بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



ammaralsami ammaralsami
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!
27-11-2014 - 09:38 pm

السلام عليكم ورحمة الله ،

اخواني و اخواتي الكرام ،

أحببت أخبركم بأنه ولله الحمد كانت رحلتي لإسطنبول في شهر اكتوبر من اجمل الرحلات في حياتي ..
قد من الله علي اني سافرت الى دول كثيرة في العالم بأوقات مختلفة .. الا أن الجو الخرافي اللي كان بفترة شهر اكتوبر في اسطنبول ساهم في جعل الرحلة ممتعة و التجول والمشي عالم من الخيال ..

عندي بعض الملاحظات المهمة أحببت أوردها على الردود على الاستشارات التي شاهدتها و اخذتها بالاعتبار قبل سفري اتمنى من الاخوان الخبراء ان يستقبلوها بكل رحابة صدر :
1) حينما تستفسر عن أمر أيها المسافر/ـة الكريم/ـة ، فلا تؤمن بتمام اليقين بأن اجابة الخبير على استفسارك توافق الصواب و تسلم بها .. خصوصا حينما يكون استفسارك عن امر يتعلق بالذوق أو أي أمر نسبوي يتحدد بعوامل نفسية .. خصوصا اذا اخذت بالاعتبار اختلاف الثقافات و الأعراق و المجتمعات في المنتدى .. دائما حاول إذا كنت سعودي مثلا أن تبحث عن أجوبة السعوديين أو اذا كنت عراقي مثلا أن تبحث عن أجوبة العراقيين ..
فمثلا حينما تسأل كم يكفيني للمعيشة في اليوم .. ستجد حتما أن الاجابات مختلفة .. اذهب الى أقرب شخص تشعر بأنه يتوافق مع مجتمعك وتستطيع أن تستشف ذلك من مشاركاته السابقة .. و ضع احتياطا نسبة زيادة أو نقصان لذلك المبلغ المحدد.
ومثلا الطعام و الذوق العام .. فقد وجدت كثير من المديح المبالغ فيه لمطاعم محددة و بمجرد لقمة واحدة من الطبق طلبت الفاتورة !! وحينما رجعت للأسباب وجدت أن اغلب المادحين كانوا من دولة معينة يستسيغوا هذا النوع من الأكل بغض النظر عن جودة ونظافة الأكل ..
ما اعنيه هنا ليس تمييزا عنصريا .. فكلنا أبناء آدم و آدم من تراب .. لكنه الاختلاف الكوني الطبيعي بين البشر الذي لابد أن يؤخذ في الاعتبار.
2) بعض الخبراء الكرام مجتهدين جزاهم الله خير حينما يستفسر شخص معين عن مثلا فندق أو منطقة سكن أو طريقة معينة .. يتم اخباره بأن هذا الفندق مثالي و أن هذه المنطقة مثالية .. بدون توضيح اسباب تفضيل المنطقة / الفندق .. حيث لو تم توضيح سبب التفضيل سيظهر جليا ما يبرر للمستفسر الاقتناع أو الذهاب مع ما رآى الخبير .. لذا المشاركة في الاستشارة أمر جميل و مأجور ان شاء الله لكن يجب أن يكون مدعوما بالاتقان بالقدر الكافي من الحرص.
3) احذروا من بعض الآراء التي تخص الفنادق سواء في المنتديات أو في مواقع حجز الفنادق .. أحيانا لا تعكس الواقع .. ومن تجربة .. حيث كان سكني في فندق كراون بلازا اولد سيتي والذي كان يُطعن في أخلاق موظفيه و غلاءه وماشابه .. لكنني ولله الحمد واجهت واحد من أرقى الفنادق خدمة و حسن تعامل.

