سوريا المسافرون العرب

بعد السلام والتحية
أود أن أشكر كل القائمين على هذا المنتدى من أعماق قلبي للمعلومات المتوفرة هنا
سأروي تجربتي بالتفصيل مع تأشيرة الشنغن الفرنسية من الألف إلى الياء
أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا سوري مقيم باأمارات العربية المتحدة بلاد الخير والأمان حفظها الله وشعبها وشيوخها
بعد التكلم مع صديقي المغربي الذي يزور معرض دبي سنويا قررت بالقيام لزيارة دولة فرنسا بعد أن أقنعني بالذهاب لهناك لزيارته
وبدء المشوار الذي لم أكن أتخيله أبداً , تقدمت عن طريق مكتب للسفر والياحة بمنطقة بر دبي ولاأود أن أذكر أسمه وكانو قد قالو لي بأن التأشيرة لاتأخذ أكثر من 3 أو أربع ايام فقط وأحسست بأنها أكثر من سهلة بالنسبة لهم
دفعت لهم 900 درهم أماراتي لعمل الملف الخاص بالقنصلية الفرنسية بدبي
بعد حوالي يومين أتصلوا بي وقالوا بأن القنصلية تود أن تعمل معك مقابلة وذهبت بالفعل وكان موعد المقابلة بعد عشرة أيام وهو 11/11/2011
ذهبت للمقابلة بالملف الذي تم إعطائي أياه بالمكتب وصلت صباحا حوالي التاسعة وموعدي كان الساعة 10 صباحا

أنتظرت رقمي

وعندما حان دوري أخذت الموظفة الملف وسألتني ماذا أريد ان أفعل بفرنسا

وقلت لها بأنني سأذهب لصديقي لزيارته وسألتني هل هناك دعوة منه وكان صديقي بالفعل أرسل لي دعوة فأعطيتها الدعوة , وسألتني عن تذكرة السفر والفندق فلما نظرت إلى حجز الفندق فرأيت ورقة عادية مكتوبة بأن المكتب السياحي قد كتبها بحجز بفندق بباريس لكن لايوجد أي شيء رسمي وبحسب كلام المكتب السياحي فإن هذه الطلبات روتين لاأقل ولا اكثر
أخسست من الموظفة بأنها لم تقتنع
طلبت مني أن أبصم وبصمت وقالت بأنه سيتم إرسال الرد بعد المعالجة ودفعت الرسوم وذهبت
وبهعد حوالي 15 يوم أتصل مكتب أرامكس وأخبرني بأن الجواز وصل
ذهبت للإستلام ولكنني تفاجئت بالرفض .
وكان السبب رقم 2 - عدم وجود مبرر حقيقي للسفر لفرنسا
ذهبت للمكتب وقلت لهم بقرار الرفض وقالت لي المسؤولة هناك بأن دولة فرنسا تشددت بالفترة الأخيرة وأن المندوب الخاص بالمكتب أخطأ بأختيار السفارة , وقالت لي بأنها ستصلح الموقف بالحال
وقالت أنه يجب أن أتقدم للقنصلية الألمانية بدبي فوراً
أنا بالبداية كنت متردد خصوصا بأن قرار الرد كان قاسي فقررت أن لا أتقدم في هذا الوقت خصوصا بتصاعد الأحداث بسوريا , حمالله سوريا وكافة الأقطار العربية والإسلامية , من الفتن ماظهر منها ومابطن
ولكنها أكدت لي بأن التأشيرة ستكون بين يدي خلال يومين
وبالفعل تم تعبئة الطلب وأخذ موعد وبعد يومين بالفعل ذهبت للقنصلية الألمانية بشارع خالد بن الوليد ببر دبي
وكانت الموظفة عربية وكانت بغاية الإحترام ورأت ملفي علمأ أنني كلمت أحد الأشخاص بألمانيا ليرسل لي دعوة لكي لاأقع بفخ الرفض مرة أخرى
أخذت الموظفة اللبنانية كامل الأوراق وكنت قد غيرت وضعت صورة الرخصة وحساب البنك وأوراق |اخرى بملفي ودعمته وسلمته وذهبت

