تركيا المسافرون العرب

4. دعاء دخول المدينة

5. طبعا اول ماوصلنا ارتحنا بعدها على المغرب رحنا نتغدى في

مساءكم ورد

حبيت افيد الكل وهذا برنامجي وطبقته لمى سافرت طبعا جمعته من عدة مصادر لااذكر اسماء شكرا لكل تقرير واستفسار سوا بهالمنتدى او بره مرة استفدت منكم الكثير واقتبست منكم الكثير وفيه التقرير هذا علقت على رايي في البرنامج مو يجي احد ويقول سرقت انا اقتبست من عدة مصادر برنامج وطبقته ونجح
طبعا اول شي واهم شي الحجوزات المبكرة = توفير فلوس
كانت الرحلة الرياض اسطنبول انتظار ساعتين ثم الى طربزون فضلت ابدا في طربزون للراحة ثم بورصة ثم اسطنبول والحمد لله قرار صائب
الرحلة 10 ايام 3 طربزون 3 بورصة 4 اسطنبول
هذا برنامج طربزون واوغنزول وماحولها فيه كل شي تقريبا

دعاء دخول المدينة

( اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظْلَلْنَ ، وَرَبَّ الأَرَضِينِ السَّبْعِ وَمَا أَقْلَلْنَ ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضْلَلْنَ ، وَرَبَّ الرِّيَاحِ وَمَا ذَرَيْنَ ، فَإِنَّا نَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذِهِ الْقَرْيَةِ وَخَيْرَ أَهْلِهَا ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ أَهْلِهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا-
اولا:
طربزون TRABZON : لازم الرحلات كلها بدري لانه كل شي تقريبا يصكر وظلام خاصة للعائلات على 9 اطلعوا لاتتاخرون
تقع في شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود
ويبلغ تعدادسكانها حوالي 214,949 نسمة
مطار طربزون على شاطي البحر الاسود لحاله يونس ويفتح النفس اول ماتوصلون طبعا انا عشان ماتعب نفسي حاجزة كل شي من الرياض الطيران الداخلي عشان ماتعب وادور طيران والخ
السكن فندق نوفتيل طربزون لحاله سفرة مايحتاج تدور لو ماتبي روعة جدا جدا على البحر لازم تاخذون اطلالة الغرفة شي خيال

