اليمن المسافرون العرب

2. الأعزاء جميعا ( السلام عليكم ورحمة الله ويركاته ) وبعد

بسم الله الرحمن ارحيم

الأعزاء جميعا ( السلام عليكم ورحمة الله ويركاته ) وبعد

الحمد لله عدت بعد رحلة قصيرة وسريعة الى اليمن شملت أهم المناطق خلال 8 أيام فقط انطلاقا من الطائف الى عدن ثم العودة الى الطائف وقد حملت لكم مايقارب 150 صورة الله يعينني على تنزيلها لأني أول مرة أنزل صور وسأبدأ معكم الجزء الأول بدون صور لأن الصور مازات تحت الإعداد حيث بدأت رحاتنا من الطائف برا أنا واثنين من الأخوة وطان خط السير الطائف - الباحة - الخواة - محايل عسير - أبها - الخميس - ظهران الجنوب - صعدة وحيث أنضم الينا أحد الأخوة من النماص حيث نزل من العقبة الخاصة ببلاد بني شهر وقابلنا في طريق محايل وصرنا أربعة والحمدلله بتنا ليلتنا في الخميس ومن الصباح الباكر الى الظهران والخروج من منفذ علب وللمعلومية فالمسافة بين الخميس والظهران 120 ك تقريبا والظهران تعتبر مثل الطوال منفذ حدودي وأنا أعتبره الآن أفضل منفذ من حيث الجو وقل الداخلين منه وعدم وجود الشاحنات والباصات وكذلك سهالة وطيبة الموظفين فيه وسرعة تعاملهم وكذلك بدأ الآن مشروع توسيع هذا المنفذ وتهيئته على الطراز الحديث ( المهم ) خرجنا من المنفذ المسمى علب وأنهينا أمورنا في الجهة اليمنية بكل سهولة وكل أخوة وترحيب ووالله العظيم أنهم لم ينزلوا كيس واحد ولم يفتحوا شنطة واحدة وانطلقنا الى صعدة وخلال 90 ك هي المسافة بين المنفذ وصعدة على طول الطريق أسواق وقرى حيث أشتهرت هذه المنطقة بزراعة الرمان خصوصا بعد هجرة الكثير من أبناء قبيلة حاشد وبالأخص أبنا الظاهر وهو أكبر فخذ في حاشد وهم قوم أشداء أهل حرث وزراعة وأهل كرم فأحيو الكثير من الأراضي هناك وقد سبق وتضيفنا عندهم في مزارعهم أيام المهم خرجنا من صعدة متجهين الى منطقة اسمها خمر وهي مديرية (( أصغر من المدينة) ولكنها تاريخية وعريقة وحيث كان ينتظرنا أحد الأخوة هناك ليكون دليلنا لبعض القرى التي سنزورها والتي تتبع لهذه المديرية وقد تفاجأنا بالطريق أن فيه اصلاحات كثيرة مما شق علينا لكن يخفف عليك القرى التي تمر بها والأسواق القروية الشعبية وتسمع ترحيبات الناس وتعليقاتهم وقد تتوقف أحيانا لمطب أو لأمر آخر فيجتمكع عليك الفقراء طلبا للصدقة فكنا نعطيهم الصدقة ونسمع الدعوات الطيبة الصادرة من القلوب فوالله كنا نجد راحة وطمأنينة بعد هذه الدوات ووجدنا بركة هذه الصدقات خلال الرحلة كلها ففقراء اليمن هم خير من تتصدق عليهم لأن الكثير منم يعيش الفقر بعينة ووالله إن بعضهم وخصوصا النساء العائلات لأطفال كثير كنا نعطيهم أحيانا 500 وتعادل 10 ريال أو مئتين فيصابون بالدهشة ولا يدرون كيف يدعون لنا أما عندما نعطي 1000 =(20) ريال فكان يختلط الدعاء بالبكاء (والله ياإخوان)
الحمدلله وصلنا الى (خمر) وقبلنا الأخ الفاضل وهو من طلاب جامعة الإيمان وانضم الينا وانطلقنا الى أول قرية نريد زيارتها وهي تبعد عن هذه المديرية تقريا 10ك جلد حيث ينتظرنا أحد الإخوة هناك على الغداء وللأسف أن الكمرا لم تكن معدة في هذا الوقت لكن أتصلت على أحد الأخوة من أهل هذه القرية ويعمل في السعودية فأخبرني أن لديه مجموعة من الصور عنها سآخذها منه واعرضها لكم المهم اسم هذه القرية (العقيلي) وسيكون الحديث عنها وعنا باقي القرى في الجزء الثاني والصور إن شاء الله (( الى اللقاء))

alsare
يسعدني ان اكون اول من يرد عليك اخي وننتظر الصور وباقي التقرير بلهفه لك تحياتي وتقديريري0
اخوك
الساري