بعض آراءي أوردها ..
1) سكنت في منطقة لاليلي القريبة من السلطان أحمد وكان خيارا رائعا .. كانت تنقلاتي كلها بالمواصلات العامة أثناء رحلاتي الاسطنبولية بين المولات و المراكز والمنتزهات.
2) تقسيم والسلطان أحمد مناطق حيوية للتنقلات و قريبة من الموانئ المهمة .. لكني أتفق بشدة مع من ذهب الى ان السكن في تقسيم ليس مستحبا .. الزحام عموما مريب وتواجد كثير من الاشخاص المشبوهين و الأماكن المشبوهة كذلك .. على كل حال التنزه في تقسيم في المساء و القهاوي هناك عالم آخر جميل لابد أن يتكرر طيلة اقامتك في اسطنبول (وبين تقسيم ولاليلي دقائق ممتعة بالتنقل بين الترام والمترو)
3) المشي متعة خاصة حاول تمشي قد ماتقدر في الجو الجميل .. الجو في اكتوبر كل سنة ممتع جدا و أعتقد بأن (قلبة الصيف و الشتاء) (اكتوبر و مايو) ممكن تكون أجواء مناسبة خاصة للخليجيين اللي ما يحبوا البرد الشديد و يفضلوا الهواء العليل البارد اللي يسمح للتنزه.
4) افضل مطعم مشويات على الاطلاق و المزدحم بأكثر الناس الراقية من كل الدول العربية هو مطعم الملك بشهادتي وشهادة اكثر مرتادي تركيا، وله فرعين في اسطنبول واحد عند فوروم والثاني خلف محطة اكسراي (جنب لاليلي) (الطبق من 25 الى 35 ليرة لكن يستاهل كل سنقل ليرة)
5) مو ضروري تختم اسطنبول من اول رحلة .. أنصحك باستغلال الوقت في المشي و جلسات المطاعم والمقاهي لحالها ترد الرووووووح.
6) أخذت آخر يومين في اسيا بالدبل تري مودا .. كان فندق فخم ورائع جدا امام ميناء كاديكوي ولا أحلى .. لكن نصيحة لا تروح آسيا الا للزيارة وعن طريق الباخرة ماتكلفك الا كم ليرة مثلها مثل المواصلات العامة .. آسيا "مافيها شيء يسوى غير الهدوء والرقي المختلف (طابع آسيوي خليجي عارفينه)" ..
7) العوائل الصغيرة .. شخصين أو ثلاثة أو حتى أربعة أو كثير بس يقسموا عددهم .. بامكانهم استخدام المواصلات العامة ولكل مجموعة مثلا بطاقة مواصلات اسطنبول ب 7 ليرة وتشحنها بليرات ب 20 ليرة كل يوم زي الحلاوة.. يستحملوا الزحمة شوي معليش بس ترى الشعب التركي يحترم بشدة عدم الاختلاط ومضايقة الانثى عكس أوروبا ماعندهم مشكلة يحتكوا .. يعني لا تشيل هم ..
8) للأمانة كانت 10 ايام كلها قضيتها في اسطنبول استمتعت ولله الحمد بكل دقيقة و مازرت فقط الا يوم واحد للمزارات التاريخية .. نحن الخليجيين مانحب المتاحف كثير .. هو اجمل واحد قصر حريم السلطان تدخل جو شوي .. اما المساجد فالحمدلله متعودين عليها ولاهي غريبه .. مايمنع تزور السلطان احمد أو صوفيا بس لا تكثر .
9) للأمانة صرفت في رحلتي في اسطنبول أقل بكثير مما صرفت في دبي باحتساب الصرف اليومي .. الفنادق في دبي ناااااار و أسعار الطيران صار متقارب بشكل كبير حتى ساعات الطيران !! .. و الأماكن في تركيا أرقى .. وللأسف المناظر اللي مو حلوة بالليل في فنادق دبي ما تلقاها في اسطنبول الا بتركيز عالي .. انا مستغرب من اللي يروح دبي في أوقات الجو الحلو باسطنبول .. اسطنبول تستطيع أن تصرف فيها مثل ما تصرفه في أي مكان بالعالم .. مافي شيء يجبرك على دفع مبلغ عالي .. فقط اجعل استخدام التاكسي نادر بتنظيم رحلتك كل صباح .. استخدم غرفة البزنس في فندقك لجمع المعلومات بعد الافطار و توكل على الله.

ملاحظاتي كثيرة و ممكن اجاوب على حد تجربتي من خلال منطقة لاليلي و السلطان احمد و تقسيم ،

لكني بعد كل هذا جاتني فرصة الآن اني ان شاء الله نويت اخذ لي 5 ايام في اسطنبول (ثاااني ) بس بشهر ديسمبر .. و تحديدا في الفترة 20 ديسمبر الى 24 ..
أعرف ان الجو بارد بكثير عن اكتوبر .. و للأمانة أنا شخص ما احب البرودة الزايدة .. ولكن روحتي هالمرة لغرض هام .. فماهي نصيحتكم .. علما بأني سأبقى في اسطنبول كذلك معشوقتي الجديدة


انتظركم ،،،





المشاركات

aldosee aldosee
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!


تنتظر ماذا؟
ماشاء الله تبارك الله
خبير و فاهم
بارك الله لك في وقتك ومالك


free0rox free0rox
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!