طبعا اول ماوصلنا ارتحنا بعدها على المغرب رحنا نتغدى في

مطعم على البحر في مطعم نهاد اوستا nihat usta الي في اخشبات المطعم بصراحة اوكي لذيذ بس انصدمت مافيه الا لحم الكتفة لذيذة مرة بس لاسلطات زي الناس ولا دجاج بصراحة مايسوى طبعا هالمطعم موجود في اخشبات وفرع طربزون يقولون افضل بس ماجربته
انا رحت للاخشبات المنطقة الي حول المالطعم جميلة كورنيش وبحر
اخشبات تبعد 14.9 كلم إلى الغرب منها وهي منطقة ريفية جميلة ذات طبيعة خلابة وتمتلك شواطئآ رائعة
كورنيش أكشبات Akçaabat Cornice البالغ طوله 4 كلم جميل جدآ
وفي أكشبات مارينا (مرسى اليخوت) وبعد مرسى اليخوت (المارينا) تتوفر قوارب تأجير
لجولات بحريه لمدة ساعه أو ساعتين Marina Akcaabat
على الكورنيش جلسات جميله جدآ وألعاب Akçaabat.dre - Park Sokak (سيارات تصادم ومراجيح وغيره للأطفال ومحلات آيسكريم رائعه ....
هذة الاحدثيات
مطعم جميل – اكشباد
n 41, 01, 23
e 39, 34, 20
خيار اخر لو فيه وقت وخلصتوا بدري ممكن تروحون بدل مطعم اخشبات انا عن نفسي تمنيت مارحت للمطعم يوم شفته لكن المكان والبحر الي حوله خلاني انبسط
الذهاب الى ميدان برج الساعة - طرابزون Trabzon- ehirler Saat Kulesi
او الذهاب الى مول فورم Forum Trabzon للغدا مطعم اسمه hd اسكندر
طبعا اسكندر زي الشاورما الصحن واغلبيته لحم في لحم
فيه مطعم ثاني اسمه حيران هذا اكله حلو فيه متنوع اكل شبه سوري
في دور المطاعم
هنا خلص اليوم الاول
اليوم الثاني :
يجب احضار الملابسالثقيلة
اوغنزول Uzungölتقع على بعد 93 كلم من مدينة طرابزون Trabzon الواقعة شمال شرق تركياساعة ونص
على البحرالأسود (أوزنغول تعني في اللغة التركية البحيرة الطويلة عبارة عن وادي
طرابزون (أف بلدة ساحلية جميلة مشهورة بزراعة الشاي) وعند مدخل هذه البلدة توجد
لوحة Uzungol يمين والمسافة من هذا المفرق لأوزنغول حوالي 44 كلم ،،،
في الطريق قرية صغيرة (شايكرا caykara)قبل الوصول لأوزنغول بحوالي 19 كلم
تتوافر فيها مواد تموينية أقل سعرآ عن أوزنغول (السياحية) يمكن التزود منهابالإحتياجات
وكذلك توجد في تلك البلدة محطات محروقات يمكن تعبئة تانك السيارةمنها لمن كان بحوزته
سيارة خاصة (لعدم وجود محطات وقود فيأوزنغول)
طبعا السيارة الخاصة افضل للعائلة
وقفنا في اوف وشفنا مزارع الشاي طبعا عوضا عن ايدر لانها بعيدة وصعبة على خط السير
بعدها وصلنا لاوزغنزول مكان روعة يستاهل صلينا في المسجد الخشبي واجرنا سياكل وانبسطنا بعد ماجلسنا يمكن 4 ساعاات فيه
من 11 تقريبا
مطعم Migron uzungol افضل مطعم سمك نهري
بعدها انطلاقنا لمرتفعات سلطان مراد
مرتفعات سلطآن مرآد sultan Murat Yaylaعن طربزون ساعة
سميتالمنطقة بالسلطان مراد لوجود قبر السلطان مراد بهذه المنطقة ، مرتفعات يايلا Yayla
سلطان مراد تبعد عن مدينة طرابزون 75 كلم من الناحية الجنوبية الغربية وعنأوزنقول قرابة
5كلم ، والدخول لهذه المنطقة قبل مفرق طريق أوزنقول للقادم منالخط الساحلي السريع من
منطقة شايكرا ب 2 كلم تقريبآ ،،،
إحداثيات : سلطان مراد sultan Murat
N 40° 38.640 E 040° 09.018
سلطان مراد منطقة عبارة عن مرتفعات جبليه تمتاز ببساط أخضرعلى مدالبصر وكانت تشتهر
بالصيد حيث كانت توجد بها الظباء والغزلان
والطريق المؤدي لقرية سلطان مراد يبدأ إسفلتيآ جيدآ في أولهثم يكون طريقآ ترابيآ
في نهايته بل يضيق أحيانا كثيرة حتى لا يتسع إلا لسيارةواحدة ,
مانصح احد يسوق بنفسه الا اذا كان خبرة في الجبال لانه الطريق يخوف شوي طبعا روعة االمكان بس يبي له قلوب قوية فيه ثلج المكان جميل وبرد
فيه كم محل فطاير لذيذ ومسجد
مكان حلو سلطان مراد لكن لازم ترجعون بدري منه قبل 5 تنزلون لانه يظلم ويصبح طريق يخوف
بعدها الرجوع لطربزون والذهاب لفورم واكلنا في حيران مطعم حلو
بعدها
تناول الشاي في هضبة ببوزتبةBoztepe
بنظري بوزتبة تحتاج وقت الغروب مو بالليل لانها تشوف كل طربزون عبارة عن هضبة مرتفعة حلوة
وخلص اليوم الثاني
يارب يعجبكم

