الدار البيضاء - كازبلانكا المسافرون العرب

18-12-2022 - 01:42 am
لن اعتبر هذا تقرير ( وأمغط ) فيه كمسلسل تركي .. ولكنها مرئيات وملاحظات
من خلال رحلتي الاخيره للمغرب العظيم
كنت قد حجزت للرحله قبل اسبوع من السفر بتاريخ 19/11/2012 وبسبب انشغالي بأعمالي الخاصه
لم اقم بترتيب شنطتي سوى قبل السفر بساعتين
.. الخطوط الناقله هي الخطوط السعوديه ووقت الاقلاع الساعه الخامسه فجرا من الدمام الى جده ومن جده الى كازا
الى هنا والوضع سليم جدا .. ولكن رحلة العوده المفترض تكون .. كازا .. الرياض .. الرياض الدمام
وبقدرة قادر وبدون تنبيه تحولت الى .. كازا .. جده .. جده .. الرياض .. الرياض .. الدمام .. فلا تستغرب فأنت في الخطوط السعوديه
وصلت كازا وانتظرت شنطتي على احر من الجمر لاتنفس هواء المغرب .. وعند باب المطار الخارجي يأتيك من يدلك على التاكسي وهو امامك ولكن لا بأس ..
ركبت مع شاب اسمه محمد في تاكسي كبير وللعلم كنت قد حجزت جيب طوارق ولكن للاسف تبين عند وصولي بأن رخصتي منتهيه وشرح لي صاحب السياره اني سأتعرض لمشاكل لو لا سمح الله حصل حادث ..
.. ذهبت مع محمد الى كازا وكانت الزحمه لا تطاق وانا كنت مخطط يوم بكازا ثم اتوجه الى (( المحمديه )) معشوقتي الابديه الممله ..
هذه المدينه لمن لا يعرفها هي افضل مدينه للروقان والبعد عن الاجواء الصاخبه وفي الليل يقتلك الملل .. ولكنها احب الديار الى قلبي ... فليس حبها المحمديه ن سكن قلبي .. ولكن حب من سكن في ثراها قبل ان تكتمل الفرحه ..
هناك اجلس على المقاهي وادير شريط ذكرياتي وايام الخطوبه وكيف بكت عندما جائتها هجمه في لعبة ترافيان كطفله بريئه .. واحتسي عشرات من الاتاي وانفث دخان سجائري ولا ارى امامي سوى اطياف الذكري والقصبه ومطاعم الاسماك .. وكثرة خناقاتنا .. و.. و ..
على اي حال .. سكنت في فندق امام القصبه للأسف موحش وبالليل بعد ان تقفل القصبه يبدأ الشباب بلعب الكوره بساحة القصبه الى الفجر .. صراحه جابو لي الصداع
فقلت ارجع لفندقي المفضل (( فندق الصباح )) هذا الفندق منذ ان عرفته وهو نفسه لم يتغيير .. وطاقم الفندق لم يتغير .. حتى عاملات النظافه والحراس نفسهم لم يتغير اي منهم .. بعضهم منذ 15 سنه وهم بنفس المكان .. في هذا الفندق اجد راحتي ومقاهي المحيطه به تأسرني وربما انها ممله ولكن ذكرياتي بها تجعلها الافضل عندي ..
في اليوم الثاني بالفندق جاتني الخرمه ... فأخرجت الرطب السكري وباقي القهوه ولا يوجد غلايات شاي بالغرف .. فنزلت للدور الثاني حيث البار والخمور ووجدت شاب لا يعرف الابتسامه ومقطب الحواجب ويتحدث معك كأنك متسلف منه .. فسألته ان كان بالامكان ادخل المطبخ لاصنع قهوتي فرفض ثم قال علمني كيف وانا اصنعها لك ( كان خايف من المدير ) .. ثم سالني ان كنت اريد مشروب قلت لا ودعوت له ان يرزقه الله عمل افضل .. هذا الشاب ياساده ياكرام رفض ان يعطيني كأس فارغ من البار لانه للمشروبات احتراماً .. واخذني للمطبخ وقال اللي يسويه المدير يسويه ... وبدأنا بغلي القهوه وفاحت ريحتها في ارجاء الفندق
دقائق الا والمدير طاب علينا وسأل ماذا تفعلون هنا .. فاجبته انا سعودي وراسي فيها خرمه قهوه
فقال باللهجه السعودي يابعدي والله وقبلني وبدأ يكلمني وكأني اكلم واحد سعودي .. طبعا اخذت وياه القهوه ونزلنا الريسبشن ودق بالقهوه والرطب .. طلع مدير الفندق عايش طول عمره بالسعوديه وكان مدير الحفلات بوزاره الدفاع وبأحد فنادق الخمس نجوم لمده عشرين سنه بالسعوديه .. وعندما اشتم رائحة القهوه جاته الخرمه .. واصبحنا اصدقاء نخرج مع بعض وقهوه كل يوم الصبح والمساء ..
اعذروني يا اخوان ما اعرف انزل صور ولكن سأضع لكم رابط يوتيوب لبعض من رحلتي .. وسأكمل لاحقاً كتابياً والصور لاحقين عليها