وبعد خمسة أيام وصل جوازي مع الرفض

لقد أحسست بأنه لافائدة من التقديم وأن السبب يرجع بأنني سوري الجنسية

أتصلت على القنصلية الألمانية وتكلمت مع الموظفة العربية وقالت لي بالحرف الواحد أنه بحال تم رفضك من فرنسا أولاً يجب أن أتقدم لفرنسا مرة أخرى فلن يتم منحي أي تأشيرة من أي من الأعضاء إلا بعد أن يتم منحي تأشيرة فرنسا
صراحة كانت صدمة خصوصا بأن الوضع المالي جيد ولله الحمد ولا يوجد نية حسب الملف لعدم العودة ولكنني تأثرت بالقرار وقررت بأن لا أتقدم مرة أخرى للشنغن
بعد حوالي أكثر من سنة ونصف وتجديدا بشهر أغسطس 2013 وصل لي دعوة لحضور مؤتمر في مجال عملي بأمريكا بنسلفانيا
فقررت بأن لا أستعين بأحد - وهنا بدأت أستعين بالمعلمومات الثمينة الموجودة في منتداكم صحيح بأنه لايوجد الكثير عن المعلومات بالتقديم من دبي اي أعني مقارنةً باالتجارب والمعلومات الموجودة من الإخوة السعوديين ولكنها كافية بالنسبة لي
تقدمت للتأشيرة الأمريكة وحصلت عليه ثاني يوم من التقديم تماماً
صراحة فرحت بأنهم لم يرفضوا تأشيرتي وكانو سهلين جدا ولم يطلبوا أي شيء مني في المقابلة
وأكتفوا بمنحي تأشيرة لمدة سنتين
بعد البحث عن الطيران المناسب قررت أن أسافر عبر الطيران الفرنسي لأن سعر التذكرة كان مناسب جدا
وهنا تقدمت لطلب الحصول على التأشيرة مرة أخرى ورأيته أنه سبب ماسب لكي أمسح لعنة الرفض للشنغن
تقدمت للتأشيرة بتاريخ 09/09/2013 بمركز التأشيرات الجديد بوافي مول بدبي وكان موعد السقر المذكور بتذكرة الطيران ب 06/10/2013 وأنتظرت أكثر من خمسين يوما ولم يأتي الرد وقبل موعدالسفر بيومين قررت بأن أتقدم بإلغاء الطلب وأحسست بأنه لافائدة من تقديمي للتأشيرة وأنه كان يجب على أن أسافر لحضور المئتمر خصوصا بأنه مهم جدا بالنسبة لعملي
وبالفعل سافرت على نفس الطائرة وعملت ترانزيت بفرنساعلما بأنهم لايطلبون تأشيرة ترانزيت بحال كان هناك تأشيرة أمريكية
ولكن بقيت تأشيرة الشنغن غصة وحرقة علماً بأني لم أكن أتخيل بأنها ستكون بهذه الصعوبة
بالفعل عدت من أمريكا عن طريق هولندا وعدت لربوع الأمارات الحبيبة ,
كنت قد تعرفت بأمريكا على بعض الأشخاص الكنديين بالمؤتمر وقاموا بإرسال دعوة لمؤتمر بكندا وفعلا تقدمت وحصلت على التأشيرة الكندية لمدة عام على أن أسافر في تاريخ 05/08/2014
وبعد التفتيش عن التذاكر مرة أخرى وجدت بأن فرنسا وهولندا يملكون شركات الطيران بأسعار مناسبة جدا مقارنة مع غيرهم
وكنت قد تعرفت لشخص هولندي
خلال عملي وطلب منه دعوة , فعلا أرسل لي دعوة خاصة حكومية من هولندا مصدقة من الخارجية الهولندي وبالفعل أكد لي أحد الاصدقاء بأن هذا النوع من الدعوات من الصعب أن يرفض من القنصلية
بتاريخ 11/05/2014 بالفعل تقدمت على التأشيرة الهولندية وكانت المعاملة رائعة
وبعد اسبوع تم إرسال الجواز لي مع الرفض
في هذه الأثناء كنت قد أجزمت بأنهم لم يمنحوني التأشيرة حتى لو كان رئيس هولندا معي
لم أستسلم بسهولة أتصلت بالقنصلية الهولندية وقالوا لي بأن القرار لا يأتي من القنصلية إنما من الخارجية
رجعت لمكتبي وان حزين تمام
الرفض صعب يأخوان وخصوصا انها المرة الرابعة ثالثة رفض وإلغاء طلب من طرفي
تذكرت كلام الموظفة العربية بالقنصلية الألمانية بأنه لا يمكن أن يتم إعطاؤك التأشيرة إلا ن الدولة التي رفضت لأول مرة
هنا فكرت بأن أتقدم لآخر مرة في حياتي للقنصلية الفرنسية فحجزت موعد كان بتاريخ 20/05/2014 وعملت الطلب وأرفقت الأوراق المطلوبة أقل والحجوزات بعد تعديلي لتذكرة هولندا لتصبح وجهتي فرنسا كي لاأخسر ثمن التذكرة
وأعطيتهم لمركز التأشيرات الموحد بالوافي مول
كنت قد نسيت أمر التأشيرة وندمت على تقديمي لها
وأحسست بأنه كان يجب أن لاأتقدم على التأشيرة مرة أخرى خصوصا بعد مسلسل الرفض الذي بدأ بنهاية عام 2011 ثالث سنوات من خيبة الأمل
أعتقدت بأنهم لن يردوا علي مثل المرة السابقة
في تاريخ 09/06/2014 وصلتني رسالة بأنه تم إستلام جواز السفر
ذهبت للمركز وأنا واثق تماماً بأنه قد تم رفضي
أعطيت الموظف وصل الإستلام
وفتح الموظف الظرف ولم أرى الورقة البيضاء التي كانت ترافق جوازي
أعطاني الموظف الجواز وطلب مني التوقيع على الإستلام
وقعت له ومشيت وأنا أفكر لماذا لم يرسلوا لي ورقة بيضاء
مشيت وكنت لاأريد أن أفتح الجواز خوفا من الرفض مع أني كنت سأتقبله أكثر ن أي مرة ( خبرة رفض )