بورصه المسافرون العرب

16-11-2022 - 10:32 pm
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعه. أما بعد:
فأولاً أشير إلى أني عضو قديم في المسافرون العرب لكني انقطعت منذ زمن عن الكتابة فيها، لكن استمريت في المتابعة على فترات متباعدة، وعندما أردت أن ادخل بالمستخدم القديم تعبت ولم استطع فاضطررت للتسجيل في yahoo أولاً ثم تسجيل اسم جديد... والحمدلله
ثانياً: لم أكن من المغرمين بتسجيل رحلاتهم، رغم تعدد سفري، لكن في هذه المرة وأنا عائد لوحدي بالطائرة انتابتني رغبة في تسجيل جميع أحداث زيارتي لتركيا وانطباعي الشخصي عنها للتوثيق والفائدة والمشاركة مع غيري ... فأسأل الله أن يجعل ما اكتب مفيداً لي ولمن يقرأ ... وعلى الله توكلنا ...

بسم الله ابدأ ...
كانت رحلتي إلى تركيا لأجل المشاركة في مؤتمر يعقد في اسطنبول لمدة خمسة أيام، أما الرفقة فكانت مكونة من ثلاثة أشخاص من السعودية والثالث من الأردن، واثنان سيحضران المؤتمر والثالث سياحة
كانت الرفقة مميزة حقيقة، ورغم أنني لست بمعرفة قديمة أو عميقة بهم إلا أنني ارتحت كثيراً لهم ، واستفدت منهم وتعاملهم الراقي، وصبرهم وتعاونهم، وكان الأمير منا تشاورياً وقد استلم وزارة المالية أول يومين ثم تخلى عنها بعد أن شفطها ...

1. الجزء الأول:

الجزء الأول:

