بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



فتحي شافعي فتحي شافعي
36 ساعة في ليجيانغ الصينية
03-12-2014 - 11:24 pm



عندما تستخدم كلمة «التقاط الأنفاس» في سياق يتعلق بإحدى المدن الصينية، فغالبا ما تشير إلى هجوم الضباب الدخاني الذي يتسبب في حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي. ولكن في حالة مدينة ليجيانغ، الواقعة في إقليم يونان جنوب غربي الصين والتي يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة، تتخذ الكلمة معنى يمتزج بين الرهبة والثرثرة. تسيطر جبال الهيمالايا على الأفق في هذه المدينة، بينما تظلل السماء الزرقاء المدينة وشوارعها الحجرية وقنواتها المبطنة بالصفصاف وأسقف منازلها المكسوة بالقرميد الأسود. يعتبر هذا المزج غير التقليدي في الصين بين الثقافة والتاريخ والجمال الطبيعي هو ما مكن مدينة ليجيانغ - التي تم إدراجها على قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي والتي تعد مركزا لشعب الناكسي، وهو أحد أكثر الأقليات القومية حيوية في الصين - من احتلال مرتبة متقدمة على قائمة المقاصد السياحية سواء بالنسبة للسياح الصينيين أو الأجانب. كثيرة هي العروض التي تقدمها مدينة ليجيانغ؛ حيث تكتظ المدينة القديمة بالإشارات الغامضة والمضللة في شوارعها، مثل تلك الإشارة التي تقول: «ستكون الجبال والأنهار أصدقاءكم وسوف تتمتعون بسمعة جيدة وتتصرفون كسياح متحضرين».



* يوم الجمعة الساعة 4 مساء 1 - لحم ثور التبت تم بناء مدينة ليجيانغ منذ 800 عام لأسباب تجارية، وظلت كما هي مدينة تجارية حتى الآن؛ حيث تحولت المدينة من موقع تجاري مهم في الماضي يقع على طريق الشاي والخيول القديم الذي يربط بين إقليم يونان والتبت إلى مقصد للتزود بالطعام بالنسبة للسياح المقبلين من بكين وهونغ كونغ، والذين يبدو أنهم يعشقون للغاية تناول لحم ثور التبت المجفف. أما الأمر الرئيسي الذي يجب أن تعرفه عن التسوق في المدينة القديمة، المخصصة للمشاة فقط، فهو أن الكثير من المتاجر، مثل تلك التي تبيع المجوهرات المصنوعة من الفضة والقوالب المصنوعة من الشاي، تبيع منتجات مشابهة في كل الشوارع تقريبا، مثل ذلك المنتج الذي يحمل صورة لأحد مشاهد المطاردة بين توم وجيري، أو تلك الحقائب التي تسمى «أوبا ماو»، والتي تحمل صورة للرئيس الأميركي باراك أوباما وهو يرتدي ثوب الزعيم الصيني ماو. سوف تجد أيضا الكثير من الورش التي تصنع ورق الدونغا، وسلسلة من المحلات تبيع أغطية المصابيح المصنوعة من الورق والكتب المصنوعة من الورق المصنع محليا، ولكن ينبغي عليك التوجه إلى إحدى المتاجر الموجودة في «لور شينيوان لأن» في شارع غوانغي؛ حيث يمكنك صناعة الورق الخاص بك بالطريقة المحلية. أما متجر «بونونغ بيلز» (الذي يقع في 73 لور شينيوان لأن، شارع وي) فيقوم ببيع الأجراس الجذابة والتي تبدأ أسعارها من 160 رنمينبي، أو 26 دولارا، بسعر صرف 6.15 رنمينبي مقابل الدولار) والتي تشبه تلك الأجراس التي كانت ترتديها الخيول على درب القوافل.

الساعة 7 مساء 2 - قبل كل شيء وفي «ميدان السوق»، الساحة الرئيسية في المدينة القديمة، يتجمع الزوار حول راكبي الخيول محاولين الحصول على موافقتهم لامتطاء خيولهم، بينما تقوم فرق الناكسي الراقصة بالانحناء والتصفيق والدوران. يقدم الطابق الثاني من مطعم وحانة بيلز (الذي يقع في 1 ميدان السوق) مجموعة مختارة من النبيذ النيوزيلندي الأحمر؛ حيث يمكنك شراء الزجاجة في مقابل 300 رنمينبي تقريبا.