كلام رائع ونقاط مهمه
والله يوفقك في سفرتك الجايه


ماجد الفهد ماجد الفهد
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!






صباح الخيرات سيدي الكريم


ملاحظات رائعة جدا يا غالي


والمنتدى زي ما تفضلت فيه الكثير من الإخوة والأخوات من مختلف الأعراق والجنسيات




الذوق في المطاعم بلا شك مختلف للغاية


وكل شخص له مزاجه وما إعتاد


فمطعم الملك الرائع بلا شك قد لا يروق للغير وهكذا


ونفس الحال بالنسبة للفنادق وإختيار المنطقة المناسبة للسكن بل وحتى حديثك عن الاماكن التاريخية


( شخصيا وسط ، لي أصدقاء لا تعجبهم البتّة ، ولي آخرين ، يقول كيف تروح هناك ولا تجد المتعة في التاريخ ومعالم سكن فيها عظماء ) وهكذا




ولهذا ،


المفترض الواحد لما يسأل ،


يكون دقيق في أسئلته


بعض الإخوة يطلب سكن بدون ذكر كم شخص وهل لعائلة وكم يوم وهيك شغلات


وتجده حين يعود ، قد تكدّر وتضايق ولم تعجبه إسطنبول كبيرها وصغيرها




بينما ، ذاك الشخص الذي يسأل ويحدد إهتماماته


ويقوم بالتحضير بشكل مميز


يسجل نفسه عاشقا جديدا لبلد يستحق كل شيء






أنت احدهم سيدي الكريم :)


ولهذا ، كان تقريرك مميزا ووضحت فيه كل شيء


على الأقل من وجهة نظرك


وأكيد الجميع راح يستفيد منها








بخصوص رحلتك القادمة


5 أيام ما تستاهل السؤال :)


روح والقلب داعي لك وإستمتع وجرب أجواء إسطنبول الشتوية


خذ لك جاكيت ثقيل وإحرص على البرامج النهارية


وما قدّامك إلا العافية


لو ميزانيتك تسمح


جرب تسكن في فندق إطلالته على البسفور في منطقة كاراكوي




ما راح تندم


راح تحصل خيارات مطلّة من 700-1000


بس حاول تحجز


لإنه 5 أيام ، مو كثير


أزيد على ميزانيتي ألف أو ألف و 500


بس تستاهل






ربي يسعدك :)


بن زامل 3 بن زامل 3
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!