أبو سهيل
هذه مجرد تجربة للتأكد من تمكني من نقل الصور الى المشاركةالحمدلله نجحت (( انتظروا الباقي))

محمد901
الحمد لله على السلامة اخوي الصريمي ونحن في إنتظار باقي التقرير.....
و احب أن اطلب منك طلب خاص جداً وهو أن تكتب لنا في ثنايا التقرير عن الأمن في اليمن (( حتى يتشجع الأخوة )) لأن الأغلبية من الأشخاص الذين يستفسرون عن اليمن يكون سؤالهم عن الناحية الأمنية ...
و الله يا جماعة اليمن امان .... وهذا اخوي الصريمي إن شاء الله يخبركم هل اليمن امان أم لآ.
اخوك
محمد901

الغالي أقدر لك سرعة تفاعلك واتشرف بك كأول زائر للموضوع وإن شاء الله ترى مايسرك
العزيز (محمد901 ) أشكرك على إهتمامك ومرورك وبالنسبة للأمن لقد ذكرنا مرارا أن الأمن يسود اليمن تماما والنقاط كثيرة بشكل ملفت والسائح محترم وعليه توصية من رئيس البلاد ذاته وقد لاحظت كثرة السائحين الخليجيين وخصوصا السعوديين بشكل لايوصف حتى أننا شاهدنا السيارات الجديدة 2007 من جمو س وجيوب وهايلكسات وبكامل عوائلهم
المهم نعود لتقريرنا عن زيارتنا لقرية (العقيلي) في منطقة خمر (الظاهر) أحد قبائل حاشد حيث كان الهدف من الزيارة التعرف على عادات أهل القرى هناك ومشاهدة الزراعة بأساليبها البدائية والحياة البسيطة وكذلك مشاهدة الأنشطة الدعوية التي يقيمها بعض الأخوة المحتسبين هناك وقد وصلنا الى القرية وقت الغداء وذهبنا الى المنزل المقصود وقد أعد الغداء على الطريقة اليمنية البدائية من أكلات شعبية يعرفها أهل البلد حيث يقدمون( الشفوت) أولا وهو اللحوح المنقع في اللبن المفلفل واللحوح يشبه القطايف وهو من البر الصافي ثم يقدمون (بنت الصحن) ويعرفها الكثير ثم الفتة والرز وأخيرا اللحم ولا ننسى الخبز البر على التنور وهو من البر الصافي العثري الذي يزرع على المطر والمطر هناك موسمي في الصيف وقد قام الأخوة المرافقين لي بجولة على القرية أما أنا ففظلت الراحة لأنني السائق وقد زرت هذه القرية سابقا أكثر من مرة بل مكثت فيها عام 98م أسبوع كامل وقد جئناها في وقت من أجمل الأوقات حيث الجو البارد رغم الصيف والهواء النقي والساحات الخضراء المزروعة بالبر والشعير والقِلَّى (الفول) والبلسن(العدس) والذرة وللأسف لم أجد صور حديثة لهذه القرية وهذا بسبب الإهمال حيث لم أتذكر شراء فلم للكاميرا الا هناك والصور التي ستشاهدونها الآن قديمة وبعد وقت الصراب وعند زيارتنا كانت كلها خضراء وإن شاء الله إذا تيسرت صور سألحقهاوفي الصباح الباكر استيقظنا على أذان الفجر وبعد الصلاة فطرنا على الفطور الشعبي المعروف لأهل المنطقة (اللمزة)) وهي خبز بر ملفوف في طرف الحرضة ويملأ الجزء الباقي من الحرضة بالسمن والحليب طبعا السمن والحليب من البقر الموجود خارج المنزل وهذه ميزة الأكل في هذه المناطق , وحرضة أخرى خبز وسمن وعسل والقهوة القشر == طبعا الحرضة هي وعاء من الصحر منحوت نحت
بعد ذلك غادرنا الى جهة من القرية عند منزل أحد أهالي القرية حيث أخبرنا أن لديه أشياء أثرية وكانت عبارة عن صخرة عليها أحافير قديمة جدا الله أعلم بتاريخها وكنا ننوي المغادرة الى قرية قريبة إسمها (0 قصر الشياح) وهي في رأس جبل وكانت سابقا قلعة وحصن ولكن لضيق الوقت ولوجود مشوار ضروري الى قرية بعيد نوعا ما إسمها ( ابو هدسة) وهي نائية وبعيدة عن المدن أبعد من (العقيلي) وصلناها قريب الظهر وعند وصولنا لمنزل أحد الأخوة هناك من اهل القرية صمم أن يعزمنا على الغداء ولكننا اعتذرنا لأننا مدعوون على الغداء في صنعاء عند أحد الإخوة هناك وهو مهندس طرق ويدير مشاريع كبيرة للدولة في خطة تحسين الطرق القائمة في اليمن الآن , فقرر مرافقتنا الى صنعاء
(( الجزء القادم عن الطريق الى صنعا وصنعاء) الى اللقاء