* الساعة 8 مساء عشاء اليعسوب

* في النافذة الأمامية من مطعم «88 سناك» (والذي يقع في 88 شارع وي)، تقوم امرأة بتقطيع شرائح هلام البازلاء المصنوع من الفاصوليا السوداء. وخلف هذه الواجهة المتواضع يقع أفضل مطعم في المدينة متخصص في أكلات الناكسي؛ حيث يقوم بتقديم دجاج دونجبا الحار وسلطة الباذنجان المشوي بالثوم. يستطيع الأشخاص المغامرين تجربة تناول اليعسوب المقلي، والذي يشبه كثيرا طعم الأعشاب البحرية المقرمشة. يصل سعر وجبة العشاء التي تكفي لشخصين إلى 110 رنمينبي.

* الساعة 10 مساء 4 - احصل على الانتعاش وعلى الطريق إلى شارع بار (الذي يعرف أيضا باسم شارع شينخوا)؛ حيث تشغل الملاهي الليلية الموسيقى المدوية وتقوم فرق الأولاد ذوي الشعور الطويلة بالرقص تحت الأضواء، يقع مقهى «فريشنام» (في 119 شارع وي) على شريط هادئ يمتد عبر المدينة. يأتي الناس لمقهى «فريشنام»، الذي يديره منتج موسيقي كوري يدعى نام جيواو، من أجل الذوق البسيط الذي يتمتع به المقهى (حيث يحتوي على حانة سوداء ومسرح صغير)، على أنغام الموسيقى التي يقدمها المكان، فضلا عن أنه قد يحالفك الحظ لمشاهدة فقرة الرقص الشرقي.


* السبت الساعة 9 صباحا 5 - تناول الطعام في الخارج بطريقة الناكسي يعتبر الصباح هو الفترة المثالية للتجول في المدينة القديمة؛ حيث تبدو الجسور الحجرية المقوسة الثلاثة التي تمتد على أفرع نهر يوهي الثلاثة التي تجري عبر المدينة والجدران الرائعة والأشجار المزهرة التي تلقي بظلالها على القناة المائية التي تعج بأسماك الكوي، أكثر جمالا وروعة من دون وجود هذا العدد الكبير من السياح. وإذا ما ضللت طريقك في الأزقة المعوجة، فسوف تدرك حقا مدى روعة عمارة شعب الناكسي - والتي تتميز بجدرانها البيضاء المبنية من الجص وأبوابها الخشبية الثقيلة وأعمدتها ومصاريعها وأسطحها الواسعة المحنية عند نهايتها، مثل لاعب اليوغا الذي يمارس أسلوب ثعبان الكوبرا. يمكنك العثور على الإفطار المثالي في إحدى مناطق شارع كيي؛ حيث يقدم باعة الطعام الجائلون البيض المسلوق في شريحة خبز وفطائر البطاطا المقطعة والزلابية المشوية وما يبدو أنه الشكل الصيني من إفطار التاكو (هو عبارة عن خبر رقيق محشو باللحم) والذي يقدم مع البيض والخضراوات. يبلغ سعر القطعة الواحدة من هذا الطعام إلى 10 رنمينبي.


* الساعة 11:30 صباحا 6 - قرية بايشا وعلى بعد نحو 6 أميال من المدينة القديمة توجد قرية عبارة عن شارع واحد تدعى بايشا. تقع قرية بايشا، والتي كانت العاصمة القديمة لشعب الناكسي قبل أن تتحول العاصمة إلى ليجيانغ، على قاعدة من جبل التنين اليشمي الثلجي. هناك طريق خلاب للوصول إلى بايشا ولكنه مخصص للدرجات، لذا، يمكنك استئجار إحداها مقابل 200 رنمينبي في اليوم من مقهى علي بابا، الذي يقع في ميدان ريد صن. سوف تقود دراجتك بمحاذاة بركة التنين الأسود الجميلة وخزان مياه تشينغ شي شوي كو. وفي هذه القرية، سوف تجد أن نسبة المقاهي والمحلات التي ستثير إعجابك أكثر من نظيراتها في ليجيانغ، فعلى سيبل المثال، يبيع متجر ميليانغ الذي يقع في 14 «سان يوان» بقرية بايشا حقائب الكتان التي تحتوي على رسومات رائعة. سوف تشعر في هذا المكان بالمزيد من الاسترخاء - إلا إذا كنت واحدا من شيوخ شعب الناكسي الذين يمارسون لعبة عنيفة عند زاوية الشارع تدعى «ماه - جونغ».