اتفق معك في كثير مما طرحت
وفعلا كما أشرت الناس اذواق فما يعجبني ليس بالظرورة ان يعجبك والعكس صحيح
العام الماضي ذهبت الى جزيرة بينانج في ماليزيا وقبل ان احجز الفنادق فتحت البوابه الماليزيه للتعرفعلى اراء الاعضاء
وكان هناك مدح مسرف لفندق معين فحجزت لمدة 7 ايام فيه ولكن للأسف من اول يوم سكنت وجدته اسوء فندق مر علي !!
فعلاً كما تفضلت
ثقافات الناس تختلف واذواقهم.. وايضاً لا تنسى طبيعة البعض ( لا يريد ان يعترف ان في سفرته اخطاء ) فسكنه احسن سكن
والبلد التي زارها افضل بلد والمدينة التي زارها والريه التي سكن فيها الافضل والمطعم الذي اكل فيه احسن مطعم ....الخ
البعض عندما يتكلم عن سفرته يحسسك انه داخل في تنافس معك !!
أحدهم يكلمني عن تركيا بعد زيارته لها لأول مره وأنه زار المحل الفلاني والسوق الفلاني وان المطعم الفلاني احسن مطعم
والفندق الذي سكن فيه خرافي ....الخ حتى ادخلني في احساس انني لم يسبق ان زرت اسطنبول ..برغم ان زياراتي لها أكثر من 40 مره !
طبعاً هناك على الطرف الاخر من يعكس تجربته السلبيه في مكان ما على المكان كله وانه سيء ونصابين وحراميه ....الخ ويبدأ بالاسقاطات
وتشويه السمعه ( كنوع من الانتقام ) وقد يكون هو المخطأ بسبب ضعف اللغه او قلة الخبره أو صار عنده سوء فهم او لبس !!
حدثت مواقف كثيره من هذا النوع خصوصاً مع الفنادق أما الشركات السياحيه فحدث ولا حرج الا أنه وبرغم كثرة الخداع والمراوغه وعدم
المصداقيه من معظم الشركات السياحيه إلا ان هناك شركات واسماء جيده وتحترم نفسها وتريد تكوين قاعدة قويه للمستقبل وليست موسم
واحد فقط ثم يغلق !
اتذكر احدى الشركات السياحيه في تقسيم - بدون ذكر اسمها - كانت تتعرض لانواع السباب وانهم نصابين وحراميه وتحذيرات منهم تملأ
المنتديات والمواقع السياحيه العربيه , وبحكم معرفتي بصاحب الشركه ( برغم انني لا اتعامل شخصياً مع الشركات ) لكنني اعطي رقمهم وعنوانهم
بعض الاقارب والاصدقاء ممن يرغبون في مساعدة مرشدين سياحيين اومترجمين اوسيارات او شقق او غيرها , وجدت ان الجميع يثنون على
هذا الرجل وشركته , بل ان احد الاصدقاء ذهب بعائلته وكان عددهم 14 شخص بما فيهم والدة ووالدته لمدة 22 يوم بين اسطنبول وابانت ويلوا وبورصه وغيرها
وفي اخر يوم من الرحله يتصل علي من المطار يقول والله ان صاحب المكتب ما اخذ فلوسه الا في صالة المغادرة ,
وبرغم كما قلت أن معظم الشركات السياحيه هدفها الربح دون النظر الى السائح , الا أن ما لا يعرفه كثير ممن يتعامل مع المكاتب السياحية ان أغلبهم ليس عنده سائقين
وسيارات طوال العام بل يستأجر سيارات ويستعين بموظفين خلال المواسم فقد لا يتوفق في سائق جيد او يصدر منه تصرف يسيء للشركة وهذا وارد ,
كما ان البعض منا نحن للأسف لا نعرف ما نريد تحديداً ولا نتعب انفسنا قليلاً بالبحث والدراسة للفنادق والاماكن التي نريدها فتجد بعضنا يحجز في فندق ثم بعد ان يسكن
اول يوم لا يعجبه ويريد ان يغير اى فندق اخر او شقه ...الخ , وكما تعلمون انه خلال الموسم السياحي يصعب على المكتب ذلك لوجود ضغط وحجوزات اخرى وقد ( يطنش)
المكتب كثرة الطلبات بتغيير السائق او الفندق االتذاكر فيحدث الاشكال ...وللأسف فإن معظم المكاتب السياحية وقت المواسم يأخذ طلبات اكثر من استيعابه لخدمتهم جميعاً !
على كل حال
الموضوع شيق واعجبني طرحك واشكرك كثيراً برغم اختلافي معك في موضوع دبي ... ف دبي في الشتاء جميله وراقيه جداً خصوصاً الفنادق والمنتجعات في منطقة الجميرة
وجزيرة النخلة والجي بي ار


ambaba ambaba
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!


بارك الله بكم على المعلومات والنصائح المفيدة


7moodi 7moodi
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!


أشكرك على نقاطك الهااامة جداً ..

وشكله ياصاحبي تفكيرك زي تفكيري .. أنا رحت لها شهر أكتوبر لمدة 9 أيام وعجبتني جدا جدا .. على طول رجعت للسعودية وحجزت لمدة 4 أيام شهر ديسمبر .. والله يعيننا على البرررد (:


نصيحتي لك .. وحسب ماقرأت من كلام احد الاخوة .. أن المغرب يأذن 4.45 دقيقة ,, لذلك لابد أن يكون جدولك كله نهااااري لأن الليل بيكون بررد مو طبيعي .. وإحنا أهل جده مو متعودين على البرد .. ولاتفوت أي ثانية تقدر تستمتع بيها ..


أتمنى لك التوفيق


farouk.abbas farouk.abbas
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!


شكرا جزيلا علي تقريرك .. انا كمان مسافر ان شاء الله اسطنبول في ديسمبر ومحتاج النصيحه !


ابو حسان الرشيدي ابو حسان الرشيدي
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!


وانا ان شالله مسافر في ديسمبر ياليت احد يفيدنا عن هذا الشهر كيف يكون
وخاصة هل يكون فيه ثلج وخاصة في جبال اولدغ
من الموبايل


ammaralsami ammaralsami
سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!


الشكر موصول لكم اخواني الخبراء و المسافرين الكرام ،
ولولا تقديري لجهودكم ومشاركاتكم القيمة لما قررت كتابة هذا الموضوع الذي زاده رونقا حضوركم و كلماتكم القيمة ،
مازال البعض ينتظر مشاركة أكبر من خبراء ديسمبر ،،،



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

سفرتي في اكتوبر كانت من أجمل الرحلات في حياتي ! ملاحظاتي المهمة ! كيف ديسمبر ؟!