1. استمتعنا في صوميلا وطريقها حلو فيه شلال صغير

2. بعد صوميلا قررنا الذهاب الى مغارة كارجا

اليوم الثالث:
ماتشكا Macka وكوشندارCosandere 40 دقيقة عن طربزون على
طريق صوميلا
وقفنا في كوشندار ونزلنا نشتري قرية بسيطة جدا فيها اشياء حلوة صناعة يدوية يعني نص ساعة تحتاج بعدها الانطلاق الى
وصامويلا
دير صوميلا (صوميلا مونستري) Sumela Monastery
يقع دير صامويلا بمنطقة ماتشكا ، على إرتفاع حوالي 300 مترآ أعلىالواديعلى سفح جبل بمنطقة جبلية يصل علو قممها ل 1200 مترآ فوق سطح البحرفي منطقة خلابة ويبعد الدير46 كلم عن طرابزون وعن كوشندرا 12 كلم
يتكون الدير من كنيسة وعدد 72 غرفة تتوزع على 5 طوابق وتكثرفي الطريقإلى الدير الأنهار والشلالات والمحيط الطبيعي الرائع زاد من جمالموقع المنطقةالواقع فيها الدير
صوميلا متعبة ماتقدر يصعدونها كبار السن والاعاقات في الصعود كنسية قديمة حلوة الدخول بتذاكر

استمتعنا في صوميلا وطريقها حلو فيه شلال صغير

بعد صوميلا قررنا الذهاب الى مغارة كارجا

مغارة حلوة صغيرة طبعا تشبه كهوف سان بترس في انترلاكن سويسرا لكن حقت سويسرا احلى الطريق للمغارة طوويل ومرتفعات لكن ممتع بصراحة طربزون واوزغنزول يفضل تاجير سيارة مع سواقها لانهم ادرى بطرقهم احس صعبة علينا شوي بعد كارجا قلنا للسواق نبي مزرعة نجلس فيها وفعلا
كلم لنا صاحبه وجلسنا في مزرعة على سد صغيرة بس حلوة فيها بقر وخرفان وانبسطنا فيها بعدها رجعنا لطربزون وتعشينا في مول فورم طبعا شورمتهم بايخة
خلص اليوم الثالث
اليوم الرابع الاستمتاع بالبحر في الفندق ثم الذهاب للمطار الداخلي للعودة الى اسطنبول ومن اسطنبول الى بورصة

احداثيات:طربزون تجميعي من الاخوان من عدة منتديات

3. منطقة الراحة بين التلفريك رائعة لابد من المرور فيها فيها خيول

4. E 29 01 011

5. الغداء عندها فيه مطعم يقدم شوي مرة حلو تغدينا فيه

وصلنا اسطنبول بعد رحلة ساعة ونص ونحتاج نوصل لبورصة استقبلنا المرشد الي بيكون معنا ببورصة قال لنا لكم عدة خيارات واخترنا نركب معه السيارة وبعدين احنا والسيارة نركب العبارة وكانت رحلة ممتعة اول شي انطلق فينا من مطار اسطنبول اتارتوك لين ميناء العبارة وركبنا العبارة بسيارتنا ب 65 ليرة الى بورصة طبعا نصحنا لانه كان فترة عيد الاضحى وقال زحمة ماراح تلقون فري بوت وزحمة فركبنا معه بالعبارة
طبعا هذه خيارات الوصول الى بورصة

2- بالاتوبيس البحري من ميناء كاباطاش kabatas
3- بالحافلات من محطة اوتاجار الاوربية otogar
4- بالحافلات من محطة حارام الاسيوسية harem
للانتقال من بورصة لاسطنبول بالعبارة او الاوتوبيس البحري من ميناء بورصة جوز الليالي guzelyali iskelesi الى ينبكابي او كاباطاش
او الباصات
الافضل ركوب العبارة السريعة (الفيري بوت) ثم بالتاكسي منميناء بورصة الى الفندق وسط المدينة لان الميناء يبعد عن بورصة 35كم السعرللعبارة درجة عادية 20ليرة رجال اعمال 25ليرة
التاكسي 30 الى 35 ليرة
بعدها وصلنا للميناء حق بورصة ونزل بسيارتنا وكان الطريق ممتع فيه مزارع الزيتون ومصانع قولوا للسواق يوقفكم وفيه محلات الحلقوم افضل من اسطنبول والمنظر حلو
الفندق كان فندق بيا بورصة فندق حلو 4 نجوم
للفندق baia hotel
ارتحنا فيه بعدها الانطلاق الى الشلال الصغير
الشلال الصغيركوتشك شالاله kucuk selale :
فيه الطريق للشلال في مزارع تربية النحل وصدق النحل طبيعي يقولون متعامل معهم زوجة الملك عبدالله الله يحفظه بصدق لذيذ عسلهم وطبيعي في المزارع ذي
حركة حلوة يعطونك قلم واكتب على الباب او الطاولة اي مكان يعجبك تشخبط
طبعا وصلنا للشلال ولاهتمنيا فيه كنا جواعنين مرة واكلنا في احلى مطعم اسمه دوقا هذه احدايثات الشلال
n 40.08.947
حسب كلام المنتديات
طريقتين للوصول 1-الباص او التاكسي
2-التلفريك واحيانا زحمة مرة
التلفريك عبارة عن 3 تلفريكات 2 تعمل بالصيف وال3 فقط بالشتاء للوصول من المرحلة ال2 الى قمة الجبل تاجير باصات يوجد كوخ لتاجير باصات تتسع ل12 شخص ارخص من الباصات المستقلة