كانت رحلتنا يوم الخميس صباحاً : بتاريخ على الخطوط التركية، وركبنا الطائرة التي كانت صغيرة نوعاً ما وتطير على علو منخفض بحيث تشاهد الأسفل بوضوح ...
سارت الطائرة باتجاه شمال شرق وتعدت حفر الباطن لتدخل الكويت ومنه تعبر إلى العراق وقد قطعت العراق من أسفله إلى أعلاه وكانت فرصة لي لكي أرى العراق - ذلك البلد الذي انهكته الحروب وعبث فيه الأمريكان والفرس ... ذلك البلد الذي ينضح بالتاريخ، فتشم عبقه وتتصور جيوش المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص على ثراه يقاتلون، ثم تشاهد بغداد المنصور تلك العاصمة التي كانت عاصمة للعالم في يومٍ من الأيام، تطرقها القوافل من شتى أنحاء العالم، وتطرق شوارعها الوفود الزائرة ...
كان الجو صحواً والطائرة ليست مرتفعة وكنت أشاهد شط العرب تحتي وقد تركت البصرة على اليمين ثم أخذت تصعد في العراق حتى وصلت الوسط حيث عبرت بغداد من جهة اليمين وحيث أن مقعدي على اليمين لم يتسنى لي مشاهدة بغداد حيث كانت بغداد إلى يسارنا وقد لاحظت خلالها أن أرض العراق مليئة بالمزارع حول نهري دجلة وشط العرب أرض تكسو الخضرة المساحات التي تحيط بالنهر، لتعود صحراء كلما ابتعدت عن النهر.
ثم دخلت منطقة الأكراد حيث تبدلت الصحاري والمزارع بجبال تكسوها الخضرة التامة وتتخللها البحيرات والجداول بمناظر أخاذة. ثم عندما أقبلنا على هضبة الأناضول تبدلت الطبيعة تماماً لتكون جبال أعلى لكنها قاحلة ... ثم أصبحت الغيوم رفيقنا حتى إستانبول وقد قطعت الطائرة تركيا من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب.
كان مطار أتاتورك يقع في أسفل الجانب الأوروبي على بحر مرمرة وكان المشهد جميلاً عند الهبوط حيث بالكاد تتجاوز البحر لتهبط مباشرة.
بدا لي بحر مرمرة الصغير جداً على الخرائط كبيراً ونحن نعبر من فوقه وكانت المراكب الكثيرة تمعر عبابه وكان يبدو هادئاً وديعاً
بعد هبوطنا في المطار نزلنا وكانت اجراءات الجوازات لا بأس بها رغم الطوابير الطويلة مما لفت نظري تخصيص مسارات للأتراك فقط وأخرى لبقية الجنسيات بعد إنهاء اجراءات الجوازات ذهبنا لاستلام العفش وكانت السيور كثيرة ومترامية وبعد سؤال عرفنا أن متاعنا في آخر سير على اليمين بعدها تجاوزنا للتفتيش ومنها صرفنا ليرات تركية لنخرج من المطار باتجاه التكاسي لنركب حسب الترتيب وبالعداد إلى ميناء يني كابي كان الجو بارد والجو صحو جميل وصلنا الميناء قرابة : وأنزلنا عفشنا وكان أمامنا قرابة ساعات لرحلتنا بالعبارة إلى بورصة قضيناها في كراسي الانتظار والمقهى الذي لديه جلسات على البحر جيدة ... خلالها صلينا في باحة صالة الانتظار ليقدم أحدهم علينا بعد صلاة الظهر يخبرنا بوجود مسجد لكننا لم نبالي وأكملنا جمع العصر ثم بعدها اكتشفنا وجود مسجد ودورات مياه في نهاية الصالة. وصلت العبارة وسحبنا شنطنا باتجاهها لنصعد ونضع الشنط في مكان مخصص بطرف العبارة وكانت السيارات أيضاً تصعد بالعبارة ذهبنا وجلسنا في المقاعد المحجوزة لنا وهي بالأعلى بجانب النافذة كانت العبارة كبيرة ونظيفة ومريحة وتتوفر عليها معظم الخدمات من بوفيه ودورات مياه شاشات تلفاز ودورين للركاب والدور السفلي للسيارات والأمتعة لم تكن ممتلئة بل توجد مقاعد فارغة كثيرة كان يغلب على الركاب السحنة التركية وكان لافتاً لي أن القناة التي تعرض هي cnn التركية ! وصلنا بعد قرابة الساعتين إلى بورصة (وهي التي كانت تسمى في العهد العثماني بروسة) أو بالأحرى إلى ميناء بورصة وهو ميناء للركاب صغير ، حيث نزلنا فيه لنبحث عن تاكسي من جديد وبالفعل ركبنا مع تاكسي بالعداد وأوصلنا إلى فندق هيلتون بعد مسافة طويلة وطرق ضيقة ... وتفاجأت ببعد الميناء عن بورصة وقد كلف التاكسي تقريباً ليرة تركية.
فندق هيلتون جديد بناءه قالوا لنا أنه لم يمض عليه سنة وفيه استلمنا غرفنا وكانت غرفتي بالطابق العاشر وزملائي في الثامن كانت الغرفة نظيفة ومرتبة وواسعة نوعاً ما تطل على الشارع استرحنا وصلينا المغرب والعشاء ثم انطلقنا لكي نتعشى، ذهبنا إلى مطعم قريب كنت شاهدته من النافذة اسمه يوسف ... وكان مطعماً حافلاً بالزبائن توجد به أقسام لايبدو هناك فرق بينها معظمها ممتلئ جلسنا على طاولة - المطعم شعبي ورخيص وجيد الطعام قدموا لنا مشويات وكفتة وكانت جيدة بعد هذا العشاء ذهبنا للنوم

يا هلا مرحبا بك

بارك الله بكم

rim-leb
الف‏ ‏الحمد‏ ‏لله‏ ‏عالسلامة
وان‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏تكون‏ ‏امضيت‏ ‏وقت‏ ‏حلو‏ ‏بالرحلة‏ ‏رغم‏ ‏انو‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏هدفها‏ ‏سياحي‏ ‏بالنسبة‏ ‏الك‏ ‏
بانتظار‏ ‏باقي‏ ‏التفاصيل‏ ‏والصور

سهم العرب
اشكر جميع الأخوة الفضلاء الذين اكرموني بتعليقهم ... وحقيقة صدمت بطريقة تحميل الصور .... وخاصة أني كنت متحمس لتحميل أكبر قدر من الصور ...