رحلتي الى المغرب

سنود
هلا بالرجل الطيّب ..
هلا بإقتصادي البوابه ..
(امغط ) على كيفك .. ههه ... المهم نشوف تقريرك ..

سنود
إضافةً لإفادة مديرنا القدير .. فيصل ..
اشرح لك بطريقة اخرى ..
يوجد في الجهه اليسرى تحت معرّفك (كلمة خيارات سريعه ) اضغط عليها يفتح لك خيارات .. اختر (تحميل صور سريع ) واضغط عليها ..يفتح لك صفحة ويوجد في الوسط مستطيل ابيض في الجهه اليسرى منه (كلمة BrOWSe) اضغط عليها ..يفتح لك ملف صورك اللي انت حافظه .. واختر الصورة التي تريدها..وبعد التحميل انسخها في صفحة مشاركتك ..
واي إستفسار .. انا حاضر ..

تقاعد مبكر
حيا الله الشيخ محسن .. ما ادري اذا انا نفس ذلك الشخص المحبوب ولا لا .. لكن انا اقول طول عمري اني محبوب لكن محد معطيني وجه
الاخ فيصل
ابشر بحاول اضع ما لدي من صور ولو اني فقدت معظمها
,,,,,,,,,
الاخ سنود
في قادم الكلام سأذكر بعض الامور الاقتصاديه وبأذن الله راجع المغرب بعد اسبوع .. يا اخي كنت سابقا اسافر معي 10 الاف وارجع ومعي 20 الف
الامر سهل جدا وهناك اشياء جدا مطلوبه بالمغرب اجلبها معي بكميات ولها زباين جاهزين
جلست بالمحمديه ثلاثه ايام استنزفت فيها كل ذكرياتي وجائني اصحابي المغاربه قبلها بيوم من الرباط تسامرنا وعادوا الى مدينتهم
فقررت الذهاب للرباط
وتوجهت بالقطار الى الرباط .. ومن طبعي لا اخبر اصحابي بقدومي الا بعد ان اسكن فلا احب ان اكلف على احد .. حتى اذا خرجنا
وجاء الليل اطلب منهم الذهاب لمنازلهم حتى اكون ضيف خفيف
.. في الرباط سكنت في فندق اسمه (( اوسكار )) هذا الفندق اربع نجوم وتم تجديده وتغيير اسمه الى اوسكار ..
الحقيقه .. انه فندق سعره رخيص جدا لكسب الزبائن ولكنه لا يستحق حتى المرور بجانبه .. فشبكه النت تعبانه جدا
والخدمه حسبي الله ونعم الوكيل .. ومعظم الساكنين هنود .. ومن ضمن سلبياته اني وضعت عندهم ملابسي للغسيل وقلت اريدها خلال ساعه
فقالو ابد ولا يهمك يا اللحية الغانمه .. وانتظر وانتظر وجاء اليوم الثاني ولا زالو يرددون انها في المغسله .. في نفس هذا الوقت تخانق احد الموظفين بالريسبشن مع عامل نظافه فخلع عامل النظافه البدله ورماها بوجهه وخرج ... هذه نقطه جدا سلبيه امام احد الزبائن
.. في الرباط ذهبت الى المدينه القديمه .. ما اجملها وما اروعها .. اسواق .. فنادق متواضعه .. حركه .. كلها داخل سور المدينه القديمه
اكثر شي عجبني احد باعة البرشومي ( الهنديه بالمغربي ) .. وقفت امامه وقلت يله اشتغل والاخ يقشر والنا ازرط يقشر وانا ازرط ..
حتى ان فيه بعش المغاربه واقفين ينتظرون دورهم وحضرتنا زرط الى ان انتبهت لنفسي .. والله تفشلت .. ههه جاء يحاسب لقيني افترست 37 حبه