منطقة الراحة بين التلفريك رائعة لابد من المرور فيها فيها خيول

اناى تاكسي يمكن ان يوصل الزائر إليها بمبلغ لا يتجاوز 15 ليرة ذهابا ومثلها عودةوينصح ان يتفق مع صاحب التاكسي لمن ليس لديه سيارة خاصة ان يعود وذلك لعدم وجودتكاسي هناك وهنا لاتتم محاسبة التاكسي إلا بعد العودة
الوصول إلى محطةالتلفريكقص تذكرة العربة تتحمل عدد الركاببها 35-40 راكبا المرحلة الأولى ومدتها ثمان دقائق ثم تقف ويتم تغيير العربةبأخرى لتكمل الصعود إلى أعلى في عشر دقائق في محطة النزول تذكارات رخيصة
احنا رحنا بالسيارة بعدها للتلفريك تلفريك بسيط وحلو فيه اخر كوفي وداخل التلفريك قبل لاتوصل يصورنك طبعا يقلدون حركات الدول الاوربية
كانت رحلة ممتعة جبل اولدغ ممكن توقفون تشوفون شجر الصنوبر واشياء حلوة وبقايا الثلج
بعدها رحنا
الشجرة التاريخية الكبيرة big tree
tarihi cinar تاريخي تشيناري
((tarihi agac ))
N 40 10 460

