روسيا المسافرون العرب

1. وايفالو مدينة تقع في اقصى شمال فنلندا

2. وبعد تناول العشاء عدنا للإقلو

الجزء الاول/ 2
في 18 مارس 2014م ذهبت واحد الاصدقاء قاصدين القطب الشمالي غادرنا الرياض متوجهين الى باريس ومنها مباشرة الى كوبنهاجن الدنمارك

وبعد قضاء ليلتين بكوبنهاجن غادرنا من مطارها الى مطار هلسنكي بفنلندا

ومن هلسنكي الى ايفالو

وفي تمام العاشرة مساءَ هبطنا بمطار ايفالو

وايفالو مدينة تقع في اقصى شمال فنلندا

والقطب الشمالي ليس قارة من قارات العالم السبع كالقطب الجنوبي وإنما هي دائرة من دوائر العرض تسمى دائرة القطب الشمالي مثله مثل خط الاستواء ومدار السرطان وتقع دائرة القطب الشمالي في أعلى الكرة الارضية وجميع المناطق داخل هذه الدائرة يطلق عليها القطب الشمالي

لذا تتشارك العديد من الدول القطب الشمالي منها روسيا وكندا والدول الاسكندنافية اما وسطه فهو محيط متجمد ليس لاي دولة الحق بالسيطرة عليه اي انه ملك جميع دول العالم كباقي المحيطات

وايفالو تقع داخل منطقة كبيرة تسمى لابلاند Lapland وتعد لابلاند أعلى المناطق المأهولة بالقطب الشمالي ولو شاهدنا الارض لرئينا اضواء لابلاند وحدها من يتلألأ ليلاً بالقطب

وايفالو هي اكبر مدن لابلاند والحقيقة انها ليست مدينة بمعنى الكلمة فلا يوجد بها داون تاون او مولات وخلافه وإنما هي مجموعة مبان خشبية متباعدة يتوسطها مطار صغير برحلات محدودة يقصده وبجميع فصول السنة هواه التزلج على الجليد من اوروبا كون الجليد بها على مدار العام

وقد اخترنا زيارة القطب بهذا الوقت تحديداً لسببين الاول أننا في فصل الربيع فالحرارة نادراً ما تقل عن ال 20 تحت الصفر والثاني وهو الاهم أن النهار بهذا الوقت تقريبا 12 ساعة أما في فصل الشتاء فالنهار قصير جداً يصل الى ساعة واحدة فقط في اول فصل الشتاء أما في فصل الصيف فتأتيهم ايام بلا ليل إطلاقاً

توجهنا مباشرة للفندق

" اليوم الثاني "
صحونا مبكرين وتناولنا الإفطار

ثم خرجنا الى مكتب مجاور لأخذ ملابسنا الخاصة

فالملابس العادية أبداً لاتكفي في هذا الجو شديد البرودة وخصوصاً عندما تذهب برحلة بالهواء الطلق فهذه الملابس ضد الصقيع وضد الماء والهواء ووحدها من تجعلك تنعم بالدفىء

وعند الثانية مساءً ذهبنا مع احد المرشدين برحلة بالدبابات الثلجية

كل شيء متجمد حتى الأنهار تقطعها دون ان تعلم انك فوق نهر

وبعد ساعة توقفنا بأحد المخيمات

قام صاحبي بتنظيف الخيمة فالثلج مع البرد القارس ينظف بالمكنسة تماماً كما ننظف نحن الغبار

وبعدها قمنا بتكسير الحطب وإشعال النار وعمل إبريق من الشاي

وبعد ساعة تقريباً خرجنا وعدنا للفندق بعد قضاء ثلاث ساعات من المتعة والإثارة

اخذنا الشنط وتوجهنا الى منتجع آخر في منطقة اخرى في لابلاند

المنتجع يسمى http://www.kakslauttanen.fi/ وهو منتجع جميل جداً

كنا قد حجزنا اقلو لليلة واحدة والأقلو هي منازل سكان القطب وتبنى بالكامل من الثلج ودرجة الحرارة داخلها دائماً ثابتة 3 درجات تحت الصفر

لكن اخبرونا انه من الخطر النوم بها عندما تزيد الحرارة عن 10 درجات تحت الصفر وكانت الحرارة حينها 8 درجات تحت الصفر وقد شاهدنا سقفها قد تقوس من ذوبان الثلج

والحقيقة أننا تمنينا خوض التجربة والنوم بالإقلو لكن الجو لم يساعدنا فإستبدلنا الإقلو الثلجي بإقلو زجاجي

وهو اقلو جميل ودافىء وبه حمام صغير بدون شاور

وبعد الراحة قليلاً أخذنا نتجول بالمنتجع ونستمتع به

وبعد تناول العشاء عدنا للإقلو

وقد صنع هذا الاقلو من زجاج لسبب وجيه فبالقطب الشمالي هناك ظاهرة غريبة وممتعة تسمى الشفق القطبي Aurora وهو مزيج من الألوان الخلابة المتموجة تظهر في السماء لعدة دقائق ثم تختفي وتتشكل فقط على القطبين الشمالي والجنوبي وبالنوم بهذا الإقلو تستطيع ان تشاهده وانت ممدد على سريرك

والحقيقة أن العلم ليس له تفسير واحد ودقيق لهذا الظاهرة غير أنه من الثابت انها تتشكل بسبب جذب القطب المغناطيسي وتتشكل بشكل ضخم جداً ودائري حول القطب

وللشفق القطبي ألوان وأشكال عديدة ففي بعض الليالي يكون كبيراً لدرجة أن الارض تضاء من تحته ويكون جميلاً وملوناً ويدوم طويلاً وفي ليالٍ اخرى قد يخرج صغيراً وقد لا يخرج البتة وقد خرج امامنا في هذه الليلة لعدة دقائق وقد كان صغيراً وخافتاً