نيروبى المسافرون العرب

3. تبدو صورة البنت التي احضرت لنا التاكسي وهي تتحدث بالجوال

4. البحث عن تاكسي

نيروبي بعينون ايرباص 330

لا وجود لاي معلومة مفيدة عن دولة كينيا وهي لا تزال حتى اليوم منطقة شبه مجهولة للكثيرين حتى عبر شبكات الانترنت والمجلات السياحية فالمعلومات نادرةجدامن على ارض الواقع وان وجدت فاغلبها مغلوطةولا تقترب الى الواقع بأي صلة وللأسف هناك من وضع أسعار لا اعرف من اين جلب تلك المعلومات
بحثت وتقصيت لمدة ثلاث أشهر لم اخرج بأي نتيجة مفيدة عن دولة كينيا ويبدوانها سقطت سهوا عن محبي ومرتادي السفر اولان ندرة المعلومة أثرت في وجهة السفر إليها فالكل يهرول الى شرق اسيا او الدول الغربية او بعض دول قارة إفريقيا اما دولة كينيا فهي في طي النسيان وعندما عدت من هناك يسألنيالكثيرون اين كنت فأجيب في كينيا فأرىنظرة الاندهاش والاستغراب على وجوههم والأسئلة تنهمر بغزارة عبر أفواههم والبعضماذا كنت تفعل هناك
فضلت ان أبقى داخل مدينة نيروبي لا أبارحها حتى أحاول ان اطلع المسافر على اقل اقل معلومة يمكن ان يستفيد منهاالمسافر او لتكون ارض يبدا منها المسافرون التعرف على مدينةنيروبي . ارجوا ان تتحملوا رؤيةتكرار صورتي او صورنا المنشورة والتي لم استطع ان امحوها حيث ان آخرين انتقدونيفي المرة السابقة عندما محوت وجهي من على الصور عندما نشرت ( رحلتي خارج أديس ) لهذافضلت ترك الصور على حالها لم نستطع اخذ الكثير من الصور للمدينة حيث اننا وصلنا بعد الأحدث المؤلمةوالتي كانت في (مركز "ويستغايت" للتسوق) وقد وصلنا بعد ثلاثايام فقط من الإحداث والتي راح فيهاالكثير من الضحايا فكانت البلد في حالة حزن واندهاش ويقظة الأمنلهذا كان يطلب منا دائما عدم التصوير حتى نأخذ الإذن من مسئولين او رجال امن قريبون في المواقع .
أسعار التذاكر جدة نيروبي نيروبي اديس ابابا جدة كلفت 2225 للشخص وصلنا الى مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي الساعة الرابعة عصرا بتوقيت السعودية حيث ان التوقيت موحد بين جدة أديسابابا ونيروبي مدة الرحلة حوالي أربعةساعات . تعني كلمة نيروبي "إنكارانيروبي" مكان الماء البارد العملة شلن الريال السعودي يعادل 23 شلن كيني السائقمن جهة اليمين الطقس في النهار معتدل في المساء شديد البرودة مفهومالسياحة معدوم لديهم. من وجهة نظري خمسة أيام كافية في نيروبي . التاكسي غالي . حصلناعلى الفيزا مقابل (50 دولار ) للشخص الواحد عندما تدخل عبر صالة الجوازات يقابلكفي أقصى اليمين كاونتر موظفون خاصون بمنح الفيزا وهناك موظفون يملؤن لكاستمارة الدخول ( اختياري ) مقابل ما تجود به نفسك والاهم عليك اخذ تطعيمالحمى الصفراء قبل السفر الى كينيا لكنهممررونا هذه المرة بينما رأينا آخرون يبرزون أوراق تطعيم الحمى الصفراء وهيتؤخذ قبل السفر بعشرة ايام واخذ الأوراقالثبوتية بذلك ولاتنسى حبوب الملاريا ( مشيت على خير هذي المرة ) لم نستطعالتصوير لظروف امنية خاصة بهذه الفترة خرجنا من المطار قابلتنا جموع من قائدي سيارات التاكسي والمواطنين يقفون بكل احترام ينتظرون
المسافرين القادمين
قائدي سيارات التاكسي
مطار بسيط ومرتب
الخروج من المطار

ساعة الخروج من المطار

تبدو صورة البنت التي احضرت لنا التاكسي وهي تتحدث بالجوال

جاءتني فتاة بكل احترام وهدوء وهمست بالقرب مني هل تريدتاكسي أجبت بنعم قالت نأخذ( 25 دولارقلت لها لا 15دولار قالت 17) عشان البنزين غالي عندنا والمسافة طويلة من والىالمطار أشارت الى احد قائدي التاكسي فحضرعلى الفور وركبنا التاكسي قائدي التاكسي حريصون على حمل حقائب المسافرون فهم لايسمحون لك بحمل حقائبك بنفسكعليك انتجلسفي السيارة وهو يقوم بمهمة حملالحقائب واتجهنا الى فندق ( نوماد بالاس هوتيل ) وهو يبعد عدة كيلو مترات فقط عن وسطالمدينة وعدة كيلو متراتعن المطار فنادق وسط المدينة غالية تم الحجز عن طريق بوكينغوكان هناك فرق شاسع في الأسعار لصالح بوكينغ في طريق الخروج من المطاريقابلك مجسم لفيل كبير جدا بالحجمالطبيعيوهو احد معالم نيروبي بالمناسبة لا تقبل أي سعر يعرض من قبل قائديالتاكسي فاصل حتى تقتنع ليس كل تكاسي نيروبي بها عداد كيلو متر وحتى لا تصل فيالنهاية الى نقاش بينك وبين سائق التاكسي وغالبا انت الخاسر عند الوصول الى وجهتك . وصلنا الى الفندق الساعة 5 عصرا عبر شوارع (انا لله وانا اليهراجعون ) لم أرى في حياتي مثلها . حفر وقاذورات ومياه صرف وبيوت الطين والغبار والحجار وأطفال مشردين فاقدي الوعي حيث انالشارع الرئيسي مازال تحت الإنشاء وهذا هو المدخل الوحيد للفندق . الفندق جميلنظيف ومرتب وجديدوهناك مسجد داخل الفندق الحجوزات موجودة عبرموقع بوكينغ بطريقة أفضل فلا داعي ان اسردها لكم .

البحث عن تاكسي

مطار جومو كينياتا الدولي بنيروبي خلدناالى النوم باكرا في اليوم الأول عندالساعة العاشرة مساء من شدة التعب لكن بعد ساعة فقط صحيت من النوم انطلقت الىموظفة الاستقبال وقلت لها ان البعوض اقلق راحتنا فأحضرت لنا مروحة لتفريق حشود البعوض نظرا لوجود بقعة ماء كبيرة كانت بالقرب منالفندق لكن الجو بارد لا يحتاج الى مكيف او مروحة الليل شديد البرودة والنهار معتدل