E 29 01 011

الغداء عندها فيه مطعم يقدم شوي مرة حلو تغدينا فيه

عمر الشجرة 600 سنه ويوجد تحت الشجرة مقهى جميل ذو إطلالة رائعة على المدينة كما يوجد مطعميقدم الشواء كما هو الحال في جبل اولدغ حيث يعطى اللحم أو الدجاج ومعه المنقل، و الروب والسلطة ويقوم الشخص بالشواءوينصح بزيارته في وقتالظهيرة فما بعد وذلك لبرودة الطقس هناك مقارنة ببورصة
بعده ماشوينا واكلنا وانبسطنا مكان جميل جدا بعدها رحنا للقرية العثمانية القديمة
قرية تركية Cumalikizik القرية العثمانية جمال كازك10 كيلو من بورصة
وهي قرية تاريخية اثرية تقع بالقرب من بورصه في سفح جبل اولدغ حيث انها تمثل عبق التاريخ التركي ويوجد بها مقاهي شعبية 1685 م موجودة فيها عسل طبيعي يوجد بيت السلطان الى تحول الى مطعم ومتحف
قرية حلوة قديمة مرة البيوت والحريم هم يشتغلون بالبيوت دخلنا بيت وعملت لنا قهوة وشاي وفطور ثاني وكان جو جميل يبيعون مربيات ومخللات حلوة صنع بيد
بعدها رحنا لظافر مول او زفر مول نفس الاسم مول حلو وتعشينا هناك
مول زفر بلازا Zafer paza ويتميز هذا المول بأنه تحت الأرض
حيث يتكون من قبة هرمية في الوسط يمكن الدخولمنها إلى المول الذي يتكون ثلاثة طوابق تحت الأرض والرابع فوق الأرض
سوق شعبي بجوار زفر مول وسوق الحرير جنب السوق الشعبي
بعدها رجعنا للهوتيل
اليوم الثالث كان يوم العيد عيدنا الصباح في الفندق واتفقنا قبلها بيومين مع المرشد اننا نبي نجلس نتغدى مع عائلة تركية ونبي نذبح خروف لهالعائلة ونوزعه او يوزعونه على الفقراء
وجاء الصباح وشرى خروف وكتب عليه ،KSA ووداها للمزرعة بعدين جانا وودنا حديقة حلوة ماعرف ايش اسمها الدخول مجانا وفيها بحيرة بط ووز بحيرة صناعية وسياكيل جوها جميل
وكان متعة على الساعة 1 الظهر رحنا للمزرعة صاحب المرشد وجابوا خروفونا واستقبلونا استقبال جميل راعي المزرعة كان عايش في السعودية ففرح فينا واستقبلنا استقبال جميل ويتكلم عربية فصحاء كانت مزرعة وبيت
وذبحوها الخروف وعملونا لنا شوي منه والمزرعة كانت خيال كل شي فيها من الخضار والفواكه والبقر والخرفان البن طبيعي والفواكه فريش
وعملونا لنا محاشي وورق عنب وكبدة مشوية ولحم مشوي ولبن وبغلاوة وفواكه وخضار كل شي من البيت والمزرعة كان رحلة جميلة
وجلسنا مع العائلة وسولفنا طبعا الام كانت تركية ماتفهم الا كلمتين مكة والمدينة والعمرة وكانت ابتسامتها ماتنزل منها وجلسنا من الظهر لين المغرب تقريبا وشفنا كيف البقرة تنحلب
وكان فيه عجل مولود صغير كانت رحلة جميلة جدا
بعدها ودعنا العائلة وعطيناهم فلوس لكنهم رفضوا لاننا من ارض الحرمين وصورنا معهم وانبسطنا
بعدها رجعنا للهوتيل ارتحنا وبعدها كنا حاجزين في الحمامات المعدنية لازم الحجز قبلها بيوم او يومين حجزنا حمام خاص بسعر 70 ليرة
الحمامات المعدن ة في بورصة :فندق كرفان سراي ترمال بورصة –فندق 3 نجوم
KERVANSARAY HOTEL THERMAL BURSA هذا اسم الحمامات طبعا مرة حلوة ماكانها 3 نجوم نظيفة مرة مناشف خاصة وارواوب وشامبو وكريمات وحمام خاص فيك واستشوار وسليب الحمامات 2
والحمام عبارة عن مياة معدنية حارة حلوة للاسترخاء ساعة كاملة ب 70 ليرة بعدها طلعنا والى الهوتيل وطبعا فيه ايام كثير ماكتبت ايش اكلنا احيانا ماك
او فطاير من محلات فانسى اكتبها خلصنا اليوم
وخلصنا ايامنا الجميلة في بورصة

1. طرق الوصول من المنتديات

2. الفيزا مافيه كاش اسمه

بعدها من بورصة لاسطنبول قالنا المرشد بوديكم بالسيارة قلنا اوكي ومرينا على منطقة اسمها ازمت وكل ماعجبنا شي وقفنا رحلة حلوة
بعدها وصلنا لاسطنبول ويليتنا ماوصلنا زحمة زحمة زحمة يازين زحمة الرياض طبعا يمكن اكثر لانه ثاني يوم بعيد الاضحى وعلقنا بالطريق طبعا لزحمة اسطنبول قررنا نروح اول ميني تيرك ( miniaturk ننبسط فيها تنبيه تصكر الساعة 6 ورحنا ميني تيرك حلوة ماذذكر بكم التذكرة وفيه الكرت يعطونك كود فيه لغتك تمرره على الجهاز يتكلم بالعربي طبعا مقلدين ميني سويس وحلوة انبسطنا فيها ونزل مطر