.. وفي الحقيقه لم اجد في الرباط ما يستهويني .. ولكني اضطررت للجلوس لاسباب خاصه
وباليوم التالي قررت الخروج من فندق اوسكار بعد ان تخانقت معهم بسبب ملابسي اللتي لم تخلص .. وخرجت ولم يكن قد حجزت مسبقاً بأي فندق
فركبت تاكسي وتعال يا ولد فرفره بين الفنادق كلها مليانه .. مدري وش عندهم ذاك اليوم
الى ان هداني الله الى فندقي قديما الذي اتذكره وهو فندق اقل ما يقال عنه انه غرفه فوق السطوح .. اسم الفندق برلين ويقع في اول شارع محمد الخامس
وهو عباره عن باب بين المحلات وتصعد الدرج لتجد شقه فيها غرف .. والحمدلله وجدت غرفه ووجدت مليكه اللي تطبخ وهذه اعرفها من ايام الفراعنه
وماشاء الله عملت لي صحن كسكس انما ايه
.. الرباط لا جديد فيها .. اعرفها تماما .. سبق وزرت معالمها وازقتها وحواريها لا جديد
من المواقف اللتي حصلت لي بالرباط وبعد ان غادر اصحابي الى منازلهم والوقت ليل وطفشان وخرمان كاس اتاي على احد المقاهي
توجهت الى اكدال .. وعلى فكره كل ما اقول لاحد رحت اكدال يهز راسه ويقول ايوه ايوه ايوه اكدال هاه
والله العظيم ماشفت فيها شيء غلط ولا فساد مثلما يقولون
.. على اي حال توجهت لاكدال وجلست بمقهي على الشارع الا ويجيني شاب يطلب فلوس فقلت له توكل على الله يا ولدي انت شاب روح اشتغل
ولزق لي لزقه بنت ستين لزقه وانا رجل صراحه بالي طويل ولكن اكره ان يستحقرني احد
بعد ان طولها معايه رميت عليه كوب الشاي وكادت ان تحصل مشكله كبيره لولا تدخل موظفي المقهى
.. وعلى فكره هذا الامر لم اجده في جميع مقاهي الرباط فقط في اكدال وكما سمعت بسبب كثرة السواح الخليجيين هناك

محسن58
اخوي محمد الغامدي اذا الاسم صح
واضح انك اقتصادي درجه اولى الاسم لحاله يعطيك
اوما عليك مصطلحات تهوس ( تهد اقتصاد )
لا يستحق المرور بجانبه غرف فوق السطوح

والعودة
قريبة بإذن الله

hsm360
جميل وحلو وعجبني يا تقاعد وحلو معرفك !! .. البارح كتبت تعليقي وكنت اول واحد رد عليك ولكن لم يحفظ !! النت سيء .. انا ادخل من الايفون ما ادري لسة محتفظ بصورة ذلك العجوز الظريف على معرفك .. ههه
عموما متابع معك وعلى القوة ،

الاخ محسن
نعم هو بشحمه ولحمه .. وسأكتب عن الفنادق بكل شفافيه وصراحه ولن تأخذني فيهم لومة لائم .. وسأستل السيف .. وانظفه وارجعه مكانه .. ههه الغوامد مو حقين مشاكل
الاخ خولة حياتي
يامرحبا ترحيبه مليونيه بميدان التحرير .. استفدت كثير منك
الاخ hsm
حياك الله وتعقيبك سواء كان الاول او الاخير على عيني وراسي يالغالي ... وعلى فكره .. ما اجمل التقاعد المبكر .. وخاصة اني تزوجت وعمري عشرين