* الساعة 2 ظهرا 7 - المعكرونة والبيتزا يقدم مطعم هير (الذي يقع في 58 شارع بايشا، بقرية بايشا) أنواع لذيذة من المعكرونة والبيتزا والقطط المشوية على الحطب. يطلق على القطط المنزلية اسم «المعكرونة والبيتزا»، وعندما تطلب إحدى هذه الأطباق، فسوف يتبرع مطعم هير برنمينبي واحد لصندوق إنقاذ القطط. تتمتع أطباق المعكرونة - لا سيما رافيولي بالفطر مع صلصة غورغونزولا - بمذاق لذيذ لا مثيل له في الصين. سوف تدفع 150 رنمينبي مقابل الحصول على اثنين من هذه الأطباق.


الساعة 3:30 إنهم يطلقون عليه «دكتور هو» لا يمكنك القدوم إلى قرية بايشا من دون لقاء الدكتور هو شيشيو، الذي يدير العيادة الطبية الصينية في جبل التنين اليشمي الثلجي والتي تقع في شارع بايشا، بقرية بايشا. يستطيع الدكتور هو، البالغ من العمر 90 عاما، تشخيص كل الأمراض (باستخدام لغة إنجليزية جيدة) والحديث عن الأعشاب والصحة والسعادة. تتراوح قيمة التبرعات المقترحة لقاء الاستشارة وكيس من الشاي الغامض الذي يقدمه هو بين 100 و300 رنمينبي.


* الساعة 7 مساء 9 - سينوسلافيا بالرجوع إلى ليجيانغ، يكمن المبرر الواضح وراء اسم «براغ كافيه» في طابعه البوهيمي: تسجيل صوتي لموسيقى الجاز ووسادات ملونة على الموائد الخشبية والجدران التي تغطيها كتب (80 ميشي تشيانغ). ويتمثل الطعام في مزيج متعدد الجنسيات، من شرائح اللحم البقري والبرغر المدور إلى كاري الدجاج والمعايير الصينية في الطهي إلى الأطباق اليابانية مثل «كاتسودون» - وهو عبارة عن شرائح لحم مغطاة بقليل من فتات الخبز في صوص حار. وسعر وجبة العشاء لفردين شاملة المشروبات: 150 رنمينبي.


* الساعة 9 مساء 10 - أمنية وشمعة في الماء حينما تخرج من براغ كافيه، اتجه إلى اليسار وستجد كشكا يبيع القوارب الشمع المصنوعة من كرتون الستايروفروم الصلب لتبدو أشبه بأزهار لوتس (بسعر 10 رنمينبي). سر على الرصيف متجها إلى القناة وتمن أمنية وأنت تضع الشمعة في الماء. بعدها، تمشي في الشارع بجانب القناة، إلى الجسر الحجري القديم؛ حيث يمكنك أن تبصر قاربك يقترب في أسطول صغير متألق.


الأحد

* الساعة 10 صباحا 12 - سلالم صفراء للعثور على مطبخ «إن» (17 زقاق جيشان، شارع شينيي)، ابحث عن درجات سلم لونها أصفر زاه؛ كل خطوة تؤدي بك إلى أحد المطاعم، من بينها «هوم ميد بريد» و«نايس كوفي». بالأعلى، توجد نباتات خنشار وسبلات متدلية من السقف وشجرة كريسماس مزيفة تعطي المكان جوا بوهيميا. تضم وجبة الإفطار أنواعا من مشروبات السموثي والفطائر المحلاة الدسمة. سعر الإفطار لشخصين: 95 رنمينبي.


* الظهيرة 13- قصر مطل على منظر جميل يقصد الكثير من السائحين مقر إقامة أسرة مو (نهاية زقاق غوانيوان، شارع غوانغي، 760 رنمينبي) بسبب أن هذا المنزل السابق للأسرة الحاكمة في ليجيانغ يبدو مثل مدينة محرمة منعزلة. ولكن بعد نظرة سريعة، اتبع المسار الذي يؤدي إلى التل عبر معبد طاوي. في جزء من الطريق بالأعلى، يمكنك أن تدخل لاين هيل بارك (مقابل 15 رنمينبي)؛ حيث بوسعك أن تتجول بين أشجار السرو، كي يمكنك أن ترى مشهدا فسيحا للأسقف بالأسفل وللجبال إلى الوراء. أعلى التل عند برج وانغو المكون من خمسة طوابق، ستجد «جرس سلام» ضخم. قم بقرعه واكسر الصمت أعلى الضجيج السائد بالأسفل.