طرق الوصول من المنتديات

تركيا الصغرى ( miniaturk)للوصول اذا كنت فيتقسيم توجهي الى المترومن تقسيم الىقبطاشثم اصعدي السلم الى الاعلى ستجدينميناء اسكوادورالي سينقلك الى الطرف الاسيوي ومن هناك امابالتاكسي والباص الىمني ترك وتلة العرائس ...
وتوجهنا لمطعم لذيذ
اسمه مطعم المدينة
كانه سوري اكله حلو وكله عرب ومناسب سعره متوسط مرتفع وفيه مطعم ثاني اسمه الملك يمدحونه لكن ماجربته وبعدها
لهوتيلنا في السلطان احمد اسمه برنس PRINCEصراحة ماعبجبني غير موقعه وفطوره اما الغرف صغيرة جدا + ظلام هو السبب الي كرهته اما سعره حلو وموقعه حلو مرة
وخلص اليوم الاول
اليوم الثاني الخطة كانت مسجد السطان احمد الي هو اسمه الثاني المسجد الازرق + كنسية ايا صوفيا +المتحف الاسلامي نسيت اسمه + جزيرة الاميرات
اول شي مشي من الفندق للكنسية مرة قريب وتنبسطون في الطريق فقط اسالوا الرسبشن للطريق وكان بفلوس بعدها المسجد الازرق مقابله مرة وكان ببلاش بس زحمة
مامدانا نصلي فيه من الزحمة المنطقة حول المسجد حلو ومنطقة السلطان احمد بشكل عام حلوة للتسوق وناسة مرة بكل مكان اكل فطاير ايس كريم سميط وناسة
بعد المسجد توجهنا للمتحف وفيه اغراض الرسول صلى الله عليه وسلم واغراض اصحابه الفاضلين الصحابة وغيرهم وكان حلو بس زحمة لازم بدري وكان فيه مجموعات تدخلك فسرعة بس غالية مقارنة بالتذكرة
بعدها جانا المرشد وتوجهنا للجزيرة الاميرات روعة مرة حلوة الجزيره الاخيره بيوك اظهBüyükada وهو المقصوده
طبعا لازم تركبون الحنطور يلف في الجزيرة 45 دقيقة ووناسة الجزيرة يبي لها وقت يعني 4 سساعات يله تكفي لانها حلوة ووناسة مافيها سيارات وفيه مطاعم طبعا جلسنا فيها وركبنا الحنطور وتعشينا فيها طبعا لازم تنتبهون اسم المحطة الي نزلتوا منها وترجعون نفسها طبعا تصكر ساعة 7 بالليل تختلف حسب المكان الي بترجعون له
وخلص اليوم الثاني كان يوم مضغوط بس جميل
اليوم الثالث
كان شبه راحة رحنا اول شي تقسيم بصراحة ماعجبني السلطان احمد احلى وكان فيه كثير شحاذين وزحمة السلطان احمد ارقى واحلى واروق
ومرينا شارع الاستلقلال بعدها توجهنا لجزيرة البنت او العذراء وعبارة عن مطعم وكوفي بس غالي كمطعم ممكن تاخذون كوفي طبعا للوصول ببوت صغير السداد عن طريق

الفيزا مافيه كاش اسمه

• مطعم http://www.batuta.com/1412/& في بحر مرمرة الذهاب بالعبارة بوسط البحر يسمى برج البنات بحر مرمرة ، | هاتف: + - -

