكل هذه القطعة الفنية. وجدت ذكر المدينة في كتاب صفة الجزيرة الاندلسية للحميري واليكم ذكر المدينة من الكتاب"
مدينة متصلة بقرطبة من البلاد الأندلسية، بناها المنصور بن أبي عامر لما استولى على دولة خليفته هشام.
قال ابن حيان: كان الخليفة الحكم وقف من الأثر على البقعة التي بنيت فيها الزاهرة، وكانت ملوك المروانية قبله تتخوف ذلك، وكان فيها اهتم بشأنها الحكم، فنظر فيا وقاس على جهاتها البقعة المدعوة بألش بفتح اللام، وهي بغربي مدينة الزهراء، ووجد انتقال الملك إليها، فأمر حاجبه أبا أحمد المصحفى بالسبق إلى بنائها، طمعاً في مزية سعدها، وألا يخرج الأمر من يد ولده، فأنفق عليها ما لا عظيماً؛ فمن الغرائب أن محمد بن أبي عامر تولى له شأنها ولا يعلم يومئذٍ به ، ثم وقع إلى الحكم أن البقعة بغير ذلك الموضع، وأنها بشرقي مدينة قرطبة، فأنفذ رسوله بالوقوف عليها، فانتهى إلى منزل ابن بدر المسمى ألش مضمومة اللام؛ وأصاب هناك عجوزاً مسنة وقفته على حد الارتياد وقالت له: سمعنا قديماً أن مدينة تبنى هنا، ويكون على هذه البئر نزول ملكها، فكم سعى أمير المؤميني بالسؤال عنها، وأمر الله واقع لا محالة! فعاد الرسول بالجلية، فلم تطل المدة حتى بناها محمد بن أبي عامر، وبنيى بأرجاء تلك البئر قراره.
قال الفتح بن خاقان: لما استفحل أمره، واتقد جمره، وجل شأنه، وظهر استبداده، وكثر حساده؛ وخاف على نفسه من الدخول إلى قصر السلطان، وخشى أن يقع بطالبه في أشطان؛ فتوثق لنفسه، وكشف له ما ستر عنه في أمسه؛ من الاعتزاز عليه، ورفض الاستناد إليه؛ وسما إلى ما سمت إليه الملوك من اختراع قصرٍ ينزل فيه، ويحله بأهله وذويه؛ ويضم إليه رياسته، ويتم به تدبيره وسياسته؛ ويجمع فيه فتيانه، وغلمانه؛ ويحشر إليه صنائعه. فارتاد موضع مدينته المعروفة بالزاهره الموصوفة بالمشيدات الباهره؛ وأقامها بطرف البلد على نهر قرطبة الأعظم، ونسق فيها كل اقتدار معجز ونظم؛ وشرع في بنائها سنة 368، فحشر إليها الصناع والفعله، وأبرزها بالذهب واللازورد متوجة منعله؛ وجلب نحوها الآلات الجليله، وسربلها بهاء يرد العيون كليله؛ وتوسع في اختصاطها، وتولع بانتشارها في البسيطة وانبساطها
.
وفي النهاية امل ان قد استفاد الجميع من قراءة الموضوع ومع اسفي لم اجد اي صورة وكانت الكتابات قليلة التي كتبت عن المدينة اثناء بحثي ولكم تحياتي:101: اخوكم وليد


Almoravid Almoravid
سؤال عن مدينة الزاهرة


بداية اعتذر منك اخي waleeda3 عن عدم ردي على الموضوع لاني لم أره الا الان و اشكرك في الوقت ذلك على تكفلك عناء الاجاءة على سؤالي..
قد ذكرت في موضوعي عن رحلتي للاندلس انه وجدت في خريطة طرق للاندلس مكان اسمه alamiria و موضوعة عليه علامة سياحية و اتصور ان المقصود به هو العامرية و هو اسم كانت تسمى به الزاهرة نسبة الى مءسسها و بانيها محمد بن أبي عامر , و بناء عليه فان الزاهرة تقع قرب الزهراء أي غربي قرطبة و لكن حسب خريطتك فانها شرقي قرطبة! و خلال بحصي في عدة مواقع اسبانية وجدتها موافقة على كلامك الا ان آثارها معدومة بحيث أن موقع الاقامة غير معلوم على وجه الدقة.



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

سؤال عن مدينة الزاهرة