نيويورك تايمز





المشاركات

الحوسني الحوسني
36 ساعة في ليجيانغ الصينية


جدولة رائع لزيارة اقليم يونان ،،، مشكور اخوي فتي لنقل الخبر الينا ،،،

تقبل تحياتي


omarabufarha omarabufarha
36 ساعة في ليجيانغ الصينية


السلام عليكمفعلا ليجان بلدة صغيرة و جميلة لكن يعيبها كثرة السياح فشوارعها و ازقتها مزدحمة دائما -- المنطقة المحيطة ريف جميل و هادئ -- بامكانك تستاجر دراجة هوائية- 10 يوان- و تزور المناطق القريبة -- محل تاجير الدراجات فى قرب تمثال ماو الى الاستاذ ذكرة بالتقرير -- تجربة جميلة و خصوصا للسياح العرب الى بيفضلو دائما المدن المزدحمة الحديثة و شكرا لصاحب التقرير .


kenken kenken
36 ساعة في ليجيانغ الصينية


مشكور على النقل
و لي مداخله بسيطه من بعد اذن اخي السيد فتحي
مقاطعة يونان من المناطق الساحيه الهامه , و ذلك يعود لشتاءها الدافئ و صيفها المعتدل الى الحار قليلا
هذه المقاطعة و خاصة الجزء الغربي منها أي من مدينة كيونمينغ الى مدينة ليجانغ الحدوديه المقاطعة مع مقاطعة التيبت مرورا بمدينة دالي لها معزه خاصه عن المغامرين و المستكشفين
و هذا يعود الى قصة انكليزية مشهوره عن منطقة اسمها شنغريلا و التي يوصفها الكاتب جيمس هيلتون بأجمل الصفات من حيث البيئة الجميلة و قد حددها بمكان ما في الصين
لذلك الكثير من المغامرين قد شدوا الرحال للبحث عن هذه المدينة المفقودة و التي ليس لها وجود كا صورة حقيقه التي بالقصة و انما هناك مناطق تشابهة فيها المناظر و الصور مثل ما هو مذكور بالقصة , الكثير قد أقر أنها منطقة في الخيال الكاتب , والبعض اعتبر او حدد مدينة شنغريلا في مقاطعة التبيت كون كلمة شنغريلا مشابه لكلمة موجوده في الثقافة التيبيتيه و معناها المدينة ذات صفاء الجو و المكان الخالد أو شيء من هذا القبيل , أما أهل منطقة دالي فقالوا ان المنطقة المجاوره لهم هي شنغريلا و حتى سجلوا اسم هذه المنطقة الجبلية باسم شنغريلا و هي منطقة واقعه ما بين مدينة ليجانغ و مدينة دالي
لقد التقيت مع المئات من الرحالة الاوربيين في مدينة دالي و الكل لديهم سؤال واحد أين تقع شنغريلا .
و قد ركبت الموجه وتوجهت الى مدينة ليجانغ و منها كانت النية الى التيبت , إلا ان الخوف من اصابة بالاختناق بسبب نقص الاوكسجين في التيبت ( لآنها هضبه مرتفع عن سطح البحر اكثر من 3800 متر ) و من بعد النصيحه من الاصدقاء بعدم المغامرة , اقتصرت رحلتي الى مدينة دالي و مدينة ليجانغ فقط و ما حولها من القرى المسلمه .
كتب كثيرا و قيل كثيرا عن ليجيانغ ألا انه لا حد استطاع بأن يقول هي مدينة شنغريلا فعلا بالرغم من وجه التشابه الشديد فيما بينهما


omarabufarha omarabufarha
36 ساعة في ليجيانغ الصينية


السلام عليكم اخى كينكين ...لو اكملت باتجاة الشمال تقريبا 160 كم . لوصلت البلدة الى تسمى شنغريلا ( لا اعرف اذا هذة المدينة المقصودة بالقصة) ز اخيرا انا سعيد انة فى شخص عندة حب الاستطلاع مثلى :) ز بالنسبة للتبت فالموضوع معقد شوى .. تحتاج لفيزا . او موافقة . من الاقليم عن طريق وكيل سياحى .. و هذا الوكيل يحتاج 15 زائر اجنبى كحد ادنى بالاضافة لصعوبة التنقل بدون سيارة خاصة .فعلا القرى المحيطة بليجان جدا جميلة و هادئة
وسامحونى على الاطالة تحياتى للجميع