قصته كان ياماكان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان كان فيه ملك من الملوك الذين حكموا استنبول. له ابنه وقد راي في منامه ثعبان يلدغ ابنته وتموت.. ففكر في طريقة يحمي فها ابنته..وقرر ان يبني لها جزيرة وسط البحر يسكنها فيها ويبعدها عن وصول الثعبان لها..فبني لها هذه الجزيرة واسكنها فيه..ولما اصبح عمرها 18 عاما اهدي الي الاميرة سله من العنب وقد تسلل بها ثعبان فلما فتحت السلة خرج منها الثعبان فلدغها وماتت..
حلو قصته والمكان حلو وانبسطنا فيه فيه عدة مطاعم كوشاكت وتغدينا منها بعد مارجعنا من الكوفي بعدها توجهنا
الي اسمها لتل العرايس ( Camlica Hil ) " تشاملجا
وكان حلو مرة وشفنا العرايس على العصر يجون وتصورنا معهم وفيه عجايز يعملون فطاير بجد لذيذة حلو تل العرايس على العصر روقان
مرة لين الغروب بعدها رجعنا وروقنا للفندق وبالليل تمشينا في السلطان احمد
اليوم الرابع فيا لاند ملاهي حلوة طبعا للي راح ديزني لاتقارن فيها بس حلوة جميلة لها مستقبل لازم تروحون بدري تفتح 10 الصبح لانه على 3 زحمة مرة وعشان تنبسطون في الالعاب
فيفا لاند VIALAND
طبعا رحنا مع المرشد بس فيه طرق اخرى للوصول
للوصول اتوبيس EB 55
EYUPE-BEYAZITE
تذكرة الدخول للكبار 55 ليرة الطفل من 4 الى 12 بسعر 44 ليرة
السعر شامل كل الالعاب في المدينة
فيه مطعم داخل حلو نظام بوفيه تغدينا فيه كان حلو
بعدها طلعنا للهوتيل ريحنا بعدها تمشينا في السلطان احمد وشرينا اغراض للعائلة واستعدينا للرجوع للوطن
يارب عجبكم التقرير
1- تركيا ماتقدر تدبر نفسك بدون مرشد خاصة في طربزون واوغنزول
2- صرفوا ليرة الدولار ماتحتاجونه الا للمرشد وقليل جدا يعني
3- انتبهوا بعض الناس يستغلون جهلك بالعملة يعني يقولك شي بسيط قيمة 15 ليرة يعني 30 ريال يقول 15 دولار وطبعا الضعف فانتبهوا
4- في محلات ممكن تضيف اشياء انت ماشريتها
5- تقسيم انتبهوا انتبهوا لشنطكم شحاذين كثير
6- بعض العرب مابي احدد جنسيات من النازحين من الدول المحيطة حولنا يتعمدون يرمون كم كلمة على البنات فانتبهوا طبعا هالكلام باسطنبول اما بورصة وطربزون لا
7- لاستمتاع بالمكان عليكم بالطلوع بدري عشان الليل قليلة الفعاليلات الليلة خاصة طربزون وبورصة ماتنفع تطلع بالليل كل شي حلو مصكر الا المولات
8- فندق نوفتيل وبيا بورصة انصح فيه اما برنس حلو كنظافة لكن عيبه الظلام لكن موقعه خلاني اتغاضي عنه
9-انبتهوا للرحلة الداخلية فجاة غيروا البوابة وفجاة تاخرت
0- في الرجوع للوطن انبتهوا تزيدون شنطكم كثير الخطوط التركية غير متساهلة ابدا
طبعا رحلتي كانت الخطوط التركية كانت كويسة والداخلية اكلهم احلى من الرحلة الرياض اسطنبول طبعا لمن يبعث عن الفخامة مافيه اما غيره فخطوط جيدة زي اي خطوط على الدرجة السياحية
11- احلى بقلاوة من محل حجي مصطفى لذيذة في اسطنبول منطقة سلطان احمد واحلى حلقوم من بورصة من عصماليه لقوم اسم المحل
واحلى عسل الموجودة على طريق الشلال الصغير في بورصة
احلى وارخص مكان للهدايا في طربزون القرى الصغيرة الي تمرون عليها احلى وارخص من بورصة طبعا اسطنبول كل شي فيها
12- السكن في سلطان احمد لحاله متعة لاتفتوته افضل من تقسيم
13- عليكم بمراعاة اخلاقكم الاسلامية ففي ناس يرون اننا مثالهم الاعلى ويقلدونا
14- الاتراك حتى الي يتكلمون الانجليزي او العربي ترى مايفهمون كل شي نقوله
15- احفظوا لسانكم لاتسب او تغلط على شخص حتى لو مايعرف عربي لانه 30 بالمية من كلامهم اصله عربي فانتبهوا وغير انه حرام
16- تركيا دولة رائعة لها مستقبل قوي وتصلح للسياحة وتحتوي على مقومات السياحة وبقوة
17- الجو في اوكتوبر يحتاج ملابس طويلة ربيعة وشالات خاصة في المناطق الجبلية+ جاكيت الى 2 طويل ولايمنع كم تي شيرت يمكن يصير حر + مظلة لانه ممطر
يارب يعجبكم التقرير

وربي يحفظك

همس العواطف
الله يسلمك
الحمد لله هذه تجميعاتي من المنتديات الكثيرة وطبقتها بعد مابحثت عن الي يناسبي والي مايناسبني ويناسب جدولي