منتظرين باقي التقرير،،،، تسلم يمناك
أخوك،،،،مبارك

الميلاف
الحمد لله على سلامتك أخي الكريم ونحن فى شوق إلى بنت الصحن أقصد إلى بقية تفاصيل هذه الرحلة

1. سم الله الرحمن الرحيم

سم الله الرحمن الرحيم

أشكر كل من مر على الموضوع ونستكمل حديثنا وطريقنا من الظاهر الى صنعاء حيث تقبلنا في البداية قرية كبيرة وهي تعتبر فخذ بحالها وإسمها ( السنتين) وبعدها بمسافة تقابلنا مديرية عريقة جدا وتاريخية وشعبية وهي (ريدة) ومما يدل على عراقتها وجود اليهود فيها حتى الآن وكلما تمر في هذه المنطقة لابد أن ترى اليهود وتعرفهم بعلامتين الزنانير وعدم التسلح بالجنبية وفي هذه المرة شاهدنا أطفالهم وهم عائدون من دراستهم حيث لهم مدرسة خاصة وقد صورهم الشباب بالفيديو وللأسف لم أصورهم فاعذروني بعد ذلك بمسافة تقابلك منطقة ذيفان وهي منطقة عجيبة لأنها منطقة بركانية وجبالها وحجارها سوداء فنعكس ذلك على البنيان فيها حيث يغلب عليه السواد لأنهم يستخدمن الحجار في البناء وستلاحظ أن المنطقة كلها بركانية وسترى الجبال البركانية بوضوح حتى تقترب من صنعاء وآخر جبل بركاني يقابلك قبل صنعاء هو الحاوري ويمكنك الصعود إليه وفي فوهته ملعب وقد سميت القرية على إسمه وهي من قرى همدان وقبيلة همدان تمتد من ذيفان الى صنعاء تقريبا أربعين كيلو , وصلنا المنزل المقصود منزل المهندس على أذان العصر والى الغداء مباشرة وقد تشكل مابين أسلوب يمني وسعودي حيث الأكلات اليمنية المعروفة والمفطح كذلك وقد كنا نقررين زيارة السوق الشعبي السمى ( سوق الملح) عصرا ولكن راح باقي اليوم في زيارات خاصة للبعض ونوم للبعض وتوصيل أمانات للبعض وقد دعينا الى مزرعة أحد الأخوة وهو والد الأخ المرافق لنا من خمر على أن نذهب لها صباحا للإفطار ومشاهدة المزرعة وفعلا في الصباح الباكر توجهنا اليها وهي خارج صنعاء قليلا في قبيلة همدان واسم القرية (العرة) وقد تناولنا إفطارا لايختلف عن ما أكلناه في (العقيلي) ثم تجولنا في المزرعة وتناولنا من خيراتها وخصوصا العنب الجباري والرازقي والأسود والعاصمي

وقد كانت وجهتنا بعد هذه الزيارة هي محافظة المحويت التي يعجز اللسان عن وصفها وذلك مرورا بوادي ظهر التاريخي المعروف في طرف صنعاء وفيه البنايات التاريخية العجيبة وقصر الإمام الذي هو متحف الآن وفيه أي وادي ظهر شجرة كبيرة جدا تسمى ( التالقه) يعود عمرها لأكثر من 500 سنة كما يقول أهل المنطقة وهذه صورتها وصورة أحد الأبنيةأما الجزء القادم فسيكون عن المحويت وطريق المحويت والطريق لوحده متعة حبث تضطر للتوقف كثيرا لمشاهدة العجائب من قرى متناثرة ومناظر خلابة ومزارع وقد مررنا في طريقنا بقرية الظفير التي سقط عليها جزء من الجبل حيث دخلنا هذه القرية والتقينا ببعض الأولاد هناك وكان أحدهم قد فقد أمه ومجموعة من أقاربه في الحادثة المشئومة وتلاحظون في الصور الجزء الساقط من الجبل الذي دمر 50 منزل

أما باقي الطريق وروعته والمحويت الخيالية فسيكون في الحلقة القادمة إن شاء الله (( فابقو معنا والى اللقاء))