kenken kenken
36 ساعة في ليجيانغ الصينية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omarabufarha
السلام عليكم اخى كينكين ...لو اكملت باتجاة الشمال تقريبا 160 كم . لوصلت البلدة الى تسمى شنغريلا ( لا اعرف اذا هذة المدينة المقصودة بالقصة) ز اخيرا انا سعيد انة فى شخص عندة حب الاستطلاع مثلى :) ز بالنسبة للتبت فالموضوع معقد شوى .. تحتاج لفيزا . او موافقة . من الاقليم عن طريق وكيل سياحى .. و هذا الوكيل يحتاج 15 زائر اجنبى كحد ادنى بالاضافة لصعوبة التنقل بدون سيارة خاصة .فعلا القرى المحيطة بليجان جدا جميلة و هادئة
وسامحونى على الاطالة تحياتى للجميع
و عليكم السلام
أخي الكريم الدخول الى مقاطعة التيبت يحتاج لتصريح من إدارة المقاطعة و هذا التصريح يمكنك ان تطلبه اول ما تصل الى حدود المقاطعة او تسجل مع وفد سياحي
طبعا هذه الاجراءات لضمانه السلامه السياح هناك لأنه المناطق بدائيه و نادر جدا من تجده يتكلم لغه غير التيبيتة و البعض يتكلم الصينية
و الكثير من الاحيان ما يدقووا على موضوع التصريح فا تدخل من غير اي سؤال
مدينة شنغريلا خيالية ليس لها وجود حقيقي بالصورة التي حاكها الكاتب الاوروبي ,
البعض آمن بوجودها و الكثير بحث عنها في المنطقة الواقعه ما بين التيبت و يونان و حتى الوصول الى بورما و قد كتب عن مغامرات البحث عنها كثيرا التيبتين حددوها بمنطقة بإتجاه ليجيانغ ( المنطقة التي حددتها ) داخل حدود مقاطعتهم و البعض منهم حددها خارج الحدود في مقاطعة يونان و أطلقوا على ذلك المكان شنغريلا
أهل مقاطعة يونان حدودها بأنها هي ليجيانغ و اطلقوا عليها شنغريلا
لم أستطيع الذهاب الى هناك بسبب الحساسية بالتنفس التي عندي لآنها مناطق يقل فيها نسبة الاوكسجين و ربما تزيد المشاكل صحيه عندي بسبب ذلك
نعم أنها مناطق ساحره و فوق الخيال و مهما تكلمنا عن تلك المناطق فلن تعكس شعور النصر بالمغامره ,
و طعم اللحم المجفف ..., و متعة قطاف الجوز و الصنوبر...
أشكرك لقد نشط ذاكرتي


فتحي شافعي فتحي شافعي
36 ساعة في ليجيانغ الصينية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحوسني
جدولة رائع لزيارة اقليم يونان ،،، مشكور اخوي فتي لنقل الخبر الينا ،،،

تقبل تحياتي
الله يعافيك ويسعد أيامك أخي العزيز الحوسني
أسعدني مرورك الرائع
دمت ومن تحب بالف خير


فتحي شافعي فتحي شافعي
36 ساعة في ليجيانغ الصينية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omarabufarha
السلام عليكمفعلا ليجان بلدة صغيرة و جميلة لكن يعيبها كثرة السياح فشوارعها و ازقتها مزدحمة دائما -- المنطقة المحيطة ريف جميل و هادئ -- بامكانك تستاجر دراجة هوائية- 10 يوان- و تزور المناطق القريبة -- محل تاجير الدراجات فى قرب تمثال ماو الى الاستاذ ذكرة بالتقرير -- تجربة جميلة و خصوصا للسياح العرب الى بيفضلو دائما المدن المزدحمة الحديثة و شكرا لصاحب التقرير .

أسعدني مرورك الجميل أخي عمر
دمت بالف خير


فتحي شافعي فتحي شافعي
36 ساعة في ليجيانغ الصينية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kenken
مشكور على النقل
و لي مداخله بسيطه من بعد اذن اخي السيد فتحي
أسعد الله أوقاتك مشرفنا الغالي
أسعدني مرورك وتعقيبك المفصل الرائع

تقبل مني أجمل تحية


ربيع ابدا ربيع ابدا
36 ساعة في ليجيانغ الصينية





يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

36 ساعة في ليجيانغ الصينية